سؤال ضرورى حول جمع عدة مشاهد فى مشهد واحد
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سؤال ضرورى حول جمع عدة مشاهد فى مشهد واحد
السلام عليكم
اشكركم على هذا المنتدي الرائع
انا تجولت فى المنتدى و استفدة الكثير
لكن فى بعض الامور إلى ما عثرة عليها
يعنى بسألكم فى كم سؤال و ان شاءالله تكون الاجابه عندكم
اذا كنت حابه اجمع عدة مشاهد فى مشهد واحد
بأخذ لقطات سريعه لهذه المشاهد ما اسم المسطلح الذى يجب ان اكتبه بعد العنوان
مثال :
المشهد 32
( لقطات متعدده سريعه ) اوقات مختلفه
مرور الايام
لقطه لسحاب وهى تخرج من غرفة العمليات و تنتابها سعاده غامره و معها احد المتدربات
شوق باحد المجمعات التجاريه برفقة عبدالله و بيدها اكياس الملابس التى اشترتها استعداداَ لسفر
لقطه لى محمد و هو يجلس فو سريره و هو يتحدث عبر المسنجر مع مروى و هو سعيد
لقطه لسحاب و هى تجلس بمكتبها و تفحص احدى المراجعات
لقطه لشوق فى غرفتها و هى منهمكه بترتيب حقيبة السفر
قطع
بهذه الحاله كيف يتم كتابة المشهد ؟؟ و الجمع بين هذه المشاهد ؟؟
ام اكتب كل مشهد بالتفصيل مع العلم ان المشهد صامت ؟
هل اكتب موسيقى ام اكتب صامت ؟
و هنالك سؤال اخر و هو عن مشهد مقارب له
بحيث تكون القطات سريعه لشخص واحد
يدخل الغرفة و يبدل ثيابه او ينزع ثيابه و يرتدي البيجامه ثم يغسل وجهه ثم يستلقى على السرير
اي اريدها بلقطات سريعه ما اسم المصطلح لهكذا مشهد بحثت فى المنتدى ولم اجد اجابه ؟؟
و سؤال اخير مصطلح الظهور التدريجى و اختفاء تدريجى كيف يسخدم؟
هل يجب ان اكتب حينما يدخل احد الى الكادر ظهور تدريجى حتى يصل الى المكان المناسب اي الذى يدور
فى الحوار مثل النزول من السلم حتى الوصول الى صالة المعيشه هل اكتب ظهور تدريجى
و حينما يذهب اكتب اختفاء تدريجى حتى يخرج من الكادر؟؟
و شكراً لكم اعلم انى قد اطلت فى الأسئله
اشكركم على هذا المنتدي الرائع
انا تجولت فى المنتدى و استفدة الكثير
لكن فى بعض الامور إلى ما عثرة عليها
يعنى بسألكم فى كم سؤال و ان شاءالله تكون الاجابه عندكم
اذا كنت حابه اجمع عدة مشاهد فى مشهد واحد
بأخذ لقطات سريعه لهذه المشاهد ما اسم المسطلح الذى يجب ان اكتبه بعد العنوان
مثال :
المشهد 32
( لقطات متعدده سريعه ) اوقات مختلفه
مرور الايام
لقطه لسحاب وهى تخرج من غرفة العمليات و تنتابها سعاده غامره و معها احد المتدربات
شوق باحد المجمعات التجاريه برفقة عبدالله و بيدها اكياس الملابس التى اشترتها استعداداَ لسفر
لقطه لى محمد و هو يجلس فو سريره و هو يتحدث عبر المسنجر مع مروى و هو سعيد
لقطه لسحاب و هى تجلس بمكتبها و تفحص احدى المراجعات
لقطه لشوق فى غرفتها و هى منهمكه بترتيب حقيبة السفر
قطع
بهذه الحاله كيف يتم كتابة المشهد ؟؟ و الجمع بين هذه المشاهد ؟؟
ام اكتب كل مشهد بالتفصيل مع العلم ان المشهد صامت ؟
هل اكتب موسيقى ام اكتب صامت ؟
و هنالك سؤال اخر و هو عن مشهد مقارب له
بحيث تكون القطات سريعه لشخص واحد
يدخل الغرفة و يبدل ثيابه او ينزع ثيابه و يرتدي البيجامه ثم يغسل وجهه ثم يستلقى على السرير
اي اريدها بلقطات سريعه ما اسم المصطلح لهكذا مشهد بحثت فى المنتدى ولم اجد اجابه ؟؟
و سؤال اخير مصطلح الظهور التدريجى و اختفاء تدريجى كيف يسخدم؟
هل يجب ان اكتب حينما يدخل احد الى الكادر ظهور تدريجى حتى يصل الى المكان المناسب اي الذى يدور
فى الحوار مثل النزول من السلم حتى الوصول الى صالة المعيشه هل اكتب ظهور تدريجى
و حينما يذهب اكتب اختفاء تدريجى حتى يخرج من الكادر؟؟
و شكراً لكم اعلم انى قد اطلت فى الأسئله
نيران الحياة- عضو
- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 06/09/2012
رد: سؤال ضرورى حول جمع عدة مشاهد فى مشهد واحد
لو سمحتو ابي اجابه
نيران الحياة- عضو
- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 06/09/2012
رد: سؤال ضرورى حول جمع عدة مشاهد فى مشهد واحد
لو سمحتو ابي الطريقه ؟؟
نيران الحياة- عضو
- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 06/09/2012
رد: سؤال ضرورى حول جمع عدة مشاهد فى مشهد واحد
و هنالك سؤال اخر و هو عن مشهد مقارب له
بحيث تكون القطات سريعه لشخص واحد
يدخل الغرفة و يبدل ثيابه او ينزع ثيابه و يرتدي البيجامه ثم يغسل وجهه ثم يستلقى على السرير
اي اريدها بلقطات سريعه ما اسم المصطلح لهكذا مشهد بحثت فى المنتدى ولم اجد اجابه ؟؟
السلام عليكم.
والاجابة على السؤال
بحسب معلوماتي هو وسيلة القطع او بما يسمى بالفرنسيةcut
القطع: Cut القطع هو الانتقال الفوري والسريع من لقطة إلى أخرى . وهى وسيلة الانتقال الوحيدة التي ليس لها زمن على الشاشة . ولذلك تعتبر الوسيلة ذات السـرعـة الثابتة التىلا تتغير بعكس كل وسـائل الأنتقال الأخـرى . وهى وسيلة الانتقال الأكثر استعمالاَ , والأقل تطفلاَ بين وسائل الانتقال الأخرى . فالمتفرج لا يلاحظ لحظة القطع , بـل هو يرى اللقـطة السابقة واللقـطة اللاحقة فقط , وذلك لأن القطع من لقطة لأخرى , يماثل تماما ما تفعله عين الإنسان عندما تركز بسرعة على مختلف الأشياء التي تحيط بها . ويفسر أرنست لندجرن هذا بقوله " الواقع أن مونتاج الفيلم كوسيلة للتعبير عن العالم المادي الذي يحيط بنا . يعتمد على أساس سيكولوجي جوهري . وهو أنه يعكس تلك الظـاهرة العقلية التي تجعل الصور تتابع أمامنا الواحـدة بعد الأخرى حسبما يتجه إنتباهنا من نقطة لأخرى , في المكان الذي نوجد فيه . تماما ًمثلما أكون فى وسط حادثة ما فإن أهتمامى وكذلك نظرى ينجذبان من جهة إلى أخرى طول الوقت , وإذا تصادف وأنا أنحرف نحو أحد الشوارع ووجدت أمامى فجأة طفلا صغيرا يمسك بقطعة صغيرة من الحجر ويقذف بها أحد النوافذ - وهو يظن أن أحدا لا يراه - فإن عينى تلتفت بحركة لا شعورية نحو النافذة لأعرف إذا كان الحجر قد أصابها ام لا , ثم ألتفت فى الحال مرة أخرى إلى الطفل لأرى ماذا سيفعل بعد ذلك. وربما يكون الطفل قد لمحنى وبدت عليه علامات الغضب والخوف ثم يلتفت ناحية أخرى , وتتغير تعبيرات وجهه ثم يطلق ساقيه للريح ليهرب بأسرع ما يستطيع , وحينئذ ألتفت خلفى حيث نظر الطفل فأكتشف السبب فى هربه إذ رأى رجل البوليس وهو يتقدم نحو هذا الشارع . وهكذا نرى أن الفيلم يتميز بأنه يستطيع أن يقدم صورة مطابقة للحياة التى نراها , كما أنه يستطيع بفضل أستخدام المونتاج أن يتبع نفس الطريقة التى نرى بها الأشياء فى حياتنا العادية". ويعلق كارل رايس على ذلك بقوله " لقد أوضح أرنست لند جرن أن تقطيع الفيلم ليس أكثر الطرق مناسبة فقط بل هو الطريق النفساني لتغير الانتباه من صورة إلى أخرى . فـذهن الإنسـان في الحيـاة العادية , يقطـع من صورة إلى أخرى , ولـذا فهو يتقبل العرض السينمائي للواقع , عن طريق التغير المفاجئ للمنظر كتعبير سليم عن تجاربه العادية " .
و سؤال اخير مصطلح الظهور التدريجى و اختفاء تدريجى كيف يسخدم؟
هل يجب ان اكتب حينما يدخل احد الى الكادر ظهور تدريجى حتى يصل الى المكان المناسب اي الذى يدور
فى الحوار مثل النزول من السلم حتى الوصول الى صالة المعيشه هل اكتب ظهور تدريجى
و حينما يذهب اكتب اختفاء تدريجى حتى يخرج من الكادر؟؟
والاجابة
فمصطلح الأختفاءالتدريجى , والظهور التدريجى : Fade out & Fade in بعكس القطع , يعتبر الأختفاء و الظهور التدريجى وسيلة من وسائل الإنتقال الملفتة لنظر المتفرج , فهى تعمل فى الفيلم أو البرنامج التليفزيونى , تـماما , كعـلامات الترقيم ( النقطة والفصلة ) بالنسبة للأدب , والـتى استعـمالها يدل على إنتهاء الجملة اللغوية . وفكرة الإختفاء والظهور تشبه تماما الستارة فى المسرح للفصل بين فصول المسرحية أو تعادل الصفحات البيضاء بين الفصول فى الكتاب . وهكذا فهو يعنى بداية ونهاية جزء من الأحداث التى تدور على الشاشة . وقد يستعمل للتدليل على تغير كبير فى الزمان , وفى المكان .
وكما يدل الإسم فالأختفاء التدريجى Fade out هو التدرج من الصورة الكاملة على الشاشة إلى السواد . والظهور التدريجى Fade in هو التدرج من السواد إلى الصورة الكاملة على الشاشة . وعادة ما يتبع الاختفاء التدريجى ظهور تدريجى . ويؤدى الدمج بين الاختفاء التدريجى والظهور التدريجى لأكثر من ثانيتين إلى إبطاء سرعة الفيلم. كما يمكن أيضا استخدام ألوان أخرى غير السواد . فأحيانا ما يستخدم الأبيض للتعبير عن الرجوع إلى الماضى، كما يعطى تأثيرا أقوي إذا ما تم إزالة الألوان فى لقطة الرجوع للماضى وتم تصويرها بالأبيض والأسود.
وهناك ايضا مصطلح يسمى بالمزج Dissolve
وهو اختفاء تدريجي للقطة على الشاشة وظهور تدريجي للقطة ثانية وهذا قبل نهاية الاولى حيث يصبح نهاية اللقطة الاولى متداخلة مع بداية اللقطة الثانية ويستمر التدرج حتى تهرب اللقطة الاولى من الشاشة وينتهي التداخل حتى تحل محلها اللقطة الثانية .وهذا يستخدم للدلالة على مرور الزمن او الانتقال من مكان الى اخر ويهتلف في سرعته حسب التاثير او الهدف الذي نريده.
ارجو انني قد افدتك بهذه المعلومات.
وبالتوفيق ان شاء الله.
بحيث تكون القطات سريعه لشخص واحد
يدخل الغرفة و يبدل ثيابه او ينزع ثيابه و يرتدي البيجامه ثم يغسل وجهه ثم يستلقى على السرير
اي اريدها بلقطات سريعه ما اسم المصطلح لهكذا مشهد بحثت فى المنتدى ولم اجد اجابه ؟؟
السلام عليكم.
والاجابة على السؤال
بحسب معلوماتي هو وسيلة القطع او بما يسمى بالفرنسيةcut
القطع: Cut القطع هو الانتقال الفوري والسريع من لقطة إلى أخرى . وهى وسيلة الانتقال الوحيدة التي ليس لها زمن على الشاشة . ولذلك تعتبر الوسيلة ذات السـرعـة الثابتة التىلا تتغير بعكس كل وسـائل الأنتقال الأخـرى . وهى وسيلة الانتقال الأكثر استعمالاَ , والأقل تطفلاَ بين وسائل الانتقال الأخرى . فالمتفرج لا يلاحظ لحظة القطع , بـل هو يرى اللقـطة السابقة واللقـطة اللاحقة فقط , وذلك لأن القطع من لقطة لأخرى , يماثل تماما ما تفعله عين الإنسان عندما تركز بسرعة على مختلف الأشياء التي تحيط بها . ويفسر أرنست لندجرن هذا بقوله " الواقع أن مونتاج الفيلم كوسيلة للتعبير عن العالم المادي الذي يحيط بنا . يعتمد على أساس سيكولوجي جوهري . وهو أنه يعكس تلك الظـاهرة العقلية التي تجعل الصور تتابع أمامنا الواحـدة بعد الأخرى حسبما يتجه إنتباهنا من نقطة لأخرى , في المكان الذي نوجد فيه . تماما ًمثلما أكون فى وسط حادثة ما فإن أهتمامى وكذلك نظرى ينجذبان من جهة إلى أخرى طول الوقت , وإذا تصادف وأنا أنحرف نحو أحد الشوارع ووجدت أمامى فجأة طفلا صغيرا يمسك بقطعة صغيرة من الحجر ويقذف بها أحد النوافذ - وهو يظن أن أحدا لا يراه - فإن عينى تلتفت بحركة لا شعورية نحو النافذة لأعرف إذا كان الحجر قد أصابها ام لا , ثم ألتفت فى الحال مرة أخرى إلى الطفل لأرى ماذا سيفعل بعد ذلك. وربما يكون الطفل قد لمحنى وبدت عليه علامات الغضب والخوف ثم يلتفت ناحية أخرى , وتتغير تعبيرات وجهه ثم يطلق ساقيه للريح ليهرب بأسرع ما يستطيع , وحينئذ ألتفت خلفى حيث نظر الطفل فأكتشف السبب فى هربه إذ رأى رجل البوليس وهو يتقدم نحو هذا الشارع . وهكذا نرى أن الفيلم يتميز بأنه يستطيع أن يقدم صورة مطابقة للحياة التى نراها , كما أنه يستطيع بفضل أستخدام المونتاج أن يتبع نفس الطريقة التى نرى بها الأشياء فى حياتنا العادية". ويعلق كارل رايس على ذلك بقوله " لقد أوضح أرنست لند جرن أن تقطيع الفيلم ليس أكثر الطرق مناسبة فقط بل هو الطريق النفساني لتغير الانتباه من صورة إلى أخرى . فـذهن الإنسـان في الحيـاة العادية , يقطـع من صورة إلى أخرى , ولـذا فهو يتقبل العرض السينمائي للواقع , عن طريق التغير المفاجئ للمنظر كتعبير سليم عن تجاربه العادية " .
و سؤال اخير مصطلح الظهور التدريجى و اختفاء تدريجى كيف يسخدم؟
هل يجب ان اكتب حينما يدخل احد الى الكادر ظهور تدريجى حتى يصل الى المكان المناسب اي الذى يدور
فى الحوار مثل النزول من السلم حتى الوصول الى صالة المعيشه هل اكتب ظهور تدريجى
و حينما يذهب اكتب اختفاء تدريجى حتى يخرج من الكادر؟؟
والاجابة
فمصطلح الأختفاءالتدريجى , والظهور التدريجى : Fade out & Fade in بعكس القطع , يعتبر الأختفاء و الظهور التدريجى وسيلة من وسائل الإنتقال الملفتة لنظر المتفرج , فهى تعمل فى الفيلم أو البرنامج التليفزيونى , تـماما , كعـلامات الترقيم ( النقطة والفصلة ) بالنسبة للأدب , والـتى استعـمالها يدل على إنتهاء الجملة اللغوية . وفكرة الإختفاء والظهور تشبه تماما الستارة فى المسرح للفصل بين فصول المسرحية أو تعادل الصفحات البيضاء بين الفصول فى الكتاب . وهكذا فهو يعنى بداية ونهاية جزء من الأحداث التى تدور على الشاشة . وقد يستعمل للتدليل على تغير كبير فى الزمان , وفى المكان .
وكما يدل الإسم فالأختفاء التدريجى Fade out هو التدرج من الصورة الكاملة على الشاشة إلى السواد . والظهور التدريجى Fade in هو التدرج من السواد إلى الصورة الكاملة على الشاشة . وعادة ما يتبع الاختفاء التدريجى ظهور تدريجى . ويؤدى الدمج بين الاختفاء التدريجى والظهور التدريجى لأكثر من ثانيتين إلى إبطاء سرعة الفيلم. كما يمكن أيضا استخدام ألوان أخرى غير السواد . فأحيانا ما يستخدم الأبيض للتعبير عن الرجوع إلى الماضى، كما يعطى تأثيرا أقوي إذا ما تم إزالة الألوان فى لقطة الرجوع للماضى وتم تصويرها بالأبيض والأسود.
وهناك ايضا مصطلح يسمى بالمزج Dissolve
وهو اختفاء تدريجي للقطة على الشاشة وظهور تدريجي للقطة ثانية وهذا قبل نهاية الاولى حيث يصبح نهاية اللقطة الاولى متداخلة مع بداية اللقطة الثانية ويستمر التدرج حتى تهرب اللقطة الاولى من الشاشة وينتهي التداخل حتى تحل محلها اللقطة الثانية .وهذا يستخدم للدلالة على مرور الزمن او الانتقال من مكان الى اخر ويهتلف في سرعته حسب التاثير او الهدف الذي نريده.
ارجو انني قد افدتك بهذه المعلومات.
وبالتوفيق ان شاء الله.
Abu chihab- عضو
- عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 37
الموقع : الجزائر
رد: سؤال ضرورى حول جمع عدة مشاهد فى مشهد واحد
شكراً جزيلاً على التوضيح ابو شهاب لكن عندى استفسار بخصوص القطع
القطع انا استخدمه فى نهاية كل مشهد . لكن لما تكون جميع هذى المشاهد داخل موقع واحد ؟ او مشهد واحد ؟
و ستخدمه القطع هل سيعرف القارء لهذا النص انى اقصد مشهد واحد ؟ وليس عدة مشاهد ؟
القطع انا استخدمه فى نهاية كل مشهد . لكن لما تكون جميع هذى المشاهد داخل موقع واحد ؟ او مشهد واحد ؟
و ستخدمه القطع هل سيعرف القارء لهذا النص انى اقصد مشهد واحد ؟ وليس عدة مشاهد ؟
نيران الحياة- عضو
- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 06/09/2012
رد: سؤال ضرورى حول جمع عدة مشاهد فى مشهد واحد
هاقولك تعملي ايه
تكتبي مشهد جديد عنوانه
(فوتومونتاج)
1- لقطه لسحاب في اوضه العمليات
2- لقطه لسحاب في الجامعه ( مثلا)
3-
4-
بس الموسيقي مش دورك . دي بتاعت المخرج
تكتبي مشهد جديد عنوانه
(فوتومونتاج)
1- لقطه لسحاب في اوضه العمليات
2- لقطه لسحاب في الجامعه ( مثلا)
3-
4-
بس الموسيقي مش دورك . دي بتاعت المخرج
رافت رضا- عضو
- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/11/2014
العمر : 42
مواضيع مماثلة
» ضرورى سؤال فى الصوت ضرورى جدا
» مشهد واحد .. صابع واحد كفاية ؟
» سؤال هام فى القطع بس ضرورى
» سؤال ضرورى فى المشهد
» سؤال ارجو الرد ضرورى (بلاى باك)؟!
» مشهد واحد .. صابع واحد كفاية ؟
» سؤال هام فى القطع بس ضرورى
» سؤال ضرورى فى المشهد
» سؤال ارجو الرد ضرورى (بلاى باك)؟!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى