مجموعة من الاسئلة للأخ عبد الله غفال و الاستاذ سعدي صالح و كل الأعضاء ..أتمنى انكم تساعدوني فيها ..
+3
محمد الاسكندرانى
ابو عبدالعزيز
محمد غالب أحمد 2
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مجموعة من الاسئلة للأخ عبد الله غفال و الاستاذ سعدي صالح و كل الأعضاء ..أتمنى انكم تساعدوني فيها ..
رمضان كريم
مرحبا أخواني
انا عندي كتير أسئلة حابب من حضراتكم أنكم تجاوبوني عليها و بالاخص انا متامل بالاخ عبد الله و الاخ سعدي لحتى أقدر أبدأ عملي الجديد دونما يعترضني أي حاجز بشكل أني أقدر عبّر عن كل شي بدي ياه بأي طريقة بدي ياها
و أنا كلي أمل أنوا حضراتكن تجاوبوني على اسئلتي و يا ريت لو تكون أجوبتكن على شكل أمثلة يعني بمعنى أخر تجيبولي مشاهد من أعمالكم أو من أعمال اخرى و تحطولي ياها بهالموضوع ..لانوا هيك بتسهلوا عليّ الأمر كتيرو كمان بتوفروا ع حالكن مجهود كبير ...
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤالي الأول : شو يعني كلمة " مزج " ... أنا قريت نص الحلقة الأولى من مسلسل رائحة المطر و كان في بين إحدى المشاهد شي اسمه مزج ..شو يعني مزج ؟
سؤالي الثاني : في نص مسلسل رائحة المطر ..و في المكان المخصص لوضع أسم المكان و الزمان و الموقع " داخلي أو خارجي " .الكاتب غسان زكريا كان كاتب ..بعد قليل .. وبعد ساعتين .. و بعد عشر أشهر و قبل عشرة أشهر ؟؟ هل بالفعل هادا الشي ضروري أنوا نكتبه ؟؟ لانوا انا قريت أكتر من نص لأكتر من مسلسل و ما لاقيت هالشي غير بنص الاستاذ غسان ؟؟؟
سؤالي الثالث :بخصوص موضوع الهواتف ..انا هالموضوع عاملي طوشة ... كل ما بقعد و بكتب مشاهد فيها اتصال هاتفي بحس حالي عم بعمل شي غلط ... فـ شو هي الطريقة الأمثل لموضوع الاتصالات ؟؟؟
بالمناسبة أنا بستخدم طريقة القطع الانتقالي ..مثلا يعني لو كان في مشهدين .الاول و الثاني و في شخصية بكل مشهد من هالمشهدين فأنا بعمل هيك
المشهد الأول - منزل سناء - غرفة المعيشة - ل/د
سناء تتحرك في غرفة المعيشة و هي تتحدث على الهاتف مع
مريم قائلة لها
سناء : روحي و ضبضبي بنتك اللي قاعدة كل يوم مع زلمة شكل
-قطع انتقالي -
المشهد الثاني - منزل مريم - غرفة مريم - ل/د
مريم تكون جالسة على السرير و هي مستغربة من كلام سناء
مريم : أحترمي حالك و ضبي لسانك .. و عرفي مع مين عم تحكي
نسمع عبر الهاتف .....ص.سناء : و دخيلك مع مين عم بحكي ؟؟
قطع انتقالي -
عودة الى المشهد الأول
سناء : تفضلي نورينا ..مع بنت أنوا بيك ؟
-قطع انتقالي -
عودة الى المشهد الثاني
مريم : ليكي سناء أوعك تتمادي أكتر من هيك .... الخ
هادا مجرد مثال كتبتلكم ياه من ذهني
طريقتي صح أو لا ؟؟؟ و لا اعتمد طريقة نص رائحة المطر ؟؟؟
سؤالي الرابع : في بعض المسلسلات و خاصة السورية الاجتماعية ..منلاحظ أنوا في بين المشاهد لقطات متفرقة بياخدوها من الاسواق و من الشوارع و الكنائس ..الخ ..هالشغلة هي من مهمة الكاتب أو المخرج .. و مثال على ذلك ..مسلسل : جلسات نسائية ..هل هادا اسمه فوتومونتاج ؟
سؤالي الخامس :في بعض المسلسلات ..بيحطوا الكاميرا على الساعة و الساعة بتتحرك من الساعة عشرة مثلا الى الساعة 2و بشكل متواصل دون انقطاع ؟؟ كيف فيني اعمل هيك شي ؟
سؤالي السادس : رح بعطيكم مثال على هالسؤال ..اذا كان في اربع شخصيات قاعدين بمطعم واحد و كل شخصيتين قاعدين على طاولة منعزلة عن الطاولة الأخرى ...هل الحوار بين كل شخصيتين يعتبر مشهد واحد و لا كل شخصيتيتن الهم مشهد منعزل ؟؟؟
سؤالي السابع : هل أنا من حقي أنوا أتحكم بحركة الكاميرا أو لا ؟ مثلا يعني أقول " نأخذ لقطة قريبة لساعة سناء " .أو .. " تتحرك الكاميرا بشكل دائري الى ان تصل الى موقع الحادث " ..فأنا بستخدم هالعبارات كتير بمسلسللاتي ؟؟؟
سؤالي الثامن و الأخير : هل في داعي أنوا أكتب قصة المسلسل على ملحق اضافي عدا عن السيناريو أو لا ؟ و كمان وين لازم أنا أوصف الشخصيات من الناحية الشكلية و من ناحية اللباس ؟ ضمن المشهد الأول اللي بتظهر فيه الشخصية أو كمان ضمن ملحق "ورقة خارجية " ؟؟؟
بالمناسبة أخ عبد الله انت أنتجي شي عمل لالك او لا ؟
و انا ممنون جدا اذا جاوبتوني على اسئلتي و لو اني تقلت عليكم بالاسئلة ..بس صدقوني رح تفيدوووني كتيررررررر اذا حاوبتوني و انا بانتظار رد حضراتكم حول الموضوع
محمد غالب أحمد 2- عضو
- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
بخصوص السيارة
أخواني
كمان
اذا بدي اكتب انوا في سيارة مثلا وصلت لقدام البنية ..بعدين انا بدي فوت لداخل هالسيارة ..
هل لحظة وصول السيارة الى امام البناء تعتبر مشهد ؟؟
و الدخول الى داخل السيارة مشهد تاني و لا كلاهم مشهد واحد ؟؟
كمان
اذا بدي اكتب انوا في سيارة مثلا وصلت لقدام البنية ..بعدين انا بدي فوت لداخل هالسيارة ..
هل لحظة وصول السيارة الى امام البناء تعتبر مشهد ؟؟
و الدخول الى داخل السيارة مشهد تاني و لا كلاهم مشهد واحد ؟؟
محمد غالب أحمد 2- عضو
- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
رد: مجموعة من الاسئلة للأخ عبد الله غفال و الاستاذ سعدي صالح و كل الأعضاء ..أتمنى انكم تساعدوني فيها ..
الورق ماراح يشوفه المشاهد ..
فلا تهتم في التفاصيل الصغيره ,,,
اهتم فقط في سيناريو يكون واضح للمخرج
عشان يطلعه على الشاشه مثل ماتخيلته انت
سيارة مثلا وصلت لقدام البنية ..بعدين انا بدي فوت لداخل هالسيارة ..
هل لحظة وصول السيارة الى امام البناء تعتبر مشهد ؟؟
و الدخول الى داخل السيارة مشهد تاني و لا كلاهم مشهد واحد ؟؟
انت تنتظر سيارة
توصل السيارة وتركبها وتتحرك السيارة
( مشهد اول)
فيه حوارات داخل السيارة ؟
اذا فيه
مشهد ثاني
عشان يفهم المخرج ويسوي كت
وبعدين يشيل الكاميرة ويركب ويصور المشهد الثاني من داخل السيارة
فلا تهتم في التفاصيل الصغيره ,,,
اهتم فقط في سيناريو يكون واضح للمخرج
عشان يطلعه على الشاشه مثل ماتخيلته انت
سيارة مثلا وصلت لقدام البنية ..بعدين انا بدي فوت لداخل هالسيارة ..
هل لحظة وصول السيارة الى امام البناء تعتبر مشهد ؟؟
و الدخول الى داخل السيارة مشهد تاني و لا كلاهم مشهد واحد ؟؟
انت تنتظر سيارة
توصل السيارة وتركبها وتتحرك السيارة
( مشهد اول)
فيه حوارات داخل السيارة ؟
اذا فيه
مشهد ثاني
عشان يفهم المخرج ويسوي كت
وبعدين يشيل الكاميرة ويركب ويصور المشهد الثاني من داخل السيارة
ابو عبدالعزيز- عضو
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
رد: مجموعة من الاسئلة للأخ عبد الله غفال و الاستاذ سعدي صالح و كل الأعضاء ..أتمنى انكم تساعدوني فيها ..
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤالي الأول : شو يعني كلمة " مزج " ... أنا قريت نص الحلقة الأولى من مسلسل رائحة المطر و كان في بين إحدى المشاهد شي اسمه مزج ..شو يعني مزج ؟
المزج أو الديزولف ( Dissolve ) : هو إختفاء تدريجى ( fade out ) للقطة , وظهور تدريجى ( fade in )للقطة التالية
سؤالي الثاني : في نص مسلسل رائحة المطر ..و في المكان المخصص لوضع أسم المكان و الزمان و الموقع " داخلي أو خارجي " .الكاتب غسان زكريا كان كاتب ..بعد قليل .. وبعد ساعتين .. و بعد عشر أشهر و قبل عشرة أشهر ؟؟ هل بالفعل هادا الشي ضروري أنوا نكتبه ؟؟ لانوا انا قريت أكتر من نص لأكتر من مسلسل و ما لاقيت هالشي غير بنص الاستاذ غسان ؟؟؟
هذا يتوقف على السيناريو وعلى وجهة نظر الكاتب
سؤالي الثالث :بخصوص موضوع الهواتف ..انا هالموضوع عاملي طوشة ... كل ما بقعد و بكتب مشاهد فيها اتصال هاتفي بحس حالي عم بعمل شي غلط ... فـ شو هي الطريقة الأمثل لموضوع الاتصالات ؟؟؟
بالمناسبة أنا بستخدم طريقة القطع الانتقالي ..مثلا يعني لو كان في مشهدين .الاول و الثاني و في شخصية بكل مشهد من هالمشهدين فأنا بعمل هيك
المشهد الأول - منزل سناء - غرفة المعيشة - ل/د
سناء تتحرك في غرفة المعيشة و هي تتحدث على الهاتف مع
مريم قائلة لها
سناء : روحي و ضبضبي بنتك اللي قاعدة كل يوم مع زلمة شكل
-قطع انتقالي -
المشهد الثاني - منزل مريم - غرفة مريم - ل/د
مريم تكون جالسة على السرير و هي مستغربة من كلام سناء
مريم : أحترمي حالك و ضبي لسانك .. و عرفي مع مين عم تحكي
نسمع عبر الهاتف .....ص.سناء : و دخيلك مع مين عم بحكي ؟؟
قطع انتقالي -
عودة الى المشهد الأول
سناء : تفضلي نورينا ..مع بنت أنوا بيك ؟
-قطع انتقالي -
عودة الى المشهد الثاني
مريم : ليكي سناء أوعك تتمادي أكتر من هيك .... الخ
هادا مجرد مثال كتبتلكم ياه من ذهني
طريقتي صح أو لا ؟؟؟ و لا اعتمد طريقة نص رائحة المطر ؟؟؟
نعم الطريقة صحيحة
سؤالي الرابع : في بعض المسلسلات و خاصة السورية الاجتماعية ..منلاحظ أنوا في بين المشاهد لقطات متفرقة بياخدوها من الاسواق و من الشوارع و الكنائس ..الخ ..هالشغلة هي من مهمة الكاتب أو المخرج .. و مثال على ذلك ..مسلسل : جلسات نسائية ..هل هادا اسمه فوتومونتاج ؟
هذه المشاهد فوتومونتاج .. وهناك مثال على ذلك فى فيلم طباخ الريس مشهد 68
سؤالي الخامس :في بعض المسلسلات ..بيحطوا الكاميرا على الساعة و الساعة بتتحرك من الساعة عشرة مثلا الى الساعة 2و بشكل متواصل دون انقطاع ؟؟ كيف فيني اعمل هيك شي ؟
سؤالي السادس : رح بعطيكم مثال على هالسؤال ..اذا كان في اربع شخصيات قاعدين بمطعم واحد و كل شخصيتين قاعدين على طاولة منعزلة عن الطاولة الأخرى ...هل الحوار بين كل شخصيتين يعتبر مشهد واحد و لا كل شخصيتيتن الهم مشهد منعزل ؟؟؟
أن كان مهم أن تضع الكاميرا على الساعة فهذا ممكن وأن لم يكن فأترك هذه الأشياء للمخرج وتخيله .. أما بخصوص الشخصيات من الممكن أن تعتبره مشهد واحد وأيضا ممكن أن تعتبرهما مشهدان .. هذا حسب تخيلك للمشهد
سؤالي السابع : هل أنا من حقي أنوا أتحكم بحركة الكاميرا أو لا ؟ مثلا يعني أقول " نأخذ لقطة قريبة لساعة سناء " .أو .. " تتحرك الكاميرا بشكل دائري الى ان تصل الى موقع الحادث " ..فأنا بستخدم هالعبارات كتير بمسلسللاتي ؟؟؟
من الممكن أن تذكر تحركات الكاميرا أن كان لها أهمية ولكن بقلة شديدة وحاول أن تتركها للمخرج فتحركات الكاميرا عمل المخرج وقد يعتبره المخرج تدخل فى عمله
سؤالي الثامن و الأخير : هل في داعي أنوا أكتب قصة المسلسل على ملحق اضافي عدا عن السيناريو أو لا ؟ و كمان وين لازم أنا أوصف الشخصيات من الناحية الشكلية و من ناحية اللباس ؟ ضمن المشهد الأول اللي بتظهر فيه الشخصية أو كمان ضمن ملحق "ورقة خارجية " ؟؟؟
بالمناسبة أخ عبد الله انت أنتجي شي عمل لالك او لا ؟
و انا ممنون جدا اذا جاوبتوني على اسئلتي و لو اني تقلت عليكم بالاسئلة ..بس صدقوني رح تفيدوووني كتيررررررر اذا حاوبتوني و انا بانتظار رد حضراتكم حول الموضوع
كتابة القصة فى ملحق منفصل قد تساعدك عند الحاجة إليها .. لازم أن تصف الشخصيات من حيث الشكل والحجم والصفات سواء العيوب أو المزايا .. أما الخصوص اللبس فتصفه ولكن بطريقة مختصرة مثلا .. تذكر أن الشخصية ترتدى ملابس متواضعة أو ملابس أنيقة وهكذا ولكن لا تذكر أن الشخصية مثلا ترتدى بنطلون جينز أسود وقميص أبيض فهكذا تكون قد دخلت فى عمل شخص أخر وهو مصمم الأزياء
وفى النهاية .. تقبل نصيحتى كأخ .. لا تكتب وأنت متوتر أو مشغول بشئ آخرغير الكتابة ويجب أن تعطى لنفسك ثقة فى النفس أكثر من ذلك ولا تخشى من الفشل أن كنت ترى فى نفسك الموهبة حقا .. فهناك بعض الأسئلة التى سألتها تحتاج لثقتك فى نفسك أكثر من التعلم وأنصحك أن تجعل لنفسك طريقة مختلفة فى الكتابة ولا تحاول تقليد أى كاتب آخر مهما كان إسمه .. وهذه نصيحة أخ لأخيه وأرجو أن تتقبلها بصدر رحب
سؤالي الأول : شو يعني كلمة " مزج " ... أنا قريت نص الحلقة الأولى من مسلسل رائحة المطر و كان في بين إحدى المشاهد شي اسمه مزج ..شو يعني مزج ؟
المزج أو الديزولف ( Dissolve ) : هو إختفاء تدريجى ( fade out ) للقطة , وظهور تدريجى ( fade in )للقطة التالية
سؤالي الثاني : في نص مسلسل رائحة المطر ..و في المكان المخصص لوضع أسم المكان و الزمان و الموقع " داخلي أو خارجي " .الكاتب غسان زكريا كان كاتب ..بعد قليل .. وبعد ساعتين .. و بعد عشر أشهر و قبل عشرة أشهر ؟؟ هل بالفعل هادا الشي ضروري أنوا نكتبه ؟؟ لانوا انا قريت أكتر من نص لأكتر من مسلسل و ما لاقيت هالشي غير بنص الاستاذ غسان ؟؟؟
هذا يتوقف على السيناريو وعلى وجهة نظر الكاتب
سؤالي الثالث :بخصوص موضوع الهواتف ..انا هالموضوع عاملي طوشة ... كل ما بقعد و بكتب مشاهد فيها اتصال هاتفي بحس حالي عم بعمل شي غلط ... فـ شو هي الطريقة الأمثل لموضوع الاتصالات ؟؟؟
بالمناسبة أنا بستخدم طريقة القطع الانتقالي ..مثلا يعني لو كان في مشهدين .الاول و الثاني و في شخصية بكل مشهد من هالمشهدين فأنا بعمل هيك
المشهد الأول - منزل سناء - غرفة المعيشة - ل/د
سناء تتحرك في غرفة المعيشة و هي تتحدث على الهاتف مع
مريم قائلة لها
سناء : روحي و ضبضبي بنتك اللي قاعدة كل يوم مع زلمة شكل
-قطع انتقالي -
المشهد الثاني - منزل مريم - غرفة مريم - ل/د
مريم تكون جالسة على السرير و هي مستغربة من كلام سناء
مريم : أحترمي حالك و ضبي لسانك .. و عرفي مع مين عم تحكي
نسمع عبر الهاتف .....ص.سناء : و دخيلك مع مين عم بحكي ؟؟
قطع انتقالي -
عودة الى المشهد الأول
سناء : تفضلي نورينا ..مع بنت أنوا بيك ؟
-قطع انتقالي -
عودة الى المشهد الثاني
مريم : ليكي سناء أوعك تتمادي أكتر من هيك .... الخ
هادا مجرد مثال كتبتلكم ياه من ذهني
طريقتي صح أو لا ؟؟؟ و لا اعتمد طريقة نص رائحة المطر ؟؟؟
نعم الطريقة صحيحة
سؤالي الرابع : في بعض المسلسلات و خاصة السورية الاجتماعية ..منلاحظ أنوا في بين المشاهد لقطات متفرقة بياخدوها من الاسواق و من الشوارع و الكنائس ..الخ ..هالشغلة هي من مهمة الكاتب أو المخرج .. و مثال على ذلك ..مسلسل : جلسات نسائية ..هل هادا اسمه فوتومونتاج ؟
هذه المشاهد فوتومونتاج .. وهناك مثال على ذلك فى فيلم طباخ الريس مشهد 68
سؤالي الخامس :في بعض المسلسلات ..بيحطوا الكاميرا على الساعة و الساعة بتتحرك من الساعة عشرة مثلا الى الساعة 2و بشكل متواصل دون انقطاع ؟؟ كيف فيني اعمل هيك شي ؟
سؤالي السادس : رح بعطيكم مثال على هالسؤال ..اذا كان في اربع شخصيات قاعدين بمطعم واحد و كل شخصيتين قاعدين على طاولة منعزلة عن الطاولة الأخرى ...هل الحوار بين كل شخصيتين يعتبر مشهد واحد و لا كل شخصيتيتن الهم مشهد منعزل ؟؟؟
أن كان مهم أن تضع الكاميرا على الساعة فهذا ممكن وأن لم يكن فأترك هذه الأشياء للمخرج وتخيله .. أما بخصوص الشخصيات من الممكن أن تعتبره مشهد واحد وأيضا ممكن أن تعتبرهما مشهدان .. هذا حسب تخيلك للمشهد
سؤالي السابع : هل أنا من حقي أنوا أتحكم بحركة الكاميرا أو لا ؟ مثلا يعني أقول " نأخذ لقطة قريبة لساعة سناء " .أو .. " تتحرك الكاميرا بشكل دائري الى ان تصل الى موقع الحادث " ..فأنا بستخدم هالعبارات كتير بمسلسللاتي ؟؟؟
من الممكن أن تذكر تحركات الكاميرا أن كان لها أهمية ولكن بقلة شديدة وحاول أن تتركها للمخرج فتحركات الكاميرا عمل المخرج وقد يعتبره المخرج تدخل فى عمله
سؤالي الثامن و الأخير : هل في داعي أنوا أكتب قصة المسلسل على ملحق اضافي عدا عن السيناريو أو لا ؟ و كمان وين لازم أنا أوصف الشخصيات من الناحية الشكلية و من ناحية اللباس ؟ ضمن المشهد الأول اللي بتظهر فيه الشخصية أو كمان ضمن ملحق "ورقة خارجية " ؟؟؟
بالمناسبة أخ عبد الله انت أنتجي شي عمل لالك او لا ؟
و انا ممنون جدا اذا جاوبتوني على اسئلتي و لو اني تقلت عليكم بالاسئلة ..بس صدقوني رح تفيدوووني كتيررررررر اذا حاوبتوني و انا بانتظار رد حضراتكم حول الموضوع
كتابة القصة فى ملحق منفصل قد تساعدك عند الحاجة إليها .. لازم أن تصف الشخصيات من حيث الشكل والحجم والصفات سواء العيوب أو المزايا .. أما الخصوص اللبس فتصفه ولكن بطريقة مختصرة مثلا .. تذكر أن الشخصية ترتدى ملابس متواضعة أو ملابس أنيقة وهكذا ولكن لا تذكر أن الشخصية مثلا ترتدى بنطلون جينز أسود وقميص أبيض فهكذا تكون قد دخلت فى عمل شخص أخر وهو مصمم الأزياء
وفى النهاية .. تقبل نصيحتى كأخ .. لا تكتب وأنت متوتر أو مشغول بشئ آخرغير الكتابة ويجب أن تعطى لنفسك ثقة فى النفس أكثر من ذلك ولا تخشى من الفشل أن كنت ترى فى نفسك الموهبة حقا .. فهناك بعض الأسئلة التى سألتها تحتاج لثقتك فى نفسك أكثر من التعلم وأنصحك أن تجعل لنفسك طريقة مختلفة فى الكتابة ولا تحاول تقليد أى كاتب آخر مهما كان إسمه .. وهذه نصيحة أخ لأخيه وأرجو أن تتقبلها بصدر رحب
عدل سابقا من قبل محمد الاسكندرانى في الجمعة أغسطس 05, 2011 1:01 am عدل 1 مرات
شكرا لكم
مشكووووورين جدا يا حبايبي و الله فضلتوا على راسي
أخ محمد نصبحتك عالعين و الراس ..بعدين اذا نحن ما ساعدنا بعض و ما نصحنا بعض مين اللي حينصحنا
شكرا الك
أخ محمد نصبحتك عالعين و الراس ..بعدين اذا نحن ما ساعدنا بعض و ما نصحنا بعض مين اللي حينصحنا
شكرا الك
محمد غالب أحمد 2- عضو
- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
عزيزي محمد..
عزيزي محمد، تحياتي واحترامي لك ولجميع الأحباء في المنتدى، أرجو أن تقبل اعتذاري عن تأخري في الرد عليك، فالأوضاع عندنا ليست على مايرام خاصة الانترنت، وخاصة في مدينتي ( دير الزور ) إذا كنت تشاهد الأخبار. على كلٍ الذي تريده تجده في ملف رفعته من قبل في المنتدى العام اسمه ( شكل السيناريو ) حمله وستجد ضالتك فيه، وأي شيء يصعب عليك أنا بالخدمة، ولكن قبل كل شيء أرجو أن تلتمس لأخيك عذراً عن كل تأخير، حسبي الله وهو نعم الوكيل.. تحياتي للجميع.
عبدالله غفال- عضو متميز
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
مشهد السيارة..
مثال على ذلك، وهو المشهد الأول من ثلاثية تلفزيونية من تأليفي :بعنوان آخر النهار
المشهد / 1/ الوقت الحاضر شارع / أمام بناية هيثم غروب / خارجي
الشمس تميل نحو الغروب وهي تبدو الآن على شكل قرص أحمر. يصل هيثم بسيارته ويتوقف أمام مدخل البناية التي يسكنها.
قطع إلى داخل السيارة. يظهر هيثم خلف المقود ثلاثيني بملامح صارمة تنم عن شخصية انفعالية، تعابير وجهه المشدودة توحي بغضب بالغ، يمد يده إلى جيب سترته ويخرج ورقة صغيرة، يتأملها بحنق نلاحظ من ذلك أنه قرأ الورقة من قبل ويعرف ما كتب فيها، يفتح الورقة ويقرؤها بصوت داخلي..
ص. هيثم : السيد المحترم هيثم، حرصاً مني على سمعة عائلتك، وخاصة سمعة أختك هديل..
( ردة فعل حادة تسيطر على ملامح هيثم فيما هو يتابع قراءة الورقة)..
وجدت من واجبي أن أفتح عينيك على مكيدة تحاك ضدكما، أنت وأختك هديل، وذلك من قبل طليقها المدعو خلدون.. إلخ من تكملة الحوار.
يطوي هيثم الورقة ويعيدها إلى جيبه، يزم شفتيه بعصبية وهو يعز رأسه متوعداً. ينزل من السيارة ويدخل إلى البناية.
قطع إلى :
المشهد / 1/ الوقت الحاضر شارع / أمام بناية هيثم غروب / خارجي
الشمس تميل نحو الغروب وهي تبدو الآن على شكل قرص أحمر. يصل هيثم بسيارته ويتوقف أمام مدخل البناية التي يسكنها.
قطع إلى داخل السيارة. يظهر هيثم خلف المقود ثلاثيني بملامح صارمة تنم عن شخصية انفعالية، تعابير وجهه المشدودة توحي بغضب بالغ، يمد يده إلى جيب سترته ويخرج ورقة صغيرة، يتأملها بحنق نلاحظ من ذلك أنه قرأ الورقة من قبل ويعرف ما كتب فيها، يفتح الورقة ويقرؤها بصوت داخلي..
ص. هيثم : السيد المحترم هيثم، حرصاً مني على سمعة عائلتك، وخاصة سمعة أختك هديل..
( ردة فعل حادة تسيطر على ملامح هيثم فيما هو يتابع قراءة الورقة)..
وجدت من واجبي أن أفتح عينيك على مكيدة تحاك ضدكما، أنت وأختك هديل، وذلك من قبل طليقها المدعو خلدون.. إلخ من تكملة الحوار.
يطوي هيثم الورقة ويعيدها إلى جيبه، يزم شفتيه بعصبية وهو يعز رأسه متوعداً. ينزل من السيارة ويدخل إلى البناية.
قطع إلى :
عبدالله غفال- عضو متميز
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
شكرا
أيوا يعني يا اخي ما في داعي أفتح مشهد جديد بخصوص السيارة
الله يعينكم بدير الزور الوضع عندكم صعب ..
و حتى أنا كمان عايش بسوريا بس بمدينة حلب بس الاوضاع عنا و الحمد لله عال العال
انا حملت شكل السيناريو و فعلا استفدت جدا
بالمناسبة ما جاوبتني
حضرتك عندك شي مسلسل انعرض ع التلفاز ؟
الله يعينكم بدير الزور الوضع عندكم صعب ..
و حتى أنا كمان عايش بسوريا بس بمدينة حلب بس الاوضاع عنا و الحمد لله عال العال
انا حملت شكل السيناريو و فعلا استفدت جدا
بالمناسبة ما جاوبتني
حضرتك عندك شي مسلسل انعرض ع التلفاز ؟
محمد غالب أحمد 2- عضو
- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
رد: مجموعة من الاسئلة للأخ عبد الله غفال و الاستاذ سعدي صالح و كل الأعضاء ..أتمنى انكم تساعدوني فيها ..
عدل سابقا من قبل عبدالله غفال في السبت أغسطس 13, 2011 1:58 am عدل 3 مرات
عبدالله غفال- عضو متميز
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
رد: مجموعة من الاسئلة للأخ عبد الله غفال و الاستاذ سعدي صالح و كل الأعضاء ..أتمنى انكم تساعدوني فيها ..
يلا معناها ان شاء الله السنة الجاية بنشوف زمهرير القلوب ع التلفزيون
بس عندي سؤال لحضرتك ..المسلسل كان حيكون من انتاج اي شركة ؟؟
و هل من رايك شركات الانتاج بتقبل نصوص الكتّاب بدون واسطات ؟؟
يعني الواسطة و الدعم بيلعبوا دور او لا ؟
بس عندي سؤال لحضرتك ..المسلسل كان حيكون من انتاج اي شركة ؟؟
و هل من رايك شركات الانتاج بتقبل نصوص الكتّاب بدون واسطات ؟؟
يعني الواسطة و الدعم بيلعبوا دور او لا ؟
محمد غالب أحمد 2- عضو
- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
شكرا
شكرا لجمع الاخوة الذين ساهموا في الاجابة عن الاسئلة ... ونقول للاخ عبدالله غفال قلوبنا معكم وحفظكم الله .. انتم والشعب السوري والشعب العربي جميعا من كل سوء يا رب ...
وشكر جزيل للاسنكدراني لجهده وتميزه في الاجابة ...
تقبلوا احترامي جميعا ...
وشكر جزيل للاسنكدراني لجهده وتميزه في الاجابة ...
تقبلوا احترامي جميعا ...
رد: مجموعة من الاسئلة للأخ عبد الله غفال و الاستاذ سعدي صالح و كل الأعضاء ..أتمنى انكم تساعدوني فيها ..
مشكور أخ سعدي ع المرور
منور الموقع
منور الموقع
محمد غالب أحمد 2- عضو
- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
رد: مجموعة من الاسئلة للأخ عبد الله غفال و الاستاذ سعدي صالح و كل الأعضاء ..أتمنى انكم تساعدوني فيها ..
[quote="عبدالله غفال" ]...... ومسلسل قيد الكتابة تاريخي ( قصائد قتلت أصحابها )...... [/quote]
حسبي الله ونعم الوكيل
الله يسامحك
حدا بجيب الجلطة لحدا تاني برمضان
الله وكيلك
والله العظيم
أنه هذا الموضوع ... موضوع في الخطة القادمة يعني مسلسل السنة الجاية ... أنا عم أنتظر لأنزل على سوريا ويوافقولي على المسلسل اللي كتبته لحتى أتشجع وأكتب مسلسل أدبي
جلطتني ... بعيد الشر عن قلبي
بس على كل حال ............................. حلال عليك
حسبي الله ونعم الوكيل
الله يسامحك
حدا بجيب الجلطة لحدا تاني برمضان
الله وكيلك
والله العظيم
أنه هذا الموضوع ... موضوع في الخطة القادمة يعني مسلسل السنة الجاية ... أنا عم أنتظر لأنزل على سوريا ويوافقولي على المسلسل اللي كتبته لحتى أتشجع وأكتب مسلسل أدبي
جلطتني ... بعيد الشر عن قلبي
بس على كل حال ............................. حلال عليك
حدودي السما- عضو
- عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 49
ولا يهمك
سلامة قلبك من الجلطة، على كل حال.. ولا يهمك، أنا حتى الآن قيد الإعداد، وقد جمعت 15 شخصية، شو بتقترحي أنا معك.. خدي راحتك.
عبدالله غفال- عضو متميز
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
احترامي إلك أخ عبدالله انت والأخت الكريمة حدودي السما
بس أنا شايف .. الإقبال الجماهيري مو كبير على هيك نوع من المسلسلات (المسلسلات التاريخية)عبدالله غفال كتب:سلامة قلبك من الجلطة، على كل حال.. ولا يهمك، أنا حتى الآن قيد الإعداد، وقد جمعت 15 شخصية، شو بتقترحي أنا معك.. خدي راحتك.
أنا بعرف إنكن يمكن تخالفوني الرأي .. أنا معكن .. هالمسلسلات يمكن ممتعة بالكتابة وممتعة بالمشاهدة بس هالنوع بيوصل لفئة قليلة من الجمهور .. يعني وكلكن نظر مافي إقبال عالمسلسلات التاريخية .. يعني أغلب الإقبال بيكون عالمعاصر والكوميدي والبيئة الشامية .. يعني بالفترة الأخيرة ما شفنا مسلسل تاريخي لمع وضرب متل باب الحارة مثلا .. أو متل ضيعة ضايعة أو الخربة السنة .. أو متل ولادة من الخاصرة السنة .. وغزلان في غابة الذئاب ..
صحيح يمكن تقولو في مسلسلات تاريخية لمعت وحققت إقبال متل الزير سالم .. بس أنا بعتقد إنو سبب نجاحو كان لإنو كان في فترة بواكير الانتاج للأعمال التاريخية .. ومتل ما منعرف .. الناس بتروح لكل شي جديد .. بالإضافة كانت القصة حلوة فحبتو الناس .. بس هلق ومو أنا اللي بحكي .. الشارع بيحكي إنو ما في إقبال ... وهي المشكلة الأولى
المشكلة التانية إنو شركات الانتاج ما كتير بتتشجع لانتاج هيك مسلسلات لإنها مكلفة .. يعني ممكن منتج يقول لحالو ليش لإنتج عمل تاريخي بيكلفني هديك الحسبة .. لأ بنتج 3 أعمال اجتماعية بنفس الكلفة ..
بضل هاد رأيي .. وبالتوفيق إنشاء الله الكم التنين
الإمبراطور السوري- عضو
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
رد: مجموعة من الاسئلة للأخ عبد الله غفال و الاستاذ سعدي صالح و كل الأعضاء ..أتمنى انكم تساعدوني فيها ..
راي من رايك يا امبراطور
المسلسلات التاريخية لا اقبال عليها
المسلسلات التاريخية لا اقبال عليها
محمد غالب أحمد 2- عضو
- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
مواضيع مماثلة
» الى الاستاذ عبداللة غفال
» الى الاستاذ عبداللة غفال ضرورى.
» الى الفنار الذى نهتدى بة(الاستاذ عبد اللة غفال).
» سؤال فى تحديد المكان
» الى الاستاذ سعدي المحترم
» الى الاستاذ عبداللة غفال ضرورى.
» الى الفنار الذى نهتدى بة(الاستاذ عبد اللة غفال).
» سؤال فى تحديد المكان
» الى الاستاذ سعدي المحترم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى