15 تمرينًا في كتابة السّيناريو
+2
زهره حبيسه
عصفورة النّار
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
15 تمرينًا في كتابة السّيناريو
15 تمرينا في كتابة السّيناريو..
بقلم:John Hewitt
ترجمة : نمير حميد الشمري
تمارين الكتابة هي طريقة جيدة تزيد من قابليتك ككاتب وكذلك توّلد أفكارا جديدة لأعمالك المستقبلية. بالإضافة إلى أنها تعطيك منظورا جديدا لعملك الحالي. أحدى مميزات تمارين الكتابة الخاصة هو انك تشعر بالحرية بعيدا عن الخوف والكمال. كي تطور نفسك ككاتب، من المهم لك أحيانا أن تكتب من دون ترقب إعلامي. لا تخف من أن تكون غير مضبوط. هذا هو غرض التمرين. ما تكتبه في أي من تلك التمارين يمكن أن لا تعتبره عملا جيدا بالنسبة لقدراتك، لكنه تمرين ينفعك في الوقت الذي تريد فيه أن تكتب أفضل أعمالك
1
اختر عشرة أشخاص تعرفهم واكتب وصفا بجملة-واحدة لكل منهم
2
سجّل خمس دقائق من محادثة إذاعية. اكتب الحوار وأضف إليه وصف سردي للمتحدثين وللأفعال كما لو كنت تكتب مشهدا
3
اكتب 500 كلمة سيرة ذاتية لحياتك
4
اكتب تعزية. اذكر فيها كل الإنجازات في حياتك. بامكنك أن تكتبها وكأنك قد توفيت اليوم أو مستقبلا بعد خمسين سنة أو أكثر
5
اكتب 300 كلمة وصف لغرفة نومك
6
اكتب مقابلة خيالية مع نفسك، شخصية مرموقة ومشهورة أو شخصية خيالية. اكتبها باسلوب متقن (أو غير متقن) لمجلات أو دوريات مثل التايمز أو رولينغ ستون أو ماكسيم
7
اختر أحد النشرات المصغرة من الجرائد أو السوبر ماركت. اقرأ المقالات المكتوبة فيها حتى تجد مقالا يثير اهتمامك واجعل الأساس لقصة أو مشهد
8
احتفظ بيوميات لشخصية خيالية
9
اختر مقطع من كتاب، كتاب مفضل أو يعجبك على الأقل، واعد كتابة المقطع باسلوب جديد كأن يكون رومانسي أو خيالي أو رعب
10
اختر كاتبا، تعجبك كتاباته وليس بالضرورة أن يكون كاتبك المفضل، واعمل قائمة تدون فيها ما الذي يعجبك في طريقة كتابته. افعل هذا من الذاكرة أولا، دون أن تقرأ كتاباته. بعد أن تنتهي من القائمة، اقرأ بعض من كتاباته وتحقق إن كنت قد نسيت شيئا أو أن إجاباتك قد تغيرت. حلل عناصر اسلوب كتاباته وكيف تتمكن من إضافتها إلى تجربتك، وما هي العناصر التي يجب أن لا تضيفها أو لا تريد أن تضيفها. تذّكر أن لك اسلوب الخاص في الكتابة، وانك يجب أن تحاول في الطرق التي .تضيف إلى اسلوبك الخاص فقط. لا تحاول أن تقلد أحد ما في أكثر من تمرين أو تمرينين
11
خذ من كتاباتك بعض ما كتبت في صيغة المتكلم وأعد كتابته في صيغة المخاطب، أو العكس بالعكس. باستطاعتك أن تجرب هذا التمرين بتغيير الشّد أو السرد أو عناصر أخرى. لا تفعل ذلك مع كل الكتاب. احرص على العمل بمقاطع قصيرة. حين تنسجم مع اسلوب ، لا تنظر إلى الخلف و إلا ستقضي الوقت تعيد الكتابة بدلا من الكتاب
12
حاول أن تستحضر ذكريات طفولتك. اكتب كل شيء تتذكره فيها. أعد كتابتها على شكل مشاهد. لك الخيار في أن تكتبها من وجهة نظرك الآنية أو من منظار الطفولة
13
تذكّر آخر مجادلة حدثت لك مع أحد ما. اكتب المجادلة من وجهة نظر الشخص الآخر. تذّكر أن الفكرة هي أن تنظر إلى تلك المجادلة من وجهة النظر المقابلة، وليس من وجهة نظرك. هذا تمرين اسلوب، وليس لإثبات فيما لو كنت على حق أو باطل
14
اكتب 200 كلمة وصف لمكان. يمكنك أن تستخدم كل أو أي وصف حسي وليس بصري: تستطيع أن تصف كيفية الشعور بالموجودات، كيفية الإحساس بها، كيف تشمها أو تتذوقها حتى. اكتبها بطريقة لا يفقد بها القارئ التفاصيل البصرية
15
اجلس في مطعم أو في منطقة مزدحمة واكتب مقتطفات من محادثة تسمعها. استمع إلى الناس المحيطين بك – كيف يتحدثون و ماهي الكلمات التي يستخدمونها. حين تنتهي من ذلك، تستطيع أن تتمرن على إكمال محادثاتهم. اكتب ما سيقولونه في محادثاتهم. عليك أن تحاكي اسلوبهم
[/color]
[/center]بقلم:John Hewitt
ترجمة : نمير حميد الشمري
تمارين الكتابة هي طريقة جيدة تزيد من قابليتك ككاتب وكذلك توّلد أفكارا جديدة لأعمالك المستقبلية. بالإضافة إلى أنها تعطيك منظورا جديدا لعملك الحالي. أحدى مميزات تمارين الكتابة الخاصة هو انك تشعر بالحرية بعيدا عن الخوف والكمال. كي تطور نفسك ككاتب، من المهم لك أحيانا أن تكتب من دون ترقب إعلامي. لا تخف من أن تكون غير مضبوط. هذا هو غرض التمرين. ما تكتبه في أي من تلك التمارين يمكن أن لا تعتبره عملا جيدا بالنسبة لقدراتك، لكنه تمرين ينفعك في الوقت الذي تريد فيه أن تكتب أفضل أعمالك
1
اختر عشرة أشخاص تعرفهم واكتب وصفا بجملة-واحدة لكل منهم
2
سجّل خمس دقائق من محادثة إذاعية. اكتب الحوار وأضف إليه وصف سردي للمتحدثين وللأفعال كما لو كنت تكتب مشهدا
3
اكتب 500 كلمة سيرة ذاتية لحياتك
4
اكتب تعزية. اذكر فيها كل الإنجازات في حياتك. بامكنك أن تكتبها وكأنك قد توفيت اليوم أو مستقبلا بعد خمسين سنة أو أكثر
5
اكتب 300 كلمة وصف لغرفة نومك
6
اكتب مقابلة خيالية مع نفسك، شخصية مرموقة ومشهورة أو شخصية خيالية. اكتبها باسلوب متقن (أو غير متقن) لمجلات أو دوريات مثل التايمز أو رولينغ ستون أو ماكسيم
7
اختر أحد النشرات المصغرة من الجرائد أو السوبر ماركت. اقرأ المقالات المكتوبة فيها حتى تجد مقالا يثير اهتمامك واجعل الأساس لقصة أو مشهد
8
احتفظ بيوميات لشخصية خيالية
9
اختر مقطع من كتاب، كتاب مفضل أو يعجبك على الأقل، واعد كتابة المقطع باسلوب جديد كأن يكون رومانسي أو خيالي أو رعب
10
اختر كاتبا، تعجبك كتاباته وليس بالضرورة أن يكون كاتبك المفضل، واعمل قائمة تدون فيها ما الذي يعجبك في طريقة كتابته. افعل هذا من الذاكرة أولا، دون أن تقرأ كتاباته. بعد أن تنتهي من القائمة، اقرأ بعض من كتاباته وتحقق إن كنت قد نسيت شيئا أو أن إجاباتك قد تغيرت. حلل عناصر اسلوب كتاباته وكيف تتمكن من إضافتها إلى تجربتك، وما هي العناصر التي يجب أن لا تضيفها أو لا تريد أن تضيفها. تذّكر أن لك اسلوب الخاص في الكتابة، وانك يجب أن تحاول في الطرق التي .تضيف إلى اسلوبك الخاص فقط. لا تحاول أن تقلد أحد ما في أكثر من تمرين أو تمرينين
11
خذ من كتاباتك بعض ما كتبت في صيغة المتكلم وأعد كتابته في صيغة المخاطب، أو العكس بالعكس. باستطاعتك أن تجرب هذا التمرين بتغيير الشّد أو السرد أو عناصر أخرى. لا تفعل ذلك مع كل الكتاب. احرص على العمل بمقاطع قصيرة. حين تنسجم مع اسلوب ، لا تنظر إلى الخلف و إلا ستقضي الوقت تعيد الكتابة بدلا من الكتاب
12
حاول أن تستحضر ذكريات طفولتك. اكتب كل شيء تتذكره فيها. أعد كتابتها على شكل مشاهد. لك الخيار في أن تكتبها من وجهة نظرك الآنية أو من منظار الطفولة
13
تذكّر آخر مجادلة حدثت لك مع أحد ما. اكتب المجادلة من وجهة نظر الشخص الآخر. تذّكر أن الفكرة هي أن تنظر إلى تلك المجادلة من وجهة النظر المقابلة، وليس من وجهة نظرك. هذا تمرين اسلوب، وليس لإثبات فيما لو كنت على حق أو باطل
14
اكتب 200 كلمة وصف لمكان. يمكنك أن تستخدم كل أو أي وصف حسي وليس بصري: تستطيع أن تصف كيفية الشعور بالموجودات، كيفية الإحساس بها، كيف تشمها أو تتذوقها حتى. اكتبها بطريقة لا يفقد بها القارئ التفاصيل البصرية
15
اجلس في مطعم أو في منطقة مزدحمة واكتب مقتطفات من محادثة تسمعها. استمع إلى الناس المحيطين بك – كيف يتحدثون و ماهي الكلمات التي يستخدمونها. حين تنتهي من ذلك، تستطيع أن تتمرن على إكمال محادثاتهم. اكتب ما سيقولونه في محادثاتهم. عليك أن تحاكي اسلوبهم
[/color]
رد: 15 تمرينًا في كتابة السّيناريو
حلو اوى التمرين دا
فيه كل شيء تقريبا
حسى , بصرى , سمعى
مكتمل فعلا
موضوع حلو سلم اديكى عزيزتى زينب على نقله للاستفادة
فيه كل شيء تقريبا
حسى , بصرى , سمعى
مكتمل فعلا
موضوع حلو سلم اديكى عزيزتى زينب على نقله للاستفادة
رد: 15 تمرينًا في كتابة السّيناريو
أشكرك على مرورك يا زهرتنا الطّليقة.. وأتمنّى أن يقدّم هذا الموضوع مزيدًا من الفائدة لبقيّة الأعضاء.
رد: 15 تمرينًا في كتابة السّيناريو
شكرا لك على التمارين الرائعة
اضواء- عضو
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
تمارين في قمة الروعة تستحق الشكر
تمارين تستحق الشكر وتعودنا منك علي ذلك
وهي تماريين فعالة جدا للمبتدئيين
واتمني مساعدة اي مبتدأ في الكتابة
سيناريست : محمود العياري
وهي تماريين فعالة جدا للمبتدئيين
واتمني مساعدة اي مبتدأ في الكتابة
سيناريست : محمود العياري
mahmmoud- عضو
- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
رد: 15 تمرينًا في كتابة السّيناريو
الصّديقان الغاليان
أضواء.. و محمود
ألف شُكر على المرور والتّعليق.. وأرجو أن أكون دومًا عند حُسن الظّن
أضواء.. و محمود
ألف شُكر على المرور والتّعليق.. وأرجو أن أكون دومًا عند حُسن الظّن
رد: 15 تمرينًا في كتابة السّيناريو
تمارين مفيدة ورائعة
شكراً لك عصفورة النار على إضافتها
شكراً لك عصفورة النار على إضافتها
حدودي السما- عضو
- عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 49
رد: 15 تمرينًا في كتابة السّيناريو
شكراً على التمارين المفيدة .... ذكرتنا بأيام الدراسة
مبارك- عضو
- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» "صنايعيّة" ورش السّيناريو- تحقيق مع 3شبّان شاركوا في كتابة (تامر وشوقيّة)و(راجل و6ستّات)
» ما الذي ابدئ به اولا كتابة القصة وملخصها ام كتابة السيناريو
» سؤال في كتابة السيناريو وسؤال في كتابة الحوار
» كيف تكتب السّيناريو السّينمائي؟
» كيف تكتب السّيناريو السينمائي - بقلم الدّكتور/ جميل حمداوي
» ما الذي ابدئ به اولا كتابة القصة وملخصها ام كتابة السيناريو
» سؤال في كتابة السيناريو وسؤال في كتابة الحوار
» كيف تكتب السّيناريو السّينمائي؟
» كيف تكتب السّيناريو السينمائي - بقلم الدّكتور/ جميل حمداوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى