الرجاء المساعدة .. سؤالين في كتابة النص
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الرجاء المساعدة .. سؤالين في كتابة النص
لدي سؤالين يا أستاذنا الكريم ،، ضروري جاوبنا عليهم لو تكرمت :
1- النقاط الأساسية للسيناريو التي شرحها “سيد فيلد” وهي الحبكة والذروة والحل والبداية . وهو شرح توزيعها الزمني على الفلم ولكن أين يكون موقعها الزمني أو في الحلقة في المسلسل التلفزيوني ؟
2- ماهو حجم الصفحة المناسب في الورد لكتابة السيناريو طبعاً على الطريقة الفرنسية ؟
1- النقاط الأساسية للسيناريو التي شرحها “سيد فيلد” وهي الحبكة والذروة والحل والبداية . وهو شرح توزيعها الزمني على الفلم ولكن أين يكون موقعها الزمني أو في الحلقة في المسلسل التلفزيوني ؟
2- ماهو حجم الصفحة المناسب في الورد لكتابة السيناريو طبعاً على الطريقة الفرنسية ؟
godfather1- عضو
- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 14/02/2017
تحياتي لك اخي Godfather1
ارجو ان تكون قد استفدت من المعلومات في الرسائل الخاصة ..
1- في سؤالك الاول تسأل عن الحبكة .. كمفهوم لسيناريو الفيلم السينمائي تناوله و شرحه سيد فيلد في كتبه ومحاضراته .. الجواب على سؤالك هو ان سيد فيلد أولا يتحدث عن الفلم السينمائي الامريكي .. فما علاقته بكتابة مسلسل تلفزيوني عربي ؟ الكتابة للسينما تختلف عن الكتابة للتلفزيون .. وثم الكتابة للسينما الامريكية تختلف عن السينما للسينما العربية ... ويتضاعف الاختلاف عندما نتحدث على الكتابة للدراما التلفزيونية العربية .. غير هذا لو عدنا الى تعريف الحبكة او اكثر تعاريف الحبكة فسنجد اغلبها يقول ان معنى الحبكة هو توليد ونسج الاحداث والشخصيات وافعالها بشكل فني قصصي او يعرفونه انه بناء درامي قائم على الصراع .. لذلك فان عدنا الى سؤالك (أين نضع الحبكة في الحلقة من المسلسل التلفزيوني؟ ) فالمعلومات الموجودة في المقدمة السابقة لا تتوافق مع السؤال ؟ لان الحبكة هي نسج للاحداث والشخصيات والعلاقات بينها باسلوب مشوق ومحبوك. فلا يمكن ان نضعها حينها في نقطة معينة من الحلقة لانها من ادوات نسج احداث الحلقة او المسلسل. والامر ايضا يختلف ان كنت تكتب مسلسلاً ذو قصة واحدة .. او كنت تكتب مسلسلاً ذو قصص منفصلة (لكل حلقة قصة مستقلة). فان كنت تكتب مسلسل حلقاته متصلة والمسلسل كله يتحدث عن قصة واحدة فحينها عليك ان تعرف كيف توزع (تدفق القصة وحركة الاحداث وتطور الشخصيات وسير القصة وتصاعدها نحو الحل والنهاية) على حلقات المسلسل. وهذا النوع من المسلسلات دائما ما يكون فخاً من الملل والشد والمط .. كما يحدث في مسلسلات رمضان ..
واما ان كنت تكتب مسلسل لكل حلقة قصة مستقلة .. ففرصتك افضل في ان تتخطى فخ الملل والاضطرار الى الشد والسحب ومط الاحداث وابطاء الايقاع بهدف تعبئة وقت الحلقة .. وفي هذا النوع من المسلسلات ربما تقدر ان تطبق جزء اكبر من مخطط او شكل هيكل الفلم على الحلقة الواحدة. فان كنت قد فهمت نصائح سيد فيلد بشان بداية و حبكة وذروة وحل الفلم .. فيمكنك تطبيق ذلك على كل حلقة من حلقات النوع الثاني من المسلسلات الذي تحدثت عنه اعلاه.
1- اما بخصوص سؤالك الثاني .. فلم افهم ماذا قصدت بحجم الصفحة .. ان كنت تقصد تنسيق الصفحة .. فعليك ان تستخدم كل الصفحة مقسمة الى نصفين نصف للحركة والتعليمات ونصف للحوار.. اما ان كان قصدك ان تسأل عن حجم الخط ... فالانسب عربياً هو حجم 14.
ارجو ان اكون قد افدتك بالاجابة .
تقبل تقديري
1- في سؤالك الاول تسأل عن الحبكة .. كمفهوم لسيناريو الفيلم السينمائي تناوله و شرحه سيد فيلد في كتبه ومحاضراته .. الجواب على سؤالك هو ان سيد فيلد أولا يتحدث عن الفلم السينمائي الامريكي .. فما علاقته بكتابة مسلسل تلفزيوني عربي ؟ الكتابة للسينما تختلف عن الكتابة للتلفزيون .. وثم الكتابة للسينما الامريكية تختلف عن السينما للسينما العربية ... ويتضاعف الاختلاف عندما نتحدث على الكتابة للدراما التلفزيونية العربية .. غير هذا لو عدنا الى تعريف الحبكة او اكثر تعاريف الحبكة فسنجد اغلبها يقول ان معنى الحبكة هو توليد ونسج الاحداث والشخصيات وافعالها بشكل فني قصصي او يعرفونه انه بناء درامي قائم على الصراع .. لذلك فان عدنا الى سؤالك (أين نضع الحبكة في الحلقة من المسلسل التلفزيوني؟ ) فالمعلومات الموجودة في المقدمة السابقة لا تتوافق مع السؤال ؟ لان الحبكة هي نسج للاحداث والشخصيات والعلاقات بينها باسلوب مشوق ومحبوك. فلا يمكن ان نضعها حينها في نقطة معينة من الحلقة لانها من ادوات نسج احداث الحلقة او المسلسل. والامر ايضا يختلف ان كنت تكتب مسلسلاً ذو قصة واحدة .. او كنت تكتب مسلسلاً ذو قصص منفصلة (لكل حلقة قصة مستقلة). فان كنت تكتب مسلسل حلقاته متصلة والمسلسل كله يتحدث عن قصة واحدة فحينها عليك ان تعرف كيف توزع (تدفق القصة وحركة الاحداث وتطور الشخصيات وسير القصة وتصاعدها نحو الحل والنهاية) على حلقات المسلسل. وهذا النوع من المسلسلات دائما ما يكون فخاً من الملل والشد والمط .. كما يحدث في مسلسلات رمضان ..
واما ان كنت تكتب مسلسل لكل حلقة قصة مستقلة .. ففرصتك افضل في ان تتخطى فخ الملل والاضطرار الى الشد والسحب ومط الاحداث وابطاء الايقاع بهدف تعبئة وقت الحلقة .. وفي هذا النوع من المسلسلات ربما تقدر ان تطبق جزء اكبر من مخطط او شكل هيكل الفلم على الحلقة الواحدة. فان كنت قد فهمت نصائح سيد فيلد بشان بداية و حبكة وذروة وحل الفلم .. فيمكنك تطبيق ذلك على كل حلقة من حلقات النوع الثاني من المسلسلات الذي تحدثت عنه اعلاه.
1- اما بخصوص سؤالك الثاني .. فلم افهم ماذا قصدت بحجم الصفحة .. ان كنت تقصد تنسيق الصفحة .. فعليك ان تستخدم كل الصفحة مقسمة الى نصفين نصف للحركة والتعليمات ونصف للحوار.. اما ان كان قصدك ان تسأل عن حجم الخط ... فالانسب عربياً هو حجم 14.
ارجو ان اكون قد افدتك بالاجابة .
تقبل تقديري
أستاذي الكريم
مشكور ياستاذنا الكريم على الرد وأنا أطلعت على ردك في الخاص ألف شكر ،، بالنسبه ياسيدي لحوار شخصين يتكلمان في التلفون .. كيف يكتب حوار التلفون لهذين الشخصين في النص هل نفصل المشاهد كل مشهد يكتب في صفحه منفردة أم نجمع الأثنين في عمود واحد ؟
godfather1- عضو
- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 14/02/2017
تحياتي لك اخي Godfather1
تجد المثال هنا في استفسار سابق ... تحياتي
https://writewithsaadi.yoo7.com/t100-topic?highlight=%C7%E1%CA%E1%DD%E6%E4
https://writewithsaadi.yoo7.com/t100-topic?highlight=%C7%E1%CA%E1%DD%E6%E4
مواضيع مماثلة
» النص المسرحي
» ما الذي ابدئ به اولا كتابة القصة وملخصها ام كتابة السيناريو
» سؤال في كتابة السيناريو وسؤال في كتابة الحوار
» ممكن سؤالين؟؟
» سؤالين في كتابه السيناريو
» ما الذي ابدئ به اولا كتابة القصة وملخصها ام كتابة السيناريو
» سؤال في كتابة السيناريو وسؤال في كتابة الحوار
» ممكن سؤالين؟؟
» سؤالين في كتابه السيناريو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى