أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
+2
الإمبراطور السوري
saber
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
السلام عليكم ....
اخوتي وأخواتي قد بدأت للتو كتابة مسلسل وهو يحكي عن قصة درامية مليئة بالأحداث الشيقة والمعقدة وتحكي قصة شاب اسمه كنان كان ابنا لأحد عملاء المخابرات السريين الملاحقين من طرف منظمة خطيرة تريد السيطرة على مناصب حساسة في الدولة حيث يفقد هذا العميل ابنا له أكبر من كنان وفجأة يظهر بعد 7 سنوات ويكون هو قاتل أبيه في مشهد مأساوي ويتبين أخيرا أن هذا الشاب هو عميل لهذه المنظمة على كل فإن هذا النوع من المسلسلات حقيقة صعب ولكن عندي أفكار عديدة حتى أنها انهالت علي ولم استطع السيطرة عليها فأرجوا من إخواني تقييم هذه المشاهد كما أرجو منكم أن تفيدوني بخبرات في هذا المجال و لكم فائق احترامي وتقديري وخاصة الأستاذ سعدي البريفكاني
اخوتي وأخواتي قد بدأت للتو كتابة مسلسل وهو يحكي عن قصة درامية مليئة بالأحداث الشيقة والمعقدة وتحكي قصة شاب اسمه كنان كان ابنا لأحد عملاء المخابرات السريين الملاحقين من طرف منظمة خطيرة تريد السيطرة على مناصب حساسة في الدولة حيث يفقد هذا العميل ابنا له أكبر من كنان وفجأة يظهر بعد 7 سنوات ويكون هو قاتل أبيه في مشهد مأساوي ويتبين أخيرا أن هذا الشاب هو عميل لهذه المنظمة على كل فإن هذا النوع من المسلسلات حقيقة صعب ولكن عندي أفكار عديدة حتى أنها انهالت علي ولم استطع السيطرة عليها فأرجوا من إخواني تقييم هذه المشاهد كما أرجو منكم أن تفيدوني بخبرات في هذا المجال و لكم فائق احترامي وتقديري وخاصة الأستاذ سعدي البريفكاني
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
طبعا إليكم المشاهد
المشهد الأول:
داخلي-بيت مهجور-الفجر
إنه بيت مهجور...حتى العناكب هجرته...لا يسمع فيه إلا صوت صرير الرياح المخيف و....وصوت شد حبل...-قطع-
ينار ضوء فيرى رجل في أواخر الأربعينات جالسا على كرسي مشدودا إليه بوثاق متين...-قطع-
ثم يسمع صوت صراخ عال جدا يعبر عن الخوف وشدة الألم يتخلله صوت السياط وكأننا في عصر الفراعنة...-قطع-
يظهر الرجل مرة أخرى لا يرى وجهه وقد بدت ثيابه رثة للغاية...لقد بدا كالمتسول تظهر عليه آثار التعذيب...-قطع-
من دهليز مظلم تسمع طقطقة حذاء...يبدو انه رجل في الثلاثينات من عمره...-قطع-
يظهر الرجل الآخر ولكن هذه المرة على كرسي صغير و قد وضع حبل المشنقة على رقبته...يأتي الآخر نحو الكرسي و بركلة من رجله يسقط الرجل متدليا...-قطع-
داخلي-منزل العم-صباحا
كنان:آ آ آ آ آه ه ه ه ه...إنه ذلك الكابوس لا يفارقني أبدا.
وقد بدا وجهه مصفرا كمن فارقته الروح ثم عادت لتسكنه.
العم:كنان،كنان،أسرع يا بني،إذهب إلى المكتبة،لقد تأخرت
إنه صوت العم كما يناديه سكان تلك المنطقة.وهو رجل قارب السبعين من عمره وهو صاحب مكتبة كبيرة جدا يعمل لديه كنان ويعيش عنده أيضا.
كنان:حسنا يا عم،حسنا أنا ذاهب
بسرعة يحضر نفسه ويخرج مسرعا من البيت.
العم:لا تنسى الفطور،كنان
كنان:سأفطر في المحطة-قطع-
خارجي-أمام منزل العم-النهار
تظهر غيوم سود تنبأ بتغير الجو من مشمس إلى ماطر
يوقف كنان سيارة أجرة فيركب ويقول
كنان:إلى مكتبة العم لو سمحت...
السائق:مكتبة العم على بعد 50 مترا من هنا ولن يتحرك العداد حتى أصل فكيف لك أن تدفع لي الأجرة.
كنان:أنا ذاهب إلى محطة المترو وقبل ذلك علي أن أمر بالمكتبة
السائق:حسنا،فهمتك الآن.
خارجي-أمام مكتبة العم-النهار
كنان:لا تذهب بعيدا أنا قادم...مخاطبا السائق.
داخلي-داخل مكتبة العم-النهار
إنها مكتبة ضخمة جدا بها كتب كثيرة...ترى الناس جلوسا لا ينطقون كأن صمتها أشبه بصمت المقبرة.
كنان يتكلم بينه وبين نفسه
-صوت كنان الداخلي-:كتاب أزرق كبير،كتاب أزرق كبير،كتاب أزرق كبير،كيف لي أن أجده بين هذه الكتب كلها ،آه تذكرت إنه في قسم التاريخ مع كتب اليهوديات-قطع-
كنان:ها هو.-قطع-
يسرع كنان نحو الباب مسرعا وقبل خروجه يلتفت يسارا ويغمز بعينه شابا مبتسما ومن حسن صدفته أن أمام الشاب مباشرة فتاة كأنها قطعة من القمر ولكنه لا يقصدها هي ولكن تحمر وجنتاها وتبتسم ضاحكة.-قطع-
خارجي-أمام مكتبة العم-النهار
تلبدت السماء تماما بالغيوم...يخرج كنان من المكتبة مسرعا نحو السيارة.
داخلي-سيارة الأجرة-النهار
كنان:اسرع أيها السائق إلى المحطة ليس لدي وقت لأضيعه.
السائق:لا تقلق أيها الشاب سنسلك طريقا مختصرا.-قطع-
إنها مدينة جميلة ذات مبان شاهقة العلو تكتظ بالناس و السيارات لا تتوقف ما دامت الشمس في كبد السماء
داخلي-داخل سيارة الأجرة-النهار
إن السائق يبدو هادئا،يتمايل مع مقاطع أغنية حزينة جدا وقد بدت دموعه من المرآة حيث كان ينظر إلى صورة تحتها فيها رجل يشبه السائق و امرأة وطفل صغير ذو 7 سنوات.
كنان:لا بد أنك تحب عائلتك كثيرا لهذا تضع صورتهم في سيارتك.-قطع-
السائق:طبعا أنا احبهم كثيرا،أنت لا تعلم مدى اشتياقي لهم.-قطع-
كنان:ألم ترهم صباحا قبل قدومك إلى العمل؟-قطع-
السائق:أنا آتي كل يوم إلى العمل ولا أراهم صباحا.
كنان:عفوا ولكن كيف ذلك؟
السائق:لقد ماتت زوجتي شنقا وذبح ابني الصغير على أيدي إحدى العصابات لأني لم أساعدهم في إيصال شحنة من الحبوب المخدرة السامة.فكان هذا عقابي على رفضي،حيث وجدتهم داخل المنزل بتلك الحالة البشعة وإن لم أتأخر دقائق قبل ذلك لكنت مشنوقا إلى جانب زوجتي.
تمر بعقل كنان مشاهد من الليلة التي شنق فيها أبوه بعد أن عذب عذابا قاسيا على يد أحد المقنعين بقناع أسود و أبيض وعلى مرأى منه ومسمع.وفجأة يستفيق على صراخ أحد الأولاد في الشارع وإذا به يصرخ هو الآخر صرخة صاخبة فزعا فيسقط الكتاب من يده بجانب قدميه.
خارجي-إحدى الحارات-النهار
يمسك أحد الشبان بسوط ويجلد به الولد.-قطع-
داخلي-داخل سيارة الأجرة-النهار-
يبدو أن هذا اليوم نكد على ما يبدو على كنان كما لو أنها غيمت عليه لا على السماء.
السائق:أيها الشاب ما بك؟ مالذي حدث؟قل لي ما بك
يدرك كنان أن الكتاب قد سقط من يده فيخاطب السائق
كنان:إذهب لنجدة الشاب هيا اسرع
بينما يذهب السائق لنجدة الفتى يسرع كنان لحمل كتابه فإذا هو مفتوح وقد خرج مسدس مع كاتم للصوت منه.ييعيده كما كان قبل عودة السائق.
السائق:هل أنت بخير؟
كنان:أنا بخير انتبه للطريق،انتبه وأسرع من فضلك.يقولها بغلظة.-قطع-
خارجي-أمام محطة المترو-النهار
يبدأ المطر بالنزول ويتعالى صوت الرعد ويشتد وميض البرق.
داخلي-بيت مهجور-الفجر
إنه بيت مهجور...حتى العناكب هجرته...لا يسمع فيه إلا صوت صرير الرياح المخيف و....وصوت شد حبل...-قطع-
ينار ضوء فيرى رجل في أواخر الأربعينات جالسا على كرسي مشدودا إليه بوثاق متين...-قطع-
ثم يسمع صوت صراخ عال جدا يعبر عن الخوف وشدة الألم يتخلله صوت السياط وكأننا في عصر الفراعنة...-قطع-
يظهر الرجل مرة أخرى لا يرى وجهه وقد بدت ثيابه رثة للغاية...لقد بدا كالمتسول تظهر عليه آثار التعذيب...-قطع-
من دهليز مظلم تسمع طقطقة حذاء...يبدو انه رجل في الثلاثينات من عمره...-قطع-
يظهر الرجل الآخر ولكن هذه المرة على كرسي صغير و قد وضع حبل المشنقة على رقبته...يأتي الآخر نحو الكرسي و بركلة من رجله يسقط الرجل متدليا...-قطع-
داخلي-منزل العم-صباحا
كنان:آ آ آ آ آه ه ه ه ه...إنه ذلك الكابوس لا يفارقني أبدا.
وقد بدا وجهه مصفرا كمن فارقته الروح ثم عادت لتسكنه.
العم:كنان،كنان،أسرع يا بني،إذهب إلى المكتبة،لقد تأخرت
إنه صوت العم كما يناديه سكان تلك المنطقة.وهو رجل قارب السبعين من عمره وهو صاحب مكتبة كبيرة جدا يعمل لديه كنان ويعيش عنده أيضا.
كنان:حسنا يا عم،حسنا أنا ذاهب
بسرعة يحضر نفسه ويخرج مسرعا من البيت.
العم:لا تنسى الفطور،كنان
كنان:سأفطر في المحطة-قطع-
خارجي-أمام منزل العم-النهار
تظهر غيوم سود تنبأ بتغير الجو من مشمس إلى ماطر
يوقف كنان سيارة أجرة فيركب ويقول
كنان:إلى مكتبة العم لو سمحت...
السائق:مكتبة العم على بعد 50 مترا من هنا ولن يتحرك العداد حتى أصل فكيف لك أن تدفع لي الأجرة.
كنان:أنا ذاهب إلى محطة المترو وقبل ذلك علي أن أمر بالمكتبة
السائق:حسنا،فهمتك الآن.
خارجي-أمام مكتبة العم-النهار
كنان:لا تذهب بعيدا أنا قادم...مخاطبا السائق.
داخلي-داخل مكتبة العم-النهار
إنها مكتبة ضخمة جدا بها كتب كثيرة...ترى الناس جلوسا لا ينطقون كأن صمتها أشبه بصمت المقبرة.
كنان يتكلم بينه وبين نفسه
-صوت كنان الداخلي-:كتاب أزرق كبير،كتاب أزرق كبير،كتاب أزرق كبير،كيف لي أن أجده بين هذه الكتب كلها ،آه تذكرت إنه في قسم التاريخ مع كتب اليهوديات-قطع-
كنان:ها هو.-قطع-
يسرع كنان نحو الباب مسرعا وقبل خروجه يلتفت يسارا ويغمز بعينه شابا مبتسما ومن حسن صدفته أن أمام الشاب مباشرة فتاة كأنها قطعة من القمر ولكنه لا يقصدها هي ولكن تحمر وجنتاها وتبتسم ضاحكة.-قطع-
خارجي-أمام مكتبة العم-النهار
تلبدت السماء تماما بالغيوم...يخرج كنان من المكتبة مسرعا نحو السيارة.
داخلي-سيارة الأجرة-النهار
كنان:اسرع أيها السائق إلى المحطة ليس لدي وقت لأضيعه.
السائق:لا تقلق أيها الشاب سنسلك طريقا مختصرا.-قطع-
إنها مدينة جميلة ذات مبان شاهقة العلو تكتظ بالناس و السيارات لا تتوقف ما دامت الشمس في كبد السماء
داخلي-داخل سيارة الأجرة-النهار
إن السائق يبدو هادئا،يتمايل مع مقاطع أغنية حزينة جدا وقد بدت دموعه من المرآة حيث كان ينظر إلى صورة تحتها فيها رجل يشبه السائق و امرأة وطفل صغير ذو 7 سنوات.
كنان:لا بد أنك تحب عائلتك كثيرا لهذا تضع صورتهم في سيارتك.-قطع-
السائق:طبعا أنا احبهم كثيرا،أنت لا تعلم مدى اشتياقي لهم.-قطع-
كنان:ألم ترهم صباحا قبل قدومك إلى العمل؟-قطع-
السائق:أنا آتي كل يوم إلى العمل ولا أراهم صباحا.
كنان:عفوا ولكن كيف ذلك؟
السائق:لقد ماتت زوجتي شنقا وذبح ابني الصغير على أيدي إحدى العصابات لأني لم أساعدهم في إيصال شحنة من الحبوب المخدرة السامة.فكان هذا عقابي على رفضي،حيث وجدتهم داخل المنزل بتلك الحالة البشعة وإن لم أتأخر دقائق قبل ذلك لكنت مشنوقا إلى جانب زوجتي.
تمر بعقل كنان مشاهد من الليلة التي شنق فيها أبوه بعد أن عذب عذابا قاسيا على يد أحد المقنعين بقناع أسود و أبيض وعلى مرأى منه ومسمع.وفجأة يستفيق على صراخ أحد الأولاد في الشارع وإذا به يصرخ هو الآخر صرخة صاخبة فزعا فيسقط الكتاب من يده بجانب قدميه.
خارجي-إحدى الحارات-النهار
يمسك أحد الشبان بسوط ويجلد به الولد.-قطع-
داخلي-داخل سيارة الأجرة-النهار-
يبدو أن هذا اليوم نكد على ما يبدو على كنان كما لو أنها غيمت عليه لا على السماء.
السائق:أيها الشاب ما بك؟ مالذي حدث؟قل لي ما بك
يدرك كنان أن الكتاب قد سقط من يده فيخاطب السائق
كنان:إذهب لنجدة الشاب هيا اسرع
بينما يذهب السائق لنجدة الفتى يسرع كنان لحمل كتابه فإذا هو مفتوح وقد خرج مسدس مع كاتم للصوت منه.ييعيده كما كان قبل عودة السائق.
السائق:هل أنت بخير؟
كنان:أنا بخير انتبه للطريق،انتبه وأسرع من فضلك.يقولها بغلظة.-قطع-
خارجي-أمام محطة المترو-النهار
يبدأ المطر بالنزول ويتعالى صوت الرعد ويشتد وميض البرق.
عدل سابقا من قبل saber في الأحد سبتمبر 11, 2011 8:56 am عدل 3 مرات
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
تتمة
- يسرع الناس إلى المحطة هروبا من المطر...يحاسب كنان السائق ثم يدخل إلى المحطة.
داخلي-داخل المحطة-النهار
كنان:إنها آخر فرصة لي يجب أن لا أضيعها.-قطع-
- يقولها وهو جالس على كرسي انتظار ثم ينتبه إلى امرأة بجانبه تحدق فيه بنظرة :انها تقول"هل جننت؟"
- يلتفت إليها كنان وقد فهم نظراتها قائلا
كنان:أليس من الجميل أن أجد عملا بعد كل هذه السنوات لقد مللت من التوسل إلى أرباب العمل وأصحاب الشركات لقد بحثت حتى كل متني وها قد أتتني فرصة اليوم ولابد ان لا أفوتها.
- تومئ المرأة برأسها كإشارة على فهمها سبب كلامه مع نفسه قبل قليل.
يغمز كنان ضاحكا ثم يقوم من مكانه قائلا:
كنان:حسنا الآن فرصتي.-قطع-
- يقصد كنان أحد المقاهي الموجودة داخل المحطة وعن قصد يصطدم برجل بدا في آخر الخمسينات من عمره قد غطى الشيب رأسه يرتدي بنطالا أسود وحذاء أسود ومعطفا سميكا أسود يحمل كأس شاي فيقع من يده.
كنان:عفوا،أنا لم أقصد لقد كنت كنت أبحث عن عن ...-قطع-
الرجل:لا عليك أيها الشاب،لا عليك.-قطع-
كنان: أرجوك إعذرني أنا لم أقصد يا سيد ناظم.-قطع-
- يقولها وهو يمسك بمحفظة السيد ناظم يرى هويته إنه من إيطاليا من مدينة ليفورنو.
- يرتبك السيد ناظم ثم يفتك المحفظة من يد كنان وكأن بها أمرا لا يريد لأحد أن يراه ويتفقدها بفزع وهلع باديين.
صوت كنان الداخلي:"لاشك أنك أنت أيها النذل القذر"-قطع-
كنان:عذرا سيد ناظم ولكن كانت الهوية أمام ناظري فاطلعت عليها،اسمح لي سيدي أن أقدم لك كأس شاي على حسابي.أيها النادل:كأسين من الشاي لو تفضلت.
ناظم:أنا ناظم من إيطاليا وأعمل هنا في شركة للتسويق.
- وبينما هما يتكلمان عن العمل إذا صوت من إدارة المحطة يقول:"على السادة والسيدات المسافرين على المترو رقم 07 الالتحاق به لأنه على وشك الانطلاق.
- يكمل ناظم الشاي بسرعة ويقول لكنان
ناظم:حسنا علي الذهاب الآن شكرا على الشاي إلى اللقاء
كنان:سنلتقي مرة أخرى هذا وعد مني يغمزه مبتسما.
- يرد ناظم بالغمز ضاحكا.
- يسير وراء كنان ببضع خطوات ومع إقبال الناس إلى المترو يمسك ناظم ببطنه متألما ثم يعود أدراجه
كنان:الآن.
- ينقطع التيار الكهربائي وتضاء المحطة بوميض البرق ويسمع صوت الرعد مدويا فيرى ناظم كنان...يقول كنان
كنان:ألم أقل لك سنلتقي؟
- ثم يومض البرق ويدوي الرعد فيرى ناظم المسدس موجها إلى قلبه ثم يسمع صوت مسدس مع كاتم للصوت وعندما توصل الكهرباء تصرخ النساء فزعا لذلك المشهد...إنه مشهد السيد ناظم الجاسوس اليهودي الإيطالي يسبح في بركة من الدماء.
طبعا أكتفي بهذا القدر حتى أتلقى تقييم أساتذتي ولكم مني فائق الاحترام والتقدير ولا تنسو ذكر الأخطاء بالتفصيل الممل وشكرا صابر
داخلي-داخل المحطة-النهار
كنان:إنها آخر فرصة لي يجب أن لا أضيعها.-قطع-
- يقولها وهو جالس على كرسي انتظار ثم ينتبه إلى امرأة بجانبه تحدق فيه بنظرة :انها تقول"هل جننت؟"
- يلتفت إليها كنان وقد فهم نظراتها قائلا
كنان:أليس من الجميل أن أجد عملا بعد كل هذه السنوات لقد مللت من التوسل إلى أرباب العمل وأصحاب الشركات لقد بحثت حتى كل متني وها قد أتتني فرصة اليوم ولابد ان لا أفوتها.
- تومئ المرأة برأسها كإشارة على فهمها سبب كلامه مع نفسه قبل قليل.
يغمز كنان ضاحكا ثم يقوم من مكانه قائلا:
كنان:حسنا الآن فرصتي.-قطع-
- يقصد كنان أحد المقاهي الموجودة داخل المحطة وعن قصد يصطدم برجل بدا في آخر الخمسينات من عمره قد غطى الشيب رأسه يرتدي بنطالا أسود وحذاء أسود ومعطفا سميكا أسود يحمل كأس شاي فيقع من يده.
كنان:عفوا،أنا لم أقصد لقد كنت كنت أبحث عن عن ...-قطع-
الرجل:لا عليك أيها الشاب،لا عليك.-قطع-
كنان: أرجوك إعذرني أنا لم أقصد يا سيد ناظم.-قطع-
- يقولها وهو يمسك بمحفظة السيد ناظم يرى هويته إنه من إيطاليا من مدينة ليفورنو.
- يرتبك السيد ناظم ثم يفتك المحفظة من يد كنان وكأن بها أمرا لا يريد لأحد أن يراه ويتفقدها بفزع وهلع باديين.
صوت كنان الداخلي:"لاشك أنك أنت أيها النذل القذر"-قطع-
كنان:عذرا سيد ناظم ولكن كانت الهوية أمام ناظري فاطلعت عليها،اسمح لي سيدي أن أقدم لك كأس شاي على حسابي.أيها النادل:كأسين من الشاي لو تفضلت.
ناظم:أنا ناظم من إيطاليا وأعمل هنا في شركة للتسويق.
- وبينما هما يتكلمان عن العمل إذا صوت من إدارة المحطة يقول:"على السادة والسيدات المسافرين على المترو رقم 07 الالتحاق به لأنه على وشك الانطلاق.
- يكمل ناظم الشاي بسرعة ويقول لكنان
ناظم:حسنا علي الذهاب الآن شكرا على الشاي إلى اللقاء
كنان:سنلتقي مرة أخرى هذا وعد مني يغمزه مبتسما.
- يرد ناظم بالغمز ضاحكا.
- يسير وراء كنان ببضع خطوات ومع إقبال الناس إلى المترو يمسك ناظم ببطنه متألما ثم يعود أدراجه
كنان:الآن.
- ينقطع التيار الكهربائي وتضاء المحطة بوميض البرق ويسمع صوت الرعد مدويا فيرى ناظم كنان...يقول كنان
كنان:ألم أقل لك سنلتقي؟
- ثم يومض البرق ويدوي الرعد فيرى ناظم المسدس موجها إلى قلبه ثم يسمع صوت مسدس مع كاتم للصوت وعندما توصل الكهرباء تصرخ النساء فزعا لذلك المشهد...إنه مشهد السيد ناظم الجاسوس اليهودي الإيطالي يسبح في بركة من الدماء.
طبعا أكتفي بهذا القدر حتى أتلقى تقييم أساتذتي ولكم مني فائق الاحترام والتقدير ولا تنسو ذكر الأخطاء بالتفصيل الممل وشكرا صابر
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
أخي العزيز صابر
أولا أهلا بك بيننا في هذا المنتدى ..
ثانيا .. أظن أنك من المغرب العربي .. او عربي ومهاجر لفرنسا ..
على كل قرأت المشاهد التي كتبتها .. والصراحة أني تعجبت عند قرائتها .. الطريقة المكتوبة بها غريبة .. وليست كالطريقة عندنا في البلدان العربية سوريا ومصر ..
ثم أني أحسست عند قرائتها وكأني أقرأ رواية .. لا مسلسل تلفزيوني..
كما أن سرعة الاحداث توحي بأنك تكتب فيلم قصير .. لا مسلسل تلفزيوني .. مع هذه السرعة في الأحداث كيف ستنسج مسلسل مكون من ثلاثين حلقة على الاقل ..
نقطة اخرى هامة .. هذا المسلسل.. لمن موجه؟؟؟؟ العالم العربي .. هوليوود .. أنا صراحة لم أفهم ..
ثم ما اللهجة التي تكتب بها .. هل ستقدم العمل باللهجة الفصحى؟
ثم اعذرني على قول هذا ولكن هذا الفكرة لا تلائم مجتمعنا العربي الذي نحيا به .. طريقتك في الكتابة توحي بأنك كاتب غربي .. أو من هوليوود .. أعتقد أنك مهاجر أو ما إلى ذلك ..
نقاط عديدة مبهمة حول ما كتبت .. أرجو الإجابة عليها حتى تكون الصورة واضحة .. ويتم التقييم .. وشكرا
ثانيا .. أظن أنك من المغرب العربي .. او عربي ومهاجر لفرنسا ..
على كل قرأت المشاهد التي كتبتها .. والصراحة أني تعجبت عند قرائتها .. الطريقة المكتوبة بها غريبة .. وليست كالطريقة عندنا في البلدان العربية سوريا ومصر ..
ثم أني أحسست عند قرائتها وكأني أقرأ رواية .. لا مسلسل تلفزيوني..
كما أن سرعة الاحداث توحي بأنك تكتب فيلم قصير .. لا مسلسل تلفزيوني .. مع هذه السرعة في الأحداث كيف ستنسج مسلسل مكون من ثلاثين حلقة على الاقل ..
نقطة اخرى هامة .. هذا المسلسل.. لمن موجه؟؟؟؟ العالم العربي .. هوليوود .. أنا صراحة لم أفهم ..
ثم ما اللهجة التي تكتب بها .. هل ستقدم العمل باللهجة الفصحى؟
ثم اعذرني على قول هذا ولكن هذا الفكرة لا تلائم مجتمعنا العربي الذي نحيا به .. طريقتك في الكتابة توحي بأنك كاتب غربي .. أو من هوليوود .. أعتقد أنك مهاجر أو ما إلى ذلك ..
نقاط عديدة مبهمة حول ما كتبت .. أرجو الإجابة عليها حتى تكون الصورة واضحة .. ويتم التقييم .. وشكرا
الإمبراطور السوري- عضو
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
رد: أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
saber كتب:السلام عليكم ....
اخوتي وأخواتي قد بدأت للتو كتابة مسلسل وهو يحكي عن قصة درامية مليئة بالأحداث الشيقة والمعقدة وتحكي قصة شاب اسمه كنان كان ابنا لأحد عملاء المخابرات السريين الملاحقين من طرف منظمة خطيرة تريد السيطرة على مناصب حساسة في الدولة حيث يفقد هذا العميل ابنا له أكبر من كنان وفجأة يظهر بعد 7 سنوات ويكون هو قاتل أبيه في مشهد مأساوي ويتبين أخيرا أن هذا الشاب هو عميل لهذه المنظمة على كل فإن هذا النوع من المسلسلات حقيقة صعب ولكن عندي أفكار عديدة حتى أنها انهالت علي ولم استطع السيطرة عليها فأرجوا من إخواني تقييم هذه المشاهد كما أرجو منكم أن تفيدوني بخبرات في هذا المجال و لكم فائق احترامي وتقديري وخاصة الأستاذ سعدي البريفكاني
الفكرة جداً رائعــــــــــــــــة، لم يتطرق لها أي مسلسل من قبل...
أحببتُ القصة وأشجعك عليها
أمض قُدماً و لا تتوقف
أتمنى أن تستمر في الكتابة وينتج عملك هذا
=================
بالنسبة للمشاهد من وجهة نظري المتواضعة
مستواك في الفصحى ممتاز، لكن هناك بعض المشاهد تحتاج إلى التنقيح أكثر
ع العموم لا أجد أن هذة مشكلة كبيرة، أستزد من الكلمات والمصطلحات العربية الفصيحة
حتى تكون لديك حصيلة تساعدك في الإستمرار في الكتابة وتعديل ما كتبته
لا تنزعج من ملاحظتي
نحن عرب لكننا لا نجيد العربية الفصحى للأسف
أتمنى لك التوفيق،
هدى- عضو
- عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أولا أتقدم بجزيل الشكر لأخي الامبراطور السوري والأخت هدى على تعليقهما على هذه البداية الخجلة أما بعد:
أخي الامبراطور السوري..
أنا من الجزائر من بسكرة عربي أبا عن جد ولم أزر لا فرنسا ولا غيرها كما أن الذهاب إليها ليس من أماني لا يهم أما عن طريقة كتابتي فحسب ما تعلمته من طريقة كتابة السيناريو فإنه على الكاتب أن يجسد أفكاره التي يفكر فيها ثم إن هذه فكرة قد خطرت ببالي فجأة فأردت أن أجسدها على شكل مسلسل ربما أوفق فيه وربما لا أما عن الكتابة باللغة العربية فاعتقادي هو أن الكتابة باللغة العربية أفضل من اللهجات العامية ذلك أنها مفهومة لدى الجميع أما عن طريقة الكتابة فقد تعمدت وضع هذه المشاهد لأعرف الأخطاء التي وقعت فيها عن جهل مني لا قصد و أشكرك مجددا لتنبيهي لهذه النقطة أما عن القصر أو الطول فهذان المشهدان وضعتهما فقط لأتكد من الطريقة التي أكتب بها.سألتني عن المسلسل لمن هو موجه أقول لك هو لعامة الناس المهم بالنسبة لي هو أن يعجب القراء و الأهم هو أن أعرف مستواي الحقيقي في الكتابة أما عن ملائمته لعالمنا العربي أقول لك يا أخي أن لي فكرة أريد إيصالها ولكن أترك ذلك للقارئ فلا أسمح لنفسي بالإفصاح عنها صراحة وشكرا مجددا على التعليق والله أعلم.
أختي هدى..
أشكرك كثيرا على هذا التشجيع ولكن أطلب منكي أن تفصلي طريقة التنقيح كإعطائي مثالا على ذلك وشكرا.
أخي الامبراطور السوري..
أنا من الجزائر من بسكرة عربي أبا عن جد ولم أزر لا فرنسا ولا غيرها كما أن الذهاب إليها ليس من أماني لا يهم أما عن طريقة كتابتي فحسب ما تعلمته من طريقة كتابة السيناريو فإنه على الكاتب أن يجسد أفكاره التي يفكر فيها ثم إن هذه فكرة قد خطرت ببالي فجأة فأردت أن أجسدها على شكل مسلسل ربما أوفق فيه وربما لا أما عن الكتابة باللغة العربية فاعتقادي هو أن الكتابة باللغة العربية أفضل من اللهجات العامية ذلك أنها مفهومة لدى الجميع أما عن طريقة الكتابة فقد تعمدت وضع هذه المشاهد لأعرف الأخطاء التي وقعت فيها عن جهل مني لا قصد و أشكرك مجددا لتنبيهي لهذه النقطة أما عن القصر أو الطول فهذان المشهدان وضعتهما فقط لأتكد من الطريقة التي أكتب بها.سألتني عن المسلسل لمن هو موجه أقول لك هو لعامة الناس المهم بالنسبة لي هو أن يعجب القراء و الأهم هو أن أعرف مستواي الحقيقي في الكتابة أما عن ملائمته لعالمنا العربي أقول لك يا أخي أن لي فكرة أريد إيصالها ولكن أترك ذلك للقارئ فلا أسمح لنفسي بالإفصاح عنها صراحة وشكرا مجددا على التعليق والله أعلم.
أختي هدى..
أشكرك كثيرا على هذا التشجيع ولكن أطلب منكي أن تفصلي طريقة التنقيح كإعطائي مثالا على ذلك وشكرا.
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
بداية موفقة جدا
أخى saber أهنئك على البداية الموفقة جدا .. ولكن أسمحلى فلدى بعض الملاحظات : -
الملاحظة الأولى : مشاهد الحلم أوالتذكريجب أن تضع بها كلمة فلاش باك للتوضح ذلك للمخرج أنها مشاهد حلم أو تذكر أو من الماضى
الملاحظة الثانية : وضعت كلمة قطع بعد كل حوار لشخصية ما وهذا خطأ .. كلمة قطع توضع بعد انتهاء المشهد للبدء فى مشهد جديد أو تتكرر قليلا بعد المشهد الذى به عدة لقطات تتابع ..
الملاحظة الثالثة : أوافق أخى الأمبراطور أن المشاهد سريعة نوعا ما .. وبهذ الطريقة صعب أن تجعل المسلسل 30 حلقة .. فالأفضل أن تضع مشاهد عادية مثلا فى الطريق وهو يركب السيارة تصطدم سياراتان ينزلان من السيارة ويذهبان للسياراتان لإنقاذ ركاب السياراتان أو تضع أية مشاهد أخرى أو حدث يحدث لهم حسب وجهة نظرك ..وبهذه الطريقة ستجد أن عدد المشاهد صار أكبر ..
الملاحظة الرابعة : أغلبية المشاهد هى مشاهد ذات اثارة عالية وهذا قد يمل المشاهد منه فأجعل بين هذه المشاهد مشاهد هادئة أو مشاهد طبيعية كمثلا مشاهد رومانسية أو مشاهد كوميدية وهكذا ....
وفى النهاية تقبل تقديرى وإحترامى .. وأرجو أن أكون قد أفدتك بمعلوماتى المتواضعة .. وأهانئك مرة أخرة على البداية وأستمر ولا تتوقف وفقك الله
الملاحظة الأولى : مشاهد الحلم أوالتذكريجب أن تضع بها كلمة فلاش باك للتوضح ذلك للمخرج أنها مشاهد حلم أو تذكر أو من الماضى
الملاحظة الثانية : وضعت كلمة قطع بعد كل حوار لشخصية ما وهذا خطأ .. كلمة قطع توضع بعد انتهاء المشهد للبدء فى مشهد جديد أو تتكرر قليلا بعد المشهد الذى به عدة لقطات تتابع ..
الملاحظة الثالثة : أوافق أخى الأمبراطور أن المشاهد سريعة نوعا ما .. وبهذ الطريقة صعب أن تجعل المسلسل 30 حلقة .. فالأفضل أن تضع مشاهد عادية مثلا فى الطريق وهو يركب السيارة تصطدم سياراتان ينزلان من السيارة ويذهبان للسياراتان لإنقاذ ركاب السياراتان أو تضع أية مشاهد أخرى أو حدث يحدث لهم حسب وجهة نظرك ..وبهذه الطريقة ستجد أن عدد المشاهد صار أكبر ..
الملاحظة الرابعة : أغلبية المشاهد هى مشاهد ذات اثارة عالية وهذا قد يمل المشاهد منه فأجعل بين هذه المشاهد مشاهد هادئة أو مشاهد طبيعية كمثلا مشاهد رومانسية أو مشاهد كوميدية وهكذا ....
وفى النهاية تقبل تقديرى وإحترامى .. وأرجو أن أكون قد أفدتك بمعلوماتى المتواضعة .. وأهانئك مرة أخرة على البداية وأستمر ولا تتوقف وفقك الله
أفض علي المزيد من النصائح
أشكرك جزيل الشكر على هذه النصائح القيمة أنت والابراطور السوري ولا تبخلو علي بمزيد من هذه النصائح...وإن شاء الله سأتبعها باهتمام.......شكرا
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
أخي صابر
كان بإمكاني ان أقول لك ان المسلسل قمة في الروعة .. وممتاز .. و ..و .. ولكن عليك ان تتقبل النقد ممن ينتقدك أكثر ممن يمدحك.. لأن من ينتقدك يقدم لك ملاحظات ويفيدك كي تتجنب الوقوع فيها في المستقبل .. ومن حيث الفكرة والقصة وجدتها رائعة .. ولكن أنا أقصد في انتقادي لك هو في الشكل الخارجي للسيناريو .. أنا متأكد أنت ما زلت في بداياتك .. ادخل إلى أقسام المنتدى المختلفة .. حمل كتب كتابة السيناريو .. واقرا المواضيع حول شكل السيناريو .. وستستفيد كثيرا .. ولكن أنا اقول لك .. أنك لن تستطيع الآن الكتابة قبل أن تتقن جيدا قواعدها .. وهذا يتطلب زمن .. ويتطلب جهد منك ومثابرة .. بالتوفيق .. أكمل في هذا الطريق .. وأستطيع بأن أقول لك أن الكتابة شيئ صعب ومتعب .. ولكنه بنفس الوقت جميل وممتع
الإمبراطور السوري- عضو
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
شكرا لك كثيرا
أخي الامبراطور السوري..
إن نقدك لي لم يزعجني على العكس قد أفرحني كثيرا بل إني أتمنى منك أن تعطيني نقدا في كل مرة أضع فيها مشاركة هذا لأني أول مرة أكتب سيناريو حيث أني متعود على كتابة القصص وربما قد أثر علي ذلك...وشكرا
إن نقدك لي لم يزعجني على العكس قد أفرحني كثيرا بل إني أتمنى منك أن تعطيني نقدا في كل مرة أضع فيها مشاركة هذا لأني أول مرة أكتب سيناريو حيث أني متعود على كتابة القصص وربما قد أثر علي ذلك...وشكرا
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
على الرحب والسعة أخي
وأنا ايضا .. لا تعتقد بأني محترف .. فأن مثلك ما زلت في بداية طريقي .. ولكن لدي خبرة 3 سنوات في الكتابة ..
اريد أن أنبهك لنقطة هامة .. لا تصف المشهد بشكل ادبي .. وتطيل بالوصف .. ولا تصف اشياء غير مرئية .. مثلا لا تقل جاء كنان .. كنان شاب ذكي وهو يدرس الطب .. تخرج من بريطانيا .. وهو فائق الذكاء وبحوزته دكتوراء .. والخ
لا تصف هكذا .. لأن الشخص الذي سيشاهد المسلسل لن يعرف هذه المعلومات لأنه لن يقرا النص .. عليك أن تعبر عن هذه المعلومات من خلال المواقف .. كأن تفتعل موقف يبرز ذكاء كنان .. أو كأن تعمل مشهد حوار بين كنان وشخص آخر يعرض فيه كنان مواهبه وقدراته وشهاداته .. وهكذا.. أنا اقول هذا الكلام لإنك قد كتبتك أشياء كهذه في مشاهدك .. فاحرص على اجتنابها .. لإنك الآن تكتب مسلسل لا قصة .. وشكرا
اريد أن أنبهك لنقطة هامة .. لا تصف المشهد بشكل ادبي .. وتطيل بالوصف .. ولا تصف اشياء غير مرئية .. مثلا لا تقل جاء كنان .. كنان شاب ذكي وهو يدرس الطب .. تخرج من بريطانيا .. وهو فائق الذكاء وبحوزته دكتوراء .. والخ
لا تصف هكذا .. لأن الشخص الذي سيشاهد المسلسل لن يعرف هذه المعلومات لأنه لن يقرا النص .. عليك أن تعبر عن هذه المعلومات من خلال المواقف .. كأن تفتعل موقف يبرز ذكاء كنان .. أو كأن تعمل مشهد حوار بين كنان وشخص آخر يعرض فيه كنان مواهبه وقدراته وشهاداته .. وهكذا.. أنا اقول هذا الكلام لإنك قد كتبتك أشياء كهذه في مشاهدك .. فاحرص على اجتنابها .. لإنك الآن تكتب مسلسل لا قصة .. وشكرا
الإمبراطور السوري- عضو
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟
هل وصف حركة الكاميرا مهم عند كتابة السيناريو فقد وجدت في أد المنتديات أنه ممل وأنه خاص بالمخرج.
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
رد: أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
saber كتب:أولا أتقدم بجزيل الشكر لأخي الامبراطور السوري والأخت هدى على تعليقهما على هذه البداية الخجلة أما بعد:
أخي الامبراطور السوري..
أنا من الجزائر من بسكرة عربي أبا عن جد ولم أزر لا فرنسا ولا غيرها كما أن الذهاب إليها ليس من أماني لا يهم أما عن طريقة كتابتي فحسب ما تعلمته من طريقة كتابة السيناريو فإنه على الكاتب أن يجسد أفكاره التي يفكر فيها ثم إن هذه فكرة قد خطرت ببالي فجأة فأردت أن أجسدها على شكل مسلسل ربما أوفق فيه وربما لا أما عن الكتابة باللغة العربية فاعتقادي هو أن الكتابة باللغة العربية أفضل من اللهجات العامية ذلك أنها مفهومة لدى الجميع أما عن طريقة الكتابة فقد تعمدت وضع هذه المشاهد لأعرف الأخطاء التي وقعت فيها عن جهل مني لا قصد و أشكرك مجددا لتنبيهي لهذه النقطة أما عن القصر أو الطول فهذان المشهدان وضعتهما فقط لأتكد من الطريقة التي أكتب بها.سألتني عن المسلسل لمن هو موجه أقول لك هو لعامة الناس المهم بالنسبة لي هو أن يعجب القراء و الأهم هو أن أعرف مستواي الحقيقي في الكتابة أما عن ملائمته لعالمنا العربي أقول لك يا أخي أن لي فكرة أريد إيصالها ولكن أترك ذلك للقارئ فلا أسمح لنفسي بالإفصاح عنها صراحة وشكرا مجددا على التعليق والله أعلم.
أختي هدى..
أشكرك كثيرا على هذا التشجيع ولكن أطلب منكي أن تفصلي طريقة التنقيح كإعطائي مثالا على ذلك وشكرا.
ما قصدته بالتنقيح...................
استبدال بعض الجمل بأخرى أقوى فصاحةً وتركيب ومعنى
عندما قرأت ما كتبته شعرتُ وكأنني أقرأ رواية مترجمة
ليس
كما وأنها رواية عربية في الأساس
أتمنى أن ما أعنيه قد فهمته
أخي صابر أنا لستُ كاتبة محترفة ولا شيء
لكن أنا أعطيك رأيي كمتلقي لا أكثر
بالتوفيق
هدى- عضو
- عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
رد: أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
saber كتب:هل وصف حركة الكاميرا مهم عند كتابة السيناريو فقد وجدت في أد المنتديات أنه ممل وأنه خاص بالمخرج.
حركات الكاميرا هى وظيفة المخرج ولكن يمكن أن تذكر بعض التحركات إن كانت تفيد ولكن بقلة شديدة وإلا سيعتبر تدخل فى وظيفة المخرج وهو ما لن يسمح المخرج به وقد يرفض المخرج السيناريو حتى وإن كان جيد بسبب ذلك
thank you so much
قد وصلت فكرتك بوضوح شكرا جزيلا أختي الكريمة أنا أعيد الآن كتابة المشاهد فأرجو أن تعطيني ملاحظاتك أنت وكل الإخوة الأعضاء.
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
السلام عليكم ...
ماذا نكتب عند كتابة مشهد يحدث في حلقات متقدمة من السيناريو ويضاف في حلقة غير التي يفترض أن يحدث فيها أي أنه مستقبلي في هذه الحالة هل هو مشهد flashback أم ماذا....
أرجو الرد ....مع جزيل شكري...صابر
أرجو الرد ....مع جزيل شكري...صابر
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
رد: أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
هل تقصد أن شخص ما يتخيل شئ أو بمعنى أصح يتخيل أو يتوقع حدوثه فى المستقبل ؟؟ .. فأن كان هذا ما كنت تقصده فهذه مشاهد فلاش باك
السلام عليكم ...
أشكرك أخي محمد على مواظبتك للرد على استفساراتي...
أما عن المشهد الذي سألتك عنه فهو ليس تخيل إنما سأضعه قبل حدوثه مسبقا ولكنه يكون ناقصا متقطعا وذلك لإضفاء نوع من الإثارة للمنتج أو المشاهد فهل يعتبر فلاش باك في هذه الحالة أو ماذا نسميه...سؤال آخر ..ما تأثير كثرة الشخصيات على سيناريو القصة هل هذا مناسب أم لا..سؤال آخر..هل كتابة السيناريو بلغة فصيحة أحسن أم على السيناريست أن يكتب بطريقة بسيطة...أتمنى الرد منكم ولكم مني أسمى التحيات..صابر
أما عن المشهد الذي سألتك عنه فهو ليس تخيل إنما سأضعه قبل حدوثه مسبقا ولكنه يكون ناقصا متقطعا وذلك لإضفاء نوع من الإثارة للمنتج أو المشاهد فهل يعتبر فلاش باك في هذه الحالة أو ماذا نسميه...سؤال آخر ..ما تأثير كثرة الشخصيات على سيناريو القصة هل هذا مناسب أم لا..سؤال آخر..هل كتابة السيناريو بلغة فصيحة أحسن أم على السيناريست أن يكتب بطريقة بسيطة...أتمنى الرد منكم ولكم مني أسمى التحيات..صابر
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
رد: أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
saber كتب:أشكرك أخي محمد على مواظبتك للرد على استفساراتي...
أما عن المشهد الذي سألتك عنه فهو ليس تخيل إنما سأضعه قبل حدوثه مسبقا ولكنه يكون ناقصا متقطعا وذلك لإضفاء نوع من الإثارة للمنتج أو المشاهد فهل يعتبر فلاش باك في هذه الحالة أو ماذا نسميه...سؤال آخر ..ما تأثير كثرة الشخصيات على سيناريو القصة هل هذا مناسب أم لا..سؤال آخر..هل كتابة السيناريو بلغة فصيحة أحسن أم على السيناريست أن يكتب بطريقة بسيطة...أتمنى الرد منكم ولكم مني أسمى التحيات..صابر
نعم هى مشاهد فلاش باك .. كثرة الشخصيات قد يسهل عليك الكتابة بمعنى آخر أنه يمكنك التنقل بين الشخصيات فى مواقف متعددة حسب كل شخصية مما يجعلك تصل إلى عدد المشاهد المطلوبة ويجعل الجو العام للسيناريو متنوع ولكن بشرط أن لا يضعف الأطار الدارمى للفيلم او المسلسل .. الطريقة البسيطة هى أفضل وأسهل طريقة سواء للكاتب أو للقارئ وإذا كنت تكتب مسلسل تاريخى فأكتب الوصف أو السيناريو بطريقة بسيطة والحوار بالفصحى
اندفاع..
عزيزي، أقدر لك اندفاعك وحماسك، ولكن أنصحك بقراءة سيناريوهات ومتابعة المسلسلات والأفلام.. ركز عل الفعل المضارع في الوصف ةبناء المشهد. بالتوفيق
عبدالله غفال- عضو متميز
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
شكرا كثيرا لكما...
أشكركما أخوي محمد وأخي عبد الله على هذه النصائح القيمة وردكما على أسئلتي المتواصلة وهذا لأني حديث في ميدان كتابة السيناريو فأتمنى أن تصبرا على أسئلتي الكثيرة فأنا حقيقة مندفع وهذا قد لاحظته على نفسي ولكنني أحاول التأني قدر المستطاع و اكتساب مزيد من الخبرات و جمع معلومات أكبر حول كتابة السناريو للخروج بعمل أتمنى أن يكون أكبر ما يقال عنه مقبول....ولكم فائق الاحترام والتقدير...صابر..
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
رد: أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
saber كتب:أشكركما أخوي محمد وأخي عبد الله على هذه النصائح القيمة وردكما على أسئلتي المتواصلة وهذا لأني حديث في ميدان كتابة السيناريو فأتمنى أن تصبرا على أسئلتي الكثيرة فأنا حقيقة مندفع وهذا قد لاحظته على نفسي ولكنني أحاول التأني قدر المستطاع و اكتساب مزيد من الخبرات و جمع معلومات أكبر حول كتابة السناريو للخروج بعمل أتمنى أن يكون أكبر ما يقال عنه مقبول....ولكم فائق الاحترام والتقدير...صابر..
العفو أخى فالكتابة تعلمناها هنا وسنعلمها أيضا هنا .. وأوافق أخى عبد الله فالقراءة ستفيدك كثيرا سواء الآن أو فيما بعد فهى ستجعلك تتلاشى أخطاء الكتابة و ستفتح لك أفاق من التخيل والإبداع .. وإسأل كل سؤال يخطر ببالك وإسأل قدر ماتريد وبإذن الله ستجدنا عونا لك كما كان ولازال الإستاذ سعدى عونا لنا .. سواء هنا أو على إيميلى الخاص
هذا تعديل للمشاهد...
المشهد 1:فلاش باك
خارجي/منزل مهجور/ليلا
يظهر تدريجيا منزل مهجور،السماء ملبدة تماما بالغيوم والمطر ينهمر بغزارة والرياح تصرصر بقوة.تتقدم الكاميرا تديرجيا نحو المنزل.قطع
المشهد 2:فلاش باك
داخلي/مكتب/ليلا
يظهر مكتب خشبي يجلس خلفه رجل لايرى إلا منكباه وما أسفلهما يضع كلتا يديه على المكتب يبدو التوتر عليه من خلال ضمه لأصابعه بشدة،وفجأة يرن هاتف أمامه..يحمل الهاتف بسرعة ثم يتكلم
الرجل
نعم كينان أسمعك
كنان
لقد دخلنا الجحر ونحن بانتظارك.
صوت قطع خط الهاتف...قطع
المشهد 3:
خارجي/المنزل المهجور/ليلا
تتوقف سيارة أمام المنزل حيث يقف رجل لا تظهر ملامحه من شدة الظلام،ينزل رجل يضع قبعة من السيارة
يصعد الدرج ويقول بهدوء
صاحب القبعة
هل دلك على المقر الرئيسي يا كنان
كنان بهدوء
لم أحصل سوى على هذه...
يصافحه...
ثم يتقدم نحو باب المنزل..قطع
المشهد 4:فلاش باك
داخلي/المنزل المهجور/ليلا
يظهر رجل مشدود الوثاق إلى كرسي وقد ظهرت على كتفيه علامات ضرب بالسوط تكون الكاميرا خلفه فلا يظهر وجهه..مع صوت نزول المطر ودوي الرعد ووميض للبرق تسمع طقطقة حذاء ترتفع في دلالة على اقتراب شخص من الغرفة...قطع
المشهد 3:فلاش باك
لقطة قريبة من وجه الرجل المربوط يظهر فيها أعلى رأسه وسط دائرة حبل أعد للشنق يتمايل يمينا ويسارا..قطع
صورة سوداء يسمع صوت كسر خشب ثم
صوت كنان
خائن...قطع
هذه المشاهد قمت بإعادة صياغتها مع اعتماد نصائح إخواني كما أجريت بعض التعديلات أرجو إعطائي آراءكم حولها مع ذكر الأخطاء بالتفصيل و لكم مني أسمى التحيات.................................. صابر
خارجي/منزل مهجور/ليلا
يظهر تدريجيا منزل مهجور،السماء ملبدة تماما بالغيوم والمطر ينهمر بغزارة والرياح تصرصر بقوة.تتقدم الكاميرا تديرجيا نحو المنزل.قطع
المشهد 2:فلاش باك
داخلي/مكتب/ليلا
يظهر مكتب خشبي يجلس خلفه رجل لايرى إلا منكباه وما أسفلهما يضع كلتا يديه على المكتب يبدو التوتر عليه من خلال ضمه لأصابعه بشدة،وفجأة يرن هاتف أمامه..يحمل الهاتف بسرعة ثم يتكلم
الرجل
نعم كينان أسمعك
كنان
لقد دخلنا الجحر ونحن بانتظارك.
صوت قطع خط الهاتف...قطع
المشهد 3:
خارجي/المنزل المهجور/ليلا
تتوقف سيارة أمام المنزل حيث يقف رجل لا تظهر ملامحه من شدة الظلام،ينزل رجل يضع قبعة من السيارة
يصعد الدرج ويقول بهدوء
صاحب القبعة
هل دلك على المقر الرئيسي يا كنان
كنان بهدوء
لم أحصل سوى على هذه...
يصافحه...
ثم يتقدم نحو باب المنزل..قطع
المشهد 4:فلاش باك
داخلي/المنزل المهجور/ليلا
يظهر رجل مشدود الوثاق إلى كرسي وقد ظهرت على كتفيه علامات ضرب بالسوط تكون الكاميرا خلفه فلا يظهر وجهه..مع صوت نزول المطر ودوي الرعد ووميض للبرق تسمع طقطقة حذاء ترتفع في دلالة على اقتراب شخص من الغرفة...قطع
المشهد 3:فلاش باك
لقطة قريبة من وجه الرجل المربوط يظهر فيها أعلى رأسه وسط دائرة حبل أعد للشنق يتمايل يمينا ويسارا..قطع
صورة سوداء يسمع صوت كسر خشب ثم
صوت كنان
خائن...قطع
هذه المشاهد قمت بإعادة صياغتها مع اعتماد نصائح إخواني كما أجريت بعض التعديلات أرجو إعطائي آراءكم حولها مع ذكر الأخطاء بالتفصيل و لكم مني أسمى التحيات.................................. صابر
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
ما شاء الله .. موضوع غزير بالردود
أخي صابر .. أنا اعتقد انه ما زال عليك مشاهد المزيد والمزيد .. وقراءة سيناريوهات جاهزة .. وكما قلت لك .. تعلم الصياغة الصحيحة للمسلسل .. ثم هناك خطأ في اعتقادي .. فالمشاهد المستقبلية ليست فلاش باك .. باك تعني الخلف .. أي أنها مشاهد في الزمن الماضي.. أرجو أن تتأكد من اجابتني .. وان تسال شخص مختص مثل الاستاذ سعدي لغنه حتى الآن لم تواجهني هكذا مشاهد
الإمبراطور السوري- عضو
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
أشكرك كثيرا
أخي أشرف أشكرك على هذا التعليق وقد عملت حسب إجابة طرحت لاستفسار حول هذا النوع من المشاهد فكان إجابة الأخ محمد الاسكندراني بأنها مشاهد فلاش باك وأتمنى من الأستاذ سعدي أن يفيدنا بإجابة أوضح حول هذا السؤال وشكرا مرة أخرى.....صابر.
saber- عضو
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 36
الموقع : ossamahebbazthi@yahoo.fr
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» هل جميع المشاهد في المسلسل البدوي تكون خارجية بما فيها المشاهد التي تكون داخل بيوت الشعر؟
» ارجو التقييم وبسرعة من فضلكم
» يا ريت الأستاذ سعدي يفيدني أو أي حد من الإخوة للضرورة
» عضوة جديدة ,, الرجاء من الإخوة الكرام الإجابة عن أسئلتي
» قطع بين المشاهد
» ارجو التقييم وبسرعة من فضلكم
» يا ريت الأستاذ سعدي يفيدني أو أي حد من الإخوة للضرورة
» عضوة جديدة ,, الرجاء من الإخوة الكرام الإجابة عن أسئلتي
» قطع بين المشاهد
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى