سؤال اخر فى القطع وشكرا على استذتى اللى بيردو
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سؤال اخر فى القطع وشكرا على استذتى اللى بيردو
فى البداية اشكر اساتذتى الافاضل على الرد والاهتمام بس كنت عاوز اعرف لية كاتب بيقوم بكتابة قطع بعد بعض المشاهد وعدم كتابة قطع بعد مشاهد اخرة فى نفس السيناريو وكاتب اخر بيكتب بعد كل المشاهد قطع فى كل السيناريو يعنى لية الكاتب كتب قطع بعد بعض المشاهد ومكتبش بعد بعض مشاهد اخرة فى نفس السيناريو
خالدالسيدعلى- عضو
- عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
رد: سؤال اخر فى القطع وشكرا على استذتى اللى بيردو
مادامت الطريقة صحيحة لا يهم ان تقطع ام تدمج هناك عدة اشكال لكتابة المشهد لا تهتم بهذه التفاصيلخالدالسيدعلى كتب:فى البداية اشكر اساتذتى الافاضل على الرد والاهتمام بس كنت عاوز اعرف لية كاتب بيقوم بكتابة قطع بعد بعض المشاهد وعدم كتابة قطع بعد مشاهد اخرة فى نفس السيناريو وكاتب اخر بيكتب بعد كل المشاهد قطع فى كل السيناريو يعنى لية الكاتب كتب قطع بعد بعض المشاهد ومكتبش بعد بعض مشاهد اخرة فى نفس السيناريو
المهم ان تركز على الكتابة والمخرج وقراء السيناريو قادرين على التعامل مع مختلف الطرق
المهم في الكتابة معرفة القواعد والتركيز على القصة والحوار والمعالجة من المهم ان تحيط بكل طرق الكتابة لكن سيكون لك اسلوبك الخاص
تحياتي لك
يحيى- عضو متميز
- عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
عزيزي..
القطع هو وسيلة انتقال من مشهد إلى آخر، هي تقنية مونتاج، شاع استخدامها في كتابة السيناريو للانتقال في الحوارات الهاتفية ضمن المشهد الواحد، وكذلك بين مشهد وآخر.
بالنهاية أنت عندما تنتهي من مشهد، وتكتب رأس مشهد جديد يعتبر انتهاء المشهد السابق وبداية المشهد التالي.
مثال :
مشهد4: مكتب خلدون نهار / داخلي
ينهض خلدون من خلف مكتبه متفاجئاً..
خلدون : هيثم ؟
صوت هيثم من خارج الكادر..
ص. هيثم : مفاجأة غير سارة، ما هيك ؟
يتهالك خلدون على كرسيه فيما تعابير وجهه المشدودة توحي بخوف بالغ.
مشهد5: بناية أهل هيثم / فسحة الدرج أمام منزل أهل هيثم نهار / داخلي
تنتهي ريم من صعود الدرج وتقف أمام باب المنزل، تقرع الجرس وتقف منتظرة..
يتناهى من الداخل صوت أم هيثم..
ص. أم هيثم : مين ؟
ريم : افتحي خالة، أنا ريم.
ص. أم هيثم : يلا دقيقة، جايي..
( أنت عندما تذكر رأس مشهد جديد فهذا يعني أن المشهد السابق قد انتهى، من دون أن تذكر كلمة قطع. بالتالي هي وسيلة متبعة، لماذا لا تستخدمها ؟ )
بالتوفيق
بالنهاية أنت عندما تنتهي من مشهد، وتكتب رأس مشهد جديد يعتبر انتهاء المشهد السابق وبداية المشهد التالي.
مثال :
مشهد4: مكتب خلدون نهار / داخلي
ينهض خلدون من خلف مكتبه متفاجئاً..
خلدون : هيثم ؟
صوت هيثم من خارج الكادر..
ص. هيثم : مفاجأة غير سارة، ما هيك ؟
يتهالك خلدون على كرسيه فيما تعابير وجهه المشدودة توحي بخوف بالغ.
مشهد5: بناية أهل هيثم / فسحة الدرج أمام منزل أهل هيثم نهار / داخلي
تنتهي ريم من صعود الدرج وتقف أمام باب المنزل، تقرع الجرس وتقف منتظرة..
يتناهى من الداخل صوت أم هيثم..
ص. أم هيثم : مين ؟
ريم : افتحي خالة، أنا ريم.
ص. أم هيثم : يلا دقيقة، جايي..
( أنت عندما تذكر رأس مشهد جديد فهذا يعني أن المشهد السابق قد انتهى، من دون أن تذكر كلمة قطع. بالتالي هي وسيلة متبعة، لماذا لا تستخدمها ؟ )
بالتوفيق
عبدالله غفال- عضو متميز
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
خالدالسيدعلى- عضو
- عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
مواضيع مماثلة
» سؤال هام فى القطع بس ضرورى
» سؤال عن السيناريو ,, أرجو الرد من الأستاذ سعدي ,, وشكرا
» سؤال هام جدا للكتاب اللى بيملكو خبرة فى تسويق المسلسلات
» ما زلت أنتظر الإجابة على أسئلتي الضرورية .. من السوريين
» عندي سؤال عن اول حلقة بالمسلسل
» سؤال عن السيناريو ,, أرجو الرد من الأستاذ سعدي ,, وشكرا
» سؤال هام جدا للكتاب اللى بيملكو خبرة فى تسويق المسلسلات
» ما زلت أنتظر الإجابة على أسئلتي الضرورية .. من السوريين
» عندي سؤال عن اول حلقة بالمسلسل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى