القواعد الاربعة للكتابة الكوميدية (( مترجم))
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القواعد الاربعة للكتابة الكوميدية (( مترجم))
محاضرة للكاتب : D.B. Gilles
تـــرجــمـــــــــة : سعدي البريفكاني
تم اختصار المقدمة من قبل المترجم لانها لا تتضمن معلومات جيدة.
*1 - اضافة من المترجم
*2 - اضافة من المترجم
تـــرجــمـــــــــة : سعدي البريفكاني
تم اختصار المقدمة من قبل المترجم لانها لا تتضمن معلومات جيدة.
القواعد الاربعة للكتابة الكوميدية
القاعدة الأولى للكتابة الكوميدية :
• كونك تقول أشياء مضحكة لا يعني أنك يمكن أن تكتب أشياء مضحكة.
كتابة الاشياء المضحكة مختلفة كلياً عن قول أو فعل الأشياء المضحكة. الكثير من الرجال والنساء الذين يجعلون اصدقائهم وزملاء العمل يقهقهون من الضحك ,, غير قادرين على كتابة حوار مضحك. المراهقون الذين لا يستطيعون الحصول على اهتمام الفتيات من خلال التفوق الرياضي ، او من خلال مظهرهم أو ذكائهم يلجئون إلى السوك التهريجي الغبي سواء كان بدنيا أو لفظياَ. وقد يستمر هذا لفترة طويلة. ولكن الطفل الذي يعتبر ان ادخال شريحة من البيتزا في انفه أمر فكاهي, سيهزم من الصبي الذي استنتج أن الفتيات يشعرن بالملل من التهريج والسخافة ويدرك انهن يفضلن شخصاً يستطيع امتاعهن بالفكاهة وخفة الدم.
هذا الطفل المسلَي يمكن ان ينضج ويكبر ليصبح رجلاً مسلياً ومضحكاَ .. وسيكون شخصاً محبوباً في مجتمعه. وان ركز طموحاته ورؤيته في ان يصبح كاتب سيناريو كوميدي فأنه سيكون بارعاً جداً
في الحياة الواقعية معظم الناس لا يستطيعون القاء نكتة أو قصة ، وخصوصا ان كانت مضحكة فهم يفقدون تركيزهم ، ويقدمون ((خط اللكمة punch line )) أو لحظة تفجير الضحكة الى غير موضعها ،و ينحرفون عن المسار ، ويتركون تفاصيل مهمة أو يتوهون في مسارات ضبابية متعرجة. حينها يفقدون جمهورهم. وكمؤلف كوميدي يجب ان تعرف ان كتابة الكوميديا تعني ان جمهورك هو الاكثر صرامة ،وان الوكلاء والمنتجين ، والمديرين التنفيذيين والمبدعين الذين تتعامل معهم هم الاصعب اقناعاً.
عليك ان تجعل المنتج أو المخرج يضحك منذ الصفحة الأولى – وضروري جدا منذ الصفحة الاولى – لانه سيستمتع بوقته وسيجد نفسه دون شعور في الصفحة الثانية. وان تمكنت من جعله يضحك للعشر صفحات القادمة وامتعته وجعلته يضحك خلال الصفحات الثلاثين. فكن واثقاً انك ستحصل على رضاه وسيكمل قرأة السيناريو كاملاً بشرط ان تحوي قصة مقنعة ايضا.
وهذا ما يقودنا إلى ألقاعدة الثانية :
• قصة قوية من دون الكثير من الضحك افضل من قصة ضعيفة مع ثلاثة نكات في كل صفحة.
الكوميديا تتعثر كثيراً بسبب القصة الركيكة او الحبكة الواهية. وفي نهاية المطاف ، لا يهم كم ضحكة يحتوي السيناريو وان كانت القصة غير قادرة على امتصاص القاريْ واغراقه الى قمة رأسه فلن تتم قرأته الى النهاية. اي ان المنتج والمخرج سيملًون من القرأة ويتركون النص وحينها لن يتنج العمل. رغم اننا قد نضحك على اقوال وافعال شخصيات القصة، لكن يجب ايضا أن نهتم بهم ونتفاعل معهم ونتحمس لهم ليحصلواعلى اهدفهم في القصة.. مهما كان البطل غبياً. إذا كان هذا المطلب غير موجود فلن يتكبد احد العناء للحضور والمشاهدة مهما كان الامر مسلياً..
هناك مقولة قديمة في لعبة البيسبول : "أن أكون محظوظا افضل من ان اكون موهوباً" عندما يتعلق الأمر بكتابة السيناريو الكوميدي ،قد تتحول المقولة الى " ان املك قصة محكمة ومحبوكة افضل من الكثير من الضحك" يمكن اضافة الضحك للقصة لاحقاً، ولكن اذا كان قصتك كبيرة فان فرصتك في الحصول على منتج أو صفقة وشيكة جداً. إذا كان لديك سيناريو فيه الكثير من الضحك ولكن القصة كانت متواضعة ، فانك تحتاج الكثير من لابتكار حبكات مقنعة للقصة.
القاعدة الثالثة للكتابة الكوميدية:
• يمكن لرأسين ان يفكرا أفضل من رأس واحد.
ان كنت كاتب سيناريو رصين وموثوق وفاهم ومتقن لكتابة تفاصيل السيناريو من بناء ونسج وفصول وشخصيات وحبكات ، وكنت تتقن بناء الشخصيات وتعرف أن الشخصية يجب أن تكون ثلاثي الأبعاد ، اي هي ذات صراع داخلي وصراع خارجي والخارجية ولها دافع صحيح.
وغمرت نفسك بالمحاضرات والكتب وحضرت عروض الافلام وصبحت خبيراً في الكتابة. وناقشت وفعلت الكثير مما لم يفعله الكتاب غيرك.
فقد تظل هناك مشكلة واحدة فقط : ((أنك غير قادر على كتابة سطر مضحك كحوار)). للأسف جميع الافكار الي تداعب خيالك تكون جادة وصارمة وذات ايقاع بطيْ ومنخفض.
حينها يجب ان ترافق شخصاً من نوع خاص. شخصاً ذا شخصية متقدة.. روحا كل جلسة يكون فيها كان مهرج الصف ..لديه القدرة على كتابة النكات ، وابتكار القفشات الجديدة والمضحكة ، ومرحاً طوال الليل والنهار ..
تحقق من تترات مسلسلات السيت كوم ستجد فريقاً واحد على الاقل او احياناً اكثر من فريق قد قاموا بكتابة السيناريو. ان اجتماع المواهب من اجل ابراز وانتاج عمل ممتع امر محمود ويجب ان ننظر اليه بجدية. كما ان تداول النكتة وتجربتها ان كانت تضحك ام لا بين فريق الكتابة يحقق نجاحاً افضل من طرحها من قبل كاتب واحد. ((ربما يضحك المخرج لهذه النكتة ولكنها قد لا تضحك الجهمور.1*))
ان العثور على شريك كتابتك الروحي أمر صعب جدا .. انه مثل العثور على شخص بهدف الزواج..عليك ان تنظر حولك ، وترى كيف تحصل على ذلك وادعوا أن يكون ذلك نافعاً.
القاعدة الرابعة لكتابة مضحكة :
• اعرف نوع اسلوبك الكتابي.
عندما نذهب إلى فيلم للاخوة فاريلي فاننا نتوقع نوعاً معيناً من الافلام ..الكثير من الفكاهة غير الواقعية والحبكات ذات المفهوم العالي مع حفنة من اسطر حوار اصيلة. افلام وودي آلن قدمت, وبالاخص في بداية ومنتصف مشوارها المهني افلاماً بارعة ذات عمق انساني ونفسي مدروس وخصوصاً الرومانسية منها.كان ارواد افلامها يعلمون انهم ادئماً ذاهبون لمشاهدة فيلمٍ فريد فيه الإبداع الفكري والطرافة. إذا كان اسم جاد أباتاو على أي فيلم سواء كان هو الكاتب أوالمنتج أو المخرج فسنعلم أنه سيكون فيلماً ذا مفهوم عالي مع وفرة من النكات الجنسية ، ولكن مع مسحة من العذوبة.
عليك ان تعلم ما هي نوع الكوميديا التي تكتبها وليس من المهم ان تكون مضحكاً بالدرجة التي كان عليها الاشخاص الذين ذكرناهم.
الكوميديا الرومانسية تحتاج للضحك ، ولكن ليس الاطنان منها. فلنأخذ فيلمين لريز ويذرسبون. الاول ((كان منزلي الجميل في الاباما)) لا يحتوي دقيقة من الضحك. ولافيلم ((قانونياً شقراء)) ولكنهما كانا فلمين مسليين جداً وذوي مفهوم عالي وكانا ذوا قصة مشوقة.
افلام الشخص الكوميدي (البطل الكوميدي) بحاجة إلى المزيد من الضحك أكثر من الكوميديا الرومانسية. كأفلام ((أعتقد أنا أحبك )) ((الرجل)) ((محطموا الاعراس )) (( ليالي تالاديجا ))، أو (( قطار الأنناس السريع)).
دعونا ننظر في التلفزيون. كنت أسمع الناس يطلقون على مسلسل ((الجنس والمدينة)) Sex and The city اسم مسرحية هزلية تلفزيونية ((سيت كوم)) حقيقة لم تكن كذلك. انما كانت مجرد دراما مع بعض المواقف المضحكة المتباعدة. لم يشاهد أحدٌ ((الجنس والمدينة)) من اجل الفكاهة, ولم يذهب أحد إلى الفيلم متوقعاَ أنه سيضحك بصوت مرتفع لمدة ساعتين .بالمقارنة مع ((ساينفيلد)) أو ((رجل الأسرة)) ((روك 30 (( أو ((كوسبي)) هل نعتبر ((الجنس والمدينة )) مسرحية هزلية تلفزيونية ؟؟ كلا ذلك مستحيل. لكنها في الحقيقة دراما مع بعض الضحكات التي تأتي من الشخصيات.
ان كاتب المسرحية الهزلية ((السيتكوم)) يملك فهماً عميقاً لأجزاء السيناريو التي هناك لا تضحك ويصنف الكاتب هذه المشاهد بمشاهد ((تأسيس الانابيب)).. وهي مشاهد تقدم معلومات حاسمة لدعم الحبكة. من المسموح للسيناريو كوميدي ان تكون فيه بعض مقاطع تأسيس الانابيب ، ولكن ليس الكثير منها. وينبغي ألا تكون اي من هذه المشاهد في الـ 15 صفحة الاولى لضمان انسياب بالضحك.
فإذا كنت تريد أن تكتب كوميديا ضخمة وسريعة الانتشار مثل (البرق الاستوائي ، الكرة المراوغة ، المذيع , أسطورة رون بورغوندي ، والغبي والاغبى) فمن الافضل ان يكون السيناريون الخاص بك السيناريو مضحكاً لدرجة الهستيريا .
وإذا كنت تريد أن تكتب كوميديا رومانسية أو جدوهزلية (موضوع جاد مع بعض الضحك) أو كوميديدراما (قصة مرحة مع منحى جاد أو عاطفي فليس عليك ان تضع 3 الى 6 ضحكات في الصفحة الواحدة .وهنا نكرر وجود قصة قوية سيحل محل الكثير من الضحك.
وقد يسأل احد ما ، أيمكن أن يتعلم الشخص كتابة الكوميديا ؟ الجواب ..نعم. يمكن ذلك مثملما يمكن لاحد تعلم كيفية الطبخ.. إذا كنت تأخذ دروس الطبخ ، وتقرأ مجموعة من كتب الطبخ ، وتشاهد قنوات وبرامج الطبخ وتقضي وقتا كافيا في المطبخ لتخرج بوصفات جديدة ، حينها يمكنك الخروج بطبخة لايمكن ان تخجل منها.
تعلم الكتابة الكوميدية يشبه تعلم الطبخ الى حد كبير. يمكنك أن تجد دروساً أو برنامجاً عن كتابة المسرحية الهزلية (( السيتكوم)) .. ستتطور وتنجح. يمكنك قراءة الكتب عن الكتابة الكوميدية مثل كتاب ((كتابة كوميديا رومانسية جيدة جدا)) ، وكتاب ((على ماذا يضحكون؟ )) كيفية كتابة النصوص السينمائية المضحكة ، والمزيد). يمكنك دراسة القصص الكوميدية وستتعلم من القصص السيئة أكثر مما تتعلم من الجيدة.
أخيرا ، إذا كنت لا ترغب في الكتابة المشتركة وكان قلبك معلقاً بالكتابة الكوميدية حينها استمر في التحديق في ذلك المشهد الذي يحتاج الطرق والتعدين حتى يخرج منه شيء مضحك ويلمع في رأسك. قم بذلك مرارا وتكرارا وتكرارا ولكن لا تحاول تحليل ما هو مضحك أو معرفة مصدره. يقول إي بي وايت: " ان تحليل النكتة مثل تشريح الضفدعة .. قليل من يهتم بذلك .. والضفدعة تموت من جراء ذلك التشريح.(( دع الضفدعة كما هي *2)) .
• كونك تقول أشياء مضحكة لا يعني أنك يمكن أن تكتب أشياء مضحكة.
كتابة الاشياء المضحكة مختلفة كلياً عن قول أو فعل الأشياء المضحكة. الكثير من الرجال والنساء الذين يجعلون اصدقائهم وزملاء العمل يقهقهون من الضحك ,, غير قادرين على كتابة حوار مضحك. المراهقون الذين لا يستطيعون الحصول على اهتمام الفتيات من خلال التفوق الرياضي ، او من خلال مظهرهم أو ذكائهم يلجئون إلى السوك التهريجي الغبي سواء كان بدنيا أو لفظياَ. وقد يستمر هذا لفترة طويلة. ولكن الطفل الذي يعتبر ان ادخال شريحة من البيتزا في انفه أمر فكاهي, سيهزم من الصبي الذي استنتج أن الفتيات يشعرن بالملل من التهريج والسخافة ويدرك انهن يفضلن شخصاً يستطيع امتاعهن بالفكاهة وخفة الدم.
هذا الطفل المسلَي يمكن ان ينضج ويكبر ليصبح رجلاً مسلياً ومضحكاَ .. وسيكون شخصاً محبوباً في مجتمعه. وان ركز طموحاته ورؤيته في ان يصبح كاتب سيناريو كوميدي فأنه سيكون بارعاً جداً
في الحياة الواقعية معظم الناس لا يستطيعون القاء نكتة أو قصة ، وخصوصا ان كانت مضحكة فهم يفقدون تركيزهم ، ويقدمون ((خط اللكمة punch line )) أو لحظة تفجير الضحكة الى غير موضعها ،و ينحرفون عن المسار ، ويتركون تفاصيل مهمة أو يتوهون في مسارات ضبابية متعرجة. حينها يفقدون جمهورهم. وكمؤلف كوميدي يجب ان تعرف ان كتابة الكوميديا تعني ان جمهورك هو الاكثر صرامة ،وان الوكلاء والمنتجين ، والمديرين التنفيذيين والمبدعين الذين تتعامل معهم هم الاصعب اقناعاً.
عليك ان تجعل المنتج أو المخرج يضحك منذ الصفحة الأولى – وضروري جدا منذ الصفحة الاولى – لانه سيستمتع بوقته وسيجد نفسه دون شعور في الصفحة الثانية. وان تمكنت من جعله يضحك للعشر صفحات القادمة وامتعته وجعلته يضحك خلال الصفحات الثلاثين. فكن واثقاً انك ستحصل على رضاه وسيكمل قرأة السيناريو كاملاً بشرط ان تحوي قصة مقنعة ايضا.
وهذا ما يقودنا إلى ألقاعدة الثانية :
• قصة قوية من دون الكثير من الضحك افضل من قصة ضعيفة مع ثلاثة نكات في كل صفحة.
الكوميديا تتعثر كثيراً بسبب القصة الركيكة او الحبكة الواهية. وفي نهاية المطاف ، لا يهم كم ضحكة يحتوي السيناريو وان كانت القصة غير قادرة على امتصاص القاريْ واغراقه الى قمة رأسه فلن تتم قرأته الى النهاية. اي ان المنتج والمخرج سيملًون من القرأة ويتركون النص وحينها لن يتنج العمل. رغم اننا قد نضحك على اقوال وافعال شخصيات القصة، لكن يجب ايضا أن نهتم بهم ونتفاعل معهم ونتحمس لهم ليحصلواعلى اهدفهم في القصة.. مهما كان البطل غبياً. إذا كان هذا المطلب غير موجود فلن يتكبد احد العناء للحضور والمشاهدة مهما كان الامر مسلياً..
هناك مقولة قديمة في لعبة البيسبول : "أن أكون محظوظا افضل من ان اكون موهوباً" عندما يتعلق الأمر بكتابة السيناريو الكوميدي ،قد تتحول المقولة الى " ان املك قصة محكمة ومحبوكة افضل من الكثير من الضحك" يمكن اضافة الضحك للقصة لاحقاً، ولكن اذا كان قصتك كبيرة فان فرصتك في الحصول على منتج أو صفقة وشيكة جداً. إذا كان لديك سيناريو فيه الكثير من الضحك ولكن القصة كانت متواضعة ، فانك تحتاج الكثير من لابتكار حبكات مقنعة للقصة.
القاعدة الثالثة للكتابة الكوميدية:
• يمكن لرأسين ان يفكرا أفضل من رأس واحد.
ان كنت كاتب سيناريو رصين وموثوق وفاهم ومتقن لكتابة تفاصيل السيناريو من بناء ونسج وفصول وشخصيات وحبكات ، وكنت تتقن بناء الشخصيات وتعرف أن الشخصية يجب أن تكون ثلاثي الأبعاد ، اي هي ذات صراع داخلي وصراع خارجي والخارجية ولها دافع صحيح.
وغمرت نفسك بالمحاضرات والكتب وحضرت عروض الافلام وصبحت خبيراً في الكتابة. وناقشت وفعلت الكثير مما لم يفعله الكتاب غيرك.
فقد تظل هناك مشكلة واحدة فقط : ((أنك غير قادر على كتابة سطر مضحك كحوار)). للأسف جميع الافكار الي تداعب خيالك تكون جادة وصارمة وذات ايقاع بطيْ ومنخفض.
حينها يجب ان ترافق شخصاً من نوع خاص. شخصاً ذا شخصية متقدة.. روحا كل جلسة يكون فيها كان مهرج الصف ..لديه القدرة على كتابة النكات ، وابتكار القفشات الجديدة والمضحكة ، ومرحاً طوال الليل والنهار ..
تحقق من تترات مسلسلات السيت كوم ستجد فريقاً واحد على الاقل او احياناً اكثر من فريق قد قاموا بكتابة السيناريو. ان اجتماع المواهب من اجل ابراز وانتاج عمل ممتع امر محمود ويجب ان ننظر اليه بجدية. كما ان تداول النكتة وتجربتها ان كانت تضحك ام لا بين فريق الكتابة يحقق نجاحاً افضل من طرحها من قبل كاتب واحد. ((ربما يضحك المخرج لهذه النكتة ولكنها قد لا تضحك الجهمور.1*))
ان العثور على شريك كتابتك الروحي أمر صعب جدا .. انه مثل العثور على شخص بهدف الزواج..عليك ان تنظر حولك ، وترى كيف تحصل على ذلك وادعوا أن يكون ذلك نافعاً.
القاعدة الرابعة لكتابة مضحكة :
• اعرف نوع اسلوبك الكتابي.
عندما نذهب إلى فيلم للاخوة فاريلي فاننا نتوقع نوعاً معيناً من الافلام ..الكثير من الفكاهة غير الواقعية والحبكات ذات المفهوم العالي مع حفنة من اسطر حوار اصيلة. افلام وودي آلن قدمت, وبالاخص في بداية ومنتصف مشوارها المهني افلاماً بارعة ذات عمق انساني ونفسي مدروس وخصوصاً الرومانسية منها.كان ارواد افلامها يعلمون انهم ادئماً ذاهبون لمشاهدة فيلمٍ فريد فيه الإبداع الفكري والطرافة. إذا كان اسم جاد أباتاو على أي فيلم سواء كان هو الكاتب أوالمنتج أو المخرج فسنعلم أنه سيكون فيلماً ذا مفهوم عالي مع وفرة من النكات الجنسية ، ولكن مع مسحة من العذوبة.
عليك ان تعلم ما هي نوع الكوميديا التي تكتبها وليس من المهم ان تكون مضحكاً بالدرجة التي كان عليها الاشخاص الذين ذكرناهم.
الكوميديا الرومانسية تحتاج للضحك ، ولكن ليس الاطنان منها. فلنأخذ فيلمين لريز ويذرسبون. الاول ((كان منزلي الجميل في الاباما)) لا يحتوي دقيقة من الضحك. ولافيلم ((قانونياً شقراء)) ولكنهما كانا فلمين مسليين جداً وذوي مفهوم عالي وكانا ذوا قصة مشوقة.
افلام الشخص الكوميدي (البطل الكوميدي) بحاجة إلى المزيد من الضحك أكثر من الكوميديا الرومانسية. كأفلام ((أعتقد أنا أحبك )) ((الرجل)) ((محطموا الاعراس )) (( ليالي تالاديجا ))، أو (( قطار الأنناس السريع)).
دعونا ننظر في التلفزيون. كنت أسمع الناس يطلقون على مسلسل ((الجنس والمدينة)) Sex and The city اسم مسرحية هزلية تلفزيونية ((سيت كوم)) حقيقة لم تكن كذلك. انما كانت مجرد دراما مع بعض المواقف المضحكة المتباعدة. لم يشاهد أحدٌ ((الجنس والمدينة)) من اجل الفكاهة, ولم يذهب أحد إلى الفيلم متوقعاَ أنه سيضحك بصوت مرتفع لمدة ساعتين .بالمقارنة مع ((ساينفيلد)) أو ((رجل الأسرة)) ((روك 30 (( أو ((كوسبي)) هل نعتبر ((الجنس والمدينة )) مسرحية هزلية تلفزيونية ؟؟ كلا ذلك مستحيل. لكنها في الحقيقة دراما مع بعض الضحكات التي تأتي من الشخصيات.
ان كاتب المسرحية الهزلية ((السيتكوم)) يملك فهماً عميقاً لأجزاء السيناريو التي هناك لا تضحك ويصنف الكاتب هذه المشاهد بمشاهد ((تأسيس الانابيب)).. وهي مشاهد تقدم معلومات حاسمة لدعم الحبكة. من المسموح للسيناريو كوميدي ان تكون فيه بعض مقاطع تأسيس الانابيب ، ولكن ليس الكثير منها. وينبغي ألا تكون اي من هذه المشاهد في الـ 15 صفحة الاولى لضمان انسياب بالضحك.
فإذا كنت تريد أن تكتب كوميديا ضخمة وسريعة الانتشار مثل (البرق الاستوائي ، الكرة المراوغة ، المذيع , أسطورة رون بورغوندي ، والغبي والاغبى) فمن الافضل ان يكون السيناريون الخاص بك السيناريو مضحكاً لدرجة الهستيريا .
وإذا كنت تريد أن تكتب كوميديا رومانسية أو جدوهزلية (موضوع جاد مع بعض الضحك) أو كوميديدراما (قصة مرحة مع منحى جاد أو عاطفي فليس عليك ان تضع 3 الى 6 ضحكات في الصفحة الواحدة .وهنا نكرر وجود قصة قوية سيحل محل الكثير من الضحك.
وقد يسأل احد ما ، أيمكن أن يتعلم الشخص كتابة الكوميديا ؟ الجواب ..نعم. يمكن ذلك مثملما يمكن لاحد تعلم كيفية الطبخ.. إذا كنت تأخذ دروس الطبخ ، وتقرأ مجموعة من كتب الطبخ ، وتشاهد قنوات وبرامج الطبخ وتقضي وقتا كافيا في المطبخ لتخرج بوصفات جديدة ، حينها يمكنك الخروج بطبخة لايمكن ان تخجل منها.
تعلم الكتابة الكوميدية يشبه تعلم الطبخ الى حد كبير. يمكنك أن تجد دروساً أو برنامجاً عن كتابة المسرحية الهزلية (( السيتكوم)) .. ستتطور وتنجح. يمكنك قراءة الكتب عن الكتابة الكوميدية مثل كتاب ((كتابة كوميديا رومانسية جيدة جدا)) ، وكتاب ((على ماذا يضحكون؟ )) كيفية كتابة النصوص السينمائية المضحكة ، والمزيد). يمكنك دراسة القصص الكوميدية وستتعلم من القصص السيئة أكثر مما تتعلم من الجيدة.
أخيرا ، إذا كنت لا ترغب في الكتابة المشتركة وكان قلبك معلقاً بالكتابة الكوميدية حينها استمر في التحديق في ذلك المشهد الذي يحتاج الطرق والتعدين حتى يخرج منه شيء مضحك ويلمع في رأسك. قم بذلك مرارا وتكرارا وتكرارا ولكن لا تحاول تحليل ما هو مضحك أو معرفة مصدره. يقول إي بي وايت: " ان تحليل النكتة مثل تشريح الضفدعة .. قليل من يهتم بذلك .. والضفدعة تموت من جراء ذلك التشريح.(( دع الضفدعة كما هي *2)) .
*1 - اضافة من المترجم
*2 - اضافة من المترجم
رد: القواعد الاربعة للكتابة الكوميدية (( مترجم))
السيد سعدي ,
شاكر لك جدا على مجهودك الرائع , لقد استفدت الكثير , وايظا ارتحت لزيادة ثقتي اني امشي في الطريق الصحيح , ساقوم بإدخال مشهد من اهم المشاهد المضحكه في بداية الفلم, (رغم انه في المنتصف ) وبعد المشهد سوف اذكر كلمه (قبل 3 اسابيع ) واعود لبداية الفلم , طبعا هذى المقطع مضحك جدا وايظا فيه القدره الكافيه جدا لجذب القارئ او المشاهد , لمعرفه لمذا وصل البطل لهذه الحاله .
شاكر جدا لك, وان شاء الله اذا توفقت , وتم انتاج الفلم , باذن الله ساقوم بعرض القصه + السيناريو والحوار بهذا الموقع للفائده .
شكرا لك ولجميع الاعضاء الكرام .
ابو جهاد
شاكر لك جدا على مجهودك الرائع , لقد استفدت الكثير , وايظا ارتحت لزيادة ثقتي اني امشي في الطريق الصحيح , ساقوم بإدخال مشهد من اهم المشاهد المضحكه في بداية الفلم, (رغم انه في المنتصف ) وبعد المشهد سوف اذكر كلمه (قبل 3 اسابيع ) واعود لبداية الفلم , طبعا هذى المقطع مضحك جدا وايظا فيه القدره الكافيه جدا لجذب القارئ او المشاهد , لمعرفه لمذا وصل البطل لهذه الحاله .
شاكر جدا لك, وان شاء الله اذا توفقت , وتم انتاج الفلم , باذن الله ساقوم بعرض القصه + السيناريو والحوار بهذا الموقع للفائده .
شكرا لك ولجميع الاعضاء الكرام .
ابو جهاد
Abu_Jihad- عضو
- عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
تحية
لولاك أستاذي العزيز لضعنا في بحر الأخطاء الكثيرة
j.adiri- عضو
- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
العمر : 32
الموقع : https://www.facebook.com/jabrane.adiri
كوميديا
يا استاد . والله كلما انوي ان ابدء في الكتابة ينتابني شعور يالاحباط
ما ردكم يا استاد
ما ردكم يا استاد
djadi- عضو
- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
رد: القواعد الاربعة للكتابة الكوميدية (( مترجم))
شكرا لكم على مجهوداتكم
Sally Floritta- عضو
- عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 24/05/2013
مواضيع مماثلة
» نصائح لكتاب السيناريو - مترجم
» كتاب فن الكتابة الكوميدية
» سؤال عن نقاط مهمه قبل الكتابه
» كتاب :دليل موجز للكتابة عن الفيلـم
» كيفية كتابة الاسكتشات الكوميدية القصيرة والحلقات القصيرة المنوعة وتسويقها ؟؟
» كتاب فن الكتابة الكوميدية
» سؤال عن نقاط مهمه قبل الكتابه
» كتاب :دليل موجز للكتابة عن الفيلـم
» كيفية كتابة الاسكتشات الكوميدية القصيرة والحلقات القصيرة المنوعة وتسويقها ؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى