ما هو ال Copywriting
صفحة 1 من اصل 1
ما هو ال Copywriting
Copywriting هي عملية كتابة نصوص تسويقية وترويجية لاقناع وتحفيز الجمهور المستهدف من اجل اجراء عملية شراء منتج معين او خدمة معينة أو النقر فوق رابط أو التبرع لقضية أو تحديد موعد لاستشارة وغيرها..
واقرب ترجمة لكلمة copywriter باللغة العربية هي (مؤلف اعلانات) لكن في الحقيقة تتعدى مهام ال copywriter مجرد كتابة افكار وسيناريوهات الاعلانات فهو المسؤول عن كتابة كل النصوص التسويقية والترويجية التي تصدر عن المؤسسة التي يعمل لصالحها وقد تكون هذه النصوص في قالب رسائل بريدية، ايميلات، بروشورات، لوحات الاعلانات في الشارع، الاعلانات في التلفزيون والانترنت والاذاعة وغيرها. فوظيفة ال copywriter متعلقة فقط باكتابة النص والكلمات للمواد التسويقية والترويجية.
يعيد البعض ظهوركتابة الإعلانات الى العصر البابلي. ويقال إن أول مادة مطبوعة قد ظهرت في العالم عام 1477 للترويج لبيع كتاب صلاة. تاريخ كتابة الإعلانات إلى الوقت الذي تم فيه توزيع الأوراق المطبوعة الأولى في الشارع. تعني الكلمة الفعلية "كتابة الإعلانات" فعل كتابة الكلمات لبيع المنتجات. ال copywriter هو الشخص الذي يقوم بذلك. وقد يكون عمل ال copywriter موظفا في مؤسسة او وكالة اعلانية او يكون عمله مستقلا في المنزل ( freelancer).
ويعتبر جون ايموري باروز John Emory Powers اول copywriter رسمي عاش من 1837 إلى 1919 وكان أول شخص يشغل هذه الوظيفة بدوام كامل وبدلاً من العمل في صحيفة عمل في المتاجر الشعبية في Lord & Taylor and Wanamaker’s. أدركت هذه المتاجر أهمية إنشاء إعلانات ممتازة من شأنها أن تبرز في الصحف والمجلات. وكان جون ايموري يقوم بإنشاء ستة إعلانات في الأسبوع.
يقوم ال copywriter الحديث اليوم بأكثر من مجرد كتابة نسخة لإعلانات الصحف أو المجلات او التلفزيون والاذاعة فمع نمو التجارة الإلكترونية والتي بدأت بالتغطية على التجارة التقليدية ، أصبح تسويق المحتوى منهجاً تسويقيًا عالميًا يستخدمه تسعون في المائة من الشركات في جميع أنحاء العالم. فيجب أن يكون ال copywriter الآن ماهرًا في الكتابة للانترنت مع معرفة جيدة بافضل اعدادات لمحركات البحث الممارسات والتي يطلق عليها مختصرSEO . قد يكتب مؤلفوا الإعلانات أيضًا نسخًا من اغلفة الكتب، وتغليف المواد الغذائية والمنتجات، وتسمية باقات الأزهار والكتابة عن اتجاهات التكنولوجيا في الرعاية الصحية ، وكتابة أوصاف البيانات للنظارات الشمسية وغيرها الكثير.
ولان عمل ال copywriterهو جزء حساس ضمن منظومة التسويق والترويج فمن الضروري ان يلم ال copywriter بنظريات التسويق الحديثة ويتابع الدراسات والاحصائيات الاقتصادية والنفسية والاجتماعية التي تحلل وتدرس وتوضح العلاقة بين المنتج والمستهلك ويكون على درجة من الاحتراف ليقوم بتذويب هذه النظريات والافكار والتحليلات وصياغتها على شكل نصوص وكلمات وافكار تسويقية وترويجية لصالح المنتج والجهة التي يعمل لديها. ومن اهم الالمؤلفين والمفكرين والمنظرين الذين يجيب ان يتابع ال Copywriter كتبهم وطروحاتهم والتي تعتبر المصدر الافضل حسب قرأتي ورأيي الشخصي لكل Copywriter .
ندرج هنا اسماء بعض الكتب ومؤلفيها والتي تعتبر مصادر مهمة :
كتاب التاثير .. سايكولوجية الاقناع للكتاب روبرت سيالديني
كتاب Nudge الوكزة او التنبيه للكاتبين ريتشارد ثيلر وكاس سنشتاين
كتاب اقتحام عالم الاعلانات ليوجين شوراتز
كتاب اللاعقلاني المتوقع لدان اريلي
كتاب فيليب كوتلر الذي يعتبر الاب الروحي للتسويق
واقرب ترجمة لكلمة copywriter باللغة العربية هي (مؤلف اعلانات) لكن في الحقيقة تتعدى مهام ال copywriter مجرد كتابة افكار وسيناريوهات الاعلانات فهو المسؤول عن كتابة كل النصوص التسويقية والترويجية التي تصدر عن المؤسسة التي يعمل لصالحها وقد تكون هذه النصوص في قالب رسائل بريدية، ايميلات، بروشورات، لوحات الاعلانات في الشارع، الاعلانات في التلفزيون والانترنت والاذاعة وغيرها. فوظيفة ال copywriter متعلقة فقط باكتابة النص والكلمات للمواد التسويقية والترويجية.
يعيد البعض ظهوركتابة الإعلانات الى العصر البابلي. ويقال إن أول مادة مطبوعة قد ظهرت في العالم عام 1477 للترويج لبيع كتاب صلاة. تاريخ كتابة الإعلانات إلى الوقت الذي تم فيه توزيع الأوراق المطبوعة الأولى في الشارع. تعني الكلمة الفعلية "كتابة الإعلانات" فعل كتابة الكلمات لبيع المنتجات. ال copywriter هو الشخص الذي يقوم بذلك. وقد يكون عمل ال copywriter موظفا في مؤسسة او وكالة اعلانية او يكون عمله مستقلا في المنزل ( freelancer).
ويعتبر جون ايموري باروز John Emory Powers اول copywriter رسمي عاش من 1837 إلى 1919 وكان أول شخص يشغل هذه الوظيفة بدوام كامل وبدلاً من العمل في صحيفة عمل في المتاجر الشعبية في Lord & Taylor and Wanamaker’s. أدركت هذه المتاجر أهمية إنشاء إعلانات ممتازة من شأنها أن تبرز في الصحف والمجلات. وكان جون ايموري يقوم بإنشاء ستة إعلانات في الأسبوع.
يقوم ال copywriter الحديث اليوم بأكثر من مجرد كتابة نسخة لإعلانات الصحف أو المجلات او التلفزيون والاذاعة فمع نمو التجارة الإلكترونية والتي بدأت بالتغطية على التجارة التقليدية ، أصبح تسويق المحتوى منهجاً تسويقيًا عالميًا يستخدمه تسعون في المائة من الشركات في جميع أنحاء العالم. فيجب أن يكون ال copywriter الآن ماهرًا في الكتابة للانترنت مع معرفة جيدة بافضل اعدادات لمحركات البحث الممارسات والتي يطلق عليها مختصرSEO . قد يكتب مؤلفوا الإعلانات أيضًا نسخًا من اغلفة الكتب، وتغليف المواد الغذائية والمنتجات، وتسمية باقات الأزهار والكتابة عن اتجاهات التكنولوجيا في الرعاية الصحية ، وكتابة أوصاف البيانات للنظارات الشمسية وغيرها الكثير.
ولان عمل ال copywriterهو جزء حساس ضمن منظومة التسويق والترويج فمن الضروري ان يلم ال copywriter بنظريات التسويق الحديثة ويتابع الدراسات والاحصائيات الاقتصادية والنفسية والاجتماعية التي تحلل وتدرس وتوضح العلاقة بين المنتج والمستهلك ويكون على درجة من الاحتراف ليقوم بتذويب هذه النظريات والافكار والتحليلات وصياغتها على شكل نصوص وكلمات وافكار تسويقية وترويجية لصالح المنتج والجهة التي يعمل لديها. ومن اهم الالمؤلفين والمفكرين والمنظرين الذين يجيب ان يتابع ال Copywriter كتبهم وطروحاتهم والتي تعتبر المصدر الافضل حسب قرأتي ورأيي الشخصي لكل Copywriter .
ندرج هنا اسماء بعض الكتب ومؤلفيها والتي تعتبر مصادر مهمة :
كتاب التاثير .. سايكولوجية الاقناع للكتاب روبرت سيالديني
كتاب Nudge الوكزة او التنبيه للكاتبين ريتشارد ثيلر وكاس سنشتاين
كتاب اقتحام عالم الاعلانات ليوجين شوراتز
كتاب اللاعقلاني المتوقع لدان اريلي
كتاب فيليب كوتلر الذي يعتبر الاب الروحي للتسويق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى