اشكرك استاذي Admin ولكن هناك اسئله
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اشكرك استاذي Admin ولكن هناك اسئله
اشكرك استاذي Admin على اهتمامك وتعاونك
ولكن عندي اسئلة واتمنى الإجابة عليها
من خلال إطلاعي على الكثير من النماذج هنا من الكتابة بالطريقة الامريكية
وحيث ان البعض قال نموذج المسلسل يختلف عن الفلم من حيث الكتابة وطريقة التقسيم
والبعض قال يجب ان يلتزم بالوقت والدقيقه
من الصعب ان تخرج حلقة واحدة والزمن 20 دقيقه ولخ
السؤال كالتالي
هو هي مجموعة من الأسئلة وان شاء الله اذا حصلت على إجابه بإذن الله انطلق إلى الكتابة والإبداع
السؤال الاول
هل هناك فرق بين المسلسل والفلم من حيث كتابة السيناريوا ؟واذا كان نعم اريد نموذج لكل منهما
السؤال الثاني
هل يجب على كاتب السيناريوا ان يضع الوقت ؟ مثال
لقطة على البحر مدة عشر ثواني
لقطة على شخص يقف امام البحر مدة 5 ثواني
ثم يجمع العشر والخمس مع بعض حتى يصل إلى دقيقه ثم يكمل حتى يصل للزمن المطلوب ؟
هل هذا هو المطلوب؟؟
السؤال الثالث
هل هناك زمن محدد لكل عمل ؟ مثلا من يريد ان يقدم فلم قصير
عليه ان يتلزم ب 30 دقيقه
من يريد ان يقدم حلقة من مسلسل عليه ان يتلزم ب 45 دقيقه
من يريد ان يقدم فلم طويل عليه ان يلتزم ب 120 دقيقه
اذا كانت الإجابة نعم
فما هو الزمن المطلوب لعمل فلم كوميدي وهذا الفلم فقط غرفة واحده يبدا من الليل وينتهي بطلوع النهار
بحيث ان هناك خيال بوجود شخصيات تناسب هذا الوقت ؟
السؤال الرابع
اعتذر على الأسئلة الكثيرة ولكن هذه فرصة بوجود استاذ وانا والله اشكرك من اعماق قلبي على اهتمامك وهذا الموقع الرائع والمفيد
ولا بأس ان تكون الإجابة على حسب الوقت المناسب
السؤال الرابع
عند كتابة السيناريوا يقول الكثير انت غير ملزم بالإخراج والبعض يقول انت المسؤول ؟
فمن خلال خبرتك الواسعة ماهو الرأي السديد ؟ علما بأنني استطيع ان احدد طريقة عرض الكايمرا ؟
السؤال الخامس
كيف نفرق بين اللقطة والمشهد في كتابة السيناريوا ؟
اي عندما تقول مشهد 1 ومشهد 2 هل لا يوجد فرق عندما تقول لقطة 1 ولقطه 2
السؤال السادس
متى يجوز الإنتقال إلى المشهد الآخر وكتابة قطع ثم مشهد 2 وقطع ومشهد 3؟
ام هو مجرد بإختيارك انت متى اردت ان تقول قطع ؟ وليس المقصود الإنتقال لمكان آخر؟
افكر واحاول ان اعرض كل سؤال يشعرني بالقلق والحيرة
السؤال السابع والأخير
اريد الرموز او الأسماء المعروفه في كتابة السيناريوا
مثلا
يجب ان تقول في البداية
خارجي / البحر / ليلا
ثم تبدا بالوصف
حسنا ماذا نقول للسماء
مثلا هناك شخص يسقط من السماء هل نقول
سماء داخلي بحيث ان استخدام الخلفية سوف تكون ببرنامج ادوبي فلكس
وكأن شخص يحلق ويخترق الافق
ماذا ممكن ان نقول
كذلك عند النهايه
قطع
حسنا عند اضافة مؤثر ماذا نقول
لعل واضح السؤال؟
اي احصر كل الرموز المعروفه
لان اخشى ان اقدم هذا العمل لمكان ويقول ما هذا او ماذا تقصد بهذا؟؟
واعتذر على الإطالة استاذي
ولكن عندي اسئلة واتمنى الإجابة عليها
من خلال إطلاعي على الكثير من النماذج هنا من الكتابة بالطريقة الامريكية
وحيث ان البعض قال نموذج المسلسل يختلف عن الفلم من حيث الكتابة وطريقة التقسيم
والبعض قال يجب ان يلتزم بالوقت والدقيقه
من الصعب ان تخرج حلقة واحدة والزمن 20 دقيقه ولخ
السؤال كالتالي
هو هي مجموعة من الأسئلة وان شاء الله اذا حصلت على إجابه بإذن الله انطلق إلى الكتابة والإبداع
السؤال الاول
هل هناك فرق بين المسلسل والفلم من حيث كتابة السيناريوا ؟واذا كان نعم اريد نموذج لكل منهما
السؤال الثاني
هل يجب على كاتب السيناريوا ان يضع الوقت ؟ مثال
لقطة على البحر مدة عشر ثواني
لقطة على شخص يقف امام البحر مدة 5 ثواني
ثم يجمع العشر والخمس مع بعض حتى يصل إلى دقيقه ثم يكمل حتى يصل للزمن المطلوب ؟
هل هذا هو المطلوب؟؟
السؤال الثالث
هل هناك زمن محدد لكل عمل ؟ مثلا من يريد ان يقدم فلم قصير
عليه ان يتلزم ب 30 دقيقه
من يريد ان يقدم حلقة من مسلسل عليه ان يتلزم ب 45 دقيقه
من يريد ان يقدم فلم طويل عليه ان يلتزم ب 120 دقيقه
اذا كانت الإجابة نعم
فما هو الزمن المطلوب لعمل فلم كوميدي وهذا الفلم فقط غرفة واحده يبدا من الليل وينتهي بطلوع النهار
بحيث ان هناك خيال بوجود شخصيات تناسب هذا الوقت ؟
السؤال الرابع
اعتذر على الأسئلة الكثيرة ولكن هذه فرصة بوجود استاذ وانا والله اشكرك من اعماق قلبي على اهتمامك وهذا الموقع الرائع والمفيد
ولا بأس ان تكون الإجابة على حسب الوقت المناسب
السؤال الرابع
عند كتابة السيناريوا يقول الكثير انت غير ملزم بالإخراج والبعض يقول انت المسؤول ؟
فمن خلال خبرتك الواسعة ماهو الرأي السديد ؟ علما بأنني استطيع ان احدد طريقة عرض الكايمرا ؟
السؤال الخامس
كيف نفرق بين اللقطة والمشهد في كتابة السيناريوا ؟
اي عندما تقول مشهد 1 ومشهد 2 هل لا يوجد فرق عندما تقول لقطة 1 ولقطه 2
السؤال السادس
متى يجوز الإنتقال إلى المشهد الآخر وكتابة قطع ثم مشهد 2 وقطع ومشهد 3؟
ام هو مجرد بإختيارك انت متى اردت ان تقول قطع ؟ وليس المقصود الإنتقال لمكان آخر؟
افكر واحاول ان اعرض كل سؤال يشعرني بالقلق والحيرة
السؤال السابع والأخير
اريد الرموز او الأسماء المعروفه في كتابة السيناريوا
مثلا
يجب ان تقول في البداية
خارجي / البحر / ليلا
ثم تبدا بالوصف
حسنا ماذا نقول للسماء
مثلا هناك شخص يسقط من السماء هل نقول
سماء داخلي بحيث ان استخدام الخلفية سوف تكون ببرنامج ادوبي فلكس
وكأن شخص يحلق ويخترق الافق
ماذا ممكن ان نقول
كذلك عند النهايه
قطع
حسنا عند اضافة مؤثر ماذا نقول
لعل واضح السؤال؟
اي احصر كل الرموز المعروفه
لان اخشى ان اقدم هذا العمل لمكان ويقول ما هذا او ماذا تقصد بهذا؟؟
واعتذر على الإطالة استاذي
ركي ركون- عضو
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
رد: اشكرك استاذي Admin ولكن هناك اسئله
بسم الله الرّحمن الرّحيم
الزّميل ركي ركون..
اسمح لي أن أحاول الإجابة على بعض أسئلتك وفقًا لمعلوماتي المتواضعة إلى حين ردّ مدير المنتدى..
جواب السؤال الأوّل: بإمكانك الاطّلاع على مجموعة من النّماذج العربيّة لأفلام وحلقات من مسلسلات متوفّرة في أقسام أخرى من هذا المنتدى.
جواب السؤال الثّاني: كلا.. لا يجب على كاتب السيناريو وضع الوقت المخصص لتصوير كلّ مشهد.. فتلك مهمّة المخرج وليس الكاتب.
جواب السؤال الثّالث: (أترك الإجابة للمختصين)
جواب السؤال الرّابع: يستحسن عدم التدخّل في عمل المخرج بتوضيحه كتابة، خصوصًا إن لم تكن درست كتابة السيناريو في أحد المعاهد السينمائيّة المتخصصة ولم تتلقى دروسًا أوّليّة في أساسيّات عمل المخرج والمصور وعمليّات الإنتاج.
جواب السؤال الخامس: المشهد قد يتكوّن من عدّة لقطات، واللقطة جزء من مشهد كامل.
جواب السؤال السّادس: كلا طبعًا.. يجب أن تكتب (قطع) بعد انتهاء كل مشهد، أي بعد انتهاء كلّ حدث محدد في مكان محدد.
جواب السؤال السّابع: ننصحك بقراء كتاب (السيناريو) ل: سيد فيلد، و ملف (فن كتابة السيناريو) في قسم الكتب من هذا المنتدى، لأن بوسع تلك القراءة الإجابة على هذا السؤال وأسئلة أخرى كثيرة تبزغ في ذهن كل مبتدئ في كتابة السيناريو.
..
الزّميل ركي ركون..
اسمح لي أن أحاول الإجابة على بعض أسئلتك وفقًا لمعلوماتي المتواضعة إلى حين ردّ مدير المنتدى..
جواب السؤال الأوّل: بإمكانك الاطّلاع على مجموعة من النّماذج العربيّة لأفلام وحلقات من مسلسلات متوفّرة في أقسام أخرى من هذا المنتدى.
جواب السؤال الثّاني: كلا.. لا يجب على كاتب السيناريو وضع الوقت المخصص لتصوير كلّ مشهد.. فتلك مهمّة المخرج وليس الكاتب.
جواب السؤال الثّالث: (أترك الإجابة للمختصين)
جواب السؤال الرّابع: يستحسن عدم التدخّل في عمل المخرج بتوضيحه كتابة، خصوصًا إن لم تكن درست كتابة السيناريو في أحد المعاهد السينمائيّة المتخصصة ولم تتلقى دروسًا أوّليّة في أساسيّات عمل المخرج والمصور وعمليّات الإنتاج.
جواب السؤال الخامس: المشهد قد يتكوّن من عدّة لقطات، واللقطة جزء من مشهد كامل.
جواب السؤال السّادس: كلا طبعًا.. يجب أن تكتب (قطع) بعد انتهاء كل مشهد، أي بعد انتهاء كلّ حدث محدد في مكان محدد.
جواب السؤال السّابع: ننصحك بقراء كتاب (السيناريو) ل: سيد فيلد، و ملف (فن كتابة السيناريو) في قسم الكتب من هذا المنتدى، لأن بوسع تلك القراءة الإجابة على هذا السؤال وأسئلة أخرى كثيرة تبزغ في ذهن كل مبتدئ في كتابة السيناريو.
..
رد: اشكرك استاذي Admin ولكن هناك اسئله
اشكرك من اعماق قلبي استاذتي الفاضلة
في الحقيقة هذا الموقع اختصر مشوار كبير ووفر علي جهد
ولكن قبل كل شيء اتمنى يغير الستايل وخاصه اللون غير مريح للعين
اما يكون اللون اسود ورمادي فاتح او وردي فاتح او ازرق او اي لون مريح
وخاصه ان هذا الموقع يعتبر مدرسة واطلعت على روابط رائعه وخاصه احد مواضيعك في المنتدى العام والتشجيع
اشكرك على ردك ولكن هناك بعض الأسئلة من خلال هذه الردود
مثلا انا اقول لك اريد ان اصنع حلوة لذيذة
فكأن تقولي لي لابد ان تتعلم من اين يصنع السكر وكيف يأتي هنا
والفستق من اجل ان تكون على قد كافي من وضع السكر
ثم اقول لك لا اريد ان اتعلم فقط اريد المقادير المطلوبه واصنع حلوه
يعني
فكرة الإخراج هناك رموز مثل كلوز ومثلث وغيرها
انا استطيع ان احدد موقع الكايمرا وكيف من حيث التكبير والتصغير طبعا على ورق اما الواقع لا اعرف كيف حتى اشغلها
السؤال
اذا طلب مني ان لا اتدخل في خصوصيات المخرج فقط عليك كتابة السيناريوا
هل يجوز ان اكتب السيناريوا كا وصف مثلا
خارجي / منزل / ليلا
لقطة على النافذة وواضح انه يوجد بداخلها احد
ثم نقرب الكايمرا لتصور شخص داخل الغرفة
السؤال
كلمة ثم نقرب الكايمرا ؟ هل هذا يجوز ان اعطي تقريب او بعد او وضعية
او فقط هذا من خصوص المخرج
علما بأن استاذي Admin ان كاتب السيناريوا هو مسؤول عن كل شيء
انتظر الإجابه
في الحقيقة هذا الموقع اختصر مشوار كبير ووفر علي جهد
ولكن قبل كل شيء اتمنى يغير الستايل وخاصه اللون غير مريح للعين
اما يكون اللون اسود ورمادي فاتح او وردي فاتح او ازرق او اي لون مريح
وخاصه ان هذا الموقع يعتبر مدرسة واطلعت على روابط رائعه وخاصه احد مواضيعك في المنتدى العام والتشجيع
اشكرك على ردك ولكن هناك بعض الأسئلة من خلال هذه الردود
مثلا انا اقول لك اريد ان اصنع حلوة لذيذة
فكأن تقولي لي لابد ان تتعلم من اين يصنع السكر وكيف يأتي هنا
والفستق من اجل ان تكون على قد كافي من وضع السكر
ثم اقول لك لا اريد ان اتعلم فقط اريد المقادير المطلوبه واصنع حلوه
يعني
فكرة الإخراج هناك رموز مثل كلوز ومثلث وغيرها
انا استطيع ان احدد موقع الكايمرا وكيف من حيث التكبير والتصغير طبعا على ورق اما الواقع لا اعرف كيف حتى اشغلها
السؤال
اذا طلب مني ان لا اتدخل في خصوصيات المخرج فقط عليك كتابة السيناريوا
هل يجوز ان اكتب السيناريوا كا وصف مثلا
خارجي / منزل / ليلا
لقطة على النافذة وواضح انه يوجد بداخلها احد
ثم نقرب الكايمرا لتصور شخص داخل الغرفة
السؤال
كلمة ثم نقرب الكايمرا ؟ هل هذا يجوز ان اعطي تقريب او بعد او وضعية
او فقط هذا من خصوص المخرج
علما بأن استاذي Admin ان كاتب السيناريوا هو مسؤول عن كل شيء
انتظر الإجابه
ركي ركون- عضو
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
رد: اشكرك استاذي Admin ولكن هناك اسئله
أخي المحترم ركون..
نشكرك على اهتمامك.. أمّا بشأن سؤالك، فمن ناحية (يجوز أو لا يجوز) فهو بالطّبع (يجوز) ، لكن (المستحسن) عدم الإفراط في التدخل في تفاصيل عمل المخرج على صفحات السّيناريو بحيث يبدو الأمر وكأنّه محاولة لفرض أمر محدّد على أسلوب عمله ورؤيته الإخراجيّة، لأنّ ذلك قد يتسبب بخلافات مع بعض المخرجين. لكن لا شكّ أنّ لكاتب السّيناريو (المتمكّن) و (الواثق من مدى احترافه) مُطلق الأحقّيّة في صبّ أفكاره من واقع خبرته على الورق..
نشكرك على اهتمامك.. أمّا بشأن سؤالك، فمن ناحية (يجوز أو لا يجوز) فهو بالطّبع (يجوز) ، لكن (المستحسن) عدم الإفراط في التدخل في تفاصيل عمل المخرج على صفحات السّيناريو بحيث يبدو الأمر وكأنّه محاولة لفرض أمر محدّد على أسلوب عمله ورؤيته الإخراجيّة، لأنّ ذلك قد يتسبب بخلافات مع بعض المخرجين. لكن لا شكّ أنّ لكاتب السّيناريو (المتمكّن) و (الواثق من مدى احترافه) مُطلق الأحقّيّة في صبّ أفكاره من واقع خبرته على الورق..
مواضيع مماثلة
» التحدث ..... والأحداث
» احتاج تقيم
» استفسار بخصوص مصطلح البلاي باك
» طرق عملية لتصبح كتابة المسلسل اكثر امتاعا وسهولة
» مشهد من فيلمي ( وين ماشي وين ) أرجو ان يعجبكم
» احتاج تقيم
» استفسار بخصوص مصطلح البلاي باك
» طرق عملية لتصبح كتابة المسلسل اكثر امتاعا وسهولة
» مشهد من فيلمي ( وين ماشي وين ) أرجو ان يعجبكم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى