طريقة وصف الشخصيات للتعريف بها ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
طريقة وصف الشخصيات للتعريف بها ؟
صباح الخير عليكم جميعا ا. سعدي والكتّاب الرائعين
حاليا في دانكن والجو رائع مع بدايات الشتاء والصباح جميل دائماً
احيانا امتنع عن تطبيق فكرة معينه في القصه والسبب لأني لا اعرف كيف اصيغها في الكتابه : /
مثلا : ارغب في عمل مشهد مونتاج لولادة طفل ثم يندمج معه مشهد لنفس الطفل وهو يكبر ويتعلم المشي
ثم vo للراوي وهو يقول : وتمضي الأيام بسرعه ..
ثم نفس الطفل وهو يرتدي قبعة التخرج ، ثم لقطة واهله يحتفلون فيه الخ..
هل اكتفي بكتابة " مونتاج " ثم اكتب تحته السيناريو المطلوب ؟
.............
الاستفسار الثاني
هل يجب علي كتابة وصف تعريفي للشخصيات في صفحه ونصف + ملخص لقصة كل شخصيه واحداثها حتى تتضح للمخرج فكرة العمل ؟
وإلى أي مدى افصّل في تعريف الشخصية ؟
..............
الاستفسار الثالث
احيانا هناك بعض المشاهد اعتبرها " رماديه " صعب تحدد نوعها من مجرد قراءة النص ،
تكون كوميديه أو تكون دراميه .. او يبدأ المشهد بشكل كوميدي ويتحول الى درامي تدريجيا والعكس صحيح .
أرغب في كتابة نوع المشهد بهذه الطريقه :
م23- نهار -داخلي - كوميدي
أو
م24- ليل - خارجي - كوميدي / درامي
والسبب هو أنه احيانا تكون لدي شخصيه في المسلسل ذات طابع مرح وكوميديه جدا ، وفي احد المرات ترمي نكته في احد المشاهد
لكن يتضح جدا أن هناك ألم ومعنى عميق خلف هذه النكته ، فينقلب الأمر إلى دراما بدلا من أن تكون اللقطه كوميديه أو العكس ،
شخصيه يبدو انها جاده وكئيبه وانطوائيه ترمي نكته في احد المشاهد بملامح جاده لكنها في الحقيقه ان هذه الشخصيه تحاول ان تقول نكته او تعليق طريف لكن قد لايفهم المخرج ذلك
ويتعامل مع المشاهد بالمقلوب ويضع موسيقى حزينه في المشهد الكوميدي وموسيقى كوميديه في المشهد الحزين .
هل يجدر توضيح نوع المشهد اذا كان مبهم ؟
...............
وأحيانا هناك مشاهد تكون دراميه جدا ويستحسن عدم استخدام أي موسيقى تصويريه في المشهد لأنها ستقلل من قوة المشهد ( وجهة نظر )
مثلا : مشهد أم يخبرها زوجها أن ابنها الأكبر الذي تنتظر عودته قد توفي بالحرب . وبدلا من موسيقى عاليه دراميه يُكتفى فقط بـ close up على وجه الأم ،
ثم لقطه لباقي الأبناء الأطفال وهم ينظرون لأمهم ، ويكون المشهد صامت ثم قطع .
هل يحق لي وصف المشهد بهذا الشكل واقتراح عدم وضع موسيقى في هذا المشهد مثلا
أو أن اقترح حركة الكاميرا تكون بشكل معيّن بأحد المشاهد الكوميديه لأني أعتقد ان المشهد سيكون مضحك أكثر من هذه الزاويه ؟
هناك مشاهد أرغب أن تكون كما تخيلتها تماما بدون تدخل المخرج هل يحق لي ذلك ؟
شكرا جزيلا جميعا .
حاليا في دانكن والجو رائع مع بدايات الشتاء والصباح جميل دائماً
احيانا امتنع عن تطبيق فكرة معينه في القصه والسبب لأني لا اعرف كيف اصيغها في الكتابه : /
مثلا : ارغب في عمل مشهد مونتاج لولادة طفل ثم يندمج معه مشهد لنفس الطفل وهو يكبر ويتعلم المشي
ثم vo للراوي وهو يقول : وتمضي الأيام بسرعه ..
ثم نفس الطفل وهو يرتدي قبعة التخرج ، ثم لقطة واهله يحتفلون فيه الخ..
هل اكتفي بكتابة " مونتاج " ثم اكتب تحته السيناريو المطلوب ؟
.............
الاستفسار الثاني
هل يجب علي كتابة وصف تعريفي للشخصيات في صفحه ونصف + ملخص لقصة كل شخصيه واحداثها حتى تتضح للمخرج فكرة العمل ؟
وإلى أي مدى افصّل في تعريف الشخصية ؟
..............
الاستفسار الثالث
احيانا هناك بعض المشاهد اعتبرها " رماديه " صعب تحدد نوعها من مجرد قراءة النص ،
تكون كوميديه أو تكون دراميه .. او يبدأ المشهد بشكل كوميدي ويتحول الى درامي تدريجيا والعكس صحيح .
أرغب في كتابة نوع المشهد بهذه الطريقه :
م23- نهار -داخلي - كوميدي
أو
م24- ليل - خارجي - كوميدي / درامي
والسبب هو أنه احيانا تكون لدي شخصيه في المسلسل ذات طابع مرح وكوميديه جدا ، وفي احد المرات ترمي نكته في احد المشاهد
لكن يتضح جدا أن هناك ألم ومعنى عميق خلف هذه النكته ، فينقلب الأمر إلى دراما بدلا من أن تكون اللقطه كوميديه أو العكس ،
شخصيه يبدو انها جاده وكئيبه وانطوائيه ترمي نكته في احد المشاهد بملامح جاده لكنها في الحقيقه ان هذه الشخصيه تحاول ان تقول نكته او تعليق طريف لكن قد لايفهم المخرج ذلك
ويتعامل مع المشاهد بالمقلوب ويضع موسيقى حزينه في المشهد الكوميدي وموسيقى كوميديه في المشهد الحزين .
هل يجدر توضيح نوع المشهد اذا كان مبهم ؟
...............
وأحيانا هناك مشاهد تكون دراميه جدا ويستحسن عدم استخدام أي موسيقى تصويريه في المشهد لأنها ستقلل من قوة المشهد ( وجهة نظر )
مثلا : مشهد أم يخبرها زوجها أن ابنها الأكبر الذي تنتظر عودته قد توفي بالحرب . وبدلا من موسيقى عاليه دراميه يُكتفى فقط بـ close up على وجه الأم ،
ثم لقطه لباقي الأبناء الأطفال وهم ينظرون لأمهم ، ويكون المشهد صامت ثم قطع .
هل يحق لي وصف المشهد بهذا الشكل واقتراح عدم وضع موسيقى في هذا المشهد مثلا
أو أن اقترح حركة الكاميرا تكون بشكل معيّن بأحد المشاهد الكوميديه لأني أعتقد ان المشهد سيكون مضحك أكثر من هذه الزاويه ؟
هناك مشاهد أرغب أن تكون كما تخيلتها تماما بدون تدخل المخرج هل يحق لي ذلك ؟
شكرا جزيلا جميعا .
يوسف الدواس- عضو
- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/10/2017
تحياتي اخي يوسف
السلام عليكم اخي يوسف ... اعتذر كثيرا لتأخري في الرد فقد كنت منشغلا عن المنتديات ومبتعدا لفترة.. بخصوص استفسارات ..
كلمة مونتاج في الكتابة في دولنا قليلة جداً .. نادرا ما ارى احدا يستخدم كلمة مونتاج للدلالة على مجموعة لقطات متتابعة تدل على مرور الوقت والاحداث.. فاغلهم يكتب لقطات سريعة متتابعة او يكتب سلسلة لقطات أوي يكتب sequence ..
اما في سيناريو الفلم الامريكي فهناك اكثر من شكل للمونتاج او اكثر من نوع تتبع تنوع وتغير المشهد .. مثلاً ان حدث المونتاج في مكان واحد او مشهد واحد فيكتب بهذه الطريقة كمثال:
خارجي - حديقة المنزل - نهار
نورا وزياد جالسان عند طاولة صغيرة في احدى زوايا الحديقة الظليلة وامامها وجبة فطور خفيفة واكواب شاي.
نورا
انا اقول ننتظر ابو حازم يجي ويرتب الحديقة.
زياد
وليش ابو حازم ؟ انا الحين اكمل الشاي وارتب الحديقة.
نورا
لا حبيبي ننتظر ابو حازم هو يعرف شغله احسن.
زياد
شو ؟ ما عندج ثقة فيني ؟
نورا
(تضحك)
بصراحة ؟؟ لا. هههههه
زياد بانفعال مصطنع ينهض ويرفع بجامته الى الاعلى.
زياد
هاذي اخرتها يا نورا ؟؟ انا بشوفك كيف انا احسن من ابو حازم.
مونتاج
- زياد يركض خارجا من اللقطة. نورا تراقب حركته.
- يدخل زياد الى اللقطة وهو يدفع جزازة الاعشاب التي تعمل بالبترول ويخرج من الجهة الاخرى.
- تنظر نورا اليه باعجاب.
- يدخل زياد مرة اخرى وهو يدفع الجزازة مرة اخرى ويخرج من الجهة الاخرى وهو يتبختر.
- تهز نورا رأسها كنوع من التشجيع.
- يدخل زياد مرة اخرى راكضاً وهو يهرب من جزازة العشب التي تلحق به دون ان يدفعها احد.
- تضحك نورا ثم تغطي فهمها بيدها لتخفي ضحكتها عن زياد.
- يدخل زياد وهو يحمل اصيصاً فيها ورود ويبدو ثقيلاً مما يجعل زياد يترنح تحته وعلى وشك ان يقع.
- تشير له نورا الى مكان ليأخذ اليه الاصيص. يتجه زياد الى ذلك الاتجاه.
(( تكمل اللقطات هكذا بدون حوار وعندما تبلغ نهاية اللقطات تكتب:
نهاية المونتاج
أو
عودة الى المشهد
وتكمل المشهد.
زياد
( منهك جداً)
ها؟ قولي بعد مافي ثقة .. شو رايج الحين؟
نورا
بصراحة حبيبي ما قصرت .. تسلم ايدك .. بس بعد ابو حازم شغله احلى .. ههههههههه
تنفجر نورا ضاحكة وتهرب الى الداخل خوفاً من رد فعل زياد.
ينتفخ وجه زياد غيضاً. ويحمل اصيصا صغيراً فارغا من الارض ويرميه باتجاه نورا .. فنسمع صوت تكسر زجاج احدى النوافذ من خارج اللقطة. ينصدم وجه زياد ويهرب خارجا من الاتجاه المعاكس لخروج نورا.
*********************************************************
الحالة الثانية
ٍٍالمونتاج الذي يحدث في أكثر من مكان واحد ..
الموضوع طويل يا يوسف ... سأكمله قريباً .. تحياتي ..
كلمة مونتاج في الكتابة في دولنا قليلة جداً .. نادرا ما ارى احدا يستخدم كلمة مونتاج للدلالة على مجموعة لقطات متتابعة تدل على مرور الوقت والاحداث.. فاغلهم يكتب لقطات سريعة متتابعة او يكتب سلسلة لقطات أوي يكتب sequence ..
اما في سيناريو الفلم الامريكي فهناك اكثر من شكل للمونتاج او اكثر من نوع تتبع تنوع وتغير المشهد .. مثلاً ان حدث المونتاج في مكان واحد او مشهد واحد فيكتب بهذه الطريقة كمثال:
خارجي - حديقة المنزل - نهار
نورا وزياد جالسان عند طاولة صغيرة في احدى زوايا الحديقة الظليلة وامامها وجبة فطور خفيفة واكواب شاي.
نورا
انا اقول ننتظر ابو حازم يجي ويرتب الحديقة.
زياد
وليش ابو حازم ؟ انا الحين اكمل الشاي وارتب الحديقة.
نورا
لا حبيبي ننتظر ابو حازم هو يعرف شغله احسن.
زياد
شو ؟ ما عندج ثقة فيني ؟
نورا
(تضحك)
بصراحة ؟؟ لا. هههههه
زياد بانفعال مصطنع ينهض ويرفع بجامته الى الاعلى.
زياد
هاذي اخرتها يا نورا ؟؟ انا بشوفك كيف انا احسن من ابو حازم.
مونتاج
- زياد يركض خارجا من اللقطة. نورا تراقب حركته.
- يدخل زياد الى اللقطة وهو يدفع جزازة الاعشاب التي تعمل بالبترول ويخرج من الجهة الاخرى.
- تنظر نورا اليه باعجاب.
- يدخل زياد مرة اخرى وهو يدفع الجزازة مرة اخرى ويخرج من الجهة الاخرى وهو يتبختر.
- تهز نورا رأسها كنوع من التشجيع.
- يدخل زياد مرة اخرى راكضاً وهو يهرب من جزازة العشب التي تلحق به دون ان يدفعها احد.
- تضحك نورا ثم تغطي فهمها بيدها لتخفي ضحكتها عن زياد.
- يدخل زياد وهو يحمل اصيصاً فيها ورود ويبدو ثقيلاً مما يجعل زياد يترنح تحته وعلى وشك ان يقع.
- تشير له نورا الى مكان ليأخذ اليه الاصيص. يتجه زياد الى ذلك الاتجاه.
(( تكمل اللقطات هكذا بدون حوار وعندما تبلغ نهاية اللقطات تكتب:
نهاية المونتاج
أو
عودة الى المشهد
وتكمل المشهد.
زياد
( منهك جداً)
ها؟ قولي بعد مافي ثقة .. شو رايج الحين؟
نورا
بصراحة حبيبي ما قصرت .. تسلم ايدك .. بس بعد ابو حازم شغله احلى .. ههههههههه
تنفجر نورا ضاحكة وتهرب الى الداخل خوفاً من رد فعل زياد.
ينتفخ وجه زياد غيضاً. ويحمل اصيصا صغيراً فارغا من الارض ويرميه باتجاه نورا .. فنسمع صوت تكسر زجاج احدى النوافذ من خارج اللقطة. ينصدم وجه زياد ويهرب خارجا من الاتجاه المعاكس لخروج نورا.
*********************************************************
الحالة الثانية
ٍٍالمونتاج الذي يحدث في أكثر من مكان واحد ..
الموضوع طويل يا يوسف ... سأكمله قريباً .. تحياتي ..
مواضيع مماثلة
» عند وضع الشخصيات هل يجب أن نكتب كل الشخصيات الموجودة في المشهد
» كيف اصنع الشخصيات ؟
» الشخصيات والقصة
» اسماء الشخصيات في السيناريو
» سؤل بخصوص الشخصيات الثابتة والزمن المتغير ؟
» كيف اصنع الشخصيات ؟
» الشخصيات والقصة
» اسماء الشخصيات في السيناريو
» سؤل بخصوص الشخصيات الثابتة والزمن المتغير ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى