مشهدين × مشهد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مشهدين × مشهد
صباح الخير \ مساء الخير
لدي مشهد لشخص يدخل الحمام ويقف أمام المرآة ويتذكر ما حصل معه أريده أن يرى على مرآة الحمام ما حصل معه وكأن مرآة الحمام شاشة تلفزيون أو شاشة سينما ( طبعاً ما يراه هو فلاش باك )
هل أكتب ما يراه في مشهد منفصل أم يكون دمجاً بمعنى أن هناك شخصاً واقفاً نرى كتفه أو طرف شعره ونرى المرآة أيضاً وما يحدث من خلالها
هذا مثال على ما كتبته
م \ 8
د \ ن
منزل أحمد - الحمام
أحمد يقف أمام المغسلة ويغسل يديه ثم ينظر للمرآة , تعود الكاميرا إلى خلفه بحيث نشاهد طرف كتفه وشعره ونرى وجهه في المرآة وهو ينظر لنفسه , ثم تتغير الصورة ويستعيد مشهداً كان قد حصل معه منذ فترة
انتهى
أما المشهد المراد تخيله
م \ 9
ن \ خ
سوق الصاغة
أحمد يسير بين المحلات في سوق الصاغة عندما يخرج أحد اللصوص مسرعاً من أحد المحلات وهو يحمل مسدساً بين يديه , يصطدم به وهو خارج ويطلق النار عليه بالخطأ يقع أحمد على الأرض ,و يهرب الحرامي ويبقى أحمد على الأرض مضرجاً بدمائه , يلتم الناس في السوق وفي الوقت نفسه يخرج صاحب محل المجوهرات المسروق ويصرخ طالباً النجدة عندما يرى أحمد وهو مصاب بالرصاص ومرمي على الأرض خارج محله ....... الخ
سؤالي : هل يمكن دمج المشهدين سوية من ناحية الإخراج ؟
وسؤالي الآخر : كيف يكتب مثل هذا المشهد ؟
بالإضافة إلى ذلك سيكتمل هذا المشهد بعد عدة مشاهد
على سبيل المثال
م \ 12
د \ م
منزل أحمد - غرفة النوم
أحمد واقف أمام نافذة غرفة النوم ويشاهد على الزجاج تكملة للمشهد رقم 8
قطع
م \ 13
خ \ ن
أحمد ما زال على الأرض وهو مدمى والناس في سوق الصاغة ملتفين حوله عندما يصل شرطي من السوق ويطلب سيارة اسعاف .... الخ يقف أحدهم فوق رأسه ويسقيه القليل من المياه ... الخ المشهد
هل أكتب تكملة المشهد رقم 8 من أجل أن يصور كاملاً ومن ثم يقوم المخرج بتقطيعه كما يريد
أم أكتبه كرقم جديد
أم أدمجه مع المشهد الذي يليه
لدي مشهد لشخص يدخل الحمام ويقف أمام المرآة ويتذكر ما حصل معه أريده أن يرى على مرآة الحمام ما حصل معه وكأن مرآة الحمام شاشة تلفزيون أو شاشة سينما ( طبعاً ما يراه هو فلاش باك )
هل أكتب ما يراه في مشهد منفصل أم يكون دمجاً بمعنى أن هناك شخصاً واقفاً نرى كتفه أو طرف شعره ونرى المرآة أيضاً وما يحدث من خلالها
هذا مثال على ما كتبته
م \ 8
د \ ن
منزل أحمد - الحمام
أحمد يقف أمام المغسلة ويغسل يديه ثم ينظر للمرآة , تعود الكاميرا إلى خلفه بحيث نشاهد طرف كتفه وشعره ونرى وجهه في المرآة وهو ينظر لنفسه , ثم تتغير الصورة ويستعيد مشهداً كان قد حصل معه منذ فترة
انتهى
أما المشهد المراد تخيله
م \ 9
ن \ خ
سوق الصاغة
أحمد يسير بين المحلات في سوق الصاغة عندما يخرج أحد اللصوص مسرعاً من أحد المحلات وهو يحمل مسدساً بين يديه , يصطدم به وهو خارج ويطلق النار عليه بالخطأ يقع أحمد على الأرض ,و يهرب الحرامي ويبقى أحمد على الأرض مضرجاً بدمائه , يلتم الناس في السوق وفي الوقت نفسه يخرج صاحب محل المجوهرات المسروق ويصرخ طالباً النجدة عندما يرى أحمد وهو مصاب بالرصاص ومرمي على الأرض خارج محله ....... الخ
سؤالي : هل يمكن دمج المشهدين سوية من ناحية الإخراج ؟
وسؤالي الآخر : كيف يكتب مثل هذا المشهد ؟
بالإضافة إلى ذلك سيكتمل هذا المشهد بعد عدة مشاهد
على سبيل المثال
م \ 12
د \ م
منزل أحمد - غرفة النوم
أحمد واقف أمام نافذة غرفة النوم ويشاهد على الزجاج تكملة للمشهد رقم 8
قطع
م \ 13
خ \ ن
أحمد ما زال على الأرض وهو مدمى والناس في سوق الصاغة ملتفين حوله عندما يصل شرطي من السوق ويطلب سيارة اسعاف .... الخ يقف أحدهم فوق رأسه ويسقيه القليل من المياه ... الخ المشهد
هل أكتب تكملة المشهد رقم 8 من أجل أن يصور كاملاً ومن ثم يقوم المخرج بتقطيعه كما يريد
أم أكتبه كرقم جديد
أم أدمجه مع المشهد الذي يليه
عدل سابقا من قبل حدودي السما في الثلاثاء مايو 03, 2011 5:47 am عدل 1 مرات (السبب : تغيير بسيط)
حدودي السما- عضو
- عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 49
فلاش باك..
مشهد 8 : منزل احمد / الحمام نهار / داخليحدودي السما كتب:صباح الخير \ مساء الخير
لدي مشهد لشخص يدخل الحمام ويقف أمام المرآة ويتذكر ما حصل معه أريده أن يرى على مرآة الحمام ما حصل معه وكأن مرآة الحمام شاشة تلفزيون أو شاشة سينما ( طبعاً ما يراه هو فلاش باك )
هل أكتب ما يراه في مشهد منفصل أم يكون دمجاً بمعنى أن هناك شخصاً واقفاً نرى كتفه أو طرف شعره ونرى المرآة أيضاً وما يحدث من خلالها
هذا مثال على ما كتبته
م \ 8
د \ ن
منزل أحمد - الحمام
أحمد يقف أمام المغسلة ويغسل يديه ثم ينظر للمرآة , تعود الكاميرا إلى خلفه بحيث نشاهد طرف كتفه وشعره ونرى وجهه في المرآة وهو ينظر لنفسه , ثم تتغير الصورة ويستعيد مشهداً كان قد حصل معه منذ فترة
انتهى
أما المشهد المراد تخيله
م \ 9
ن \ خ
سوق الصاغة
أحمد يسير بين المحلات في سوق الصاغة عندما يخرج أحد اللصوص مسرعاً من أحد المحلات وهو يحمل مسدساً بين يديه , يصطدم به وهو خارج ويطلق النار عليه بالخطأ يقع أحمد على الأرض ,و يهرب الحرامي ويبقى أحمد على الأرض مضرجاً بدمائه , يلتم الناس في السوق وفي الوقت نفسه يخرج صاحب محل المجوهرات المسروق ويصرخ طالباً النجدة عندما يرى أحمد وهو مصاب بالرصاص ومرمي على الأرض خارج محله ....... الخ
سؤالي : هل يمكن دمج المشهدين سوية من ناحية الإخراج ؟
وسؤالي الآخر : كيف يكتب مثل هذا المشهد ؟
بالإضافة إلى ذلك سيكتمل هذا المشهد بعد عدة مشاهد
على سبيل المثال
م \ 12
د \ م
منزل أحمد - غرفة النوم
أحمد واقف أمام نافذة غرفة النوم ويشاهد على الزجاج تكملة للمشهد رقم 8
قطع
م \ 13
خ \ ن
أحمد ما زال على الأرض وهو مدمى والناس في سوق الصاغة ملتفين حوله عندما يصل شرطي من السوق ويطلب سيارة اسعاف .... الخ يقف أحدهم فوق رأسه ويسقيه القليل من المياه ... الخ المشهد
هل أكتب تكملة المشهد رقم 8 من أجل أن يصور كاملاً ومن ثم يقوم المخرج بتقطيعه كما يريد
أم أكتبه كرقم جديد
أم أدمجه مع المشهد الذي يليه
يقف أحمد أمام المغسلة ويقوم بغسل يديه ووجهه، يرفع رأسه وينظر إلى وجهه في المرآة.. تستقر الكاميرا على وجهه في المرآة لنقوم بالمزج إلى فلاش باك .
مزج إلى :
مشهد 9 : ( فلاش باك ) سوق الصاغة نهار / خارجي
أحمد يسير بين المحلات في سوق الصاغة عندما يخرج أحد اللصوص مسرعاً من أحد المحلات وهو يحمل مسدساً بين يديه , يصطدم به وهو خارج ويطلق النار عليه بالخطأ يقع أحمد على الأرض ,و يهرب الحرامي ويبقى أحمد على الأرض مضرجاً بدمائه , يلتم الناس في السوق وفي الوقت نفسه يخرج صاحب محل المجوهرات المسروق ويصرخ طالباً النجدة عندما يرى أحمد وهو مصاب بالرصاص ومرمي على الأرض خارج محله ....... الخ
مزج وعودة إلى الوقت الحاضر.
مزج إلى :
مشهد 10 : ( الوقت الحاضر ) منزل أحمد / غرفة النوم نهار / داخلي
يقف أحمد أمام نافذة الغرفة فيما يتراءى وجهه على زجاج النافذة، ثم نقوم بالمزج إلى فلاش باك.
مزج إلى :
مشهد 11 : ( فلاش باك ) سوق الصاغة نهار / خارجي
أحمد ما زال على الأرض وهو مدمى والناس في سوق الصاغة ملتفين حوله عندما يصل شرطي من السوق ويطلب سيارة اسعاف .... الخ يقف أحدهم فوق رأسه ويسقيه القليل من المياه ... الخ المشهد ثم مزج وعودة إلى الوقت الحاضر.
مزج إلى :
هذه طريقة :
أما الطريقة التي تريدينها :
مشهد 8 : ( مع فلاش باك ) منزل احمد / الحمام نهار / داخلي
يقف أحمد أمام المغسلة ويقوم بغسل يديه ووجهه، يرفع رأسه وينظر إلى وجهه في المرآة.. تستقر الكاميرا على وجهه في المرآة لنقوم بالمزج إلى فلاش باك في المرآة كأن تصبح المرآة على شكل شاشة يشاهد أحمد ما يتخيله فيها، مزج إلى الفلاش باك في المرآة :
فلاش باك : سوق الصاغة _ نهار / خارجي مشهد في المرآة :
أحمد يسير بين المحلات في سوق الصاغة عندما يخرج أحد اللصوص مسرعاً من أحد المحلات وهو يحمل مسدساً بين يديه , يصطدم به وهو خارج ويطلق النار عليه بالخطأ يقع أحمد على الأرض ,و يهرب الحرامي ويبقى أحمد على الأرض مضرجاً بدمائه , يلتم الناس في السوق وفي الوقت نفسه يخرج صاحب محل المجوهرات المسروق ويصرخ طالباً النجدة عندما يرى أحمد وهو مصاب بالرصاص ومرمي على الأرض خارج محله ....... الخ
عزيزتي هذه العملية يمكن القيام بها من خلال المونتاج.
ولكن لماذا تتعبين نفسك بهذه الطريقة التي من الممكن لا يستخدمها المخرج، استخدمي الطريقة المتبعة،وهي الطريقة الأولى، يفضل ذلك.
مع خالص احترامي وتقديري
عبدالله غفال- عضو متميز
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
رد: مشهدين × مشهد
شكراً لك أستاذ عبد الله على هذا الشرح الوافي
بارك الله بك
بارك الله بك
حدودي السما- عضو
- عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 49
مواضيع مماثلة
» مشهد داخلي ام مشهد خارجي ؟ صباحي أو نهاري ؟
» كيف بدناننزل مشهد خلال مشهد ؟
» مشهدين من سيناريو امريكي من اعدادي ♥
» كم مشهد فى هذا
» حاجة محيرنى فى تحديد مكان المشهد بس ضرورى رجاء.
» كيف بدناننزل مشهد خلال مشهد ؟
» مشهدين من سيناريو امريكي من اعدادي ♥
» كم مشهد فى هذا
» حاجة محيرنى فى تحديد مكان المشهد بس ضرورى رجاء.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى