كتابة سيناريو الاذاعة
+4
سايبل
الروح
زهره حبيسه
سعدي البريفكاني
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كتابة سيناريو الاذاعة
جاء هذا متأخراالموضوع واكتبه تلبية لطلب قديم من الاخت زهرة حبيسة .. فانا اعتذر للتأخر أولا .. وثانيا كان لابد من بحث دقيق حرصا على المعلومة الصحيحة والمصدر الامين الذي نحرص على العمل عليه من اجل تقديم كل ما هو مفيد في هذا المنتدى ...
*******************************************************************************
سيناريو الاذاعة ... رغم انحسار دوره بسبب انحسار دور الاذاعة او الدراما الاذاعية الا ان السيناريو الاذاعي يمكن ان يستخدم لكتابة الاعلانات الاذاعية ... سيناريو الاذاعة يتألف من عمود واحد يكون اقرب في شكله الى شكل النص المسرحي ... وتكون ادوات التعبير قليلة ... فنحن نملك ثلاث منافذ للتعبير عن قصتنا وفكرتنا وتوصيلها ... (( حوار - ومؤثر صوتي - وموسيقى )) ... وفي الدول العربية نسمي الوحدة التسجيلية (( مسمع )) بديلا عن كلمة ((المشهد )) التي نكتبها لتقسيم الوحدات التسجيلية الصورية .. المسمع 1 - المسمع 2 - المسمع 25 .....
مثال :
المسمع 1
صوت : صوت مقع اقدام ياسر على السلم ثم صوت اخراج سلسلة مفاتيح المن الجيب ومحاولة فتح الباب .
ياســر : ((يتكلم بلسان ثقيل كأنه مخمور )).. اوووووووف ... لماذا لا يفتح الباب ؟؟ تبا ... أي مفتاح ..
صوت : ياسر يحرك مقبض الباب بعصبية وعنف.
موسيقى: موسيقى توتر ترفع وتيرة الحدث.
ياســر : (( ينادي بصوت مرتفع )) أمل .... امــــــــــــــــــــــــــل ... افتحي الباب والا كسرته ... أمل ... اقسم انني سأكسر الباب ان لم تفتحيه.
صوت : ياسـر يضرب الباب بيده بقوة.
الجـار : ((من خلف الباب)) اهذا انت مرة اخرى ايها السكران ... ؟؟؟ ان لم ترحل سأخرج لاكسر رأسك .. باب شقتك هو الباب التالي وليس هذا..
ياســر: هاه !!! اوووه فعلا .. أنا اسف ... لم أرى رقم الشقة.
موسيقى: فاصل موسيقى كوميدية كاريكاتيرية.
****************************************************************************
نلاحظ اننا استخدمنا الحوار للشخصيات ... والمؤثر او الصوت والموسيقى ومن خلال مسمع صغير اوصلنا الكثير الكثير الى المستمع ...
ومن اهم التقنيات المستخدمة في تقسيم المسمع الاذاعي .. والتي تعتبر بديلا عن وصف المشاهد وانواع اللقطات في تصوير المشهد التلفزيوني والسينمائي ,خمسة انواع او حالات او اساليب وصف لموقع او طريقة الممثل لاداء التمثيل الصوتي وهذه الحالات او الاساليب هي :
1- عند المايك ((on mike)) وتستخدم للمسامع التي يقول فيها الممثل او الشخصية حواره مباشرة في المايك فتحس انه ينظر اليك ويتكلم .
2- بعيدا عن المايك ((off mike)) وتستخدم للمسامع التي يقول فيها الممثل او الشخصية حواره بعيدا عن المايك فتحس انه بعيد عنك وهذا يعطي عمقا للمشهد وتحس بالواقعية اكثر.
3- ظهور تدريجي (( fading on )) ويستخدم عند اقتراب المؤدي من المايكروفون وهو يتحدث وهذا يجعل المستمع يحس بان المؤدي يقترب من مركز الاحداث.
4- خفوت تدريجي (( fading off )) ويستخدم عند ابتعاد المؤدي عن المايكروفون وهو يتحدث وهذا يجعل المستمع يحس بان المؤدي يبتعد عن مركز الاحداث.
5- من وراء حاجز (( behine obstruction)) ويستخدم لجعل المؤدي يتكلم وكأن بينه وبين المستم حاجز مثل باب او انه داخل سيارة مغلقة النوافذ. وايضا يستخدم عند التسجيل انواع خاصة من المايكروفونات لعمل صوت كأنه منبعث من خلال هاتف .
ولو طبقنا هذه الحالات او اساليب التسجيل على المسمع الذي كتبناه اعلاه فاننا سنحصل على لمسات جمالية وعمق واحساس اشمل بالمسمع ..اضافات الاساليب باللون الاخضر ...
مثال :
المسمع 1
صوت : ((ظهور تدريجي ل)) صوت وقع اقدام ياسر على السلم يقترب ... ثم صوت اخراج سلسلة مفاتيح المن الجيب ومحاولة فتح الباب .
ياســر : ((عند المايكروفون ... يتكلم بلسان ثقيل كأنه مخمور )).. اوووووووف ... لماذا لا يفتح الباب ؟؟ تبا ... أي مفتاح .. ؟؟؟
صوت : ياسر يحرك مقبض الباب بعصبية وعنف.
موسيقى: موسيقى توتر ترفع وتيرة الحدث.
ياســر : (( ينادي بصوت مرتفع )) أمل .... امــــــــــــــــــــــــــل ... افتحي الباب والا كسرته ... أمل ... اقسم انني سأكسر الباب ان لم تفتحيه.
صوت : ياسـر يضرب الباب بيده بقوة.
الجـار : ((من خلف الباب)) اهذا انت مرة اخرى ايها السكران ... ؟؟؟ ان لم ترحل سأخرج لاكسر رأسك .. باب شقتك هو الباب التالي وليس هذا..
ياســر: (( تلاشي تدريجي يبتعد)) هاه !!! اوووه فعلا .. أنا اسف ... لم أرى رقم الشقة.
موسيقى: فاصل موسيقى كوميدية كاريكاتيرية.
أرجو ان يكون الموضوع كافيا .. وقبلوا تحياتي .
سعدي البريفكاني
*******************************************************************************
سيناريو الاذاعة ... رغم انحسار دوره بسبب انحسار دور الاذاعة او الدراما الاذاعية الا ان السيناريو الاذاعي يمكن ان يستخدم لكتابة الاعلانات الاذاعية ... سيناريو الاذاعة يتألف من عمود واحد يكون اقرب في شكله الى شكل النص المسرحي ... وتكون ادوات التعبير قليلة ... فنحن نملك ثلاث منافذ للتعبير عن قصتنا وفكرتنا وتوصيلها ... (( حوار - ومؤثر صوتي - وموسيقى )) ... وفي الدول العربية نسمي الوحدة التسجيلية (( مسمع )) بديلا عن كلمة ((المشهد )) التي نكتبها لتقسيم الوحدات التسجيلية الصورية .. المسمع 1 - المسمع 2 - المسمع 25 .....
مثال :
المسمع 1
صوت : صوت مقع اقدام ياسر على السلم ثم صوت اخراج سلسلة مفاتيح المن الجيب ومحاولة فتح الباب .
ياســر : ((يتكلم بلسان ثقيل كأنه مخمور )).. اوووووووف ... لماذا لا يفتح الباب ؟؟ تبا ... أي مفتاح ..
صوت : ياسر يحرك مقبض الباب بعصبية وعنف.
موسيقى: موسيقى توتر ترفع وتيرة الحدث.
ياســر : (( ينادي بصوت مرتفع )) أمل .... امــــــــــــــــــــــــــل ... افتحي الباب والا كسرته ... أمل ... اقسم انني سأكسر الباب ان لم تفتحيه.
صوت : ياسـر يضرب الباب بيده بقوة.
الجـار : ((من خلف الباب)) اهذا انت مرة اخرى ايها السكران ... ؟؟؟ ان لم ترحل سأخرج لاكسر رأسك .. باب شقتك هو الباب التالي وليس هذا..
ياســر: هاه !!! اوووه فعلا .. أنا اسف ... لم أرى رقم الشقة.
موسيقى: فاصل موسيقى كوميدية كاريكاتيرية.
****************************************************************************
نلاحظ اننا استخدمنا الحوار للشخصيات ... والمؤثر او الصوت والموسيقى ومن خلال مسمع صغير اوصلنا الكثير الكثير الى المستمع ...
ومن اهم التقنيات المستخدمة في تقسيم المسمع الاذاعي .. والتي تعتبر بديلا عن وصف المشاهد وانواع اللقطات في تصوير المشهد التلفزيوني والسينمائي ,خمسة انواع او حالات او اساليب وصف لموقع او طريقة الممثل لاداء التمثيل الصوتي وهذه الحالات او الاساليب هي :
1- عند المايك ((on mike)) وتستخدم للمسامع التي يقول فيها الممثل او الشخصية حواره مباشرة في المايك فتحس انه ينظر اليك ويتكلم .
2- بعيدا عن المايك ((off mike)) وتستخدم للمسامع التي يقول فيها الممثل او الشخصية حواره بعيدا عن المايك فتحس انه بعيد عنك وهذا يعطي عمقا للمشهد وتحس بالواقعية اكثر.
3- ظهور تدريجي (( fading on )) ويستخدم عند اقتراب المؤدي من المايكروفون وهو يتحدث وهذا يجعل المستمع يحس بان المؤدي يقترب من مركز الاحداث.
4- خفوت تدريجي (( fading off )) ويستخدم عند ابتعاد المؤدي عن المايكروفون وهو يتحدث وهذا يجعل المستمع يحس بان المؤدي يبتعد عن مركز الاحداث.
5- من وراء حاجز (( behine obstruction)) ويستخدم لجعل المؤدي يتكلم وكأن بينه وبين المستم حاجز مثل باب او انه داخل سيارة مغلقة النوافذ. وايضا يستخدم عند التسجيل انواع خاصة من المايكروفونات لعمل صوت كأنه منبعث من خلال هاتف .
ولو طبقنا هذه الحالات او اساليب التسجيل على المسمع الذي كتبناه اعلاه فاننا سنحصل على لمسات جمالية وعمق واحساس اشمل بالمسمع ..اضافات الاساليب باللون الاخضر ...
مثال :
المسمع 1
صوت : ((ظهور تدريجي ل)) صوت وقع اقدام ياسر على السلم يقترب ... ثم صوت اخراج سلسلة مفاتيح المن الجيب ومحاولة فتح الباب .
ياســر : ((عند المايكروفون ... يتكلم بلسان ثقيل كأنه مخمور )).. اوووووووف ... لماذا لا يفتح الباب ؟؟ تبا ... أي مفتاح .. ؟؟؟
صوت : ياسر يحرك مقبض الباب بعصبية وعنف.
موسيقى: موسيقى توتر ترفع وتيرة الحدث.
ياســر : (( ينادي بصوت مرتفع )) أمل .... امــــــــــــــــــــــــــل ... افتحي الباب والا كسرته ... أمل ... اقسم انني سأكسر الباب ان لم تفتحيه.
صوت : ياسـر يضرب الباب بيده بقوة.
الجـار : ((من خلف الباب)) اهذا انت مرة اخرى ايها السكران ... ؟؟؟ ان لم ترحل سأخرج لاكسر رأسك .. باب شقتك هو الباب التالي وليس هذا..
ياســر: (( تلاشي تدريجي يبتعد)) هاه !!! اوووه فعلا .. أنا اسف ... لم أرى رقم الشقة.
موسيقى: فاصل موسيقى كوميدية كاريكاتيرية.
أرجو ان يكون الموضوع كافيا .. وقبلوا تحياتي .
سعدي البريفكاني
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
الحقيقة سعيدة لرجوعى للمنتدى العزيز
وبالرغم من ان الباسورد عملت عميلها معايا وحلفت ما تدخلنى
الا انى فضلت وراها لحد ما اتسجلت تانى اهو وبقيت تانى من وسط الاسرة الجميلة اللى هنا
سعيدة برد حضرتك عليا ا.سعدى
خصوصا فى حاجة كنت عايزة اعرف مباديء كتابتها
الف شكر
وانا من اليوم تلميذة دايمة بإذن الله لحضرتك
بكامل الود
زهره
وبالرغم من ان الباسورد عملت عميلها معايا وحلفت ما تدخلنى
الا انى فضلت وراها لحد ما اتسجلت تانى اهو وبقيت تانى من وسط الاسرة الجميلة اللى هنا
سعيدة برد حضرتك عليا ا.سعدى
خصوصا فى حاجة كنت عايزة اعرف مباديء كتابتها
الف شكر
وانا من اليوم تلميذة دايمة بإذن الله لحضرتك
بكامل الود
زهره
مرحبا بالعودة الجميلة
أهلا وسهلا بك يا زهرة ... ومرحبا بعودتك .. أرجو فقط ان لا اكون قد تأخرت عليك بالموضوع ... فقد بحث في الموضوع كثيرا الى ان وجدت مصادر مقنعة .. تقبلي احترامي ...
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
طيب دلوقتى لما اجى اكتب مسلسل اذاعى
انا بسممع فى الراديو - لانى من متابعينه الحقيقة - مسلسلات 30 حلقة
اللى غالبا بتبقا مسلسلات مخصصة لرمضان .
ومسلسلات 3 حلقات فى اسبوع ودى الدايمة
يعنى كل اسبوع مسلسل مختلف
سؤالى هنا تقسيم الحلقات بيبقا عليا فى الكتابة ؟..
يعنى انا اللى اقفل الحلقات طبقا للنوع اللى انا عايزاه ( سواء 30 حلقة ) او 3 حلقات
ولا دا بيتصرف فيه المخرج ..
زهره
انا بسممع فى الراديو - لانى من متابعينه الحقيقة - مسلسلات 30 حلقة
اللى غالبا بتبقا مسلسلات مخصصة لرمضان .
ومسلسلات 3 حلقات فى اسبوع ودى الدايمة
يعنى كل اسبوع مسلسل مختلف
سؤالى هنا تقسيم الحلقات بيبقا عليا فى الكتابة ؟..
يعنى انا اللى اقفل الحلقات طبقا للنوع اللى انا عايزاه ( سواء 30 حلقة ) او 3 حلقات
ولا دا بيتصرف فيه المخرج ..
زهره
اهلا يا زهرة
زهرة مرحبا بك ... قفل الحلقات ووضع النهايات مهمة الكاتب طبعا ... ولكن ان كان هناك للمخرج رؤية اخرى فلا بد ان يستشير الكاتب ... ويتم الاتفاق على وضع صيغة جديدة ..
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
طيب تقسيم المسلسل لحلقات
لو المسلسل كله على 3 حلقات بتبقا مكثفة طبعا
انما لو على 30 بيتحط تفاصيل اكتر..
تقسيم المسلسل من حيث عدد الحلقات مهمة مين؟..
مثلا عندى افكار.. بدأت بكتابتها
كتبتها على غير هدى ,, يعنى لا 30 ولا 3
ممكن حسب رؤية المخرج يطلب فيما بعد - بعد ما رؤى شغلى -يطلب اذا كانت تنفع 3 او 30
ولا حسب ما انا اكتب من الاول
لو المسلسل كله على 3 حلقات بتبقا مكثفة طبعا
انما لو على 30 بيتحط تفاصيل اكتر..
تقسيم المسلسل من حيث عدد الحلقات مهمة مين؟..
مثلا عندى افكار.. بدأت بكتابتها
كتبتها على غير هدى ,, يعنى لا 30 ولا 3
ممكن حسب رؤية المخرج يطلب فيما بعد - بعد ما رؤى شغلى -يطلب اذا كانت تنفع 3 او 30
ولا حسب ما انا اكتب من الاول
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
السلام عليكم ..
موضوع شدني بشدة اول ما دخلت للمنتدى بعد غياب بسبب سفري
واتصور انه برغم انحسار الاذاعة والراديو ولكن من الممكن عمل مسلسلات اذاعية مخصصة للنت..واتصور ايضا انها ممكن ان تلقى نجاحا..!
شكرا ادمن .. الصيغة ستفيدني كثيرا في محاولة اولى ان شاء الله لعمل سيناريو اذاعي مخصص للنت..
موضوع شدني بشدة اول ما دخلت للمنتدى بعد غياب بسبب سفري
واتصور انه برغم انحسار الاذاعة والراديو ولكن من الممكن عمل مسلسلات اذاعية مخصصة للنت..واتصور ايضا انها ممكن ان تلقى نجاحا..!
شكرا ادمن .. الصيغة ستفيدني كثيرا في محاولة اولى ان شاء الله لعمل سيناريو اذاعي مخصص للنت..
الروح- عضو
- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
انا اكتر حاجة عايز اعرفها دلوقتى هو كيفية الفصل بين المسامع
يعنى فى سيناريو التلفزيون نستخدم القطع والمزج وغيره فى السيناريو الاذاعى ماذا يستخدم
هل يكتب مثلا فاصل موسيقى أو لحظات صمت أو طريقة التلاشى ثم الظهرو مرة أخرى
أرجو من حضرتك أستاذ سعدى وضع مثال لحلقة كاملة لكى نرى تقطيع المسامع وماهى الكلمات التى تستخدم فى عملية الانتقال بين المسامع شكرا جزيلا لسعة صدركم
وتقبلوا تحياتى
يعنى فى سيناريو التلفزيون نستخدم القطع والمزج وغيره فى السيناريو الاذاعى ماذا يستخدم
هل يكتب مثلا فاصل موسيقى أو لحظات صمت أو طريقة التلاشى ثم الظهرو مرة أخرى
أرجو من حضرتك أستاذ سعدى وضع مثال لحلقة كاملة لكى نرى تقطيع المسامع وماهى الكلمات التى تستخدم فى عملية الانتقال بين المسامع شكرا جزيلا لسعة صدركم
وتقبلوا تحياتى
سايبل- عضو
- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
مرحبا سايبل
مرحبا يا سايب ... وشكرا لانضمامك ... في الكتابة الصوتية .. يمكنك ان تستخدمي .. القطع .. او المزج .. او التلاشي (( Fade)) وحسب حاجة الانتقال بين المسامع ... ويمكن عدم كتابة اي شي او عدم وضع اي تأثير من هذه التأثيرات .. مجرد ان تنهي من المسمع .. اتركي فراغا ثم اكتبي عنوان المشهد التالي .. واتركي للمخرج حرية اختيار تاثير الانتقال بين المسامع ..
أسئلة مهمة جدا للاذاعة
بجد روعة يا استاذ سعدي
لكن في سؤال وهو..
من كم مسمع تتكون الحلقة ؟
ولماذا لم تشير الي مكان الحدث هنا مع اني افضل كتابة المكان بعد المسمع1 مثلا ؟
ماذا بعد كتابة السيناريو الازاعي اي كيفية تسويقة هل شركات انتاج او محطات ازاعية ام ماذا ؟؟
تحياتي دائما محمود
لكن في سؤال وهو..
من كم مسمع تتكون الحلقة ؟
ولماذا لم تشير الي مكان الحدث هنا مع اني افضل كتابة المكان بعد المسمع1 مثلا ؟
ماذا بعد كتابة السيناريو الازاعي اي كيفية تسويقة هل شركات انتاج او محطات ازاعية ام ماذا ؟؟
تحياتي دائما محمود
mahmmoud- عضو
- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
ماذا بعد كتابة السيناريو الازاعي اي كيفية تسويقة هل شركات انتاج او محطات ازاعية ام ماذا ؟؟
فى الاذاعة اللى انا بسمعها ..معشوقتى الشرق الاوسط
فى شركات انتاج اذاعية ..
زى ( راديو ون ) .. و ( برومو للانتاج والتوزيع ) ..
وعلى حسب الاذاعات نفسها ..
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
بدأت بقالى كذا يوم اشتغل فى حلقة كدة
الفكرة الحمد موجودة وبدأت اطبق
الشغل بطيء فى الاول بس بعدين ان شاء الله هبقا اسرع
هابقا اعرض الانتاج المتواضع هنا عشان تقيمونى
الفكرة الحمد موجودة وبدأت اطبق
الشغل بطيء فى الاول بس بعدين ان شاء الله هبقا اسرع
هابقا اعرض الانتاج المتواضع هنا عشان تقيمونى
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
رغم أن الكل أجمع أن دور سيناريو الإذاعة منحسر إلا أن الأمر لا يعدو أن يكون فقط عيلرة عن سحابة عابرة و تعود الإذاعة لدورها و الدليل هو أن الإخوان تفاعلوا بشكل كبير و مكثف مع هذا الموضوع.
الشكر الجزيل لكم جميعا
الشكر الجزيل لكم جميعا
hasni- عضو
- عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
العمر : 43
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
شكرا استاذ سعدي على الافاده
ولكن لدى استفسار هل تختلف طريقة كتابة
السيناريو الاذاعى عن كتابة المسرحيه؟ راية عدة نصوص
مسرحيات كويتيه و مصريه تكتب بذات الطريقه ؟ هل تصلح لكتابة المسرحيات حاليا؟
ولكن لدى استفسار هل تختلف طريقة كتابة
السيناريو الاذاعى عن كتابة المسرحيه؟ راية عدة نصوص
مسرحيات كويتيه و مصريه تكتب بذات الطريقه ؟ هل تصلح لكتابة المسرحيات حاليا؟
نيران الحياة- عضو
- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 06/09/2012
رد: كتابة سيناريو الاذاعة
سعدي البريفكاني كتب:جاء هذا متأخراالموضوع واكتبه تلبية لطلب قديم من الاخت زهرة حبيسة .. فانا اعتذر للتأخر أولا .. وثانيا كان لابد من بحث دقيق حرصا على المعلومة الصحيحة والمصدر الامين الذي نحرص على العمل عليه من اجل تقديم كل ما هو مفيد في هذا المنتدى ...
*******************************************************************************
سيناريو الاذاعة ... رغم انحسار دوره بسبب انحسار دور الاذاعة او الدراما الاذاعية الا ان السيناريو الاذاعي يمكن ان يستخدم لكتابة الاعلانات الاذاعية ... سيناريو الاذاعة يتألف من عمود واحد يكون اقرب في شكله الى شكل النص المسرحي ... وتكون ادوات التعبير قليلة ... فنحن نملك ثلاث منافذ للتعبير عن قصتنا وفكرتنا وتوصيلها ... (( حوار - ومؤثر صوتي - وموسيقى )) ... وفي الدول العربية نسمي الوحدة التسجيلية (( مسمع )) بديلا عن كلمة ((المشهد )) التي نكتبها لتقسيم الوحدات التسجيلية الصورية .. المسمع 1 - المسمع 2 - المسمع 25 .....
مثال :
المسمع 1
صوت : صوت مقع اقدام ياسر على السلم ثم صوت اخراج سلسلة مفاتيح المن الجيب ومحاولة فتح الباب .
ياســر : ((يتكلم بلسان ثقيل كأنه مخمور )).. اوووووووف ... لماذا لا يفتح الباب ؟؟ تبا ... أي مفتاح ..
صوت : ياسر يحرك مقبض الباب بعصبية وعنف.
موسيقى: موسيقى توتر ترفع وتيرة الحدث.
ياســر : (( ينادي بصوت مرتفع )) أمل .... امــــــــــــــــــــــــــل ... افتحي الباب والا كسرته ... أمل ... اقسم انني سأكسر الباب ان لم تفتحيه.
صوت : ياسـر يضرب الباب بيده بقوة.
الجـار : ((من خلف الباب)) اهذا انت مرة اخرى ايها السكران ... ؟؟؟ ان لم ترحل سأخرج لاكسر رأسك .. باب شقتك هو الباب التالي وليس هذا..
ياســر: هاه !!! اوووه فعلا .. أنا اسف ... لم أرى رقم الشقة.
موسيقى: فاصل موسيقى كوميدية كاريكاتيرية.
****************************************************************************
نلاحظ اننا استخدمنا الحوار للشخصيات ... والمؤثر او الصوت والموسيقى ومن خلال مسمع صغير اوصلنا الكثير الكثير الى المستمع ...
ومن اهم التقنيات المستخدمة في تقسيم المسمع الاذاعي .. والتي تعتبر بديلا عن وصف المشاهد وانواع اللقطات في تصوير المشهد التلفزيوني والسينمائي ,خمسة انواع او حالات او اساليب وصف لموقع او طريقة الممثل لاداء التمثيل الصوتي وهذه الحالات او الاساليب هي :
1- عند المايك ((on mike)) وتستخدم للمسامع التي يقول فيها الممثل او الشخصية حواره مباشرة في المايك فتحس انه ينظر اليك ويتكلم .
2- بعيدا عن المايك ((off mike)) وتستخدم للمسامع التي يقول فيها الممثل او الشخصية حواره بعيدا عن المايك فتحس انه بعيد عنك وهذا يعطي عمقا للمشهد وتحس بالواقعية اكثر.
3- ظهور تدريجي (( fading on )) ويستخدم عند اقتراب المؤدي من المايكروفون وهو يتحدث وهذا يجعل المستمع يحس بان المؤدي يقترب من مركز الاحداث.
4- خفوت تدريجي (( fading off )) ويستخدم عند ابتعاد المؤدي عن المايكروفون وهو يتحدث وهذا يجعل المستمع يحس بان المؤدي يبتعد عن مركز الاحداث.
5- من وراء حاجز (( behine obstruction)) ويستخدم لجعل المؤدي يتكلم وكأن بينه وبين المستم حاجز مثل باب او انه داخل سيارة مغلقة النوافذ. وايضا يستخدم عند التسجيل انواع خاصة من المايكروفونات لعمل صوت كأنه منبعث من خلال هاتف .
ولو طبقنا هذه الحالات او اساليب التسجيل على المسمع الذي كتبناه اعلاه فاننا سنحصل على لمسات جمالية وعمق واحساس اشمل بالمسمع ..اضافات الاساليب باللون الاخضر ...
مثال :
المسمع 1
صوت : ((ظهور تدريجي ل)) صوت وقع اقدام ياسر على السلم يقترب ... ثم صوت اخراج سلسلة مفاتيح المن الجيب ومحاولة فتح الباب .
ياســر : ((عند المايكروفون ... يتكلم بلسان ثقيل كأنه مخمور )).. اوووووووف ... لماذا لا يفتح الباب ؟؟ تبا ... أي مفتاح .. ؟؟؟
صوت : ياسر يحرك مقبض الباب بعصبية وعنف.
موسيقى: موسيقى توتر ترفع وتيرة الحدث.
ياســر : (( ينادي بصوت مرتفع )) أمل .... امــــــــــــــــــــــــــل ... افتحي الباب والا كسرته ... أمل ... اقسم انني سأكسر الباب ان لم تفتحيه.
صوت : ياسـر يضرب الباب بيده بقوة.
الجـار : ((من خلف الباب)) اهذا انت مرة اخرى ايها السكران ... ؟؟؟ ان لم ترحل سأخرج لاكسر رأسك .. باب شقتك هو الباب التالي وليس هذا..
ياســر: (( تلاشي تدريجي يبتعد)) هاه !!! اوووه فعلا .. أنا اسف ... لم أرى رقم الشقة.
موسيقى: فاصل موسيقى كوميدية كاريكاتيرية.
أرجو ان يكون الموضوع كافيا .. وقبلوا تحياتي .
سعدي البريفكاني
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ياســر: (( تلاشي تدريجي يبتعد)) هاه !!! اوووه فعلا .. أنا اسف ... لم أرى رقم الشقة.
----- -------
[size=24][size=24]ماذا تعني النقاط في الحوار السابق ؟؟؟ نراها في السيناريو والروايات [size=24][/size][/size][/size]
عرين- عضو
- عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/07/2011
مواضيع مماثلة
» كتابة سيناريو
» أول محاولة لي في كتابة سيناريو
» أهم نصيحة لمن اراد كتابة سيناريو
» كتابة سيناريو لفلم وثائقي
» استفسار في كتابة سيناريو فلم قصير
» أول محاولة لي في كتابة سيناريو
» أهم نصيحة لمن اراد كتابة سيناريو
» كتابة سيناريو لفلم وثائقي
» استفسار في كتابة سيناريو فلم قصير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى