كيف تكتب السيناريو الجزء الأول ( منقول )
+5
hasni
ناصر البحيري
سعدي البريفكاني
حتشبسوت
حدودي السما
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تكتب السيناريو الجزء الأول ( منقول )
محاضرة
كيف تكتب السيناريو
تأليف : اليكساندر أستريمسكي
ترجمة عبد الهادي الراوي
الفصل الأول
يضيِّع كثير من كتاب السيناريو الأسابيع والشهور من العمل هباءا، من غير أن يكون لهم تصور واضح عن من أين يجب أن يبدأوا العمل على أي سيناريو كان. ان محاولاتهم المتعددة –في هذه الحالة- أمام لوحة المفاتيح تنتهي –في العادة- بفكرة حزينة : "ان هذا ليس قصة، انه هراء تام".
سنذكر في ما يلي أكثر المشاكل انتشارا، من تلك التي يمكن أن تجابهنا، ان لم نكن نحسن تقنية كتابة السيناريو:
1-لديك فكرة جيدة، لكنك لا تستطيع تفصيل قصة ممتعة على أساسها.
2- تقوم "بهجوم دماغي" لساعات طويلة، وعلى الرغم من ذلك، يراوح العمل في مكانه.
3- تشرع في كتابة السيناريو. لكنك تدرك أن المنهج ينقصك.
4- كتبت نصف السيناريو، وانفقت أسابيعا من العمل، لكنك تدرك –فجأة- "لقد كان بامكانك أن تكتب أفضل من هذا" وأن "عليك أن تعيد الكتابة من جديد".
فاذا كنت قد جابهت مثل هذه المشاكل، فأنت بحاجة لمثل هذه المقالة. فهي تتحدث عن تفصيل القصة وكتابة المخطط على شكل مشاهد، لتستطيع بعد ذلك ، كتابة السيناريو بسرعة، وأن تكون –في الآن ذاته- راضيا عن المنتج الذي صنعته.
يستطيع أحدهم –بالتأكيد- القول : "ماذا هناك لتهيئته؟ ماذا هناك لتفصيله؟ اكتب، وهذا كل ما عليك فعله". لكن هذا سيكون غباءا، يشبه تشييد بيت من غير خارطة معمارية.أما حين تقوم بكل متطلبات البناء الأولية (خرائط ومواد انشائية وما شابه)فان العمارة الشاهقة لتنمو بسرعة فائقة. وهذا هو المقترب المناسب لعمل كاتب السيناريو: التهيئة والتحضير في البداية، وبعد ذلك فقط، كتابة السيناريو.
تتكون تقنية التخطيط للسيناريو من مرحلتين أساسيتين، هما:
1- تفصيل القصة، ففي هذه المرحلةتُصنع القصة ذاتهاُ: الأحداث الرئيسة، والشخصيات والصدامات.
2- كتابة المادة على شكل مشاهد، ففي هذه المرحلة تجب معالجة تفاصيل وخطوط الموضوع الرئيسة بدقة.
وسنتناول في هذه المقالة المرحلة الأولى، أي تفصيل القصة، وسنحتاج أولا ما يلي :
ا)أن نحدد بدقة "ماذا سنكتب".
ب)كتابة فكرة السيناريو مستعملين عددا محدودا من الجمل.
فمثلا، كان يدور بخلدك منذ فترة طويلة فكرة كتابة سيناريو خيالي مثير عن "عالم الحشرات". اكتب إذن! صف هذه الفكرة.
يمكن أن يكون هذا سهلا، كما هو الحال عند كتابة "عالم الغد"، "الحيوانات على الكرة الأرضية تنقرض"، وهكذا..
شركة للتسلية تبتكر نوعا جديدا من التسلية بعنوان "عالم الحشرات".
ما هي هذه التسلية؟
أ) أعداد غير محدودة من الحشرات في حديقة عامة مهملة، مترامية الأطراف.
ب) يُصغَّر المشتركون في هذه التسلية ليصبح واحدهم بحجم الاصبع. يسلحونهم ويطلقونهم للقيام بمغامراتهم، التي تكون فيها الحشرات من حيث الحجم وكأنها نمور أو ديناصورات بالنسبة للشخص الطبيعي.
يكمن جوهر التسلية في صيد هذه الحشرات "العملاقة". بطل القصة الرئيس عالم أحياء، ينطلق بحجمه المصغر في حديقة الحشرات. لكن ليس بغرض الصيد، بل لغرض القيام بأبحاث أحيائية. يصيب عطل عداده فينقطع اتصاله بفنيي الشركة. فهل سينجو في هذا المحيط الذي يهدد حياته بالخطر؟
وبعد اكمال هذا العمل يمكنك الانتقال الى الخطوة التالية، التي قد تأخذ منك ساعات من العمل، لكن اذا عملت كل شيء بصورة صحيحة، فان قصتك ستكون – مبدئيا- عميقة وممتعة. وتسمى هذه الخطوة "بحث الثيمة". والمقصود هنا بـ "الثيمة" المحتوى العام لشيء ما.
مثلا: انطلاقا من الفكرة المذكورة في أعلاه عن النجاة والبقاء على قيد الحياة في عالم الحشرات، فان الشيء الأساس الذي ينبغي علينا بحثه، هو الحشرات وصناعة التسلية والنجاة في ظروف معقدة (في الغابات مثلا) وما شابه ذلك.ادرس الثيمة التي اخترتها طولا وعرضا: اقرأ الكتب وسجل المقتطفات وابحث في أعماق الانترنيت، شاهد الأفلام واجمع الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو، اجمع أقصى ما تستطيع من المعلومات الضرورية لك. ذلك أنه من المهم في هذه الخطوة أن تسجل كل الأفكار التي تخطر ببالك. فقد يحدث أحياتل، ان الفكرة التي سجلتها من باب الاحتياط،ستقودك الى انعطافة عبقرية في الموضوع. وهكذا،ادرس الثيمة التي اخترتها، سجل واحغظ كل ما يمكن أن يعود عليك بالفائدة في عملك.الذي تنوي انجازه.
يمكننا اعتبار هذه الخطوة منجزة، حين تصبح ثقتك تامة بأنك تعرف الاتجاه الصحيح ضمن المادة التي جمعتها، وأنك تعرف جيدا "المادة" التي ستصنع منها عملك الفني.
والآن، بعد أن أنجزنا الأفعال السابقة، نكون قد اقتربنا من الشيء الأكثر اثارة، ألا وهو تفصيل القصة
أريد – في البداية – التأكيد على معطيات ثلاث، تنبغي معرفتها واستعمالها في العمل على أية قصة كانت:
1- الخطوة التي ينبغي الانطلاق منهاقبل تفصيل القصة هي تحديد ما الذي تريد قوله للمتفرج بواسطة السيناريو الذي تكتبه، وما الذي تريد ايصاله الى هذا المتفرج. فيمكن أن تحتوي قصتنا "عالم الحشرات" على هذه الرسالة : "لا تفقد الأمل حتى حين تبدو الحالة ميؤوس منها".
2- الخطوة التالية: عليك أن تحدد التأثير الذي تريد ان تحدثه في المتفرج . فهل تريد أن تجعله يضحك حتى الدموع، أم أن تحسن مزاجه، أم أن تلهمه، أم تريد إدهاشه بحجم ما يجري على الشاشة من أحداث، وما الى ذلك؟
3- ضروري – في سيرورة كتابة القصة- أن تكتب كل ما يخطر في رأسك (متبعا الخطى التي سنشرحها في أدناه).لا تهمل أيا من الأفكار، ذلك لأن رمي 50% من المادة المكتوبة أفضل من الندم –لاحقا-لأنك لم تكتب فكرة معينة "كانت ستكون الآن مفيدة ".
والآن سأقدم لكم كل تقنيات تفصيل القصة خطوة خطوة، وبعد كل خطوة سآتي بمثال على كيفية تطبيقها على أساس "عالم الحشرات".
تخطيط صناعة القصة
الخطوة الأولى:البطل الرئيسي، عالم أحيائي ومساعدته ينطلقان في مغامرة للقيام ببحث أحيائي في "عالم الحشرات" على الرغم من المخاطر التي تنتظرهما، لغرض الحصول على المواد اللازمة لتجاربهما. ويكتشفان –فجأة- أنها فقدا الاتصال مع العالم الحقيقي ومع قيادة شركة التسلية. ذلك أن العدادات وأجهزة الاتصال قد تعطلت. فأصبح لزاما عليهما ، بقواهما الخاصة الخلاص من هذه الحالة الطارئة.
الخطوة الثانية: اصنع البطل الرئيس! ان الشيء الأساس الذي ينبغي أن تعرفه في هذه المرحلة من العمل هو ان الشخصية تنبني على أساس أهدافها ونياتها. فقد يمكن الكلام كثيرا عن طبع الشخصية وهواياتها، لكن الرئيس –الآن- هو الهدف الذي تعمل الشخصية على تحقيقه في قصتك.
مثال:لنسم البطل الرئيس ستيف، ولنقل أن هدفه الأساس في الحالة التي وجد نفسه فيها، هو أن يبقى حيا وينقذ مساعدته من "عالم الحشرات".
الخطوة الثالثة:صور " قوة اندفاعه"، أو بكلمات أخرى : مدى استعداده لبذل الطاقة ومدى تصميمه في منازلة الأعداء والظروف.
مثال: ستيف على استعداد أن يبذل كل شيء من أجل النجاة، أي "النصر أو الموت في المعركة".
الخطوة الرابعة: لابد أن تحدد معارفه وقدراته ومهاراته (كل ما يخص امكاناته في حل المشاكل).
مثال: بما ان ستيف عالم أحيائي فانه يمتلك معلومات عميقة عن الحشرات وعاداتها، وكذلك عن جهات قوتها وضعفها. انه ذكي جدا وموهوب ويستطيع تحليل الحالات التي تصادفه بسرعة.
الخطوة الخامسة:ابتكر للبطل أدوات تساعده في الوصول الى أهدافه(يمكن أن تكون أجهزة أو معدات أو قدرات خاصة لديه).
مثال:حين انطلق ستيف للقيام ببحوثه اصطحب معه مرجعا عن الحشرات، كما ان شركة التسلية قد زودته ومساعدته بأسلحة لصيد الحشرات وعقاقير لشفاء أي نوع من الأمراض الممكنة، التي يمكن أن تصيبه من الحشرات.
الخطوة السادسة: في سيرورة تفصيل القصة ، ابتكر "حرجا نفسيا" للبطل،مشكلة باطنية، معاناة معينة تمنعه من الحياة الهادئة. فذلك يجعل البطل حيا وعميقا ومفهوما للمتفرج، والا ، فسيبقى البطل "نيئا" وسطحيا.بالمناسبة، اذا أردت التأكد كيف تعمق هذه الخطوة السيناريو (اذا كان لديك سيناريو في مرحلة التفصيل) فخذ البطل وابتكر له جرحا نفسيا. وستستغرب كيف يصبح بطلم "ثلاثي الأبعاد" أمام ناظريك.
مثال: ستيف يشك أن لزوجته عشيق، لذا تراه يود الفرار من هذا الواقع المؤلم، فيقرر القيام بالبحث في عالم الحشرات، على الرغم من الأخطار المحدقة بمثل هذا البحث.
الخطوة السابعة: اجعل لبطلك عيوبا، من تلك التي يمكن أن تهدد خطط البطل وتهدد انتصاره.
مثال: ستيف يحب الحشرات جدا، ويكتشف أنه يصعد عليه قتلها حتى في حالة الدفاع عن النفس.
الخطوة الثامنة: والآن ، اصنع البطل – الخصم، أي ذلك الشخص (الكائن)الذي سيقف بالضد من البطل الرئيس. اصنعه بناء على ما موجود في الخطوة الثانية.
مثال: الخصم، شخص اسمه مائكل. انه كما يبدو، عشيق زوجة ستيف، ويملك حصة في شركة التسلية "عالم الحشرات". ويهدف الى التخلص من ستيف بأي ثمن، ومن دون علم زوجة ستيف، وهو الذي يرتب توقف عمل العدادات والاتصالات المفاجئ.
الخطوة التاسعة: اجعل للخصم قوة واجعله يبدو غير قابل للخسارة، ولا يمكن التنبؤ بأعماله، اجعله ماكرا وموهوبا.
مثال: بما ان مايكل موجود في ادارة شركة "عالم الحشرات"، فانه يرأس مجموعة من الموظفين المؤثرين فيها، ويعرف كل تفاصيل الشركة ويستطيع أن يؤثر في ما يجري هناك تأثيرا مباشرا.
الخطوة العاشرة:اشرح سبب عداء الخصم للبطل الرئيس. ففي هذه الخطوة يجب أن تظهر مشكلة السيناريو الرئيسة بوضوح، وهي الاحتكاك الذي سيتزايد باستمرار، ويشتعل في نهاية الفيلم نارا لا تبقي ولا تذر، مهددة حياة ومستقبل البطل الرئيس.
مثال: يستطيع مايكل أن يحرض حشرات سامة على ستيف، وأنيصطنع له كوارث طبيعية، وأن يوجه فرقة الاسعاف المكونة من أشخاص مصغرين، التي تبحث عن ستيف، الى الاتجاه الغلط. وبسبب نفوذ مائكل على رئيس الفرقة، فانها وفي كل مرة تقترب من ستيف ومساعدته، نراها لا تلاحظه، كما لو كان الأمر صدفة.
الخطوة الحادية عشرة: كون الشخصيات الباقية كما مبين في الخطوة الثانية. الشخصيات تنققسم الى أصدقاء للبطل ويساعدونه على الوصول الى أهدافه، وأعداء يعيقون وصوله.
مثال: ماري، زوجة ستيف وعشيقة مايكل. هدفها الآن العثور على ستيف لتعترف له بالحقيقة ومن ثم الزواج من مايكل بضمير مرتاح.
مساعدة ستيف، ولنسمها جوليا، تحب ستيف لكنها تخفي ذلك منذ مدة. ستيف يحدثها عن حياته الزوجية وشكوكه بوجود عشيق لدى زوجته. جوليا تقرر أنها ملزمة باسعاد ستيف. وهدفها الآن، أن ينجوان من عالم الحشرات ومن ثم الزواج من ستيف.
الخطوة الثانية عشرة:كل قصة تتألف من ثلاث مكونات، هي:البداية والوسط والنهاية.بعد أن تكمل الخطوات السابقة، يمكنك ترسيم كل واحد من هذه الأجزاء، ولو بعدد محدود من الجمل.مهم جدا – في هذه المرحلة- أن تقرر كيف ستكون نهاية القصة. فان المعرفة الدقيقة لكيف ستكون نهاية القصة،تشكل أحد أسرار الصياغة الفاغلة للقصة كلها.
مثال:البداية: حياة ستيف وماري العئلية المعتادة لا تبشر بأي تحسن. ستيف مننطو على نفسه ومشغول في بحوثه، ماري أهملت ستيف منذ مدة بعيدة، وصار عمله يثير حنقها. نشأت لديها قصة حب مع مايكل. انه غني ويوفر لها كل ما تحتاجه المرأة للسعادة، كما يبدو. ستيف يشك بزوجته، فيحاول الابتعاد عن هذا الجو بالذهاب الى "عالم الحشرات" للقيام بأبحاث هناك مصطحبا جوليا معه.
الوسط:تتوقف العدادات وأجهزة الاتصال عن العمل عند ستيف وجوليا. ويلي ذلك حدوث أحداث مفاجئة ومحفوفة بالمخاطر. ستيف وجوليا لا يستطيعان الاتصال مع ادارة الشركة. القلق يبدأ بمحاصرة ماري، فتطلب من مايكل ان يباشر البحث عن ستيف بنفسه.ماري تعلم انها حامل من مايكل، فتقرر الطلاق من زوجها للزواج من حبيبها. لكنها تريد تنفيذ ذلك، بعد العثور على ستيف، كي تطلب منه أن يسامحها. ستيف وجوليا في هذا الوقت يصارعان الحشرات القاتلة. وبعد فترة طويلة من بحث فرقة الانقاذ تقرر ماري أن تذهب بنفسها للبحث عن ستيف في "عالم الحشرات". لكن مايكل يمنعها أن تذهب لوحدها فيقرر الذهاب معها. لكن بعد أن يعطي –سرا- أمرا الى مساعديه بأن لا يبقى من ستيف وجوليا عند العثور عليهما سوى العظام. وحين نرى ماري ومايكل يشرعان في البحث نرى ستيف وجوليا يصارعان المخاطر عند كل خطوة.
النهاية: إذ تعاني ماري الألم بسبب فقدان ستيف، تأخذ بطرح الأسئلة على مايكل. ثم يتكشف مايكل شيئا فشيئا، عن انسان قاس تزعجه أسئلة ماري.فيحاول اقناعها –بين الحين والآخر- أن توقف البحث عن ستيف. فتسيطر عليها الكآبة والحزن، وتبدأ بالشك في صحة اختيارها، مدركة القيمة الحقيقية للعلاقات الزوجية، وأن زوجها الحالي هو الشخص الذي تحتاجه حقيقة.ستيف وجوليا في هذه الأثناء يقتربان من بعضهاما البعض على خلفية الحرب مع الحشرات، ويدركان أنهما يلائم أحدهما الآخر. مايكل وماري يجداهما في النهاية. فيحاول مايكل قتل ستيف، فتفهم ماري سبب توقف العدادات وأجهزة الاتصال عن ستيف. الحشرات التي حرضها مايكل على قتل ستيف تهجم على الجميع. احدى الحشرات السامة تجرح جوليا جرحا مميتا. وبقية الحشرات تلتهم مائكل،أما ماري متسقط بين مخالب حشرة سامة وتدرك أنها تعيش الثواني الأخيرة من حياتها، وهي ترى كيف يتوزع ستيف بينها وبين جولياالمحتضرة. ماري ترمي لستيف بعبوة علاج وتطلب منه الصفح، ثم تفترسها الحشرات. ستيف يعطي العلاج لجوليا وينقذ حياتها.
الخطوة الثالثة عشرة:لقد بحثنا في الحلقة الحادية عشرة مشكلة (صراع) القصة الرئيسة، والآن ابتكر عددا من المشاكل الثانوية.
مثال: ستيف وماري يتنازعان بسبب علاقاتهما، أما في نهاية السيناريو فتتنازع ماري مع مايكل. ستيف زجوليا في صراع دائم مع الحشرات. كما أن هناك امكانية لظهور نزاعات داخل مجموعة الانقاذ، حين يتحاشا رئيس الفرقة – متعمدا- (بناءا على تعليمات مايكل) الأماكن التي يمكن أن يوجد فيها ستيف ومساعدته، فيشك أعضاء الفرقة بصدق نية الرئيس.
الخطوة الرابعة عشرة:ابتكر عددا من الوسائل في كيفية جعل المتفرج يشعر بنفور من خصم البطل الرئيس، وكيف ينبغي أن يتصرف هذا الخصم لدفع المتفرج الى هذا النفور.
مثال:مايكل يخفي عن ماري ما يحدث فعلا مع ستيف. ويقوم برشوة رئيس فرقة الانقاذ. يصطنع كوارث طبيعية في الأماكن التي يكون فيها ستيف وجوليا موجودان ، لغرض أذيتهما.
الخطوة الخامسة عشرة:صور كيف ستعاقب الخصم في نهاية السيناريو. وينبغي أن يجعل هذا العقاب المتفرج ميتهجا. وستكبر هذه البهجة كلما نجحت أكثر في تحقيق الخطوة السابقة (استثارة النفور من الخصم).
مثال:حشرة تشبه المسخ تفاجئ الجميع بافتراش مايكل في نهاية الفيلم.
الخطوة السادسة عشرة: صف كيف وبماذا ستكرم البطل في نهاية الفيلم.وما الذي سيحصل عليه نتيجة لفوزه؟
مثال: يحصل على زوجة حانية ممتازة. ويعثر على مادة للبحث الذي كان يطمح للقيام به طيلة حياته، وبذلك يحقق الذي طالما راوده.
الخطوة السابعة عشرة: حدد ما الذي سيحصل للبطل اذا لم يصل الى هدفه، انه التهديد المسلط على رأس البطل طيلة السيناريو كله، والذي يصبح أكثر واقعية وأشد خطرا بعد كل صفحة من صفحات السيناريو.
مثال: الحشرات التي حرضها مايكل تقترب شيئا فشيئا من ستيف وجوليا. والعقاقير المضادة لسموم الحشرات تنفد، وامكانية الهلاك تنمو مع كل لحظة تمر. زيادة على ان رئيس فرقة الانقاذ الذي رشاه مايكل للقضاء على الأبطال يعثر عليهما.
الخطوة الثامنة عشرة: صف كيف ستكون تغيرات البطل. مع العلم اننا لا يمكن أن نقول ان هذه الخطوة ضرورية لتفصيل كل قصة. لكن شيئا من قبيل "تغير البطل" هو أحد أسرار كيفية استدعاء عاطفة قوية عند المتفرج، وترك انطباع لا ينسى بعد مشاهدة الفيلم. ولغرض فهم هذه الخطوة تكفي مشاهد أفلام مثل: "خارج السفينة"، "حسناء"، خطر بشكل خاص".
مثال: تغيرات ماري. تتغير من امرأة نزقة وأنانية الى انسان ينقذ حياة الشخص الذي يستحق ذلك، حتى لو كان ثمن ذلك حياتها نفسها.
تغير ستيف. يبدأ ستيف بمواحهة المصاعب مباشرة، ويدرك أن كل شيء يعتمد عليه هو فقط. ويتوقف عن السباحة مع التيار، ويحاول أن يتحكم بالحالات التي يجد نفسه فيها، كاشفا كل شجاعته وقواته الرجولية.
الخطوة التاسعة عشرة : اصنع خطا آخر. والحط الآخر هو احدى الوسائل لاعطاء قصتك عمقا مكملا.
مثال:خط ثان.ستيف وجوليا يشابكان في علاقة، فيدرك أن الجوهر الحقيقي لعلاقات الرجل والمرأة يكمن في المساعدة المستمرة والمساندة الصادقة لأحدهما الآخر في اللحظات الصعبة.
الخطوة العشرون:حدد ماذا يستطيع البطل الرئيس أن يتعلم ومن من يتعلم.أي، ينبغي أن يكون هناك شخص ما ييسر للبطل أن يصبح أكثر اقتدارا، وأن يتغلب على الموانع التي تصادفه بصورة أفضل.
مثال: جوليا ستقدم لستيف مساندة هائلة وتلهمه وتكشف له الكثير من الحقائق.
الخطوة الحادية والعشرون:حدد نمط الحياة التي يغادره البطل ونمط الحياة الذي يتحول اليه(من الحياة الهادئة الى حياة جديدة تضج بالمغامرات)، وتعرض "الحياة السابقة" في بداية الفيلم عادة.
مثال:من حياة المكتب الهادئة الى الحياة الحقيقية المحفوفة بالمخاطر.
الخطوة الثالثة والعشرون:ابدع اسطورة غامضة (ما قبل القصة).وهذه الاسطورة وهم أو "شيء ما" حدث قبل أحداث السيناريو بمدة طويلة. لكن لولاه لما صارت أحداث السيناريو ممتعة وساحرة بهذا القدر. ذلك ان اسطورة مفصلة باحتراف تشكل أحد أسرار استغراق المتفرج في الفيلم استغراقا تاما. لغرض فهم ما أعنيه أرجو تحليل موقع "الأسطورة" في أفلام مثل ":هاري بوتر" و"حرب النجوم" و"المتحولون" و"خطر بشكل خاص"، والخ..فكل هذه الأفلام تحتوي على اسطورة مجسدة بسطوع.
مثال:في بداية القصة،وقبل أن يذهب ستيف الى عالم الحشرات، تخبره جوليا أنها سمعت من مصادر سرية أن ما يقرب من خمسة عشرة شخصا في كل سنة يختفون في "عالم الحشرات" ولا يظهر لهم أثر. لكن هذه المعلومات غير متاحة الا لعدد محدود من الأشخاص، ولا تقال في العلن. ويحتمل أن يكون سبب اختفائهم ان الحشرات تفترسهم أو بسبب صدف غريبة.
سأشرح هذه الأسطورة في المقالة التالية المعنونة "كيفية كتابة السيناريو. الجزء الثاني: كتابة المخطط المشاهدي للسيناريو ".
كما ستحتوي المقالة على:
أ)تقنيات تفصيل التفاصيل الرئيسة في السيناريو.
ب) تقنيات تفصيل اتجاهات (خطوط)الموضوع الرئيسة والثانوية.
ج)قواعد صنع المشهد وأسس بناء السيناريوالتام.
بالمناسبة، ان قصة مغامرة ستيف قد فصلتها في يومين أثناء كتابة هذه المقالة، لغرض تقديم أدلة مفهومة لكم. وهكذا، فان هذه التقنيات صالحة للعمل. وعليكم أن تتأكدوا بأنفسكم، وأنتم تنفذون الخطوات المذكورة على حسب تتاليها. اكتب كل الأفكار على الورق بالتسلسل، وبعد ساعتين سترى كيف ان القصة التي كان سيأخذ نموها شهورا، كيف ستدب فيها الحياة أمام ناظريك "بقوة السحر".
وهكذا، استعمل التقنيات، والى اللقاء القريب في مقالة تالية!
منقول عن موقع ورشة سينما
http://cineworkinst.eu
كيف تكتب السيناريو
تأليف : اليكساندر أستريمسكي
ترجمة عبد الهادي الراوي
الفصل الأول
يضيِّع كثير من كتاب السيناريو الأسابيع والشهور من العمل هباءا، من غير أن يكون لهم تصور واضح عن من أين يجب أن يبدأوا العمل على أي سيناريو كان. ان محاولاتهم المتعددة –في هذه الحالة- أمام لوحة المفاتيح تنتهي –في العادة- بفكرة حزينة : "ان هذا ليس قصة، انه هراء تام".
سنذكر في ما يلي أكثر المشاكل انتشارا، من تلك التي يمكن أن تجابهنا، ان لم نكن نحسن تقنية كتابة السيناريو:
1-لديك فكرة جيدة، لكنك لا تستطيع تفصيل قصة ممتعة على أساسها.
2- تقوم "بهجوم دماغي" لساعات طويلة، وعلى الرغم من ذلك، يراوح العمل في مكانه.
3- تشرع في كتابة السيناريو. لكنك تدرك أن المنهج ينقصك.
4- كتبت نصف السيناريو، وانفقت أسابيعا من العمل، لكنك تدرك –فجأة- "لقد كان بامكانك أن تكتب أفضل من هذا" وأن "عليك أن تعيد الكتابة من جديد".
فاذا كنت قد جابهت مثل هذه المشاكل، فأنت بحاجة لمثل هذه المقالة. فهي تتحدث عن تفصيل القصة وكتابة المخطط على شكل مشاهد، لتستطيع بعد ذلك ، كتابة السيناريو بسرعة، وأن تكون –في الآن ذاته- راضيا عن المنتج الذي صنعته.
يستطيع أحدهم –بالتأكيد- القول : "ماذا هناك لتهيئته؟ ماذا هناك لتفصيله؟ اكتب، وهذا كل ما عليك فعله". لكن هذا سيكون غباءا، يشبه تشييد بيت من غير خارطة معمارية.أما حين تقوم بكل متطلبات البناء الأولية (خرائط ومواد انشائية وما شابه)فان العمارة الشاهقة لتنمو بسرعة فائقة. وهذا هو المقترب المناسب لعمل كاتب السيناريو: التهيئة والتحضير في البداية، وبعد ذلك فقط، كتابة السيناريو.
تتكون تقنية التخطيط للسيناريو من مرحلتين أساسيتين، هما:
1- تفصيل القصة، ففي هذه المرحلةتُصنع القصة ذاتهاُ: الأحداث الرئيسة، والشخصيات والصدامات.
2- كتابة المادة على شكل مشاهد، ففي هذه المرحلة تجب معالجة تفاصيل وخطوط الموضوع الرئيسة بدقة.
وسنتناول في هذه المقالة المرحلة الأولى، أي تفصيل القصة، وسنحتاج أولا ما يلي :
ا)أن نحدد بدقة "ماذا سنكتب".
ب)كتابة فكرة السيناريو مستعملين عددا محدودا من الجمل.
فمثلا، كان يدور بخلدك منذ فترة طويلة فكرة كتابة سيناريو خيالي مثير عن "عالم الحشرات". اكتب إذن! صف هذه الفكرة.
يمكن أن يكون هذا سهلا، كما هو الحال عند كتابة "عالم الغد"، "الحيوانات على الكرة الأرضية تنقرض"، وهكذا..
شركة للتسلية تبتكر نوعا جديدا من التسلية بعنوان "عالم الحشرات".
ما هي هذه التسلية؟
أ) أعداد غير محدودة من الحشرات في حديقة عامة مهملة، مترامية الأطراف.
ب) يُصغَّر المشتركون في هذه التسلية ليصبح واحدهم بحجم الاصبع. يسلحونهم ويطلقونهم للقيام بمغامراتهم، التي تكون فيها الحشرات من حيث الحجم وكأنها نمور أو ديناصورات بالنسبة للشخص الطبيعي.
يكمن جوهر التسلية في صيد هذه الحشرات "العملاقة". بطل القصة الرئيس عالم أحياء، ينطلق بحجمه المصغر في حديقة الحشرات. لكن ليس بغرض الصيد، بل لغرض القيام بأبحاث أحيائية. يصيب عطل عداده فينقطع اتصاله بفنيي الشركة. فهل سينجو في هذا المحيط الذي يهدد حياته بالخطر؟
وبعد اكمال هذا العمل يمكنك الانتقال الى الخطوة التالية، التي قد تأخذ منك ساعات من العمل، لكن اذا عملت كل شيء بصورة صحيحة، فان قصتك ستكون – مبدئيا- عميقة وممتعة. وتسمى هذه الخطوة "بحث الثيمة". والمقصود هنا بـ "الثيمة" المحتوى العام لشيء ما.
مثلا: انطلاقا من الفكرة المذكورة في أعلاه عن النجاة والبقاء على قيد الحياة في عالم الحشرات، فان الشيء الأساس الذي ينبغي علينا بحثه، هو الحشرات وصناعة التسلية والنجاة في ظروف معقدة (في الغابات مثلا) وما شابه ذلك.ادرس الثيمة التي اخترتها طولا وعرضا: اقرأ الكتب وسجل المقتطفات وابحث في أعماق الانترنيت، شاهد الأفلام واجمع الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو، اجمع أقصى ما تستطيع من المعلومات الضرورية لك. ذلك أنه من المهم في هذه الخطوة أن تسجل كل الأفكار التي تخطر ببالك. فقد يحدث أحياتل، ان الفكرة التي سجلتها من باب الاحتياط،ستقودك الى انعطافة عبقرية في الموضوع. وهكذا،ادرس الثيمة التي اخترتها، سجل واحغظ كل ما يمكن أن يعود عليك بالفائدة في عملك.الذي تنوي انجازه.
يمكننا اعتبار هذه الخطوة منجزة، حين تصبح ثقتك تامة بأنك تعرف الاتجاه الصحيح ضمن المادة التي جمعتها، وأنك تعرف جيدا "المادة" التي ستصنع منها عملك الفني.
والآن، بعد أن أنجزنا الأفعال السابقة، نكون قد اقتربنا من الشيء الأكثر اثارة، ألا وهو تفصيل القصة
أريد – في البداية – التأكيد على معطيات ثلاث، تنبغي معرفتها واستعمالها في العمل على أية قصة كانت:
1- الخطوة التي ينبغي الانطلاق منهاقبل تفصيل القصة هي تحديد ما الذي تريد قوله للمتفرج بواسطة السيناريو الذي تكتبه، وما الذي تريد ايصاله الى هذا المتفرج. فيمكن أن تحتوي قصتنا "عالم الحشرات" على هذه الرسالة : "لا تفقد الأمل حتى حين تبدو الحالة ميؤوس منها".
2- الخطوة التالية: عليك أن تحدد التأثير الذي تريد ان تحدثه في المتفرج . فهل تريد أن تجعله يضحك حتى الدموع، أم أن تحسن مزاجه، أم أن تلهمه، أم تريد إدهاشه بحجم ما يجري على الشاشة من أحداث، وما الى ذلك؟
3- ضروري – في سيرورة كتابة القصة- أن تكتب كل ما يخطر في رأسك (متبعا الخطى التي سنشرحها في أدناه).لا تهمل أيا من الأفكار، ذلك لأن رمي 50% من المادة المكتوبة أفضل من الندم –لاحقا-لأنك لم تكتب فكرة معينة "كانت ستكون الآن مفيدة ".
والآن سأقدم لكم كل تقنيات تفصيل القصة خطوة خطوة، وبعد كل خطوة سآتي بمثال على كيفية تطبيقها على أساس "عالم الحشرات".
تخطيط صناعة القصة
الخطوة الأولى:البطل الرئيسي، عالم أحيائي ومساعدته ينطلقان في مغامرة للقيام ببحث أحيائي في "عالم الحشرات" على الرغم من المخاطر التي تنتظرهما، لغرض الحصول على المواد اللازمة لتجاربهما. ويكتشفان –فجأة- أنها فقدا الاتصال مع العالم الحقيقي ومع قيادة شركة التسلية. ذلك أن العدادات وأجهزة الاتصال قد تعطلت. فأصبح لزاما عليهما ، بقواهما الخاصة الخلاص من هذه الحالة الطارئة.
الخطوة الثانية: اصنع البطل الرئيس! ان الشيء الأساس الذي ينبغي أن تعرفه في هذه المرحلة من العمل هو ان الشخصية تنبني على أساس أهدافها ونياتها. فقد يمكن الكلام كثيرا عن طبع الشخصية وهواياتها، لكن الرئيس –الآن- هو الهدف الذي تعمل الشخصية على تحقيقه في قصتك.
مثال:لنسم البطل الرئيس ستيف، ولنقل أن هدفه الأساس في الحالة التي وجد نفسه فيها، هو أن يبقى حيا وينقذ مساعدته من "عالم الحشرات".
الخطوة الثالثة:صور " قوة اندفاعه"، أو بكلمات أخرى : مدى استعداده لبذل الطاقة ومدى تصميمه في منازلة الأعداء والظروف.
مثال: ستيف على استعداد أن يبذل كل شيء من أجل النجاة، أي "النصر أو الموت في المعركة".
الخطوة الرابعة: لابد أن تحدد معارفه وقدراته ومهاراته (كل ما يخص امكاناته في حل المشاكل).
مثال: بما ان ستيف عالم أحيائي فانه يمتلك معلومات عميقة عن الحشرات وعاداتها، وكذلك عن جهات قوتها وضعفها. انه ذكي جدا وموهوب ويستطيع تحليل الحالات التي تصادفه بسرعة.
الخطوة الخامسة:ابتكر للبطل أدوات تساعده في الوصول الى أهدافه(يمكن أن تكون أجهزة أو معدات أو قدرات خاصة لديه).
مثال:حين انطلق ستيف للقيام ببحوثه اصطحب معه مرجعا عن الحشرات، كما ان شركة التسلية قد زودته ومساعدته بأسلحة لصيد الحشرات وعقاقير لشفاء أي نوع من الأمراض الممكنة، التي يمكن أن تصيبه من الحشرات.
الخطوة السادسة: في سيرورة تفصيل القصة ، ابتكر "حرجا نفسيا" للبطل،مشكلة باطنية، معاناة معينة تمنعه من الحياة الهادئة. فذلك يجعل البطل حيا وعميقا ومفهوما للمتفرج، والا ، فسيبقى البطل "نيئا" وسطحيا.بالمناسبة، اذا أردت التأكد كيف تعمق هذه الخطوة السيناريو (اذا كان لديك سيناريو في مرحلة التفصيل) فخذ البطل وابتكر له جرحا نفسيا. وستستغرب كيف يصبح بطلم "ثلاثي الأبعاد" أمام ناظريك.
مثال: ستيف يشك أن لزوجته عشيق، لذا تراه يود الفرار من هذا الواقع المؤلم، فيقرر القيام بالبحث في عالم الحشرات، على الرغم من الأخطار المحدقة بمثل هذا البحث.
الخطوة السابعة: اجعل لبطلك عيوبا، من تلك التي يمكن أن تهدد خطط البطل وتهدد انتصاره.
مثال: ستيف يحب الحشرات جدا، ويكتشف أنه يصعد عليه قتلها حتى في حالة الدفاع عن النفس.
الخطوة الثامنة: والآن ، اصنع البطل – الخصم، أي ذلك الشخص (الكائن)الذي سيقف بالضد من البطل الرئيس. اصنعه بناء على ما موجود في الخطوة الثانية.
مثال: الخصم، شخص اسمه مائكل. انه كما يبدو، عشيق زوجة ستيف، ويملك حصة في شركة التسلية "عالم الحشرات". ويهدف الى التخلص من ستيف بأي ثمن، ومن دون علم زوجة ستيف، وهو الذي يرتب توقف عمل العدادات والاتصالات المفاجئ.
الخطوة التاسعة: اجعل للخصم قوة واجعله يبدو غير قابل للخسارة، ولا يمكن التنبؤ بأعماله، اجعله ماكرا وموهوبا.
مثال: بما ان مايكل موجود في ادارة شركة "عالم الحشرات"، فانه يرأس مجموعة من الموظفين المؤثرين فيها، ويعرف كل تفاصيل الشركة ويستطيع أن يؤثر في ما يجري هناك تأثيرا مباشرا.
الخطوة العاشرة:اشرح سبب عداء الخصم للبطل الرئيس. ففي هذه الخطوة يجب أن تظهر مشكلة السيناريو الرئيسة بوضوح، وهي الاحتكاك الذي سيتزايد باستمرار، ويشتعل في نهاية الفيلم نارا لا تبقي ولا تذر، مهددة حياة ومستقبل البطل الرئيس.
مثال: يستطيع مايكل أن يحرض حشرات سامة على ستيف، وأنيصطنع له كوارث طبيعية، وأن يوجه فرقة الاسعاف المكونة من أشخاص مصغرين، التي تبحث عن ستيف، الى الاتجاه الغلط. وبسبب نفوذ مائكل على رئيس الفرقة، فانها وفي كل مرة تقترب من ستيف ومساعدته، نراها لا تلاحظه، كما لو كان الأمر صدفة.
الخطوة الحادية عشرة: كون الشخصيات الباقية كما مبين في الخطوة الثانية. الشخصيات تنققسم الى أصدقاء للبطل ويساعدونه على الوصول الى أهدافه، وأعداء يعيقون وصوله.
مثال: ماري، زوجة ستيف وعشيقة مايكل. هدفها الآن العثور على ستيف لتعترف له بالحقيقة ومن ثم الزواج من مايكل بضمير مرتاح.
مساعدة ستيف، ولنسمها جوليا، تحب ستيف لكنها تخفي ذلك منذ مدة. ستيف يحدثها عن حياته الزوجية وشكوكه بوجود عشيق لدى زوجته. جوليا تقرر أنها ملزمة باسعاد ستيف. وهدفها الآن، أن ينجوان من عالم الحشرات ومن ثم الزواج من ستيف.
الخطوة الثانية عشرة:كل قصة تتألف من ثلاث مكونات، هي:البداية والوسط والنهاية.بعد أن تكمل الخطوات السابقة، يمكنك ترسيم كل واحد من هذه الأجزاء، ولو بعدد محدود من الجمل.مهم جدا – في هذه المرحلة- أن تقرر كيف ستكون نهاية القصة. فان المعرفة الدقيقة لكيف ستكون نهاية القصة،تشكل أحد أسرار الصياغة الفاغلة للقصة كلها.
مثال:البداية: حياة ستيف وماري العئلية المعتادة لا تبشر بأي تحسن. ستيف مننطو على نفسه ومشغول في بحوثه، ماري أهملت ستيف منذ مدة بعيدة، وصار عمله يثير حنقها. نشأت لديها قصة حب مع مايكل. انه غني ويوفر لها كل ما تحتاجه المرأة للسعادة، كما يبدو. ستيف يشك بزوجته، فيحاول الابتعاد عن هذا الجو بالذهاب الى "عالم الحشرات" للقيام بأبحاث هناك مصطحبا جوليا معه.
الوسط:تتوقف العدادات وأجهزة الاتصال عن العمل عند ستيف وجوليا. ويلي ذلك حدوث أحداث مفاجئة ومحفوفة بالمخاطر. ستيف وجوليا لا يستطيعان الاتصال مع ادارة الشركة. القلق يبدأ بمحاصرة ماري، فتطلب من مايكل ان يباشر البحث عن ستيف بنفسه.ماري تعلم انها حامل من مايكل، فتقرر الطلاق من زوجها للزواج من حبيبها. لكنها تريد تنفيذ ذلك، بعد العثور على ستيف، كي تطلب منه أن يسامحها. ستيف وجوليا في هذا الوقت يصارعان الحشرات القاتلة. وبعد فترة طويلة من بحث فرقة الانقاذ تقرر ماري أن تذهب بنفسها للبحث عن ستيف في "عالم الحشرات". لكن مايكل يمنعها أن تذهب لوحدها فيقرر الذهاب معها. لكن بعد أن يعطي –سرا- أمرا الى مساعديه بأن لا يبقى من ستيف وجوليا عند العثور عليهما سوى العظام. وحين نرى ماري ومايكل يشرعان في البحث نرى ستيف وجوليا يصارعان المخاطر عند كل خطوة.
النهاية: إذ تعاني ماري الألم بسبب فقدان ستيف، تأخذ بطرح الأسئلة على مايكل. ثم يتكشف مايكل شيئا فشيئا، عن انسان قاس تزعجه أسئلة ماري.فيحاول اقناعها –بين الحين والآخر- أن توقف البحث عن ستيف. فتسيطر عليها الكآبة والحزن، وتبدأ بالشك في صحة اختيارها، مدركة القيمة الحقيقية للعلاقات الزوجية، وأن زوجها الحالي هو الشخص الذي تحتاجه حقيقة.ستيف وجوليا في هذه الأثناء يقتربان من بعضهاما البعض على خلفية الحرب مع الحشرات، ويدركان أنهما يلائم أحدهما الآخر. مايكل وماري يجداهما في النهاية. فيحاول مايكل قتل ستيف، فتفهم ماري سبب توقف العدادات وأجهزة الاتصال عن ستيف. الحشرات التي حرضها مايكل على قتل ستيف تهجم على الجميع. احدى الحشرات السامة تجرح جوليا جرحا مميتا. وبقية الحشرات تلتهم مائكل،أما ماري متسقط بين مخالب حشرة سامة وتدرك أنها تعيش الثواني الأخيرة من حياتها، وهي ترى كيف يتوزع ستيف بينها وبين جولياالمحتضرة. ماري ترمي لستيف بعبوة علاج وتطلب منه الصفح، ثم تفترسها الحشرات. ستيف يعطي العلاج لجوليا وينقذ حياتها.
الخطوة الثالثة عشرة:لقد بحثنا في الحلقة الحادية عشرة مشكلة (صراع) القصة الرئيسة، والآن ابتكر عددا من المشاكل الثانوية.
مثال: ستيف وماري يتنازعان بسبب علاقاتهما، أما في نهاية السيناريو فتتنازع ماري مع مايكل. ستيف زجوليا في صراع دائم مع الحشرات. كما أن هناك امكانية لظهور نزاعات داخل مجموعة الانقاذ، حين يتحاشا رئيس الفرقة – متعمدا- (بناءا على تعليمات مايكل) الأماكن التي يمكن أن يوجد فيها ستيف ومساعدته، فيشك أعضاء الفرقة بصدق نية الرئيس.
الخطوة الرابعة عشرة:ابتكر عددا من الوسائل في كيفية جعل المتفرج يشعر بنفور من خصم البطل الرئيس، وكيف ينبغي أن يتصرف هذا الخصم لدفع المتفرج الى هذا النفور.
مثال:مايكل يخفي عن ماري ما يحدث فعلا مع ستيف. ويقوم برشوة رئيس فرقة الانقاذ. يصطنع كوارث طبيعية في الأماكن التي يكون فيها ستيف وجوليا موجودان ، لغرض أذيتهما.
الخطوة الخامسة عشرة:صور كيف ستعاقب الخصم في نهاية السيناريو. وينبغي أن يجعل هذا العقاب المتفرج ميتهجا. وستكبر هذه البهجة كلما نجحت أكثر في تحقيق الخطوة السابقة (استثارة النفور من الخصم).
مثال:حشرة تشبه المسخ تفاجئ الجميع بافتراش مايكل في نهاية الفيلم.
الخطوة السادسة عشرة: صف كيف وبماذا ستكرم البطل في نهاية الفيلم.وما الذي سيحصل عليه نتيجة لفوزه؟
مثال: يحصل على زوجة حانية ممتازة. ويعثر على مادة للبحث الذي كان يطمح للقيام به طيلة حياته، وبذلك يحقق الذي طالما راوده.
الخطوة السابعة عشرة: حدد ما الذي سيحصل للبطل اذا لم يصل الى هدفه، انه التهديد المسلط على رأس البطل طيلة السيناريو كله، والذي يصبح أكثر واقعية وأشد خطرا بعد كل صفحة من صفحات السيناريو.
مثال: الحشرات التي حرضها مايكل تقترب شيئا فشيئا من ستيف وجوليا. والعقاقير المضادة لسموم الحشرات تنفد، وامكانية الهلاك تنمو مع كل لحظة تمر. زيادة على ان رئيس فرقة الانقاذ الذي رشاه مايكل للقضاء على الأبطال يعثر عليهما.
الخطوة الثامنة عشرة: صف كيف ستكون تغيرات البطل. مع العلم اننا لا يمكن أن نقول ان هذه الخطوة ضرورية لتفصيل كل قصة. لكن شيئا من قبيل "تغير البطل" هو أحد أسرار كيفية استدعاء عاطفة قوية عند المتفرج، وترك انطباع لا ينسى بعد مشاهدة الفيلم. ولغرض فهم هذه الخطوة تكفي مشاهد أفلام مثل: "خارج السفينة"، "حسناء"، خطر بشكل خاص".
مثال: تغيرات ماري. تتغير من امرأة نزقة وأنانية الى انسان ينقذ حياة الشخص الذي يستحق ذلك، حتى لو كان ثمن ذلك حياتها نفسها.
تغير ستيف. يبدأ ستيف بمواحهة المصاعب مباشرة، ويدرك أن كل شيء يعتمد عليه هو فقط. ويتوقف عن السباحة مع التيار، ويحاول أن يتحكم بالحالات التي يجد نفسه فيها، كاشفا كل شجاعته وقواته الرجولية.
الخطوة التاسعة عشرة : اصنع خطا آخر. والحط الآخر هو احدى الوسائل لاعطاء قصتك عمقا مكملا.
مثال:خط ثان.ستيف وجوليا يشابكان في علاقة، فيدرك أن الجوهر الحقيقي لعلاقات الرجل والمرأة يكمن في المساعدة المستمرة والمساندة الصادقة لأحدهما الآخر في اللحظات الصعبة.
الخطوة العشرون:حدد ماذا يستطيع البطل الرئيس أن يتعلم ومن من يتعلم.أي، ينبغي أن يكون هناك شخص ما ييسر للبطل أن يصبح أكثر اقتدارا، وأن يتغلب على الموانع التي تصادفه بصورة أفضل.
مثال: جوليا ستقدم لستيف مساندة هائلة وتلهمه وتكشف له الكثير من الحقائق.
الخطوة الحادية والعشرون:حدد نمط الحياة التي يغادره البطل ونمط الحياة الذي يتحول اليه(من الحياة الهادئة الى حياة جديدة تضج بالمغامرات)، وتعرض "الحياة السابقة" في بداية الفيلم عادة.
مثال:من حياة المكتب الهادئة الى الحياة الحقيقية المحفوفة بالمخاطر.
الخطوة الثالثة والعشرون:ابدع اسطورة غامضة (ما قبل القصة).وهذه الاسطورة وهم أو "شيء ما" حدث قبل أحداث السيناريو بمدة طويلة. لكن لولاه لما صارت أحداث السيناريو ممتعة وساحرة بهذا القدر. ذلك ان اسطورة مفصلة باحتراف تشكل أحد أسرار استغراق المتفرج في الفيلم استغراقا تاما. لغرض فهم ما أعنيه أرجو تحليل موقع "الأسطورة" في أفلام مثل ":هاري بوتر" و"حرب النجوم" و"المتحولون" و"خطر بشكل خاص"، والخ..فكل هذه الأفلام تحتوي على اسطورة مجسدة بسطوع.
مثال:في بداية القصة،وقبل أن يذهب ستيف الى عالم الحشرات، تخبره جوليا أنها سمعت من مصادر سرية أن ما يقرب من خمسة عشرة شخصا في كل سنة يختفون في "عالم الحشرات" ولا يظهر لهم أثر. لكن هذه المعلومات غير متاحة الا لعدد محدود من الأشخاص، ولا تقال في العلن. ويحتمل أن يكون سبب اختفائهم ان الحشرات تفترسهم أو بسبب صدف غريبة.
سأشرح هذه الأسطورة في المقالة التالية المعنونة "كيفية كتابة السيناريو. الجزء الثاني: كتابة المخطط المشاهدي للسيناريو ".
كما ستحتوي المقالة على:
أ)تقنيات تفصيل التفاصيل الرئيسة في السيناريو.
ب) تقنيات تفصيل اتجاهات (خطوط)الموضوع الرئيسة والثانوية.
ج)قواعد صنع المشهد وأسس بناء السيناريوالتام.
بالمناسبة، ان قصة مغامرة ستيف قد فصلتها في يومين أثناء كتابة هذه المقالة، لغرض تقديم أدلة مفهومة لكم. وهكذا، فان هذه التقنيات صالحة للعمل. وعليكم أن تتأكدوا بأنفسكم، وأنتم تنفذون الخطوات المذكورة على حسب تتاليها. اكتب كل الأفكار على الورق بالتسلسل، وبعد ساعتين سترى كيف ان القصة التي كان سيأخذ نموها شهورا، كيف ستدب فيها الحياة أمام ناظريك "بقوة السحر".
وهكذا، استعمل التقنيات، والى اللقاء القريب في مقالة تالية!
منقول عن موقع ورشة سينما
http://cineworkinst.eu
حدودي السما- عضو
- عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 49
مقالة اكثر من مفيدة ورائعة
اشكرك
اختى
الرقيقة حدودى السما
علىجهدك فى نقل هذه المحاضرة الرائعة مفيدة جدا
ارجو كل المبتدائين مثلى ان يقراوئها مفيدة وعملية
سهلة التنفيذ وستختصر وقت كبير من الجهد والمحاولة
لاخراج الافكار و صياغتها لخدمة الفكرةالاساسية
وان شاء الله نحو ابداع ونجاح للجميع
حتشبسوت
اختى
الرقيقة حدودى السما
علىجهدك فى نقل هذه المحاضرة الرائعة مفيدة جدا
ارجو كل المبتدائين مثلى ان يقراوئها مفيدة وعملية
سهلة التنفيذ وستختصر وقت كبير من الجهد والمحاولة
لاخراج الافكار و صياغتها لخدمة الفكرةالاساسية
وان شاء الله نحو ابداع ونجاح للجميع
حتشبسوت
حتشبسوت- عضو
- عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
رد: كيف تكتب السيناريو الجزء الأول ( منقول )
حقيقة أحييك كثيرا على هذه المقالة
لقد كتبت سيناريو خاص بي منذ شهر وقبل أن أتعرف على موقعكم هذا
وبعد أن وصلت الى منتصف السيناريو
توقفت لا لشئ سوى أني انشغلت ولكن في الحقيقة أن مقالكم هذا فجر في رأسي الكثير من الأفكار وجعلني أعيد حساباتي في طريقة الكتابة
ناصر
لقد كتبت سيناريو خاص بي منذ شهر وقبل أن أتعرف على موقعكم هذا
وبعد أن وصلت الى منتصف السيناريو
توقفت لا لشئ سوى أني انشغلت ولكن في الحقيقة أن مقالكم هذا فجر في رأسي الكثير من الأفكار وجعلني أعيد حساباتي في طريقة الكتابة
ناصر
ناصر البحيري- عضو
- عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
رد: كيف تكتب السيناريو الجزء الأول ( منقول )
السلام عليكم
و الله أني لأشكرك شكرا جزيلا
و الله أني لأشكرك شكرا جزيلا
hasni- عضو
- عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
العمر : 43
رد: كيف تكتب السيناريو الجزء الأول ( منقول )
السلام عليكم
شكرا لك اخي حدودي لقد افادني الموضوع كثيرا , ننتظر منك المزيد........
شكرا لك اخي حدودي لقد افادني الموضوع كثيرا , ننتظر منك المزيد........
the butterfly rachida- عضو
- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
رد: كيف تكتب السيناريو الجزء الأول ( منقول )
اود اولا ان اعرف عن نفسي انا اسمي نالتشك و انا من شمال القفقاس من روسيا الاتحادية و و مولود في سوريا الحبيبة و مقيم في دمشق .
اشكر كل من ساهم بانشاء هذا المنتدى وبلا مبالغة الرائع و اكثر و اشكر ايضا كل الكتاب اللذين يدخلون و ينصحون كل من له افكار صغيرة و احلام و قصص يود صياغتها الى شيء جميل , و ارجو ان تقبلوني صديقا في منتداكم ,
و عذرا ان كان ما كتبته بغير مكانه لان خبرتي قليلة في المنتديات .
اشكر كل من ساهم بانشاء هذا المنتدى وبلا مبالغة الرائع و اكثر و اشكر ايضا كل الكتاب اللذين يدخلون و ينصحون كل من له افكار صغيرة و احلام و قصص يود صياغتها الى شيء جميل , و ارجو ان تقبلوني صديقا في منتداكم ,
و عذرا ان كان ما كتبته بغير مكانه لان خبرتي قليلة في المنتديات .
nalchek- عضو
- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/02/2012
اهلا بك يا نالتشك
نتشرف بانضمامك واهلا وسهلا بك .. نتمنى ان تجد كل ما تحتاجه هنا ..
لك التقدير والاحترام
لك التقدير والاحترام
تتحية للأخ السوري
الله محيي شباب سوريا كلها اللي بالمنتدى
أنا من الشام .... وبحب أشكر كتير الأخ حدودي السما على معلوماته الحلوة كتير والله يعطيه العافية
أنا من الشام .... وبحب أشكر كتير الأخ حدودي السما على معلوماته الحلوة كتير والله يعطيه العافية
أبو عمر- عضو
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
العمر : 30
مواضيع مماثلة
» كيف تكتب السيناريو الجزء الثاني ( منقول )
» كيف تكتب السيناريو الجزء الثالث ( منقول )
» كيف تكتب السيناريو - منقول
» السيناريو … من الشكل الأدبي الى النوع السينمائي الجزء الأول د.طاهر علوان
» كيف تكتب رواية في 100 يومٍ أو أقل؟ ( منقول )
» كيف تكتب السيناريو الجزء الثالث ( منقول )
» كيف تكتب السيناريو - منقول
» السيناريو … من الشكل الأدبي الى النوع السينمائي الجزء الأول د.طاهر علوان
» كيف تكتب رواية في 100 يومٍ أو أقل؟ ( منقول )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى