كتابة شكل جديد في المسلسلات الدرامية الجديدة...حقيقة أم اشاعة؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كتابة شكل جديد في المسلسلات الدرامية الجديدة...حقيقة أم اشاعة؟
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انا سيناريت مغربي متخصص في الكتابة السينيمائية
لكنني أود تجربة الكتابة الدرامية للمسلسلات التيليفيزيونية والرمضانية
وبلغني من احد الاصدقاء الكتاب وبعد بحث طويل أن اغلب المسلسلات العربية مكتوبة بطريقة مختصرة لتفادي التعطيل وتفادي الوقوع في مساحة وقت السيناريست
أي مثلا عندما يصل المسلسل الى 30 حلقة او اكثر يكتب بطريقة ديناميكية تجعل من الممثل حرية كبيرة في الاسترجال مع عدم الخروج عن صلب الموضوع
عن سبيل المثال
المشهد 1. داخلي/ غرفة نوم هالة/ ليلي
تجلس هالة أمام المرآة...بنظرة تطلعية تلمس بيديها وجهها الذي بانت عليه التجاعيد وقسمات العمر...في نظرتها نوع من الحسرة والتمني...يدخل زوجها فتستيقظ من التحديق العميق...
يسألها عن ابنهما الذي سافر منذ سنة...هالة لا ترد بكل جدية...انها تائهة...تخبره بعدم اتصاله...تغير الموضوع الى موضوع وجهها...هل مازال كما هو يوم تزوجا...الزوج لا يعير اهتماما لهاته التفاصيل...هالة تكتشف سخافتها...
قطع
هذا مثال تخيلي آني مني اليكم
وقيل ان الكاتبة كلوديا مارشيليان اعتمدت هاته الطريقة في تأليف المسلسل الطويل ذي 90 حلقة من مسلسل روبي
فهل هاته الطريقة معمتدة حقا وهل هي ناجحة على الشاشة
أم يجب على الكاتب التفاني في كتابة السيناريو والحوار معا رغم طول الحلقات وطول المسلسل ؟
انا سيناريت مغربي متخصص في الكتابة السينيمائية
لكنني أود تجربة الكتابة الدرامية للمسلسلات التيليفيزيونية والرمضانية
وبلغني من احد الاصدقاء الكتاب وبعد بحث طويل أن اغلب المسلسلات العربية مكتوبة بطريقة مختصرة لتفادي التعطيل وتفادي الوقوع في مساحة وقت السيناريست
أي مثلا عندما يصل المسلسل الى 30 حلقة او اكثر يكتب بطريقة ديناميكية تجعل من الممثل حرية كبيرة في الاسترجال مع عدم الخروج عن صلب الموضوع
عن سبيل المثال
المشهد 1. داخلي/ غرفة نوم هالة/ ليلي
تجلس هالة أمام المرآة...بنظرة تطلعية تلمس بيديها وجهها الذي بانت عليه التجاعيد وقسمات العمر...في نظرتها نوع من الحسرة والتمني...يدخل زوجها فتستيقظ من التحديق العميق...
يسألها عن ابنهما الذي سافر منذ سنة...هالة لا ترد بكل جدية...انها تائهة...تخبره بعدم اتصاله...تغير الموضوع الى موضوع وجهها...هل مازال كما هو يوم تزوجا...الزوج لا يعير اهتماما لهاته التفاصيل...هالة تكتشف سخافتها...
قطع
هذا مثال تخيلي آني مني اليكم
وقيل ان الكاتبة كلوديا مارشيليان اعتمدت هاته الطريقة في تأليف المسلسل الطويل ذي 90 حلقة من مسلسل روبي
فهل هاته الطريقة معمتدة حقا وهل هي ناجحة على الشاشة
أم يجب على الكاتب التفاني في كتابة السيناريو والحوار معا رغم طول الحلقات وطول المسلسل ؟
dou9111- عضو
- عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 29/08/2013
رد: كتابة شكل جديد في المسلسلات الدرامية الجديدة...حقيقة أم اشاعة؟
مرحبا عزيزي ...
لم اسمع عن هذه الطريقة في كتابة السيناريو ... وان كان هذا النموذج موجوداً فانه لا يسمى بسيناريو .. ربما يكون قد انتج من قبل جهة ... ولكنه نموذج غير سليم وغير كامل .. ليس فيه وصف كاف للحركات والانفعالات .. وليس فيه جهد عميق للبحث والتحليل النفسي والاجتماعي ..
لم اسمع عن هذه الطريقة في كتابة السيناريو ... وان كان هذا النموذج موجوداً فانه لا يسمى بسيناريو .. ربما يكون قد انتج من قبل جهة ... ولكنه نموذج غير سليم وغير كامل .. ليس فيه وصف كاف للحركات والانفعالات .. وليس فيه جهد عميق للبحث والتحليل النفسي والاجتماعي ..
رد: كتابة شكل جديد في المسلسلات الدرامية الجديدة...حقيقة أم اشاعة؟
أتفق معك يا أستاذي الفاضـــل
شكرا على الاجابة المفيدة
شكرا على الاجابة المفيدة
dou9111- عضو
- عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 29/08/2013
مواضيع مماثلة
» المقارنة الدرامية والعددية لمقاربة كتابة مسلسل متمرد على حد سواء!
» موضوع مهم: لمن يريد أن يشارك في كتابة عمل جديد
» تغيير لون المنتدى و اعدادات كتابة موضوع جديد
» ما الذي ابدئ به اولا كتابة القصة وملخصها ام كتابة السيناريو
» سؤال في كتابة السيناريو وسؤال في كتابة الحوار
» موضوع مهم: لمن يريد أن يشارك في كتابة عمل جديد
» تغيير لون المنتدى و اعدادات كتابة موضوع جديد
» ما الذي ابدئ به اولا كتابة القصة وملخصها ام كتابة السيناريو
» سؤال في كتابة السيناريو وسؤال في كتابة الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى