ما بعد كتابة السيناريو
صفحة 1 من اصل 1
ما بعد كتابة السيناريو
مقتطف من كتاب السيناريو للسيد فيلد
ماذا تفعل بالسيناريو بعد كتابته
بعد أن اتممت كتابة السيناريو عليك أن تعرف هل هذا النص صالحا أم لا .. لا تستطيع أنت معرفة ذلك لأنك قريب منه للغاية ..
اعط نصك إلى صديقين حميمين تثق بها ، صديقين يقولان لك الحقيقة ولا يخشيان أن يقولا لك : لقد كرهت النص ،
إن ما كتبته هزيل وغير حقيقي فالشخصيات سطحية وذات بعد واحد ، القصة مصطنعة وتخلو من التشويق ..
شخص لن يخشى أن يؤذي مشاعرك ..
ستجد أن أكثرهم لا يقول الحقيقة عن نصك ، سيقول مايظن أنك تريد أن تسمعه :
(النص جيد ، لقد أحببته حقا ، لقد توصلت إلى أشياء جميلة ، أظنه يلقى قبولا عند الشركات السينمائية)
وهم بهذا لا يدركون أنهم سيؤذونك أكثر فيما لو لم يقولوا لك الحقيقة ..
في هوليود لا يصارحونك بالحقيقة ، يقولون لك أنهم أحبوا النص ولكنه ليس هو النص الذي نريده الآن أو يقولون لدينا نص من هذا القبيل قيد الانجاز ..
لن يجديك هذا نفعا ، أنت تريد من يقول لك ما يعتقده به حقا ، إذن اختر بعناية الشخص الذي تعطيه النص ..
بعد أن يقرؤو نصك أصغ إلى ما يقولون لا تدافع عما كتبت لاتتظاهر بالإصغاء إلى ما يقولون
ثم تغادر المكان واحساس يتملكك بانك على حق وبانك ناقم وان أذى أصابك .
عليك أن تعرف ان كانوا قد توصلوا إلى مغزى ما أردت أن تكتبه ، اصغ إلى ملاحظاتهم من وجهة نظر أنهم قد يكونون على حق وليس من وجهة نظر أنهم على حق
, ستكون لديهم ملاحظات وانتقادات وتوصيات وآراء وأحكام ، هل هم على حق ؟ اطرح أسئلة عليهم حاصرهم بها هل لمقترحاتهم وأفكارهم معنى
هل أضافوا إلى نصك شيئا هل عززوا نصك راجع القصة معهم اعرف ماذا يحبون وماذا يكرهون مالذي ينفعهم وماذا يضرهم ..
أنت تريد أن تكتب أفضل نص تقدر عليه ، إذا شعرت أنمقترحاتهم تحسن نصك فاتبعها ، التعديلات يجب أن تدخل من موقع الاختيار ويجب أن تكون راضيا عنها ،
إنها قصتك وستعرف أولا إن كانت التعديلات ستنفع ..
إذا أردت أن تدخل أي تعديلات فا دخلها لقد قضيت شهورا عديدة في الكتابة ، لذا ادخل التعديلات حالا ، إذا بعت السيناريو فإن عليك أن تدخل تعديلات بحال من الأحوال ،
بطلب من المنتج أو المخرج أو الممثلين ، التعديلات هي تعديلات لا أحد يستسيغها لكننا نفعلها جميعا ..
في هذه المسألة لا تستطيع أن ترى نصك على نحو موضوعي ، إذا أردت رأيا آخر كن مستعدا للارتباك ، فإذا أعطيت نصك إلى أربعة أشخاص فإنهم يتباينون في الرأي ،
فأحدهم سيعجبه السطو على البنك والثاني لن يعجبه والثالث يحب السطو ولكن لم يحب نتيجة السطو ويتساءل الرابع لماذا لم تكتب قصة حب ..
هذا لا يجدي .. اختر شخصين تثق بهما .............
ماذا تفعل بالسيناريو بعد كتابته
بعد أن اتممت كتابة السيناريو عليك أن تعرف هل هذا النص صالحا أم لا .. لا تستطيع أنت معرفة ذلك لأنك قريب منه للغاية ..
اعط نصك إلى صديقين حميمين تثق بها ، صديقين يقولان لك الحقيقة ولا يخشيان أن يقولا لك : لقد كرهت النص ،
إن ما كتبته هزيل وغير حقيقي فالشخصيات سطحية وذات بعد واحد ، القصة مصطنعة وتخلو من التشويق ..
شخص لن يخشى أن يؤذي مشاعرك ..
ستجد أن أكثرهم لا يقول الحقيقة عن نصك ، سيقول مايظن أنك تريد أن تسمعه :
(النص جيد ، لقد أحببته حقا ، لقد توصلت إلى أشياء جميلة ، أظنه يلقى قبولا عند الشركات السينمائية)
وهم بهذا لا يدركون أنهم سيؤذونك أكثر فيما لو لم يقولوا لك الحقيقة ..
في هوليود لا يصارحونك بالحقيقة ، يقولون لك أنهم أحبوا النص ولكنه ليس هو النص الذي نريده الآن أو يقولون لدينا نص من هذا القبيل قيد الانجاز ..
لن يجديك هذا نفعا ، أنت تريد من يقول لك ما يعتقده به حقا ، إذن اختر بعناية الشخص الذي تعطيه النص ..
بعد أن يقرؤو نصك أصغ إلى ما يقولون لا تدافع عما كتبت لاتتظاهر بالإصغاء إلى ما يقولون
ثم تغادر المكان واحساس يتملكك بانك على حق وبانك ناقم وان أذى أصابك .
عليك أن تعرف ان كانوا قد توصلوا إلى مغزى ما أردت أن تكتبه ، اصغ إلى ملاحظاتهم من وجهة نظر أنهم قد يكونون على حق وليس من وجهة نظر أنهم على حق
, ستكون لديهم ملاحظات وانتقادات وتوصيات وآراء وأحكام ، هل هم على حق ؟ اطرح أسئلة عليهم حاصرهم بها هل لمقترحاتهم وأفكارهم معنى
هل أضافوا إلى نصك شيئا هل عززوا نصك راجع القصة معهم اعرف ماذا يحبون وماذا يكرهون مالذي ينفعهم وماذا يضرهم ..
أنت تريد أن تكتب أفضل نص تقدر عليه ، إذا شعرت أنمقترحاتهم تحسن نصك فاتبعها ، التعديلات يجب أن تدخل من موقع الاختيار ويجب أن تكون راضيا عنها ،
إنها قصتك وستعرف أولا إن كانت التعديلات ستنفع ..
إذا أردت أن تدخل أي تعديلات فا دخلها لقد قضيت شهورا عديدة في الكتابة ، لذا ادخل التعديلات حالا ، إذا بعت السيناريو فإن عليك أن تدخل تعديلات بحال من الأحوال ،
بطلب من المنتج أو المخرج أو الممثلين ، التعديلات هي تعديلات لا أحد يستسيغها لكننا نفعلها جميعا ..
في هذه المسألة لا تستطيع أن ترى نصك على نحو موضوعي ، إذا أردت رأيا آخر كن مستعدا للارتباك ، فإذا أعطيت نصك إلى أربعة أشخاص فإنهم يتباينون في الرأي ،
فأحدهم سيعجبه السطو على البنك والثاني لن يعجبه والثالث يحب السطو ولكن لم يحب نتيجة السطو ويتساءل الرابع لماذا لم تكتب قصة حب ..
هذا لا يجدي .. اختر شخصين تثق بهما .............
عبدالله حديجان- عضو
- عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
العمر : 42
الموقع : اليمن - حضرموت - المكلا
مواضيع مماثلة
» ما الذي ابدئ به اولا كتابة القصة وملخصها ام كتابة السيناريو
» هل كثابة السيناريو الكرثوني مخثلفةعن كتابة السيناريو الفلم
» سؤال في كتابة السيناريو وسؤال في كتابة الحوار
» فن كتابة السيناريو
» كتاب: فن كتابة السيناريو
» هل كثابة السيناريو الكرثوني مخثلفةعن كتابة السيناريو الفلم
» سؤال في كتابة السيناريو وسؤال في كتابة الحوار
» فن كتابة السيناريو
» كتاب: فن كتابة السيناريو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى