السلام عليكم
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
السلام عليكم
لو سمحتم لدي سؤال حول التقطيع التقني لحلقات مسلسل باب الحارة هل يُمكنني اعتبار المشهد لقطة واحدة إذا لم يتغير اتجاه الكاميرا أفيدوني جزاكم الله خيرا؟
تيماء- عضو
- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/02/2012
رد: السلام عليكم
التقطيع في النص بين المشاهد اما يكون بكلمة قطع أو مزج .. أو تعتيم والمقصود به fade out و fade in ... اما بخصوص المشاهد فتغير المكان هو تغير للمشهد .. ان بقيت الكاميرا في مكان واحد وحتى تغيرت زاويتها فان المشهد هو نفسه لا يتغير ..
عزيزتي تيماء..
تحياتس إليكِ، وإلى صديقي العزيز سعدي، حول التقطيع التقني :
إضافة إلى ما قاله الأستاذ العزيز سعدي، التقطيع في السيناريو، غير التقطيع في التصوير ( الإخراج )، في السيناريو يستخدم التقطيع بين مشهد وآخر، وفي المشهد نفسه، فعندما ننتقل من مشهد إلى آخر نستخدم ( قطع ـ مزج ـ اختفاء تدريجي وظهور تدريجي ـ وستوب كادر إلخ..... ) أما الإخراج فهذا عائد إلى المخرج وأسلوبه في تصوير المشهد، فهناك مشاهد لا تحتمل أكثر من لقطة، فيصورها المخرج في شوط واحد، أي لقطة واحدة، مثال :
مشهد1: مقهى شعبي ـ نهار / داخلي
سعيد وأحمد يجلسان إلى طاولة يشربان القهوة ويتحدثان..
سعيد : وبعدين شو صار ؟
أحمد : ما صار شي، مشت الأمور بشكل طبيعي.
سعيد : معقول ؟
أحمد : معقول.
يرن هاتف سعيد الموبايل، يتناول الموبايل وينظر فيه..
سعيد : هادا وليد..
يفتح خط ويرد..
سعيد : ألو.. أهلين وليد.. الحمد لله إنته كيفك، ماشي الحال.. شو عم تقول ؟ .. دقيقة دقيقة بس..
ينهض سعيد، ثم لأحمد..
سعيد : عن إذنك أحمد طالع بره إحكي..
أحمد يهز راسه موافقاً..
يخرج سعيد من الكادر، نظل مع أحمد، يشعل سيكارة ويدخن وهو يشرب القهوة.
قطع
أما التقطيع ضمن المشهد الواحد فيستخدم في حوارات الهاتف وإدخال لقطة من مشهد سابق ( Insert ) وأحياناً في الفلاش باك.
تحياتي.
إضافة إلى ما قاله الأستاذ العزيز سعدي، التقطيع في السيناريو، غير التقطيع في التصوير ( الإخراج )، في السيناريو يستخدم التقطيع بين مشهد وآخر، وفي المشهد نفسه، فعندما ننتقل من مشهد إلى آخر نستخدم ( قطع ـ مزج ـ اختفاء تدريجي وظهور تدريجي ـ وستوب كادر إلخ..... ) أما الإخراج فهذا عائد إلى المخرج وأسلوبه في تصوير المشهد، فهناك مشاهد لا تحتمل أكثر من لقطة، فيصورها المخرج في شوط واحد، أي لقطة واحدة، مثال :
مشهد1: مقهى شعبي ـ نهار / داخلي
سعيد وأحمد يجلسان إلى طاولة يشربان القهوة ويتحدثان..
سعيد : وبعدين شو صار ؟
أحمد : ما صار شي، مشت الأمور بشكل طبيعي.
سعيد : معقول ؟
أحمد : معقول.
يرن هاتف سعيد الموبايل، يتناول الموبايل وينظر فيه..
سعيد : هادا وليد..
يفتح خط ويرد..
سعيد : ألو.. أهلين وليد.. الحمد لله إنته كيفك، ماشي الحال.. شو عم تقول ؟ .. دقيقة دقيقة بس..
ينهض سعيد، ثم لأحمد..
سعيد : عن إذنك أحمد طالع بره إحكي..
أحمد يهز راسه موافقاً..
يخرج سعيد من الكادر، نظل مع أحمد، يشعل سيكارة ويدخن وهو يشرب القهوة.
قطع
أما التقطيع ضمن المشهد الواحد فيستخدم في حوارات الهاتف وإدخال لقطة من مشهد سابق ( Insert ) وأحياناً في الفلاش باك.
تحياتي.
عبدالله غفال- عضو متميز
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
مواضيع مماثلة
» فن الكوميديا
» هل مسلسل بقصة واحدة تدور حول البطل والبطلة فقط قد يكون ممل؟ رأيكم لو تكرمتم.
» التحدث ..... والأحداث
» أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
» 98 مشهد من مسلسل الخيط الابيض
» هل مسلسل بقصة واحدة تدور حول البطل والبطلة فقط قد يكون ممل؟ رأيكم لو تكرمتم.
» التحدث ..... والأحداث
» أرجو من الإخوة تقييم هذه المشاهد
» 98 مشهد من مسلسل الخيط الابيض
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى