مجموعة اسئلة تخطر علي بال كل سيناريست مبتدأ وتهمه
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مجموعة اسئلة تخطر علي بال كل سيناريست مبتدأ وتهمه
انا عرفت انه مسموح بتوبيكين بس لعرض الاسئلة بس دي عشان فيه سيناريو
شغال فيه ومستعجل مفيش وقت اعمل اتنين واسئلتي صغيرة وعاوز اشكر
الاستاذ سعدي ربنا يكرمه علي الموقع الجميل ده اللي بيجاوب اسئلتنا كلنا
الاسئلة تلت تربعها بسيط بس هتفرق معايا جدا يارب مكونش تقلت عليكوا
هي الاسئلة معظمها بسيط
1-وسائل المواصلات هل يكون المشهد فيها داخلي ام خارجي؟
2-في بعض الافلام تجد الممثل يقرأ جواب مثلا ويكون صامت ولكن صوته يقرأ الجواب
كيف تكتب هذه في السيناريو؟
3-في مشاهد المعارك هل تكتب في السيناريو كل شيء بالتفصيل ام اكتفي بكتابة نتائج المعركة او كتابة الاتنين؟
4-هل السيناريو شرطا يكون بالفصحي والحوار علي لهجة البلد المكتوب لها السيناريو؟
5-سيناريوهات المسرح هل تكون مثل سيناريوهات الافلاموهل يكون بها مشاهد داخلية وخارجية
ام داخليه فقط لانها محصورة في مكان واحد؟
6-اذا كان الممثل في الفيلم يقوم بحركة معتادة مثل(رفع الحاجب)وما شابه كيف تكتب في السيناريو وهل تكتب
وقت المشهد ام تكتب في وصف الشخصيات؟
7-هل في مقدمة السيناريو تكون اول صفحة لوصف الشخصيات وكل ما يخصها ام هذا شيء غير اساسي؟
8-اذا كان مشهد بفناء مدرسة هل يكون داخلي ام خارجي؟
9-هل يلزم كتابة المشهد ليل ام نهار اذا كان داخل غرفة ام هذا غير لازم؟
10-مشاهد ملعب كرة القدم او اي ملعب هل تكون داخلية ام خارجية؟
11-اذا كان هناك كليب في بالفيلم به اغنية والمؤلف كتب كلمات هذه الاغنية هل يكتب مشاهد الكليب؟
وهل الكلمات تكتب ضمن السيناريو ام تكون خارج السيناريو؟
12-عندما يكون مشهد باغنية معروفة مثال(تتوجه مني الي الكاسيت وتشغل اغنية((غريبة الناس))
ثم تنهال دموعها علي خديها وتتذكر ما حدث لها)؟
13-هل للسيناريست حق التدخل في الازياء التي يترتديها الممثل مثال(يدخل احمد الي المطعم ويرتدي
نظارة سوداء)هل هذا مهم ام لا؟
14-اذا كان هناك مشهد مطاردة بين سارق وشرطة فكما تعرفان انما يمران بمناطق كثيرة اثناء الجري
فهل تحسب هذه المطاردة في مشهد واحد ام عدة مشاهد؟
15اذا كان هناك شخصية فقيرة وشخصية غنية في فيلم واحد هل نوصف شكل المنزل لتبين
طريقة معيشة كل فرد او هذا غير لازم؟
يارب اللي يساعدني ويجاوبني يبقي اشهر سيناريست في الوطن العربي كله
شغال فيه ومستعجل مفيش وقت اعمل اتنين واسئلتي صغيرة وعاوز اشكر
الاستاذ سعدي ربنا يكرمه علي الموقع الجميل ده اللي بيجاوب اسئلتنا كلنا
الاسئلة تلت تربعها بسيط بس هتفرق معايا جدا يارب مكونش تقلت عليكوا
هي الاسئلة معظمها بسيط
1-وسائل المواصلات هل يكون المشهد فيها داخلي ام خارجي؟
2-في بعض الافلام تجد الممثل يقرأ جواب مثلا ويكون صامت ولكن صوته يقرأ الجواب
كيف تكتب هذه في السيناريو؟
3-في مشاهد المعارك هل تكتب في السيناريو كل شيء بالتفصيل ام اكتفي بكتابة نتائج المعركة او كتابة الاتنين؟
4-هل السيناريو شرطا يكون بالفصحي والحوار علي لهجة البلد المكتوب لها السيناريو؟
5-سيناريوهات المسرح هل تكون مثل سيناريوهات الافلاموهل يكون بها مشاهد داخلية وخارجية
ام داخليه فقط لانها محصورة في مكان واحد؟
6-اذا كان الممثل في الفيلم يقوم بحركة معتادة مثل(رفع الحاجب)وما شابه كيف تكتب في السيناريو وهل تكتب
وقت المشهد ام تكتب في وصف الشخصيات؟
7-هل في مقدمة السيناريو تكون اول صفحة لوصف الشخصيات وكل ما يخصها ام هذا شيء غير اساسي؟
8-اذا كان مشهد بفناء مدرسة هل يكون داخلي ام خارجي؟
9-هل يلزم كتابة المشهد ليل ام نهار اذا كان داخل غرفة ام هذا غير لازم؟
10-مشاهد ملعب كرة القدم او اي ملعب هل تكون داخلية ام خارجية؟
11-اذا كان هناك كليب في بالفيلم به اغنية والمؤلف كتب كلمات هذه الاغنية هل يكتب مشاهد الكليب؟
وهل الكلمات تكتب ضمن السيناريو ام تكون خارج السيناريو؟
12-عندما يكون مشهد باغنية معروفة مثال(تتوجه مني الي الكاسيت وتشغل اغنية((غريبة الناس))
ثم تنهال دموعها علي خديها وتتذكر ما حدث لها)؟
13-هل للسيناريست حق التدخل في الازياء التي يترتديها الممثل مثال(يدخل احمد الي المطعم ويرتدي
نظارة سوداء)هل هذا مهم ام لا؟
14-اذا كان هناك مشهد مطاردة بين سارق وشرطة فكما تعرفان انما يمران بمناطق كثيرة اثناء الجري
فهل تحسب هذه المطاردة في مشهد واحد ام عدة مشاهد؟
15اذا كان هناك شخصية فقيرة وشخصية غنية في فيلم واحد هل نوصف شكل المنزل لتبين
طريقة معيشة كل فرد او هذا غير لازم؟
يارب اللي يساعدني ويجاوبني يبقي اشهر سيناريست في الوطن العربي كله
MohaMed@GaMaL- عضو
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 18/12/2011
مرحبا بك اخ محمد وبأسئلك
اهلا بك اخ محمد ...
1- فكرة المشهد عندما يكون داخل او خارج .. يعتمد على مكان حدوث المشهد هل هو مغلق ام مفتوح .. ولكن هناك اختلاف في اعطاء صفة الخارجي ام الداخلي داخل السيارة او الباص .. فبعضهم يضعه خارجي وبعضهم يكتب داخلي .. رغم ان الاحقية لهذا النوع من المشاهد ان تكون داخلية .. ولكن لو قارننا بين مشهد تظهر فيه السيارة من بعيد في الشارع بين السيارات او في مكان خارج المدينة .. فاكيد يكون المشهد خارجياً .. وقارنناه بمشهد للشخصية او اثنتين داخل السيارة والكاميرا تكون معهم في الداخل فان احساس المشهد لا يمكن ان يكون خارجيا .. فلذلك الافضل ان يكتب داخلي .. وانا اكتب هذا النوع من المشاهد داخلي ..
2- هذا التكنيك يسمى فويس اوفر ((voice over )) او يمكن ان نكتب يقرأ بصوت داخلي..
3- لو كان المعارك بسيطة بين شخصين كتبادل اللكمات والركلات وتنتهي في ثواني فتكتب تفاصيل المعركة او الخناقة .. واما ان كانت حرباً بالسيوف او البنادق وبين جيشين .. فتكتب التفاصيل المهمة والاحداث المهمة التي تحدث في المعركة والباقي يتولاها مخرج المعارك ..
4- المتعارف عليه ان يكون السيناريو بالفصحى والحوار باللهجات .. ولكن لا اظن ان هناك خللا ان كان السيناريو باللجهة ايضا..
5- لا ليس للمسرح مشهد خارجي او داخلي .
6- تكتب مثلا يظهر الاستغراب على وجه فلان .. يرتفع حاجبا فلان استغرابا أو دهشة .. تكتب لحظة حدوثها في السيناريو وليس في مكان اخر.
7- الوصف لكل شخصية يكتب لحظة ظهورها في النص. ولا تكتب اي شيء في الصفحة الاولى.
8- فناء المدرسة مشهد خارجي ..
10 - ضروري ان تكتب المشهد هل هو خارجي ام داخلي فكثير من الامور سيضعها المخرج حين يكون ليلا او نهارا كنوع اللبس و الاضواء هل تكون مشتعلة ام مطفأة وظهور الشبابيك والضوء الخارجي.
11- ان كانت هناك اغنية تكتب الكلمات في المكان التي تريد ان تكون فيه الاغنية ..
12- مشهد صحيح ان كان للاغنية دور درامي ومتربط بالسيناريو تذكر اسم الاغنية .. واما لا فيكفي ان تكتب .. وتشغل اغنية عن الفراق او الهجران .
13- النظارة السوداء لها دورها في هذا المشهد اكيد لبسها الشخص لهدف لو لنقل فكرة معينة واكيد انه لا يرتدي النظارات السوداء طول الفيلم .. تذكر الزي فقط حين يكون له دور او يعكس هدفاً معينا .. وفي الاحوال العادية قد نستخدمها لاظهار الحالة المادية للشخص .. كأن نقول يظهر من زي أحمد انه من ابناء الطبقة الراقية ..
14- بل هي مشاهد متعددة حسب ظهور السيارات في الاماكن لان تغير المكان هو مشهد جديد.
15- لا نحدد المخرج والعمل بالوصف الدقيق للنقوش والالوان لان التفاصيل الغير ضرورية والتي ليس لها دور درامي تزعج الانتاج والمخرج.. يكفي ان نتحدث كما في النقطة 13 الخاصة بالزي .. مثلا تظهر فيلا ضخمة يبدو على تفاصيلها الترف والرقي... او كوخ صغير يمكن ان ترى ساكنيه من خلال الشقوق التي في جداره الخارجي ..
اتمنى ان اكون قد افدتك ..
تقبل احترامي ..
1- فكرة المشهد عندما يكون داخل او خارج .. يعتمد على مكان حدوث المشهد هل هو مغلق ام مفتوح .. ولكن هناك اختلاف في اعطاء صفة الخارجي ام الداخلي داخل السيارة او الباص .. فبعضهم يضعه خارجي وبعضهم يكتب داخلي .. رغم ان الاحقية لهذا النوع من المشاهد ان تكون داخلية .. ولكن لو قارننا بين مشهد تظهر فيه السيارة من بعيد في الشارع بين السيارات او في مكان خارج المدينة .. فاكيد يكون المشهد خارجياً .. وقارنناه بمشهد للشخصية او اثنتين داخل السيارة والكاميرا تكون معهم في الداخل فان احساس المشهد لا يمكن ان يكون خارجيا .. فلذلك الافضل ان يكتب داخلي .. وانا اكتب هذا النوع من المشاهد داخلي ..
2- هذا التكنيك يسمى فويس اوفر ((voice over )) او يمكن ان نكتب يقرأ بصوت داخلي..
3- لو كان المعارك بسيطة بين شخصين كتبادل اللكمات والركلات وتنتهي في ثواني فتكتب تفاصيل المعركة او الخناقة .. واما ان كانت حرباً بالسيوف او البنادق وبين جيشين .. فتكتب التفاصيل المهمة والاحداث المهمة التي تحدث في المعركة والباقي يتولاها مخرج المعارك ..
4- المتعارف عليه ان يكون السيناريو بالفصحى والحوار باللهجات .. ولكن لا اظن ان هناك خللا ان كان السيناريو باللجهة ايضا..
5- لا ليس للمسرح مشهد خارجي او داخلي .
6- تكتب مثلا يظهر الاستغراب على وجه فلان .. يرتفع حاجبا فلان استغرابا أو دهشة .. تكتب لحظة حدوثها في السيناريو وليس في مكان اخر.
7- الوصف لكل شخصية يكتب لحظة ظهورها في النص. ولا تكتب اي شيء في الصفحة الاولى.
8- فناء المدرسة مشهد خارجي ..
10 - ضروري ان تكتب المشهد هل هو خارجي ام داخلي فكثير من الامور سيضعها المخرج حين يكون ليلا او نهارا كنوع اللبس و الاضواء هل تكون مشتعلة ام مطفأة وظهور الشبابيك والضوء الخارجي.
11- ان كانت هناك اغنية تكتب الكلمات في المكان التي تريد ان تكون فيه الاغنية ..
12- مشهد صحيح ان كان للاغنية دور درامي ومتربط بالسيناريو تذكر اسم الاغنية .. واما لا فيكفي ان تكتب .. وتشغل اغنية عن الفراق او الهجران .
13- النظارة السوداء لها دورها في هذا المشهد اكيد لبسها الشخص لهدف لو لنقل فكرة معينة واكيد انه لا يرتدي النظارات السوداء طول الفيلم .. تذكر الزي فقط حين يكون له دور او يعكس هدفاً معينا .. وفي الاحوال العادية قد نستخدمها لاظهار الحالة المادية للشخص .. كأن نقول يظهر من زي أحمد انه من ابناء الطبقة الراقية ..
14- بل هي مشاهد متعددة حسب ظهور السيارات في الاماكن لان تغير المكان هو مشهد جديد.
15- لا نحدد المخرج والعمل بالوصف الدقيق للنقوش والالوان لان التفاصيل الغير ضرورية والتي ليس لها دور درامي تزعج الانتاج والمخرج.. يكفي ان نتحدث كما في النقطة 13 الخاصة بالزي .. مثلا تظهر فيلا ضخمة يبدو على تفاصيلها الترف والرقي... او كوخ صغير يمكن ان ترى ساكنيه من خلال الشقوق التي في جداره الخارجي ..
اتمنى ان اكون قد افدتك ..
تقبل احترامي ..
رد: مجموعة اسئلة تخطر علي بال كل سيناريست مبتدأ وتهمه
استاذ سعدي اقسملك بالله انا مش عارف اشكرك ازاي علي اهتمامك انت شخص محترم بجدسعدي البريفكاني كتب:اهلا بك اخ محمد ...
1- فكرة المشهد عندما يكون داخل او خارج .. يعتمد على مكان حدوث المشهد هل هو مغلق ام مفتوح .. ولكن هناك اختلاف في اعطاء صفة الخارجي ام الداخلي داخل السيارة او الباص .. فبعضهم يضعه خارجي وبعضهم يكتب داخلي .. رغم ان الاحقية لهذا النوع من المشاهد ان تكون داخلية .. ولكن لو قارننا بين مشهد تظهر فيه السيارة من بعيد في الشارع بين السيارات او في مكان خارج المدينة .. فاكيد يكون المشهد خارجياً .. وقارنناه بمشهد للشخصية او اثنتين داخل السيارة والكاميرا تكون معهم في الداخل فان احساس المشهد لا يمكن ان يكون خارجيا .. فلذلك الافضل ان يكتب داخلي .. وانا اكتب هذا النوع من المشاهد داخلي ..
2- هذا التكنيك يسمى فويس اوفر ((voice over )) او يمكن ان نكتب يقرأ بصوت داخلي..
3- لو كان المعارك بسيطة بين شخصين كتبادل اللكمات والركلات وتنتهي في ثواني فتكتب تفاصيل المعركة او الخناقة .. واما ان كانت حرباً بالسيوف او البنادق وبين جيشين .. فتكتب التفاصيل المهمة والاحداث المهمة التي تحدث في المعركة والباقي يتولاها مخرج المعارك ..
4- المتعارف عليه ان يكون السيناريو بالفصحى والحوار باللهجات .. ولكن لا اظن ان هناك خللا ان كان السيناريو باللجهة ايضا..
5- لا ليس للمسرح مشهد خارجي او داخلي .
6- تكتب مثلا يظهر الاستغراب على وجه فلان .. يرتفع حاجبا فلان استغرابا أو دهشة .. تكتب لحظة حدوثها في السيناريو وليس في مكان اخر.
7- الوصف لكل شخصية يكتب لحظة ظهورها في النص. ولا تكتب اي شيء في الصفحة الاولى.
8- فناء المدرسة مشهد خارجي ..
10 - ضروري ان تكتب المشهد هل هو خارجي ام داخلي فكثير من الامور سيضعها المخرج حين يكون ليلا او نهارا كنوع اللبس و الاضواء هل تكون مشتعلة ام مطفأة وظهور الشبابيك والضوء الخارجي.
11- ان كانت هناك اغنية تكتب الكلمات في المكان التي تريد ان تكون فيه الاغنية ..
12- مشهد صحيح ان كان للاغنية دور درامي ومتربط بالسيناريو تذكر اسم الاغنية .. واما لا فيكفي ان تكتب .. وتشغل اغنية عن الفراق او الهجران .
13- النظارة السوداء لها دورها في هذا المشهد اكيد لبسها الشخص لهدف لو لنقل فكرة معينة واكيد انه لا يرتدي النظارات السوداء طول الفيلم .. تذكر الزي فقط حين يكون له دور او يعكس هدفاً معينا .. وفي الاحوال العادية قد نستخدمها لاظهار الحالة المادية للشخص .. كأن نقول يظهر من زي أحمد انه من ابناء الطبقة الراقية ..
14- بل هي مشاهد متعددة حسب ظهور السيارات في الاماكن لان تغير المكان هو مشهد جديد.
15- لا نحدد المخرج والعمل بالوصف الدقيق للنقوش والالوان لان التفاصيل الغير ضرورية والتي ليس لها دور درامي تزعج الانتاج والمخرج.. يكفي ان نتحدث كما في النقطة 13 الخاصة بالزي .. مثلا تظهر فيلا ضخمة يبدو على تفاصيلها الترف والرقي... او كوخ صغير يمكن ان ترى ساكنيه من خلال الشقوق التي في جداره الخارجي ..
اتمنى ان اكون قد افدتك ..
تقبل احترامي ..
ولو الواحد وصل باي عمل الفضل ليك بعد ربنا سبحانه وتعالي مش لاقي كلام اقوله بجد
ربنا يكرمك السؤال التاسع بس انت نسيته بتاع ملعب كرة القدم هل يكون داخلي ام خارجي؟
بجد مش عارف اشكرك ازاي يا استاذ سعدي مرة تانية ربنا يكرمك وشرح الاسئلة مفسر
وبسيط وفاهمو وتمام اوي
MohaMed@GaMaL- عضو
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 18/12/2011
لا شكر على واجب اخ محمد
العفو اخ محمد سنكون في قمة السعادة لو تمكنا من تقديم المساعدة لمن يحتاجها .. ونسعد اكثر لو ان احد من اعضاء المنتديات صار اسماً كبيراً ..
عزيزي اعتذر عن الجواب التاسع الذي سقط سهواً .. ان كنت تقصد بالملعب ساحة اللعب .. فالمشهد خارجي .. وان كان المقصود قاعة مغلقة او غرف تغيير الملابس فالمشهد داخلي ..
لك كل التقدير مني ..
عزيزي اعتذر عن الجواب التاسع الذي سقط سهواً .. ان كنت تقصد بالملعب ساحة اللعب .. فالمشهد خارجي .. وان كان المقصود قاعة مغلقة او غرف تغيير الملابس فالمشهد داخلي ..
لك كل التقدير مني ..
رد: مجموعة اسئلة تخطر علي بال كل سيناريست مبتدأ وتهمه
تسلم يا استاذ سعدي تمام جدا تسلملنا ياربسعدي البريفكاني كتب:العفو اخ محمد سنكون في قمة السعادة لو تمكنا من تقديم المساعدة لمن يحتاجها .. ونسعد اكثر لو ان احد من اعضاء المنتديات صار اسماً كبيراً ..
عزيزي اعتذر عن الجواب التاسع الذي سقط سهواً .. ان كنت تقصد بالملعب ساحة اللعب .. فالمشهد خارجي .. وان كان المقصود قاعة مغلقة او غرف تغيير الملابس فالمشهد داخلي ..
لك كل التقدير مني ..
MohaMed@GaMaL- عضو
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 18/12/2011
خدمة رائعة من أستاذنا الرائع
السلام عليكم و رحمة الله
جزيل الشكر أخي محمّد على الأسئلة التي فعلا قد يطرحها على نفسه أي سيناريست مبتدأ
و لك أستاذنا كل الشكر و التقدير على الإجابة و الاهتمام، بارك الله فيك.
جزيل الشكر أخي محمّد على الأسئلة التي فعلا قد يطرحها على نفسه أي سيناريست مبتدأ
و لك أستاذنا كل الشكر و التقدير على الإجابة و الاهتمام، بارك الله فيك.
karima- عضو
- عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
رد: مجموعة اسئلة تخطر علي بال كل سيناريست مبتدأ وتهمه
karima كتب:السلام عليكم و رحمة الله
جزيل الشكر أخي محمّد على الأسئلة التي فعلا قد يطرحها على نفسه أي سيناريست مبتدأ
و لك أستاذنا كل الشكر و التقدير على الإجابة و الاهتمام، بارك الله فيك.
الموقع وحشني اوي اسف ع الغياب
تسلمي يا كريمة علي كلامك الجميل ده والبركة في استاذنا سعدي البريفكاني
اللي مهما نوصف افضاله مش هنديه حقه
تسلمي يا كريمة علي كلامك الجميل ده والبركة في استاذنا سعدي البريفكاني
اللي مهما نوصف افضاله مش هنديه حقه
MohaMed@GaMaL- عضو
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 18/12/2011
رد: مجموعة اسئلة تخطر علي بال كل سيناريست مبتدأ وتهمه
شكرا للاستاذ سعد الذي لايبخل على احد بالنصيحة واتمنى التوفيق للاخ محمد
موفقين جميعا
علي بابغداد- عضو
- عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 20/02/2012
مشكور جداً على هذه النصائح
مشكور جداً يا استاذ سعدي على هذه النصائح فعلاً هي نصائح تفيد المبتدئين جزاكم الله خير
أبو عمر- عضو
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
العمر : 30
مواضيع مماثلة
» اسئلة من سيناريست عراقي مبتديء
» سيناريست مبتدا
» اسئلة مهمة
» ارجو الرد علي هذه الاسئلة من الاعضاء الكرام
» لدي اسئلة ارجو الرد عليها
» سيناريست مبتدا
» اسئلة مهمة
» ارجو الرد علي هذه الاسئلة من الاعضاء الكرام
» لدي اسئلة ارجو الرد عليها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى