الكاتب الإذاعي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الكاتب الإذاعي
الكاتب الإذاعي
نقلا عن كتاب/ فن الكتابة للراديو والتلفزيون
تأليف/ د.كرم شلبي.
من هو الكاتب الإذاعي:
يمكن تعريف الكاتب الإذاعي بأنّه الشخص الذي يتخصص في كتابة مادة معينة تصلح لأن تقدم من خلال الرّاديو أو تعرض بواسطة التلفزيون.
ولمّا كان الشخص الذي يقوم بهذا العمل يتخصص عادة في مجال واحد من مجالاته، كأن يتخصص في تحرير الأخبار وكتابة التعليقات مثلا، أو يتخصص في كتابة النصوص الدراميّة أو إعداد برامج المنوعات أو البرامج الكلاميّة.. فقد تعددت – وفقا لذلك- المسميات التي تطلق على الكاتب الإذاعي، فأصبح هناك المؤلّف وكاتب السيناريو وكاتب الحوار والمحرر والمعد والمعلّق، وقد يكون ضروريًا أن نتوقف قليلا لنحدد طبيعة العمل الذي يقوم به كل من هؤلاء.
1- الكاتب.. أو المؤلّف: وهي تسمية تطلق عادة على الأديب أو الفنان أو الصحفي الذي يكتب مادة إبداعيّة . فيكون هو المؤلّف المبتكر للمادة والموضوع، ويندرج تحت هذه التسمية كتاب القصص والروايات والأحاديث المختلفة.
2- كاتب السيناريو "السيناريست" : وهو الذي يقوم بكتابة النص السينمائي أو التلفزيوني المرئي، أو مشروع البرنامج أو الفلم أو التمثيلية، وهو نص يعدّ بطريقة خاصة بحيث يمكن ترجمته بواسطة الكامرا إلى لقطات ومشاهد تحكي قصة أو موضوعًا. وعلى ذلك فإن كاتب السيناريو المحترف ، هو الفنان المتخصص الذي يقوم بتهيئة المادة أو الموضوع لعرضه مرئيًا على شاشة التلفزيون أو السينما، وسواء كان الموضوع أو الرّواية من تأليفه هو نفسه أو من تأليف شخص آخر، ذلك لأن كثيرا من الأعمال القصصية والروائية تكتب وتعد للنشر أصلا بطريقة سرديّة للقرّاءة.. ومن ثم ينبغي إعدادها بطريقة أخرى لكي تتحوّل إلى صور ومشاهد عند تقديمها على شاشة التلفزيون، وتلك هي مهمة كاتب السيناريو.
3- كاتب الحوار: هو الشخص الذي يتولى إعداد وتهيئة القصة لتقديمها إذاعيًا بحيث تتحوّل إلى "مسامع صوتيّة" في الراديو، تشبه المشاهد المرئية في التلفزيون، وتعبر هذه المسامع الصوتية في التمثيلية الإذاعية بالراديو عن المواقف والأحداث وتكشف عن طبيعة الشخصيات وأبعادها النفسية. وفي التمثلية التلفزيونية يصبح الحوار هو الجانب المسموع المكمل للصورة، وفي كل الحالات، وسواء في التمثيلية الإذاعية بالراديو أو بالتلفزيون، فإن الحوار هو العبارات والألفاظ والجمل المنطوقة التي يتبادلها الممثلون والتي تكشف عن الأحداث والمواقف والمعاني التي تتضمنها القصة، وعن طبيعة الشخصيات المشاركة فيها. وهنا تجدر الإشارة إلى أن كاتب الحوار قد يكون هو نفسه مؤلّف القصة أو الرّواية أو لا يكون، كما يمكن أن يكون هو الذي أعد السيناريو أيضا (في حالة الكتابة للسينما أو التلفزيون) وقد يكون شخصا آخر غيره. وعلى هذا نجد أن المؤلف في بعض الحالات يكون هو نفسه كاتب السيناريو وكاتب الحوار أيضًا، ويُشار إلى ذلك عند عرض النص على الشاشة فنقول: (قصة وسيناريو وحوار فلان) . وقد يكون هناك الشخص الذي وضع السيناريو والحوار فنقول (قصة فلان) (سيناريو وحوار فلان) ولذا يمكن القول بأن السيناريو والحوار عملية إعداد ومعالجة فنية لنص من النصوص لكي يصبح ملائما للعرض على شاشة التلفزيون، كما يمكن القول بأن الحوار في التمثيلية الإذاعية هو المعالجة الفنية لنص سردي (قصة أو رواية) لكي يصبح ملائما للعرض إذاعيا من خلال شخصيات تشارك في الأحداث وتصنعها.
4- المعد: تطلق كلمة (إعداد) في العمل الإذاعي عامة على المعالجة الفنية لنص من النصوص حتى يمكن تقديمه بالطريقة المناسبة التي تلائم خواص وطبيعة الراديو أو التلفزيون، ويدخل في هذا النطاق كتابة الحوار أو السيناريو، إلا أن كامة (الإعداد) هذه تطلق أحيانا على بعض الجوانب الفنية والترتيبات المختلفة لإنتاج برنامج معين، ومن ذلك برامج الحوار (المقابلات والندوات) مثلا، حيث يقوم المعد باختيار الموضوع والأشخاص المشاركين، والاتصال بهم وإقناعهم بالمشاركة والاتفاق معهم على كافة الخطوات والترتيبات حتى الانتهاء من إنتاج البرنامج، وسواء كان مذيع أو مقدم البرنامج نفسه هو الذي يقوم بهذا العمل أو يقوم به شخص آخر، فإن هذه العمليات والترتيبات هي الإعداد، ومن يقوم بها هو (معد البرنامج) فنقول إنه برنامج (من إعداد فلان) أو (إعداد وتقديم فلان) .... إلخ.
5- المحرر: تطلق صفة المحرر في محطات الراديو والتلفزيون على الشخص الذي يقوم بكتابة (تحرير) الأخبار ، وسواء كان يشترك في جمع هذه الأخبار أو لا يشترك، وسواء كان يتولى تقديمها كمذيع أو لا يقوم بهذه المهمة.. والمحرر هو الشخص الذي يقوم بمهمة (كتابة) أو (صياغة) الأخبار ، وهو عمل يختلف عن التأليف بطبيعة الحال، لأن المحرر في هذه الحالة لا يؤلف ولا يبتكر.. بل هو محكوم بما لديه من وقائع ومعلومات وأسماء، وكل ما يؤديه هو عملية صياغة وترتيب لعرض هذه الوقائع وفق قواعد معينة في إطار سياسة المحطة التي ينتسب إليها.. وهكذا تختلف طبيعة عمله عن طبيعة الكاتب أو المؤلف، وهو الشخص المبدع للفكرة والموضوع الذي يتناوله.
نقلا عن كتاب/ فن الكتابة للراديو والتلفزيون
تأليف/ د.كرم شلبي.
من هو الكاتب الإذاعي:
يمكن تعريف الكاتب الإذاعي بأنّه الشخص الذي يتخصص في كتابة مادة معينة تصلح لأن تقدم من خلال الرّاديو أو تعرض بواسطة التلفزيون.
ولمّا كان الشخص الذي يقوم بهذا العمل يتخصص عادة في مجال واحد من مجالاته، كأن يتخصص في تحرير الأخبار وكتابة التعليقات مثلا، أو يتخصص في كتابة النصوص الدراميّة أو إعداد برامج المنوعات أو البرامج الكلاميّة.. فقد تعددت – وفقا لذلك- المسميات التي تطلق على الكاتب الإذاعي، فأصبح هناك المؤلّف وكاتب السيناريو وكاتب الحوار والمحرر والمعد والمعلّق، وقد يكون ضروريًا أن نتوقف قليلا لنحدد طبيعة العمل الذي يقوم به كل من هؤلاء.
1- الكاتب.. أو المؤلّف: وهي تسمية تطلق عادة على الأديب أو الفنان أو الصحفي الذي يكتب مادة إبداعيّة . فيكون هو المؤلّف المبتكر للمادة والموضوع، ويندرج تحت هذه التسمية كتاب القصص والروايات والأحاديث المختلفة.
2- كاتب السيناريو "السيناريست" : وهو الذي يقوم بكتابة النص السينمائي أو التلفزيوني المرئي، أو مشروع البرنامج أو الفلم أو التمثيلية، وهو نص يعدّ بطريقة خاصة بحيث يمكن ترجمته بواسطة الكامرا إلى لقطات ومشاهد تحكي قصة أو موضوعًا. وعلى ذلك فإن كاتب السيناريو المحترف ، هو الفنان المتخصص الذي يقوم بتهيئة المادة أو الموضوع لعرضه مرئيًا على شاشة التلفزيون أو السينما، وسواء كان الموضوع أو الرّواية من تأليفه هو نفسه أو من تأليف شخص آخر، ذلك لأن كثيرا من الأعمال القصصية والروائية تكتب وتعد للنشر أصلا بطريقة سرديّة للقرّاءة.. ومن ثم ينبغي إعدادها بطريقة أخرى لكي تتحوّل إلى صور ومشاهد عند تقديمها على شاشة التلفزيون، وتلك هي مهمة كاتب السيناريو.
3- كاتب الحوار: هو الشخص الذي يتولى إعداد وتهيئة القصة لتقديمها إذاعيًا بحيث تتحوّل إلى "مسامع صوتيّة" في الراديو، تشبه المشاهد المرئية في التلفزيون، وتعبر هذه المسامع الصوتية في التمثيلية الإذاعية بالراديو عن المواقف والأحداث وتكشف عن طبيعة الشخصيات وأبعادها النفسية. وفي التمثلية التلفزيونية يصبح الحوار هو الجانب المسموع المكمل للصورة، وفي كل الحالات، وسواء في التمثيلية الإذاعية بالراديو أو بالتلفزيون، فإن الحوار هو العبارات والألفاظ والجمل المنطوقة التي يتبادلها الممثلون والتي تكشف عن الأحداث والمواقف والمعاني التي تتضمنها القصة، وعن طبيعة الشخصيات المشاركة فيها. وهنا تجدر الإشارة إلى أن كاتب الحوار قد يكون هو نفسه مؤلّف القصة أو الرّواية أو لا يكون، كما يمكن أن يكون هو الذي أعد السيناريو أيضا (في حالة الكتابة للسينما أو التلفزيون) وقد يكون شخصا آخر غيره. وعلى هذا نجد أن المؤلف في بعض الحالات يكون هو نفسه كاتب السيناريو وكاتب الحوار أيضًا، ويُشار إلى ذلك عند عرض النص على الشاشة فنقول: (قصة وسيناريو وحوار فلان) . وقد يكون هناك الشخص الذي وضع السيناريو والحوار فنقول (قصة فلان) (سيناريو وحوار فلان) ولذا يمكن القول بأن السيناريو والحوار عملية إعداد ومعالجة فنية لنص من النصوص لكي يصبح ملائما للعرض على شاشة التلفزيون، كما يمكن القول بأن الحوار في التمثيلية الإذاعية هو المعالجة الفنية لنص سردي (قصة أو رواية) لكي يصبح ملائما للعرض إذاعيا من خلال شخصيات تشارك في الأحداث وتصنعها.
4- المعد: تطلق كلمة (إعداد) في العمل الإذاعي عامة على المعالجة الفنية لنص من النصوص حتى يمكن تقديمه بالطريقة المناسبة التي تلائم خواص وطبيعة الراديو أو التلفزيون، ويدخل في هذا النطاق كتابة الحوار أو السيناريو، إلا أن كامة (الإعداد) هذه تطلق أحيانا على بعض الجوانب الفنية والترتيبات المختلفة لإنتاج برنامج معين، ومن ذلك برامج الحوار (المقابلات والندوات) مثلا، حيث يقوم المعد باختيار الموضوع والأشخاص المشاركين، والاتصال بهم وإقناعهم بالمشاركة والاتفاق معهم على كافة الخطوات والترتيبات حتى الانتهاء من إنتاج البرنامج، وسواء كان مذيع أو مقدم البرنامج نفسه هو الذي يقوم بهذا العمل أو يقوم به شخص آخر، فإن هذه العمليات والترتيبات هي الإعداد، ومن يقوم بها هو (معد البرنامج) فنقول إنه برنامج (من إعداد فلان) أو (إعداد وتقديم فلان) .... إلخ.
5- المحرر: تطلق صفة المحرر في محطات الراديو والتلفزيون على الشخص الذي يقوم بكتابة (تحرير) الأخبار ، وسواء كان يشترك في جمع هذه الأخبار أو لا يشترك، وسواء كان يتولى تقديمها كمذيع أو لا يقوم بهذه المهمة.. والمحرر هو الشخص الذي يقوم بمهمة (كتابة) أو (صياغة) الأخبار ، وهو عمل يختلف عن التأليف بطبيعة الحال، لأن المحرر في هذه الحالة لا يؤلف ولا يبتكر.. بل هو محكوم بما لديه من وقائع ومعلومات وأسماء، وكل ما يؤديه هو عملية صياغة وترتيب لعرض هذه الوقائع وفق قواعد معينة في إطار سياسة المحطة التي ينتسب إليها.. وهكذا تختلف طبيعة عمله عن طبيعة الكاتب أو المؤلف، وهو الشخص المبدع للفكرة والموضوع الذي يتناوله.
رد: الكاتب الإذاعي
موضوع مهم وتعاريف اهم..
ومن هذه التعاريف اجد احيانا ان المشاركة في الكتابة بين اثنين متفاهمين مثلا يوصل الى حالة ابداعية اعلى من الحالة الابداعية لكاتب واحد لان تشابك الافكار واختلاف الرؤى يوفر مساحة ابداعية واسعة وسيطرة اكبر على التفاصيل وقلة الاخطاء
شكرا عصفورة النار .. التهم كل ما تكتبين او تنقلين سعيا للفهم الاوسع
تحياتي انستي
ومن هذه التعاريف اجد احيانا ان المشاركة في الكتابة بين اثنين متفاهمين مثلا يوصل الى حالة ابداعية اعلى من الحالة الابداعية لكاتب واحد لان تشابك الافكار واختلاف الرؤى يوفر مساحة ابداعية واسعة وسيطرة اكبر على التفاصيل وقلة الاخطاء
شكرا عصفورة النار .. التهم كل ما تكتبين او تنقلين سعيا للفهم الاوسع
تحياتي انستي
الروح- عضو
- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
مواضيع مماثلة
» كيفية الكتابة لمسلسل اذاعى
» الكاتب محمد الزهراني
» استفسار هام بخصوص من يحدد الاجر المادي للمولف؟؟
» الكاتب عبدالعزيز الحشاش
» الكاتب محمد الزهراني من اعمالي
» الكاتب محمد الزهراني
» استفسار هام بخصوص من يحدد الاجر المادي للمولف؟؟
» الكاتب عبدالعزيز الحشاش
» الكاتب محمد الزهراني من اعمالي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى