الشروط العشرة لكتابة الحوار الناجح في السيناريو
صفحة 1 من اصل 1
الشروط العشرة لكتابة الحوار الناجح في السيناريو
بالرغم من التأكيد على بديهية ان السيناريو هو بالأاساس فن الكتابة بالصور ..وان على الكاتب المبتدئ خاصة ان يتعلم بشكل جيد كيف يكتب بالصورة مستغنيا الى حد كبير عن الحوار قدر المستطاع الا ان الحوار يبقى في كل الأحوال عنصرا ثانيا مهما يتوجب حسن استخدامه بالشكل الذي يعزز قوة الصورة وليس العكس .
ان الوقوع في فخ الحوار الضعيف او الأتكاء على ماستقوله الشخصية لامستفعله سيؤدي الى اضعاف السيناريو الى حد كبير وفي بعض الأحيان نجد انفسنا مع شكل من اشكال السيناريو هو اقرب الى الحوار الأذاعي والتمثيلية الأذاعية منه الى السيناريو .
يجب التفكير في كل الأحوال اولا وقبل كل شيء بالصورة ، بقوة الصورة ، بجمالياتها وبنائها ، بجعل الصورة هي الأداة او الوسيلة المباشرة للتعبير عن الشخصية
ولنأت الى الشروط العشرة الأساسية للسيناريو الناجح التي تفق عليها عموم الدارسين ومن ابرزهم ديقيد هوارد في كتابه ادوات كتابة السيناريو
:
اولا : يجب ان يعبر الحوار عن الشخصية صاحبة الحديث ويحدد من هي
.
ثانيا : يجب ان يتميز الحوار بمفردات منتقاة تمنح خصوصية للمتكلم وترتبط كلها بأسلوب السيناريو
.
ثالثا : يجب ان يعكس الحوار الجو العام للشخصية ومعبرا عن مشاعرها وان يفتح نافذة على حياتها الداخلية
رابعا :يجب ان يكشف الحوار عن دوافع الشخصية او اية محاولات للشخصية لأخفاء دوافعها
خامسا :يجب ان يعكس الحوار علاقة المتكلم مع الشخصيات الأخرى
.
سادسا : يجب ان يكون الحوار ذا ارتباط بما تكامل من حوارات او افعال سابقة ليفتح افقا لحوارات وافعال جديدة
سابعا :يجب ان يسهم الحوار في تطوير الفعل الذي تقوم به الشخصية او الشخصيات
.
ثامنا:يجب ان يحتوي الحوار على معلومات او مواقف محددة في بعض الأحيان
تاسعا : يجب ان يوحي الحوار بما هو قادم من تطورات في الأفعال والأحداث
عاشرا:يجب ان يكون الحوار عمليا وواضحا
ان الوقوع في فخ الحوار الضعيف او الأتكاء على ماستقوله الشخصية لامستفعله سيؤدي الى اضعاف السيناريو الى حد كبير وفي بعض الأحيان نجد انفسنا مع شكل من اشكال السيناريو هو اقرب الى الحوار الأذاعي والتمثيلية الأذاعية منه الى السيناريو .
يجب التفكير في كل الأحوال اولا وقبل كل شيء بالصورة ، بقوة الصورة ، بجمالياتها وبنائها ، بجعل الصورة هي الأداة او الوسيلة المباشرة للتعبير عن الشخصية
ولنأت الى الشروط العشرة الأساسية للسيناريو الناجح التي تفق عليها عموم الدارسين ومن ابرزهم ديقيد هوارد في كتابه ادوات كتابة السيناريو
:
اولا : يجب ان يعبر الحوار عن الشخصية صاحبة الحديث ويحدد من هي
.
ثانيا : يجب ان يتميز الحوار بمفردات منتقاة تمنح خصوصية للمتكلم وترتبط كلها بأسلوب السيناريو
.
ثالثا : يجب ان يعكس الحوار الجو العام للشخصية ومعبرا عن مشاعرها وان يفتح نافذة على حياتها الداخلية
رابعا :يجب ان يكشف الحوار عن دوافع الشخصية او اية محاولات للشخصية لأخفاء دوافعها
خامسا :يجب ان يعكس الحوار علاقة المتكلم مع الشخصيات الأخرى
.
سادسا : يجب ان يكون الحوار ذا ارتباط بما تكامل من حوارات او افعال سابقة ليفتح افقا لحوارات وافعال جديدة
سابعا :يجب ان يسهم الحوار في تطوير الفعل الذي تقوم به الشخصية او الشخصيات
.
ثامنا:يجب ان يحتوي الحوار على معلومات او مواقف محددة في بعض الأحيان
تاسعا : يجب ان يوحي الحوار بما هو قادم من تطورات في الأفعال والأحداث
عاشرا:يجب ان يكون الحوار عمليا وواضحا
حدودي السما- عضو
- عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 49
مواضيع مماثلة
» الشروط العشرة لكتابة الحوار الناجح في السيناريو
» الورشة الثانية لكتابة السيناريو – سد فيلد ( محاضرة مهمة )
» مقومات السيناريو التلفزيوني الناجح
» برنامج مهم لكتابة انواع السيناريو
» سؤال عن البرامج المهمه لكتابة انواع السيناريو
» الورشة الثانية لكتابة السيناريو – سد فيلد ( محاضرة مهمة )
» مقومات السيناريو التلفزيوني الناجح
» برنامج مهم لكتابة انواع السيناريو
» سؤال عن البرامج المهمه لكتابة انواع السيناريو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى