معلومات عامة من تجميعي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معلومات عامة من تجميعي
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الخالق أبدأ أولى خطواتي على طريق الكتابة الدرامية
سلام يغشى قلوبكم و أرواحكم الطاهرة
فترة ليست بالقصيرة و أنا ضيفة أتجول في منتداكم الرائع
أقرأ و أدون
أدون و أتعلم
حتى أنه يمكن القول بأني و لله الحمد جمعت معلومات كثيرة ستفيدني في مسيرتي هذه
ترددت كثيرا حتى خطوت هذه الخطوة
لكني تشجعت و باذن الله النجاح قريب
بما أني قد استفدت الكثير من هذا المنتدى
أحب أن أقدم شيئا بسيطا مما تعلمته كنقاط لخصتها في مدونتي الخاصة
أولا: شكل السيناريو للمسلسل التلفزيوني :
النموذج مبني على أساس تقسيم الصفحة عموديا الى نصفين متساويين
نصف أيمن و نصف أيسر
يكتب في النصف الأيمن السيناريو
و يكتب في النصف الأيسر الحوار " فقط ما تقوله الشخصيات من كلمات "
و كل ما يتعلق بالحركة والتحركات و الوصف و عناوين المشاهد فانها تكتب على الجانب الأيمن .
--------
ثانيا: معلومات مهمة :
جمعتها من منتدى الاستفسارات .. أتمنى الجميع يقرأها و يستفيد منها لأني وجدت استفسارات كثيرة متشابهة ..
لهذا السبب جمعتها على شكل نقاط ليستفيد منها الجميع ..
1/ المطلوب أن تكون الحلقة بين 40 - 45 صفحة .
2/ كل صفحة من السيناريو تساوي تقريبا دقيقة واحدة على الشاشة .
3/ لا تقاس الحلقة بالمشاهد بل بالوقت أو الصفحات و المطلوب ساعة تلفزيونية و التي تكون 45 دقيقة أو 45 صفحة .
4/ الترقيم يكون منفصلا لكل حلقة .. في كل حلقة هناك المشهد 1 و الى الأخير .
5/ للمسلسل بداية و عقدة و حل و لكن لا يشترط أن يأخذ كل واحد من هذه الأجزاء ثلث الحلقات .
6/ حجم الخط في السينارو عادة اما 12 أو 14 .
7/ كل تغيير في المكان هو مشهد جديد .
8/ لا يجب أن تذكر كلمة كاميرا في السيناريو الا للضرورة لأن هذا من اختصاص المخرج .
9/ المشهد يتكون من عدة لقطات و اللقطة جزء من مشهد كامل .
10/ يجب أن تكتب قطع بعد انتهاء كل مشهد .
11/ المشهد الصامت لا يكتب فيه حوار فقط يكتب السيناريو .
12/ يجب تحديد اسم واحد فقط لكل شخصية لا يتغير في كل المشاهد .
13/ اذا كان الحوار و الحدث في مكانين مختلفين و في نفس الوقت نبدأ بأحد المشهدين و عند الانتقال الى المشهد الثاني نكتب " قطع و انتقال الى " و عند العودة الى المشهد الأول نكتب " قطع و عودة الى "
14/ تستخدم كلمة " insert " بشكل رئيسي عندما تصور الكاميرا صورة فوتوغرافية ثابتة .. مثال : نكتب " insert لصورة زوجة البطل و هي ترتدي ثوبا أحمر و على وجهها ابتسامة رقيقة " .
15/ بخصوص الحركة السريعة يكفي أن نكتب في السيناريو " لقطة بالحركة السريعة لشارع فيه سيارات كثيرة " .
16/ يكفي أن نذكر أن الشخص الثغ في حرف محدد ولا نكتب الكلمات مع اللثغة .
17/ في حال كتابة جزء من السيناريو أو الحوار بلغة أخرى اما أن نكتب الحوار باللغة الأخرى " الانجليزية مثلا " أو نكتبها باللغة العربية و نكتب تحت اسم الشخصية و قبل الحوار " باللغة الانجليزية " .
18/ كلمة " title " تكتب عند وجود نص مطبوع مثل الكلمات التي تظهر حينما نريد أن نشير الى مرور الوقت مثل " و بعد سنتين " أو الاشارة الى المكان مثل " مبنى وزارة الثقافة " .
19/ المونولوج هي الحالة التي يتكلم بها الشخص لوحده و عندما يتحدث داخله فان هذه التقنية تسمى " المونولوج الداخلي " في جهة السيناريو نكتب " و يتكلم في مونولوج داخلي " و في جهة الحوار نكتب " فويس اوفر لوليد " ثم نكتب الكلام الذي يقوله في داخله .
20/ اذا كان عبور المشهد الى السواد " بلاك " فتكتب التايتل قبل عنوان المشهد التالي و تكتب " تايتل بعد مرور 6 سنوات " ثم تكتب ظهور تدريجي .
21/ مشهد لفلاش باك مشهد عادي يرقم ضمن تسلسل المشاهد العادية .
22/ عند الذهاب الى مشهد فلاش باك و العودة الى المشهد السابق نكتب العودة الى مشهد 1 و ليس مشهد 3 لأنه لم يتغير شيء .
23/ طرق كتابة مشاهد التلفون :
* أن يكون كل من الشخصيتين في مشهد مستقل و تنتقل بينهما .
* أن تقسم الشاشة نصفين و يظهر الاثنين بشاشة مقسمة .
* يمكن أن يظهر أحد الشخصيات و الآخر نسمع صوته من خلال السماعة .
* و يمكن ابتكار طريقة جديدة .
و بس
أتمنى أكون أفدتكم
مع الشكر الجزيل للأستاذ سعدي
لأني جمعت هالمعلومات من اجاباته على الاستفسارات
دعواتي للجميع بالتوفيق
أختكم
لبابة
بسم الخالق أبدأ أولى خطواتي على طريق الكتابة الدرامية
سلام يغشى قلوبكم و أرواحكم الطاهرة
فترة ليست بالقصيرة و أنا ضيفة أتجول في منتداكم الرائع
أقرأ و أدون
أدون و أتعلم
حتى أنه يمكن القول بأني و لله الحمد جمعت معلومات كثيرة ستفيدني في مسيرتي هذه
ترددت كثيرا حتى خطوت هذه الخطوة
لكني تشجعت و باذن الله النجاح قريب
بما أني قد استفدت الكثير من هذا المنتدى
أحب أن أقدم شيئا بسيطا مما تعلمته كنقاط لخصتها في مدونتي الخاصة
أولا: شكل السيناريو للمسلسل التلفزيوني :
النموذج مبني على أساس تقسيم الصفحة عموديا الى نصفين متساويين
نصف أيمن و نصف أيسر
يكتب في النصف الأيمن السيناريو
و يكتب في النصف الأيسر الحوار " فقط ما تقوله الشخصيات من كلمات "
و كل ما يتعلق بالحركة والتحركات و الوصف و عناوين المشاهد فانها تكتب على الجانب الأيمن .
--------
ثانيا: معلومات مهمة :
جمعتها من منتدى الاستفسارات .. أتمنى الجميع يقرأها و يستفيد منها لأني وجدت استفسارات كثيرة متشابهة ..
لهذا السبب جمعتها على شكل نقاط ليستفيد منها الجميع ..
1/ المطلوب أن تكون الحلقة بين 40 - 45 صفحة .
2/ كل صفحة من السيناريو تساوي تقريبا دقيقة واحدة على الشاشة .
3/ لا تقاس الحلقة بالمشاهد بل بالوقت أو الصفحات و المطلوب ساعة تلفزيونية و التي تكون 45 دقيقة أو 45 صفحة .
4/ الترقيم يكون منفصلا لكل حلقة .. في كل حلقة هناك المشهد 1 و الى الأخير .
5/ للمسلسل بداية و عقدة و حل و لكن لا يشترط أن يأخذ كل واحد من هذه الأجزاء ثلث الحلقات .
6/ حجم الخط في السينارو عادة اما 12 أو 14 .
7/ كل تغيير في المكان هو مشهد جديد .
8/ لا يجب أن تذكر كلمة كاميرا في السيناريو الا للضرورة لأن هذا من اختصاص المخرج .
9/ المشهد يتكون من عدة لقطات و اللقطة جزء من مشهد كامل .
10/ يجب أن تكتب قطع بعد انتهاء كل مشهد .
11/ المشهد الصامت لا يكتب فيه حوار فقط يكتب السيناريو .
12/ يجب تحديد اسم واحد فقط لكل شخصية لا يتغير في كل المشاهد .
13/ اذا كان الحوار و الحدث في مكانين مختلفين و في نفس الوقت نبدأ بأحد المشهدين و عند الانتقال الى المشهد الثاني نكتب " قطع و انتقال الى " و عند العودة الى المشهد الأول نكتب " قطع و عودة الى "
14/ تستخدم كلمة " insert " بشكل رئيسي عندما تصور الكاميرا صورة فوتوغرافية ثابتة .. مثال : نكتب " insert لصورة زوجة البطل و هي ترتدي ثوبا أحمر و على وجهها ابتسامة رقيقة " .
15/ بخصوص الحركة السريعة يكفي أن نكتب في السيناريو " لقطة بالحركة السريعة لشارع فيه سيارات كثيرة " .
16/ يكفي أن نذكر أن الشخص الثغ في حرف محدد ولا نكتب الكلمات مع اللثغة .
17/ في حال كتابة جزء من السيناريو أو الحوار بلغة أخرى اما أن نكتب الحوار باللغة الأخرى " الانجليزية مثلا " أو نكتبها باللغة العربية و نكتب تحت اسم الشخصية و قبل الحوار " باللغة الانجليزية " .
18/ كلمة " title " تكتب عند وجود نص مطبوع مثل الكلمات التي تظهر حينما نريد أن نشير الى مرور الوقت مثل " و بعد سنتين " أو الاشارة الى المكان مثل " مبنى وزارة الثقافة " .
19/ المونولوج هي الحالة التي يتكلم بها الشخص لوحده و عندما يتحدث داخله فان هذه التقنية تسمى " المونولوج الداخلي " في جهة السيناريو نكتب " و يتكلم في مونولوج داخلي " و في جهة الحوار نكتب " فويس اوفر لوليد " ثم نكتب الكلام الذي يقوله في داخله .
20/ اذا كان عبور المشهد الى السواد " بلاك " فتكتب التايتل قبل عنوان المشهد التالي و تكتب " تايتل بعد مرور 6 سنوات " ثم تكتب ظهور تدريجي .
21/ مشهد لفلاش باك مشهد عادي يرقم ضمن تسلسل المشاهد العادية .
22/ عند الذهاب الى مشهد فلاش باك و العودة الى المشهد السابق نكتب العودة الى مشهد 1 و ليس مشهد 3 لأنه لم يتغير شيء .
23/ طرق كتابة مشاهد التلفون :
* أن يكون كل من الشخصيتين في مشهد مستقل و تنتقل بينهما .
* أن تقسم الشاشة نصفين و يظهر الاثنين بشاشة مقسمة .
* يمكن أن يظهر أحد الشخصيات و الآخر نسمع صوته من خلال السماعة .
* و يمكن ابتكار طريقة جديدة .
و بس
أتمنى أكون أفدتكم
مع الشكر الجزيل للأستاذ سعدي
لأني جمعت هالمعلومات من اجاباته على الاستفسارات
دعواتي للجميع بالتوفيق
أختكم
لبابة
لبابة- عضو
- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2012
salwa يعجبه هذا الموضوع
الشكر
الله يعطيكي العافية . المعلومات كافية و وافية و كان عندي شوية نقص و الحمد لله تم التدارك , مشكورة زميتنا و بتمنى إلك نجاح باهر بعملك
مع التحية .. خالد السوري
مع التحية .. خالد السوري
khaled-syr- عضو
- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/09/2012
رد: معلومات عامة من تجميعي
احسنتِ وبارك الله بك
ابونور40- عضو
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
مواضيع مماثلة
» نموذج شكل سيناريو الفيلم السينمائي
» نموذج سيناريو المسلسل التلفزيوني
» ممكن اى معلومات عن المعالجة.
» معلومات مفيدة للجميع
» كل ما يحتاجة السيناريست نظرة شاملة من الواقع العملي وبالامثلة
» نموذج سيناريو المسلسل التلفزيوني
» ممكن اى معلومات عن المعالجة.
» معلومات مفيدة للجميع
» كل ما يحتاجة السيناريست نظرة شاملة من الواقع العملي وبالامثلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى