كتاب مهم جدا
+5
Abu_Jihad
عبدالله حديجان
عصفورة النّار
mira
سعدي البريفكاني
9 مشترك
:: منتدى الكتب
صفحة 1 من اصل 1
كتاب مهم جدا
كتاب 500 طريقة لجذب قراء هولييود من اهل الكتب التي تقدم نصائح فعالة وسريعة ومختصرة لكتاب السيناريو ...قمت بترجمة مجموعة من اهم هذا النصائح. ارجو ان تستفيدوا منها ... واليكم الملخص ...
للمؤلفة جينيفر ليرتش
1- مظهر السيناريو
•السيناريو الذي يظهر محترفا .. هو غالب سيناريو محترف .. اعتبر ان السيناريو هو بطاقة العمل التي تخصك ... يجب ان يكون كل شيء انيقا مرتبا ... ويفضل ان يكون مطبوعا بالكومبيوتر وليس بخط اليد .. دائما ابعث نسخة نظيفة وانيقة .. لا تهمل هذا الجانب.
•استخدم الورق من النوع الابيض الفاخر للغلاف وبقية الصفحات .. الاوراق الملونة او الرقيقة او السميكة جدا لا تعكس انطباعا جيدا ولا تخلق رغبة لقراة السيناريو ..
•اجعل عدد اوراق صفحات السيناريو بين ال100 وال 120 صفحة .. فالاسمك والانحف من هذا السيناريو لا يبدو للقاريء محترفا ..
•دبّس اوراقك بثلاثة دبابيس قوية وجيدة .. لو تدبسها بدبابيس ضعيفة او رخيصة قد تتفكك خلال القرأة .. لن يكون ذلك لصالحك .. لن يعيد القاريء تدبيس الصفحات مرة اخرى .
•لا تكتب على الغلاف الا عنوان السيناريو واسمك تحته وفي نهاية الصحف اكتب رقم هاتفك .. فقط ..
•الخط المستخدم هو بحجم 12 وممتليء bold .. الكتاب غير المحترفون يحاولون لفت انتباه القاريء الى كلمة معيبنة فيحاولون تكبير حروف هذه الكلمة او تلوينها بلون اخر ... هذا غير محترف .
•جميع الكتاب المحترفون يبدأون بكتابة النص في الصفحة التي تلي الغلاف مباشرة .. لا داعي لان تكتب اي شيء اخر .. ادخل فورا في السيناريو.. هذا ما نريده ..
2- السيناريو
•صف الشخصيات التي تشارك في المشهد .. والا فانك تترك فجوة سوداء تتكلم وليست شخصية .. من يعرف من المتكلم ان لم تصفه .. انك لا تترك فرصة للقاريء الا ان يبتكر شكلا للشخصية من خياله وهذا سلبي ..
•اي شيء لا تلبسه الشخصية او تقوله الشخصية او تفعله .. قم بالغائه فورا من الصفحات لان الكاميرا لا تستطيع ان تصور ما تفكر فيه انت ..
•لا تحاول ان تستطرد كثيرا في الوصف .. او ان تكتب جمل حوارات طويلة .. كل ما عندك 100 الى 120 صفحة ...
•في المشهد الافتتاحي للسيناريو يجب ان تخبرنا اين ومتى يحدث المشهد لكي تؤسس في عقلنا المكان والوقت التي تتحدث عنه في المشهد فلا يمكن للقاريء ان يكتشف العصر الذي يقع فيه المشهد من الملابس او الكلام .. يجب ان توضح هذا المشهد بالذات اكثر من المشاهد التالية .. التي تكتفي بالترويسة او الوصف الرئيسي للمكان والزمان )) خارجي – بيت مازن – ليل )) ... لا يجوز ان تبدأ المهد الافتااحي بهذا الشكل المختصر .. اين بيت مازن ؟؟؟ وفي اي عصر عاش او يعيش ..؟؟
•ذكر الشهر في وصف المشهد الافتتاحي قد يسبب بعض العشوائية لان مثلا شهر تموز في بلدك يختلف عن تموز في امريكا .. لذلك لا تغامر بهذا الشيء ..
•اذا كنت تكتب قصة عن المستقبل فحدد السنة لكي يكون المشاهد او القاريء مستعدا لما يرا من تفاصيل .. فمثلا التفاصيل التي يجب ان تذكرها عن العام 3400 اكثر من التفاصيل والتغيرات التي تذكرها عن عام 2020 .. فالامور ستختلف كثيرا في التأريخ الابعد ...
•عندما تكتب قصة عن مكان غير معروف للعامة .. فمن الافضل ان تقوم بوصف جيد عن هذا المكان ..ز لكي يكون من السهل تصويره لاحقا او تجهيزه بشكل مناسب وصحيح ...
3- تقديم الشخصية
•كل شخصية بحاجة الى مقدمة .. ولكن وفر الوصف الاكبر للشخصيات الرئيسية والمشاهد الرئيسية ..
•لا يهم بساطة الدور الذي تلعبه الشخصية .. لكن عليك ان تحدد اعمال جميع الشخصيات عندما يظهر او تظهر لاول مرة في النص ..
•اشرح بعض الصفات الجسدية عن الشخصيات فهذا يعطي قدرة على تصورالشخصيات في السيناريو الخاص بك ..
•امنح شخصياتك مهنا .. ووظائف ... ربما لا يكون ضروريا ان نتحدث عن مهنة الشخصية غالبا فقد تحدث كل احداث الشخصية خارج اطار عمله .. ولكن هذا الشيء يوضح لنا الكثير من المعلومات عن مواهب الشخصيات والتحديات التي تواجههم وكيف يقضون اوقاتهم .
•لا تذكر اسماء ممثلين في السيناريو ... ولا تنسب الادوار الى ممثلين معينين ... فقد يبعد النص احد الممثلين المهتمين حين يرى ان الكاتب يحب ان يرشح غيره لهذا العمل .
•لا تقارن او تشبه شخصياتك بشخصيات في كتب او قصص اخرى ... لا تقول كان شجاعته مثل شجاعة (( دون كيشوت )) فقد يكون القاريء غير مطلع على هذه الرواية ... وقد تخسر النقطة التي تحاول توضيحها ..
•خصص لشخصياتك الاسماء المختلفة والغير متشابهة .. فلا تسمي احدى الشخصيات عمر وشخصية اخرى عمرو ... فقد يسبب هذا ارتباكا عن القاريء. اذا اذا كان هذا التشابه يخدم محورا من محاور القصة ..
•واذا كان لا هناك شخصيات تحمل نفس الاسماء .. فاكتب ارقما بعد الاسماء المتشابهة ... مثلا .. كاثرين 1 .... كاثرين 2 .....
•حدد معدل العواطف عند الشخصيات .. هل يتعصبون ... هل يبقون هادئين ..؟؟ هل يهربون من المشاكل.. هل يواجهونها ....؟؟؟
•امنح شخصياتك اسرارا .. كي تنكشف مع سير احداث القصة .. وهذا سيمنح العمق لشخصيات قصتك .. خلال استكشافها ..
•لا تكتب جملا حوارية جامدة وتقليدية .. نقصد هنا استخدم ادوات التنقيط لاعطاء معاني واداء جديد للحوار ... استخدم النقاط المتعددة لاعطاء فراغ في الحوار مثلا (( حسنا يا جون انا .... انا متردد قليلا .. لكنني لا اريد ان اتركك لوحدك ))
•اجعل شخصياتك تقول الحوار باساليبها المختلفة ... لا تكتبها جميعا باسلوبك انت اجعل الامر يبدو وكانك اخذت الكلمات من افواه الشخصيات ووضعتها على الورق ..
•الحوارات المتوقعة ... قد تقوض وتضعف كثيرا من السيناريوهات الجيدة .. يجب ان تكتب حوارات بشكل مختلف ... لا ان يشعر القاريء بانك قد نقلت الجملة من فلم اخر . او انه يمكن ان يتوقع حوار الشخصية التالية دون ان يقرأ الحوار .. مثلا (( ان احبك )) وتجيب الشخصية الثانية (( انا احبك ايضا )) لا تاخذ القوالب الجاهزة انحت شيئا جديدا باسلوبك ...
•الحوار غير المترابط قد يفشل السيناريو..
•عدم وجود التنوع في الحوارات قد يجعل القاريء ينام ..
•اصنع وانحت مفردات خاصة لكل شخصية يكررها في كلامه بشكل متكرر فهذا جزء من الشخصية ... وايضا يجب اتقان اللهجات بالنسبة للشخصيات .. فلا نكتب بلهجة شخصية هو من احدى القرى البعيدة .. بنفس لهجة ابن العاصمة ..
•الجمل الطويلة الكاملة .. والجمل المعقدة .. هي قبلة الموت بالنسبة للسيناريو .. حاول ان تجعل الشخصيات تتكلم بالجمل القصيرة والمصطلحات اكثر من الجمل الطويلة والمعقدة ... فهذا واقعي اكثر ...
•اجعل شخصياتك تتحدث بثبات ... ولا تغير طريقة الكلام في اي جزء من السيناريو الا اذا كان هذا مقصودا في النص انتبه لهذا الامر .. فقد تقوض عملك كله بسبب بعض الاهمال او الشرود ..
•تخيل سرعة تفكير شخصياتك واجعل سرعة حواراتهم تكون حسب هذه السرعة. فهناك شخصية تقول جملتين بينما ما زالت الاخرى تفكر في تركيب جملته التي لم ينطق بها ..
•اعطي لشخصياتك لكنة او نبرة تعكس خبرتهم في الحياة .. فالاستاذ او البروفسور في اللغة العربية لن يتحدث بنفس اسلوب رجل غير متعلم ..
•خذ بعين الاعتبار فترات وقوع احداث قصتك .. اللغة تتغير دائما مع مرور الزمن .. فاللغة التي كانت مستخدمة في 1930 تختلف عن اللغة في عام 2004 .. نتبه لهذا الامر ايضا ..
•لا تنسى الحركات المرافقة للحوار ... فكل حركة مركبة مع حوار قد تعطيك معانى مختلفة .. حسب الموقف وحسب خلفية المشهد .. وحسب امور عديدة ..
4- الاسلوب
•اكتب دائما في الزمن المضارع البسيط ... لكي تشعر القاريء بان الفعل يحدث الان امام عينيه ... وهذا سيجعله يعيش الحدث وينتظر مستقبل القصة وكأنها واقع .
•كتابة كلمات الوصف الصورية يغلق الفجوة بينك وبين القاريء.. استخدم الكلمات الاكثر دقة في وصف الاشياء والشخصيات في السيناريو .
•فقط قم بكتابة الوصف لما هو مهم في النص ولا تصف كل شيء .. الافكار والقصص الماضية لا توصف الا اذا تم بيانها من خلال الحوار او الفعل ..
•لا تختر الكلمات التي تدل على اكثر من معنى واحد ..
•ادخل مباشرة في المشاهد بعد ترويسة المشهد ولا تحاول ان تكتب اي شيء قد يقطع تسلسل متابعة القاريء او المشاهد .
•راجع نصك باحثا عن الصفات الغير ضرورية والجمل المكررة ..واشياء تراها غير مهمة .. قم بالغائها ..
•لا تكتب اسماء زوايا الكاميرا والمصطلحات الفنية .. الا اذا كنت مخرجا للنص.
•حدد نوع السيناريو .. رعب .. كوميديا .. رومانسي ..
•اسحب القاريء بواسطة المواقف الجذابة والشخصيات الممتعة .
•حدد هدف لشخصيتك .. ماذا يفعل .. ما هو هدفه ... الشخصية تضحي بحياتها من اجل انقاذ طفل .. او انقاذ العالم من الكائنات الغريبة ...
•اصنع صراعا للشخصية .. الشخصية تصارع من اجل الوصول الى هدف محدد .
•استخدم كل شيء تعلمته الشخصية خلال السيناريو لحل الصراع الاساسي والمشكلة الاهم .
•اجعل الشخصية وجها لوجه مع الشخصية المعاكسة (( الشرير)) خلال الذروة لكي لتوليد بعض التشويق ولاثارة .. ولكن لا تفعل ذلك بشكل عرضي .. اي ابنه بناء منطقيا ...
•يجب ان يخسر البطل او الشخصية شيئا خلال المواجهة الاخيرة .. لكن الفكرة تستمر .. حتى اذا مات البطل نفسه .. كما حدث في فلم القلب الشجاع .. عندما مات البطل .. ولكن اسكتلندا تحررت ...وهذا كان هدفه .. وفي فلم المصارع مات ماكيسموس في نهاية الفلم ولكنه حرر الجميع من الملك المجرم ...
•اجعل قصتك ذكية .. لتجعل شخصياتك تجتهد للبحث عن مشاكلها ... لا تقدم الحلول السهلة او ان تحل احدى المشاكل بالصدفة ... فهذا يضعف نسج القصة ويهدد منطقيتها .
هذا ولكم احترامي وتقديري
سعدي صالح البريفكاني
500 طريقة لجذب قراء هوليوود
للمؤلفة جينيفر ليرتش
يعتبر هذا الكتاب من الكتب المهمة التي تحتوي على نصائح مفيدة جدا ليس فقط للذين يكتبون لهوليوود ولكن نصائح لكتابة سيناريو الفلم بصورة عامة .. الكتابة عبارة عن 500 نصيحة مكتوبة بفقرات قصيرة ومركز ومكثفة تغير الكثير من الاخطاء التي قد يرتكبها الكاتب ... طبعا لن نذكر هنا النصائح جميعا انما سنقوم بتقديم ملخص لما يهمنا هنا من نصائح موجودة في هذا الكتاب .. وكلمة قراء في عنوان الكتاب لا تعني القاريء العادي .. بل المقصود بها المنتجون وهناك فئة من الاشخاص القراء الذين يعملون على ترشيح النصوص لشركات الانتاج بعد قرأتها ... واختيار الجيد منها .. ومؤلفة الكتاب هي واحدة من هؤلاء القراء لذلك فان رأيها مهم جدا لانها تعرف ما يريد ان يراه منتجوا هوليوود في السيناريو الخاص بك ...
1- مظهر السيناريو
•السيناريو الذي يظهر محترفا .. هو غالب سيناريو محترف .. اعتبر ان السيناريو هو بطاقة العمل التي تخصك ... يجب ان يكون كل شيء انيقا مرتبا ... ويفضل ان يكون مطبوعا بالكومبيوتر وليس بخط اليد .. دائما ابعث نسخة نظيفة وانيقة .. لا تهمل هذا الجانب.
•استخدم الورق من النوع الابيض الفاخر للغلاف وبقية الصفحات .. الاوراق الملونة او الرقيقة او السميكة جدا لا تعكس انطباعا جيدا ولا تخلق رغبة لقراة السيناريو ..
•اجعل عدد اوراق صفحات السيناريو بين ال100 وال 120 صفحة .. فالاسمك والانحف من هذا السيناريو لا يبدو للقاريء محترفا ..
•دبّس اوراقك بثلاثة دبابيس قوية وجيدة .. لو تدبسها بدبابيس ضعيفة او رخيصة قد تتفكك خلال القرأة .. لن يكون ذلك لصالحك .. لن يعيد القاريء تدبيس الصفحات مرة اخرى .
•لا تكتب على الغلاف الا عنوان السيناريو واسمك تحته وفي نهاية الصحف اكتب رقم هاتفك .. فقط ..
•الخط المستخدم هو بحجم 12 وممتليء bold .. الكتاب غير المحترفون يحاولون لفت انتباه القاريء الى كلمة معيبنة فيحاولون تكبير حروف هذه الكلمة او تلوينها بلون اخر ... هذا غير محترف .
•جميع الكتاب المحترفون يبدأون بكتابة النص في الصفحة التي تلي الغلاف مباشرة .. لا داعي لان تكتب اي شيء اخر .. ادخل فورا في السيناريو.. هذا ما نريده ..
2- السيناريو
•صف الشخصيات التي تشارك في المشهد .. والا فانك تترك فجوة سوداء تتكلم وليست شخصية .. من يعرف من المتكلم ان لم تصفه .. انك لا تترك فرصة للقاريء الا ان يبتكر شكلا للشخصية من خياله وهذا سلبي ..
•اي شيء لا تلبسه الشخصية او تقوله الشخصية او تفعله .. قم بالغائه فورا من الصفحات لان الكاميرا لا تستطيع ان تصور ما تفكر فيه انت ..
•لا تحاول ان تستطرد كثيرا في الوصف .. او ان تكتب جمل حوارات طويلة .. كل ما عندك 100 الى 120 صفحة ...
•في المشهد الافتتاحي للسيناريو يجب ان تخبرنا اين ومتى يحدث المشهد لكي تؤسس في عقلنا المكان والوقت التي تتحدث عنه في المشهد فلا يمكن للقاريء ان يكتشف العصر الذي يقع فيه المشهد من الملابس او الكلام .. يجب ان توضح هذا المشهد بالذات اكثر من المشاهد التالية .. التي تكتفي بالترويسة او الوصف الرئيسي للمكان والزمان )) خارجي – بيت مازن – ليل )) ... لا يجوز ان تبدأ المهد الافتااحي بهذا الشكل المختصر .. اين بيت مازن ؟؟؟ وفي اي عصر عاش او يعيش ..؟؟
•ذكر الشهر في وصف المشهد الافتتاحي قد يسبب بعض العشوائية لان مثلا شهر تموز في بلدك يختلف عن تموز في امريكا .. لذلك لا تغامر بهذا الشيء ..
•اذا كنت تكتب قصة عن المستقبل فحدد السنة لكي يكون المشاهد او القاريء مستعدا لما يرا من تفاصيل .. فمثلا التفاصيل التي يجب ان تذكرها عن العام 3400 اكثر من التفاصيل والتغيرات التي تذكرها عن عام 2020 .. فالامور ستختلف كثيرا في التأريخ الابعد ...
•عندما تكتب قصة عن مكان غير معروف للعامة .. فمن الافضل ان تقوم بوصف جيد عن هذا المكان ..ز لكي يكون من السهل تصويره لاحقا او تجهيزه بشكل مناسب وصحيح ...
3- تقديم الشخصية
•كل شخصية بحاجة الى مقدمة .. ولكن وفر الوصف الاكبر للشخصيات الرئيسية والمشاهد الرئيسية ..
•لا يهم بساطة الدور الذي تلعبه الشخصية .. لكن عليك ان تحدد اعمال جميع الشخصيات عندما يظهر او تظهر لاول مرة في النص ..
•اشرح بعض الصفات الجسدية عن الشخصيات فهذا يعطي قدرة على تصورالشخصيات في السيناريو الخاص بك ..
•امنح شخصياتك مهنا .. ووظائف ... ربما لا يكون ضروريا ان نتحدث عن مهنة الشخصية غالبا فقد تحدث كل احداث الشخصية خارج اطار عمله .. ولكن هذا الشيء يوضح لنا الكثير من المعلومات عن مواهب الشخصيات والتحديات التي تواجههم وكيف يقضون اوقاتهم .
•لا تذكر اسماء ممثلين في السيناريو ... ولا تنسب الادوار الى ممثلين معينين ... فقد يبعد النص احد الممثلين المهتمين حين يرى ان الكاتب يحب ان يرشح غيره لهذا العمل .
•لا تقارن او تشبه شخصياتك بشخصيات في كتب او قصص اخرى ... لا تقول كان شجاعته مثل شجاعة (( دون كيشوت )) فقد يكون القاريء غير مطلع على هذه الرواية ... وقد تخسر النقطة التي تحاول توضيحها ..
•خصص لشخصياتك الاسماء المختلفة والغير متشابهة .. فلا تسمي احدى الشخصيات عمر وشخصية اخرى عمرو ... فقد يسبب هذا ارتباكا عن القاريء. اذا اذا كان هذا التشابه يخدم محورا من محاور القصة ..
•واذا كان لا هناك شخصيات تحمل نفس الاسماء .. فاكتب ارقما بعد الاسماء المتشابهة ... مثلا .. كاثرين 1 .... كاثرين 2 .....
•حدد معدل العواطف عند الشخصيات .. هل يتعصبون ... هل يبقون هادئين ..؟؟ هل يهربون من المشاكل.. هل يواجهونها ....؟؟؟
•امنح شخصياتك اسرارا .. كي تنكشف مع سير احداث القصة .. وهذا سيمنح العمق لشخصيات قصتك .. خلال استكشافها ..
•لا تكتب جملا حوارية جامدة وتقليدية .. نقصد هنا استخدم ادوات التنقيط لاعطاء معاني واداء جديد للحوار ... استخدم النقاط المتعددة لاعطاء فراغ في الحوار مثلا (( حسنا يا جون انا .... انا متردد قليلا .. لكنني لا اريد ان اتركك لوحدك ))
•اجعل شخصياتك تقول الحوار باساليبها المختلفة ... لا تكتبها جميعا باسلوبك انت اجعل الامر يبدو وكانك اخذت الكلمات من افواه الشخصيات ووضعتها على الورق ..
•الحوارات المتوقعة ... قد تقوض وتضعف كثيرا من السيناريوهات الجيدة .. يجب ان تكتب حوارات بشكل مختلف ... لا ان يشعر القاريء بانك قد نقلت الجملة من فلم اخر . او انه يمكن ان يتوقع حوار الشخصية التالية دون ان يقرأ الحوار .. مثلا (( ان احبك )) وتجيب الشخصية الثانية (( انا احبك ايضا )) لا تاخذ القوالب الجاهزة انحت شيئا جديدا باسلوبك ...
•الحوار غير المترابط قد يفشل السيناريو..
•عدم وجود التنوع في الحوارات قد يجعل القاريء ينام ..
•اصنع وانحت مفردات خاصة لكل شخصية يكررها في كلامه بشكل متكرر فهذا جزء من الشخصية ... وايضا يجب اتقان اللهجات بالنسبة للشخصيات .. فلا نكتب بلهجة شخصية هو من احدى القرى البعيدة .. بنفس لهجة ابن العاصمة ..
•الجمل الطويلة الكاملة .. والجمل المعقدة .. هي قبلة الموت بالنسبة للسيناريو .. حاول ان تجعل الشخصيات تتكلم بالجمل القصيرة والمصطلحات اكثر من الجمل الطويلة والمعقدة ... فهذا واقعي اكثر ...
•اجعل شخصياتك تتحدث بثبات ... ولا تغير طريقة الكلام في اي جزء من السيناريو الا اذا كان هذا مقصودا في النص انتبه لهذا الامر .. فقد تقوض عملك كله بسبب بعض الاهمال او الشرود ..
•تخيل سرعة تفكير شخصياتك واجعل سرعة حواراتهم تكون حسب هذه السرعة. فهناك شخصية تقول جملتين بينما ما زالت الاخرى تفكر في تركيب جملته التي لم ينطق بها ..
•اعطي لشخصياتك لكنة او نبرة تعكس خبرتهم في الحياة .. فالاستاذ او البروفسور في اللغة العربية لن يتحدث بنفس اسلوب رجل غير متعلم ..
•خذ بعين الاعتبار فترات وقوع احداث قصتك .. اللغة تتغير دائما مع مرور الزمن .. فاللغة التي كانت مستخدمة في 1930 تختلف عن اللغة في عام 2004 .. نتبه لهذا الامر ايضا ..
•لا تنسى الحركات المرافقة للحوار ... فكل حركة مركبة مع حوار قد تعطيك معانى مختلفة .. حسب الموقف وحسب خلفية المشهد .. وحسب امور عديدة ..
4- الاسلوب
•اكتب دائما في الزمن المضارع البسيط ... لكي تشعر القاريء بان الفعل يحدث الان امام عينيه ... وهذا سيجعله يعيش الحدث وينتظر مستقبل القصة وكأنها واقع .
•كتابة كلمات الوصف الصورية يغلق الفجوة بينك وبين القاريء.. استخدم الكلمات الاكثر دقة في وصف الاشياء والشخصيات في السيناريو .
•فقط قم بكتابة الوصف لما هو مهم في النص ولا تصف كل شيء .. الافكار والقصص الماضية لا توصف الا اذا تم بيانها من خلال الحوار او الفعل ..
•لا تختر الكلمات التي تدل على اكثر من معنى واحد ..
•ادخل مباشرة في المشاهد بعد ترويسة المشهد ولا تحاول ان تكتب اي شيء قد يقطع تسلسل متابعة القاريء او المشاهد .
•راجع نصك باحثا عن الصفات الغير ضرورية والجمل المكررة ..واشياء تراها غير مهمة .. قم بالغائها ..
•لا تكتب اسماء زوايا الكاميرا والمصطلحات الفنية .. الا اذا كنت مخرجا للنص.
•حدد نوع السيناريو .. رعب .. كوميديا .. رومانسي ..
•اسحب القاريء بواسطة المواقف الجذابة والشخصيات الممتعة .
•حدد هدف لشخصيتك .. ماذا يفعل .. ما هو هدفه ... الشخصية تضحي بحياتها من اجل انقاذ طفل .. او انقاذ العالم من الكائنات الغريبة ...
•اصنع صراعا للشخصية .. الشخصية تصارع من اجل الوصول الى هدف محدد .
•استخدم كل شيء تعلمته الشخصية خلال السيناريو لحل الصراع الاساسي والمشكلة الاهم .
•اجعل الشخصية وجها لوجه مع الشخصية المعاكسة (( الشرير)) خلال الذروة لكي لتوليد بعض التشويق ولاثارة .. ولكن لا تفعل ذلك بشكل عرضي .. اي ابنه بناء منطقيا ...
•يجب ان يخسر البطل او الشخصية شيئا خلال المواجهة الاخيرة .. لكن الفكرة تستمر .. حتى اذا مات البطل نفسه .. كما حدث في فلم القلب الشجاع .. عندما مات البطل .. ولكن اسكتلندا تحررت ...وهذا كان هدفه .. وفي فلم المصارع مات ماكيسموس في نهاية الفلم ولكنه حرر الجميع من الملك المجرم ...
•اجعل قصتك ذكية .. لتجعل شخصياتك تجتهد للبحث عن مشاكلها ... لا تقدم الحلول السهلة او ان تحل احدى المشاكل بالصدفة ... فهذا يضعف نسج القصة ويهدد منطقيتها .
هذا ولكم احترامي وتقديري
سعدي صالح البريفكاني
اكثر من رائع
حقيقى انا استفدت من دخولى المنتدى بشكل كبير ومجهودك تستحق عليه وسام تقدير
mira- عضو
- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
رد: كتاب مهم جدا
شكرا أستاذ سعدي على المعلومة القيمة ..
عبدالله حديجان- عضو
- عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
العمر : 42
الموقع : اليمن - حضرموت - المكلا
رد: كتاب مهم جدا
الف شكر على هذه المعلومات القيمة التي فادتني كثرا
Abu_Jihad- عضو
- عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
رد على الموضوع
الاستاذ الرائع / سعدي البريفكاني
كم انت رائع جمعت لنا اهم النقاط في احتراف كتابة السناريو
ودي وامتناني
كم انت رائع جمعت لنا اهم النقاط في احتراف كتابة السناريو
ودي وامتناني
دانه محمد- عضو
- عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
مشكور جداً
استاذي الفاضل سعدي انت تذكرني بالأستاذ صبيح صادق الذي يدرسني في السيناريو والإخراج وشكراً لك على هذه النصائح الرائعة
محمد حودانة- عضو
- عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
العمر : 33
تحية لاخي..
اكيد لم يات هذا من فراغ ,لاشك ان الاخ يتمتع بقسط وافر من ثقافةالفن التمثيلي والا ما كنا نستطيع ان نشاهد كل هذه التفسيرات والتوضيحات ..وهي تقربنا من عالم فني غاية في الصعوبة والارهاق..واصدقك القول انني كنت منذ زمان وانا ابحث في المواقع ,متعطش لمثل هذا القسم الذي يعتني بفن الدراما وخاصة بكتابة السيناريو بكلتا محوريه الاساسين التلفزي والسنمائي..
فالشكر لك موصول ومبحتنا لك هي ايضا لاتنقطع..
فالشكر لك موصول ومبحتنا لك هي ايضا لاتنقطع..
topwana- عضو
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
اهلا Topwana
تحياتي لك اخي توب وانا .. يسعدنا انضمامك الينا ... وشكرا لك لمداخلاتك الجميلة .. وننتظرمنك المشاركات ..
لك التقدير ..
لك التقدير ..
شكر جزيل
المعلومات رائعة بكل معنى الكلمة ومفيدة جداً
سوف أراجع هذه النقاط عقب إنهائي لكل سيناريو أكتبه
مشكور جداً أستاذ سعدي على هذه الفوائد وجزاك الله خير
سوف أراجع هذه النقاط عقب إنهائي لكل سيناريو أكتبه
مشكور جداً أستاذ سعدي على هذه الفوائد وجزاك الله خير
أبو عمر- عضو
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
العمر : 30
مواضيع مماثلة
» كتاب مدخل الى فن كتابة الدراما...كتاب مفيد
» كتاب ورشة سيناريو
» كتاب مفيد لكتابة السيناريو واسمه"السيناريو" sinario
» كتاب فن الكتابة الكوميدية
» كتاب"فنون الكتابة"
» كتاب ورشة سيناريو
» كتاب مفيد لكتابة السيناريو واسمه"السيناريو" sinario
» كتاب فن الكتابة الكوميدية
» كتاب"فنون الكتابة"
:: منتدى الكتب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى