دروس لكاتب السيناريو المبتدأ
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دروس لكاتب السيناريو المبتدأ
دروس لكاتب السيناريو المبتدأ:
خصائص الكاتب:
الخيال الخصب: أي أن يكون خياله واسع.
دقة الملاحظة: الانتباه إلى التفاصيل الدقيقة.
الصبر: فكتابة السيناريو تتطلب صبرا كبيرا من الكاتب لينجح فيه.
البخل: فعلى الكاتب أن يبخل على المشاهد بحيث يجعله يستنتج ويتشوق لكل جديد.
التحضير للكتابة:
أولا: وضع الهدف من القصة.
ثانيا: تحديد نوع القصة، خيالية، واقعية، خرافية، رومانسية...
ثالثا:وضع ملخص للقصة.
رابعا: تحديد الشخصيات الرئيسية وأوصافها.
خامسا: كتابة ملخص لكل حلقة ويمكن استعمال ورقة لكل حلقة (في حين كان مسلسل)
سادسا: تقسيم المشاهد لكل حلقة، ووضع ملخص لها.
سابعا: المرحلة المهمة وتتمثل في التفصيل المهم للأحداث في المشاهد.
مراحل الكتابة: وتتم باستعمال التقنية السينمائية
تقسيم الورقة إلى جزئين، جزء لوصف المشاهد والتحركات والآخر خاص بالصوت يكتب في ه الشخصيات وحديثها.
كتابة رقم المشهد في أعلى الورقة مع إضافة المكان والزمان دون أن ننسى كتابة داخلي/خارجي.
ملاحظة: تكتب لفظة داخلي إذا كان المشهد يقع داخل المكان (بيت، مكتب..) وخارجي مثل الشارع، الطبيعة...
أفكار وأحداث:
وضع بداية، وسط، نهاية.
تفرع الأحداث، إضافة أحداث ثانوية ودخيلة وهذا لتمديد القصة.
إدخال مواقف مثيرة ومشوقة.
إدخال مواقف طريفة.
إدخال بعض الألغاز لتشويق المشاهد.
الانتباه إلى تجدد الأحداث حتى لا يمل القارئ.
إضافة مشاهد استراحة بلا حركة ولا حوار مابين المشاهد.
موضوع منقول بتصرف، أتمنى أن يفيدكم كما أفادني، وأرجو للكل النجاح والتوفيق.
خصائص الكاتب:
الخيال الخصب: أي أن يكون خياله واسع.
دقة الملاحظة: الانتباه إلى التفاصيل الدقيقة.
الصبر: فكتابة السيناريو تتطلب صبرا كبيرا من الكاتب لينجح فيه.
البخل: فعلى الكاتب أن يبخل على المشاهد بحيث يجعله يستنتج ويتشوق لكل جديد.
التحضير للكتابة:
أولا: وضع الهدف من القصة.
ثانيا: تحديد نوع القصة، خيالية، واقعية، خرافية، رومانسية...
ثالثا:وضع ملخص للقصة.
رابعا: تحديد الشخصيات الرئيسية وأوصافها.
خامسا: كتابة ملخص لكل حلقة ويمكن استعمال ورقة لكل حلقة (في حين كان مسلسل)
سادسا: تقسيم المشاهد لكل حلقة، ووضع ملخص لها.
سابعا: المرحلة المهمة وتتمثل في التفصيل المهم للأحداث في المشاهد.
مراحل الكتابة: وتتم باستعمال التقنية السينمائية
تقسيم الورقة إلى جزئين، جزء لوصف المشاهد والتحركات والآخر خاص بالصوت يكتب في ه الشخصيات وحديثها.
كتابة رقم المشهد في أعلى الورقة مع إضافة المكان والزمان دون أن ننسى كتابة داخلي/خارجي.
ملاحظة: تكتب لفظة داخلي إذا كان المشهد يقع داخل المكان (بيت، مكتب..) وخارجي مثل الشارع، الطبيعة...
أفكار وأحداث:
وضع بداية، وسط، نهاية.
تفرع الأحداث، إضافة أحداث ثانوية ودخيلة وهذا لتمديد القصة.
إدخال مواقف مثيرة ومشوقة.
إدخال مواقف طريفة.
إدخال بعض الألغاز لتشويق المشاهد.
الانتباه إلى تجدد الأحداث حتى لا يمل القارئ.
إضافة مشاهد استراحة بلا حركة ولا حوار مابين المشاهد.
موضوع منقول بتصرف، أتمنى أن يفيدكم كما أفادني، وأرجو للكل النجاح والتوفيق.
sihl.25- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 31
الموقع : http://4shabeb.forumactif.org
موضوع جميل يا sihl.25
نشكرك لك مساهمتك المفيدة والسريعة خطوات جميلة لفهم خطة السيناريو وتحضيره . وشكرا لانك ذكرت ان الموضوع منقول .
مواضيع مماثلة
» لغة الجسد واهميتها لكاتب السيناريو
» مقاومة الكتابة .. شيء سيء جدا ومزعج بالنسبة لكاتب السيناريو
» عشرة وصايا لكاتب السيناريو من الكاتبة زارا والدباك
» دروس في السينما حلقة اليوم على كاتب السيناريو
» دليل كاتب السيناريو / ترجمة د. طاهر علوان: كتاب لا غنى عنه لأي مهتم بكتابة السيناريو
» مقاومة الكتابة .. شيء سيء جدا ومزعج بالنسبة لكاتب السيناريو
» عشرة وصايا لكاتب السيناريو من الكاتبة زارا والدباك
» دروس في السينما حلقة اليوم على كاتب السيناريو
» دليل كاتب السيناريو / ترجمة د. طاهر علوان: كتاب لا غنى عنه لأي مهتم بكتابة السيناريو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى