تشريح قصه سيناريو
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تشريح قصه سيناريو
لكتابه قصه سيناريو وحوار هناك قواعد ثابته اهمها:
1- مكان الحدث:
ان اي مشهد يكتب يجب ان ياخذ حيزاً ما في احدى الاماكن اما داخلي واما خارجي, كاْن يكون في داخل غرفه معيشه, مكتب, مطبخ او بيضه او حتى علبه سردين, واما خارجي كاْن يكون في ملعب, حاره, شارع وغيره من الاماكن المكشوفه.
يجب ان يكون اختيار المكان مناسباً للقصه واحداثها, فلاختيار المكان عامل مهم جداً الا وهو البناء الدرامي, الى جانب استخدام المكان بشكل مناسب وشبه شامل, فاذا كان المكان غرفه نوم, فالاسئله التي يطرح نفسها عديده, لماذا حصلت الاحداث في غرفه النوم وليس في غرفه المعيشه, هل غرفه النوم هذه تابعه لزوجين, لاعب, لطفل, هل لوجود السرير معنى, هل هناك استخدام للمرآه؟ وغير ذلك من اسئله يجب على الكاتب طرحها على نفسه او نفسها.
2- الوقت الذي حصل فيه الحدث:
فالوقت الذي اخذت به الاحداث اكلها مهم جداً, لاعطاء الحدث مصداقيه وبعد نفسي مهم في وضع المشاهد والقارئ في الشعور المناسب, كاْن يكون ما حصل قد حصل ليلاً, نهاراً, فجراً, ظهراً الى الخ...
3- الظروف المناخيه المحيطه بالحدث:
للظروف المناخيه المحيطه بالحدث امر هام جداً لبناء العامل النفسي للمشاهد اوالقارئ, كاْن يكون ما حصل قد حصل تحت زخات المطر الشديد, او رذاذه, اثناء تساقط الثلوج او عدمها, اثناء غاره رمليه او هدوء وسكينه الشاطئ وما الى ذلك.
4- الموسيقى:
اختيار الموسيقى المناسبه لاعطاء المشهد بشكل خاص او القصه بشكل عام امر هام للغايه, ولكن الموسيقى هنا تقسم الى قسمين, الموسيقى المسموعه, كاختيار قطعه موسيقيه معروفه لاعطاء المشهد بعد رومانسي او بعد وجداني وغيره من خلج المشاعر, اما القسم الثاني للموسيقى هو الموسيقى التي يسمعها الكاتب في ذهنه عندما يكتب قصته او مشهد منها. فلا بد ان يكون للمشهد بشكل خاص او القصه بشكل عام طعم موسيقي خلاب (rythm) ليعطي القارئ او المشاهد انسياب وسلاسه في تذوق المشهد الفلاني او القصه الفلانيه.
5- التعبير الادبي:
للتعبير الادبي اهميه قصوى لاخذ القارئ او المشاهد الى بعد المعنى القصصي ليس فقط بالسرعه الممكنه, وانما بالتعبير الذي لا يدعوا للشك ايضاً, سواءً في شرح المشهد او حديث شخصيات القصه (CHARACTERS) فشخصيه ذات ثقافه عاليه بالتاكيد سوف يكون اختيارها للتعبير عن نفسها يختلف تماماً عن شخصيه ذات ثقافه بسيطه, واختيار ابن مدينه للكلمات سوف يختلف عن غيره من ابن الصحراء مثلاً, وهكذا...
6- خط المنطق:
واعني به ان تتوالى احداث القصه بشكل منطقي, كاْن تعطي القصه حقها في البناء حتى في كتابه قصه خياليه, فبعد الليل لا بد ان يكون هناك نهاراً, وبعد الاصابه بعيار ناري, لا بد ان يكون هناك الم ودم وعذاب, وعند لقاء الحبيبه, لا بد للقلب ان يخفق اسرع ممما كان يخفق عليه من قبل, وهكذا.
7- الحوار:
يجب على الحوار ان يكون مقتضباً بعض الشئ, والابتعاد عن الابتذال والحوار الطويل الممل الذي لا معنى له, فكل كلمه توضع في الحوار يجب ان يكون لها اهميه قصوى مناسبه لتؤدي دورها في ارساء دعائم القصه او المشهد, فشيخ دين يبداء حديثه بالصلوات والسلام على سيدنا محمد افضل المرسلين.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
1- مكان الحدث:
ان اي مشهد يكتب يجب ان ياخذ حيزاً ما في احدى الاماكن اما داخلي واما خارجي, كاْن يكون في داخل غرفه معيشه, مكتب, مطبخ او بيضه او حتى علبه سردين, واما خارجي كاْن يكون في ملعب, حاره, شارع وغيره من الاماكن المكشوفه.
يجب ان يكون اختيار المكان مناسباً للقصه واحداثها, فلاختيار المكان عامل مهم جداً الا وهو البناء الدرامي, الى جانب استخدام المكان بشكل مناسب وشبه شامل, فاذا كان المكان غرفه نوم, فالاسئله التي يطرح نفسها عديده, لماذا حصلت الاحداث في غرفه النوم وليس في غرفه المعيشه, هل غرفه النوم هذه تابعه لزوجين, لاعب, لطفل, هل لوجود السرير معنى, هل هناك استخدام للمرآه؟ وغير ذلك من اسئله يجب على الكاتب طرحها على نفسه او نفسها.
2- الوقت الذي حصل فيه الحدث:
فالوقت الذي اخذت به الاحداث اكلها مهم جداً, لاعطاء الحدث مصداقيه وبعد نفسي مهم في وضع المشاهد والقارئ في الشعور المناسب, كاْن يكون ما حصل قد حصل ليلاً, نهاراً, فجراً, ظهراً الى الخ...
3- الظروف المناخيه المحيطه بالحدث:
للظروف المناخيه المحيطه بالحدث امر هام جداً لبناء العامل النفسي للمشاهد اوالقارئ, كاْن يكون ما حصل قد حصل تحت زخات المطر الشديد, او رذاذه, اثناء تساقط الثلوج او عدمها, اثناء غاره رمليه او هدوء وسكينه الشاطئ وما الى ذلك.
4- الموسيقى:
اختيار الموسيقى المناسبه لاعطاء المشهد بشكل خاص او القصه بشكل عام امر هام للغايه, ولكن الموسيقى هنا تقسم الى قسمين, الموسيقى المسموعه, كاختيار قطعه موسيقيه معروفه لاعطاء المشهد بعد رومانسي او بعد وجداني وغيره من خلج المشاعر, اما القسم الثاني للموسيقى هو الموسيقى التي يسمعها الكاتب في ذهنه عندما يكتب قصته او مشهد منها. فلا بد ان يكون للمشهد بشكل خاص او القصه بشكل عام طعم موسيقي خلاب (rythm) ليعطي القارئ او المشاهد انسياب وسلاسه في تذوق المشهد الفلاني او القصه الفلانيه.
5- التعبير الادبي:
للتعبير الادبي اهميه قصوى لاخذ القارئ او المشاهد الى بعد المعنى القصصي ليس فقط بالسرعه الممكنه, وانما بالتعبير الذي لا يدعوا للشك ايضاً, سواءً في شرح المشهد او حديث شخصيات القصه (CHARACTERS) فشخصيه ذات ثقافه عاليه بالتاكيد سوف يكون اختيارها للتعبير عن نفسها يختلف تماماً عن شخصيه ذات ثقافه بسيطه, واختيار ابن مدينه للكلمات سوف يختلف عن غيره من ابن الصحراء مثلاً, وهكذا...
6- خط المنطق:
واعني به ان تتوالى احداث القصه بشكل منطقي, كاْن تعطي القصه حقها في البناء حتى في كتابه قصه خياليه, فبعد الليل لا بد ان يكون هناك نهاراً, وبعد الاصابه بعيار ناري, لا بد ان يكون هناك الم ودم وعذاب, وعند لقاء الحبيبه, لا بد للقلب ان يخفق اسرع ممما كان يخفق عليه من قبل, وهكذا.
7- الحوار:
يجب على الحوار ان يكون مقتضباً بعض الشئ, والابتعاد عن الابتذال والحوار الطويل الممل الذي لا معنى له, فكل كلمه توضع في الحوار يجب ان يكون لها اهميه قصوى مناسبه لتؤدي دورها في ارساء دعائم القصه او المشهد, فشيخ دين يبداء حديثه بالصلوات والسلام على سيدنا محمد افضل المرسلين.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بيهس آل ارتيمات- عضو
- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 03/07/2008
مشكور اخي العزيز بيهس
موضوع جميل ورائع اسمح لي ان انقله الى منتدى سيناريو الفيلم لانه موضوع تعليمي ومفيد ..ومرة اخرى اشكر لك جهدك المبارك ..
شكرا على المعلومات المفيدة جدا
شكرا ونرجو المزيد حتى نستطيع بتلك المعلومات ان نكتب افلام ولكم مزيد من الشكر
eman abd elaziz- عضو
- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/07/2008
رد
شكرا جزيلا على الموضوع، كان مفيدا جدا ونتمنى لك المزيد من المشاركات.
sihl.25- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 31
الموقع : http://4shabeb.forumactif.org
رد: تشريح قصه سيناريو
بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
السلام عليكم
ليس لدي ما أقوله مادام أستاذنا قد قيم الموضوع
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
السلام عليكم
ليس لدي ما أقوله مادام أستاذنا قد قيم الموضوع
hasni- عضو
- عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
العمر : 43
مواضيع مماثلة
» كتاب: تشريح الأفلام
» يا اعضاء المنثدى من فضلكم اريد سيناريو كامل لفلم و اريد ايضااااا كتب ثفيد في سيناريو
» جزء من سيناريو ؟
» سيناريو "و ما زلت تلك الأنثى"
» مطلوب سيناريو
» يا اعضاء المنثدى من فضلكم اريد سيناريو كامل لفلم و اريد ايضااااا كتب ثفيد في سيناريو
» جزء من سيناريو ؟
» سيناريو "و ما زلت تلك الأنثى"
» مطلوب سيناريو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى